أكدت السعودية – في كلمة ألقتها نيابة عن دول مجلس التعاون الخليجي أمام لجنة المسائل السياسية وإنهاء الاستعمار في الأمم المتحدة – دعمها لحق الشعوب في تقرير المصير. وقالت منال رضوان، المنسق السياسي بوفد المملكة الدائم في الأمم المتحدة: “نطالب بإلزام إسرائيل بقرارات الأمم المتحدة”. وأضافت “دول الخليج تؤكد دعمها حق الشعب الفلسطيني بتقرير المصير، وتدعو لوضع جدول زمني ينهي احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية.”

وفي قضية الصحراء الغربية، أكدت السعودية دعم المغرب في مبادرة الحكم الذاتي لمنطقة الصحراء، وتأييدها موقف المغرب.

يذكر أن المغرب طرح مبادرة الحكم الذاتي للصحراء الغربية قبل سنوات، كحل وسطي للأزمة التي تجاوزت الآن عقدها الرابع.

ويعد النزاع على الصحراء الغربية من أقدم النزاعات في إفريقيا، ويعود للعام1975 عقب انسحاب الاستعمار الإسباني لتتأسس جبهة البوليساريو بعد ذلك، وتطالب باستقلال الإقليم الغني بالثروة السمكية والفوسفات، ويعتقد أن به مكامن نفطية.

وكان المغرب قد قدم للأمين العام للأمم المتحدة عام2007 مقترحا للحكم الذاتي لإقليم الصحراء الغربية، الذي يتنازعه مع جبهة البوليساريو. ويقضي هذا المقترح بمنح المنطقة حكما ذاتيا تحت السيادة المغربية، وهو ما ترفضه البوليساريو التي تطالب بالاستقلال التام عن المغرب وإجراء استفتاء، الأمر الذي يرفضه المغرب.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫21 تعليق

  1. شو هالحجي عم تحكوا جد ههههههههه
    طيب وإذت ماوافقت شو لح تساوا لح نشنوا عليها حرب وتقتلوا اطفالها متل ماعم تقتلوا اطفال اليمن..

  2. لوكانت السعودية جدية وتطالب بجد ماكانت امراة تتحدث نيابة عنهم لان السعودية تعتبر المراة عورة ويجب ان تلتزم بالدار حماية لها منذ متى اعترفت بالمراة ولا حقوق المراة ولا دور المراة حتى المراة السعودية يكون لها دور وتتكلم نيابة عن ال سعود ومع إسرائيل

  3. اكيد المحرم جالس خلف الكواليس ويخنزر عليها اذا ضحكت او رمشة عينها بعيد عن الكامرة

  4. خلي انجرب هذه المرة ونصدق مراح نخسر شيء وعلى راي المثل خليك مع الكذاب الى اخر المشوار ويمكن نسوانهم يطلعون ارجل من رجالهم ويعملوا شئ

  5. مااعرف ليش مابعثوا مندوبة منقبة تمثلهم اين هم لجنة العمل بالمنكر والنهي عن المعروف كيف وافقوا على هذا العمل المشين بحق السعودية الدولة الإسلامية التي تطبق الإسلام بحذافيرها الداعشية على المراة

  6. منال رضوان هي الان قيد المسائلة القانونية ويجري التحقيق معها من جهات عليا وعلى مستوى رفيع في القضاء السعودي الملكي الإسلامي لانها اخترقت البروتوكول والعرف السعودي الإسلامي على حسب ادعاءات ال سعود وظهرت على الملئ بدون حجاب شرعي بالرغم من انها من سكنت أمريكا مع والدها الدبلوماسي

  7. كلام جميل و لكن يجب أن يقترن القول بالفعل ، فبينما تستنكر السعودية الإحتلال الإسرائيلي لفلسطين يقوم وفد من رجال الأعمال السعوديين برئاسة جنرال سابق و هو أنور عشقي بزيارة إسرائيل ، و حتى لو كانت الزيارة بشكل فردي و لكن لم نرى حكومة المملكة تتنصّل من هذه الزيارة و لم نرى أنور عشقي يُحاسب عليها مما دفعه للقول أنه يُرِيد إعادة الكَرَة !!
    هذا أولى بالعقاب و الإستنكار من سفور السفيرة ……

  8. سبحان الله أحنا العرب ما بنتغير… تركنا صلب الموضوع ( بإلزام إسرائيل بقرارات الأمم المتحدة).
    وتكلمنا عن حجابها وسفورها.
    تركنا الموضوع وتمسكنا بالقشور… كعادتنا دائما.

  9. ماهو مافي موضوع من أساسه هذه مهزلة وضحك على الذقون يعني لو السعودية قالت لإسرائيل التزم بالقرارات إسرائيل ستوافق فورا وتقول للسعودية شبيكي لبيكي المسألة مبينه وواضحة ان السعودية تريد ان تبين للناس انها تطالب بحقوق الفلسطينيين أي قضاء واجب ولو كانت السعودية جدية ولا تضحك على الذقون لكان التحالف العربي الإسلامي السعودي يقصف إسرائيل بدل اليمن الشقيق

  10. العالم لازم يفهم لما يتكلم عن تقرير المصير الشعوب ان لا يدخل الصحراء المغربية لان الشعب الصحراوي كذبة .. ماهم الا قلة مرتزقة انفصاليين اغلبهم جزائريين او عصاة مغاربة أتت بهم الجزاير و أعطتهم خيم و صرفت عليهم مع المنظمات الانسانية … و قالت لهم نحن معكم وهاهم الان لازالوا في الخيام يستجدون المعونات بعدما شحت بسبب أزمة النفط و الركود الاقتصادي .. لاطالوا بلح اليمن و لا عنب الشام ..

  11. ألا يكفي ‏ممثل السعوديه الحاضر لإجتماع اليونسكو شرفاً بأن غادره عند بدء تأبين بيريز ..
    بينما ممثل فلسطين (الدوله المعنيه ) قد حضر وشارك بكل صلافه ..
    ثم يأتي “عروبي” ساقط يشكك بمواقفنا ..بينما دولته إما مشاركه أو امتنعت عن الحظور رفعاً للحرج .

    https://twitter.com/AlkamiK/status/784396524675620864

    1. صباح الخير أماني ، أتمنى أن تكوني بخير .
      تصحيح عزيزتي من حضر الجلسة هو مُمثل السُلطة و ليس مُمثل فلسطين .
      فلسطين أكبر من أن يمثلها هؤلاء !!
      بعيداً عن هذا أرى تغريدة العلكمي و لفظ عروبي ساقط فيه الكثير من الحجر على حُرية الرأي و حُرية التعبير ………
      تحياتي !!

  12. وبالنسبه للي يسأل عن المحرم ..
    موجود المحرم معاها بإذن الله ..بس أكيد مارح يترزز قدام الكاميرا ..

    أما المرأه السعوديه المحتشمه و المتمسكه بتعاليم دينها فطبعا لن تُرى أو تستضاف في قنوات المجون الهابطه فهي لا تخدم أهدافهم ..
    مثال على ذلك ..
    عنايف الحويطي مبتعثه سعوديه حاصله على جائزة المفتاح الذهبي للشرف العالمي بأمريكا ..مع هذا لم تستضيفها قنوات العار العربيه ومجموعة MBC

    https://twitter.com/YSalfaisal/status/784765833549586432

  13. الكل شارك هيدا طلع قبل التابين او بعده وش ما كانت صفته مشارك العدو
    العقل والمنطق هيك بيقول نقطه

  14. (( 24july 2016 ))

    الجنرال المتقاعد أنور عشقي يصل إسرائيل على راس وفد من رجال الاعمال والاكاديميين ويجري عدة اجتماعات حضر الجنرال السعودي المتقاعد أنور العشقي هذا الأسبوع الى إسرائيل على رأس وفد سعودي والتقى بأمين عام وزارة الخارجية الإسرائيلية دوري غولد وكذلك مع منسق نشاطات الحكومة الاسرائيلية في الضفة الغربية، الجنرال يوآف مردخاي.

    “الوفد السعودي وعدد من نواب الكنيست”
    وضم الوفد السعودي برئاسة العشقي أكاديميين ورجال اعمال سعوديين وقد نظم لهم لقاء مع أعضاء البرلمان الإسرائيلي “الكنيست”، بهدف اثارة الحوار داخل إسرائيل حول مبادرة السلام العربية.

    ✕يذكر ان الجنرال أنور عشقي شغل في الماضي مناصب رفيعة في الجيش السعودي وكذلك في وزارة الخارجية السعودية، وهو اليوم يرأس معهد للدراسات في السعودية ومن غير الواضح مدى قربه من القصر الملكي ومن كبار المسؤولين في النظام في الرياض. وعلى الرغم من الطابع غير الرسمي للوفد السعودي، إلا انها زيارة تندرج ضمن الاحداث النادرة جدا، ولولا الضوء الأخضر من السلطات السعودية لما كان العشقي يجرؤ على زيارة إسرائيل.

    تجدر الإشارة الى ان الجنرال السعودي أنور عشقي ومدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية غولد شاركا معا في شهر يونيو/حزيران من العام 2015 في فعالية مشتركة علنية في معهد للدراسات في واشنطن. وقد تسنت هذه الفعالية بعد عدة لقاءات بين الاثنين بعيدا عن اعين الصحافة في العام السابق له في اطر اكاديمية. وكان غولد قد مكث في واشنطن عدة أيام قبيل توليه منصبه الجديد مديرا عاما لوزارة الخارجية الإسرائيلية.

    ووصل الجنرال عشقي والوفد المرافق له إسرائيل مطلع الأسبوع المنصرم. والتقوا في رام الله بالرئيس الفلسطيني محمود عباس ومع عدد من كبار المسؤولين في القيادة الفلسطينية. أما في إسرائيل فقد التقى عشقي والوفد المرافق له مع اثنين من ممثلي الحكومة وهما غولد ومردخاي. ومع ذلك فإن اللقاءات معهما لم تعقد في مقر وزارة الخارجية الإسرائيلية ولا في أي مقر حكومي آخر، وانما في فندق “الملك داوود” في القدس.

    كما التقي الجنرال السعودي والوفد المرافق له امس الجمعة بعدد من نواب المعارضة البرلمانية الإسرائيلية. وكان عضو الكنيست عيساوي فريج، النائب عن حزب ميرتس اليساري، هو من رتب هذا اللقاء وشارك فيه كل من النائبة كسينيا سفيتلوفا والنائب بار ليف من “المعسكر الصهيوني” والنائب ميخال روزين من حزب “ميرتس”. وكشف منظم اللقاء النائب عيساوي فريج ان الوفد السعودي اجتمع يوم الثلاثاء المنصرم مع يائير لبيد – رئيس حزب “هناك مستقبل” (يش عتيد).

    وقال فريج ان الوفد السعودي رغب بلقاء نواب من البرلمان الإسرائيلي للدفع بالحوار حول مبادرة السلام العربية داخل إسرائيل. وجاء ان نوبا من الكنيست عرضوا على الجنرال السعودي ان يدعوا عددا من أعضاء الكنيست ممن يؤيدون مبادرة السلام العربية الى لقاء في السعودية. وقال النائب عيساوي فريج ان السعوديين معنيون بالانفتاح وان هذه الخطوة بالنسبة لهم تعتبر استراتيجية. ونقل على لسانهم انهم يريدون السير على خطى الرئيس المصري الراحل أنور السادات. وانهم يرغبون التقرب من إسرائيل.

    وتحدث الجنرال السعودي أنور عشقي اثناء اجتماعه بأعضاء الكنيست عن علاقاته بمدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية غولد وقال ان غولد ألف كتبا ضد السعودية قبل نحو عشر سنوات اسماه “مملكة الشر”. وقال عشقي للنواب ان غولد اعتذر في أحد اللقاءات بين الاثنين عما كتب ضد السعودية واقر بأنه اخطأ في جزء مما كتب وأكد انه معني بتوثيق العلاقات والاتصالات بين السعودية وإسرائيل.

    ومن المعلومات الظريفة عن الجنرال انور عشقي انه يتحدث اللغة العبرية رغم انه لم يتم الكشف عن مصدر معرفته للعبرية.

    “الوفد السعودي وعدد من نواب الكنيست”

  15. ال سعود طول عمرهم حبايب وسمن على عسل مع إسرائيل سواء علنا او باطنا لا والمصيبة يدعو انهم مع القضية الفلسطينية ويدافعوا عنها ويبعثوا مندوبة مع محرم لتناقش وتطلب من إسرائيل الالتزام بالقرارات حاميها حراميها

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *