أعلنت السعودية ليل الخميس أنه لم يثبت لديها رؤية هلال شهر رمضان بعد غروب الشمس، ما يعني أن الجمعة سيكون اليوم المتمم لعدة شهر شعبان، في حين يبدأ شهر رمضان السبت، كما أعلنت الأردن والإمارات والوقف السني في العراق عن بدء شهر الصوم السبت.

وسبقت مصر الإعلان السعودي بدقائق، حيث أشار مفتيها، الشيخ علي جمعة، عدم ثبوت رؤية الهلال، وذلك في احتفال أقامته دار الإفتاء المصرية مساء الخميس بقاعة مؤتمرات الأزهر بالقاهرة لاستطلاع هلال شهر رمضان، وذكر جمعة أن حلول رمضان السبت “يتفق مع الحسابات الفلكيةhilal.”

وكانت معظم الشعوب الإسلامية في منطقة الشرق الأوسط قد وجهت أنظارها إلى السماء الليلة، لاستطلاع هلال شهر رمضان لعام 1430 حسب التقويم الهجري، لتحديد ما إذا كان الجمعة 21 أغسطس/ آب الجاري، مكملاً لشهر شعبان، أم غرة رمضان.

وأعلنت قرابة 17 دولة عربية، في مقدمتها المملكة العربية السعودية ومصر، أنها ستتحرى هلال رمضان مساء الخميس، فيما ذكرت دول أخرى، منها سلطنة عُمان والمغرب وموريتانيا، أنها ستتحرى الهلال الجمعة، الذي يوافق 29 شعبان بها
كما أعلنت عدة دول أوروبية أنها ستتحرى الهلال الخميس، رغم أن غالبية المسلمين في هذه الدول يتبعون دولهم الأصلية، في الوقت الذي أعلنت فيه الجاليات الإسلامية في كندا والولايات المتحدة الأمريكية أنها ستبدأ الصيام اعتباراً من السبت.

ورجحت تقارير إعلامية أن يبدأ مسلمو الفلبين الصيام الجمعة، رغم أن السلطات ستقوم باستطلاع الهلال مساء الخميس، في الوقت الذي بدأت فيه بعض القبائل الإندونيسية الصيام الخميس، رغم أنه من المرجح بداية رمضان السبت.

ووفقاً للحسابات الفلكية، التي نادراً ما تتعارض مع “الرؤية الشرعية”، فإن يوم الجمعة سيكون متمماً لشهر شعبان، على أن يكون السبت هو أول أيام الشهر الكريم، الذي ينتظره المسلمون عاماً بعد عام، لأداء فريضة الصوم.

وعادة ما يحدث خلاف بين الدول الإسلامية حول رؤية هلال رمضان، حيث تبدأ كل دولة الصيام حسب رؤيتها للهلال، مما يؤدي أيضاً إلى اختلاف الاحتفال بعيد “الفطر”، ولكن تتفق تلك الدول في الاحتفال بعيد “الأضحى”، نظراً لأنه يوافق موسم الحج.

ودفعت هذه الخلافات عدداً من الدول الإسلامية إلى اعتماد الحسابات الفلكية كبداية للشهر الكريم، إلا أن المملكة العربية السعودية، التي سمحت لأول مرة هذا العام باستخدام مناظير فلكية في استطلاع الهلال، قادت حملة معارضة لهذا الاتجاه.

ووفقاً لمفتي الديار المصرية، الدكتور علي جمعة، فإن الرؤية الشرعية للهلال تتم بمعرفة مختصين من علماء الشريعة والفلك، مشيراً إلى أن هذه الرؤية لم تتعارض مع الحسابات الفلكية طوال 40 عاماً، حسبما نقل موقع “أخبار مصر.”

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. هل هلالك شهر مبارك يارمضان,,,
    كل عام وأنتم بخير رمضان كريم لجريدة نورت ولجميع الأصدقاء

  2. مرحبا اخي نور
    رمضان مبارك لك وللامة الاسلامية عامة والى مجلة نورات وكل قرائها واحد واحد دون ذكر الاسماء حتى لا انسى احدا فيهم خاصة ….

  3. كل عام وانت بخير يا عزيزي vip .كيف الحال .شو راح نفطر اليوم .
    ولا ما راح تفطرنا.
    كل عام وانت بخير يا عزيزي top.ولحبيب mahmod ولجميع الأصدقاء نور و نهلة

  4. رمضان كريم على الجميع ان شاء الله
    واعاده الله علينا وعليكم باليمن والبركات والصحة التامة
    كل عام والجميع بخير

  5. والكويت ايضا ،،، وكل عام والجميع بالف خير وينعاد عليكم باليمن والبركات ،،، ولكل الاخوات والاخوة الذين سبقوني بهذا التعليق واللذين سيعقلوا بعدي، اتمنى لكم الصحة والسعادة جميعا …

  6. رمضان مبارك على الجميع
    و عساكم من عواده
    و شكرا لك اخيACHILLES على التهنئة و بارك الله فيك

  7. هيثم ,,,
    وليبياأيضاً ,,, كل عام والأمة الأسلامية بخير أعاده الله علينا وعليكم باليمن والخير والباركات ولكل الاخوات والاخوة الذين سبقوني بهذا التعليق واللذين سيعقلوا بعدي، اتمنى لكم الصحة والسعادة جميعا … وأدعو الله فى هذا الشهر الكريم ان يكون اوله مغفرة وأوسطه مغفرة وأخره عثقناً من النار,,,,, يارب أمين …..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *