صرح سفير روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، “فيتالي تشوركين”، أول أمس الخميس، أنه “يجب على نظام بشار الأسد في سوريا الامتثال لتوصيات الكرملين، للخروج من الأزمة التي تشهدها بلاده”، مشددًا أن بلاده “بذلت جهوداً كبيرة من الناحية الدبلوماسية والسياسية والعسكرية فيما يتعلق بالأزمة السورية”.
وتطرق تشوريكين، في حديثه لصحيفة “كوميرسانت” الروسية، إلى تصريحات رئيس النظام السوري بشار الأسد حول “مواصلتهم القتال حتى الانتصار”، وقال “تصريحات الأسد لا تتوافق مع جهود روسيا الدبلوماسية”، مضيفا إن التعليقات التي أدلى بها الرئيس السوري بشار الأسد بأنه يريد استعادة السيطرة على كامل الأراضي السورية لا تتسق مع آراء روسيا حليفته الرئيسية. وفق ما ذكرته تقارير عربية
وفي أول مؤشر علني على وجود اختلاف بين وجهتي نظر موسكو ودمشق قال سفير روسيا فيتالي تشوركين إن روسيا ساعدت الأسد على تغيير موازين الحرب ولذلك فلزاما عليه الآن إتباع الخط الروسي والالتزام بمحادثات السلام.
وأوضح المسؤول الروسي “استمعت إلى تصريحات الأسد.. هذه التصريحات لا تتوافق مع جهود روسيا الدبلوماسية، وهناك أمور حول الأزمة السورية، كمسار فيينا، ووقف إطلاق النار المتوصل إليه في ميونخ الألمانية، وإيقاف الأنشطة العسكرية، ويجري العمل عليها”.
وتابع تشوركين “في هذه الحالة أعتقد أنه يجب ألا يوجهنا ما يقول (الأسد) ولكن مع كل احترامي لتصريحات شخص رفيع المنصب مثله علينا أن يوجهنا ما يفعله في النهاية”.
وأضاف تشوركين، أن لدى النظام السوري “فرصة” للخروج من الأزمة، وهي “الامتثال لتوصيات روسيا”، وإلا “سيواجه موقفاً صعباً”.
وأشار تشوركين إلى أنه«ولكن إذا حادوا عن هذا الطريق بشكل ما – وهذا مجددا في رأيي الشخصي – فمن الممكن أن يظهر موقف شديد الصعوبة. بما يشمل السوريين أنفسهم. لأن أيا ما كانت قدرات الجيش السوري فقد كانت العمليات الفعالة للقوات الجوية الروسية هي التي مكنتهم من دفع معارضيهم إلى خارج دمشق».
ولفت تشوركين إلى أن”قوات النظام لم تصمد أمام خصومها قبل العمليات الروسية، كما أن التقدم الذي أحرزت مؤخرًا، كان بفضل الدعم الذي وفرته مقاتلات الجيش الروسي”.
وحذر المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة قائلًا “إذا بقي النظام على رؤيته بالقتال حتى إحراز النصر، دون وقف إطلاق نار، ستبقى هذه الأزمة مدة طويلة جداً”، على حد تعبيره.
وأردف تشوركين إلى أن روسيا تعمل نحو التسوية السلمية للأزمة السورية وإن محاولة استعادة السيطرة على كامل البلاد سيكون تصرفا بلا جدوى وسيسمح للصراع بالاستمرار للأبد.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫19 تعليق

  1. سفير يوبخ رئيس دوله ههههه
    بشار انتهى سياسيا للابد والمسالة مسالة وقت لا اكثر ولا اقل.

  2. ههههه المشكلة الكبيرة انه بشورة خارج الزمن مفصول عن الواقع ….لسه عم يصرح ويحكي ويقول نريد ولا نريد ونستعيد ولا نستعيد وكأنه هو بيمون على شي بسوريا ..القصف من طيران بوطين والقوات اللي على الأرض من اتباع ايران ومجرميها وهو بالإسم مشارك وبيطلع يقلك رح نستعيد ….هي عطوك كلمتين بجنابك حتى تسدو لبوزك ولا تحكي الا اللي بيقولولك عليه سمعت يا خاين !

  3. اللهم زده ذلا على ذل. واري السوريين فيه يوما كيوم فرعون والجنود. واشفي غليل السوريين الشرفاء بأن تجعل وجه فشار هذا كممسحة الأحذية ، يمسح فيه كل ثائر نعله على بوابة دمشق قبل دخولها.

  4. بين الوطن و الوطن أنا المشرد لا أنت
    بين الرصاصة و الشهيد أنا المفجوع لا أنت
    بين الحلم و الحقيقة أنا المخذول لا أنت
    بين التاريخ و اللامستقبل أنا الضائع لا أنت
    يا من جعلت الوطن ورقة لليانصيب
    تضمها لممتلكاتك و تحرقها
    فوق رؤوسنا إن كانت صفقة خاسرة
    يا من صيَّرتنا بالجهل ثيران تتناطح في حلبة مغلقة
    ثم تسلخنا بدعوى المؤامرة
    بين حربٍ و تهجيرٍ أنا المطحون لا أنت
    بين موتٍ و موت أناالمُخَيّر لا أنت
    فحين يسقط الوطن ستهرب أنت و أبقى أنا أجمع أشلاءه المتناثرة
    منقول

  5. مساء الريحان لست نور كيفك ؟؟
    مساء الخير لأماني وبلو والجميع
    يعني يا نور بسببي إنحطت الصور؟؟
    ومين لمزعوج من الثاني ؟؟
    صحيح أنا من قبل رديت على سوء كلام بعضهم وهذا كان في أول دخولي لنورت ولكني رأيت أني بمثل هذا التصرف بنقص من نفسي قدام نفسي وأنت تعرفين كم مرة أسيئ إلي وما رديت ليس خوفا بل إحتراما للوعد الذي قطعته على نفسي
    وإحتراما لأخوة فلسطينيين لم أرد ولن أفعل على كلامها وتلميحاتها وما عندي معها مشكلة تدخل بأي إسم وتشتم
    وما تقوليلي أنها لا تفعل وأنت من نبهها لما ذخلت بإسم حازم !!!!!
    على كل حال الله يهديها ويهدي الجميع ……

    1. مسا الورد امونتي …كيفك .. ان شاء الله بخير ….طولي بالك ولا تعصبي …فهمتي كلامي غلط
      انا قلت لولا بيهمها امر بلو وانت والناس المحترمين هون ما كانت نزلت صورة ولادها لتثبتلكم انها صادقة ..يعني المخلوقة عم تحاول تبين الكم انه مو هيه اللي عم تدخل بغير اسم …انا بعرف انكم زعلتوا منها قبل بمرة لما دخلت هاجمت الملك وصار فيه ملاسنات وخلاف بينكم ومن وقتها القلوب تعكرت وزعلتوا منها …انا ظنيت انكم صدقتوا اتهامات بعض الكذابين هون انها هيه لهيك صرتوا تلمحوا …اما الأسماء الجديدة فما الهم قيمة لتبررلهم …..حبيبتي الكل هون بيعرف انك محترمة ومهذبة وكتير مرات بتطنشي على تعليقات بعض السفهاء
      ..اما انها تنكرت ودخلت باسم حازم انت غلطانة …انا نبهتها لاني متاكدة انه مو هيه اللي دخلت بهالإسم وانه فيه واحد خبيث استغل الإيميل تبعها لما كتبته وانا لما دخلت علقت بموضوع عن ايران دخل هو بإسم مازن يدافع عن ايران ويرد عليي لما ضغطت على الإسم اللي هو مازن طلع على ايميلها لذلك انا نبهتها انه ايميلها انسرق وفيه حدا علق بإسمها وانا واثقة انه مو هيه لا اسلوبها ولا طريقة كلامها مستحيل حدا يقنعني انها دخلت تتنكر وترد عليي بغير اسم وتدافع عن مين عن ايران اللي بتكرههم كره العمى !
      وهالاسم من وقتها صار يدخل يعلق ويهاجم وهي قالت ايميلي انسرق وبعتت رسالة لنورت بهالشي ودخل ابو لهب صار يهاجمها هو وشلته ويقول هي متنكرة وانا بقطع ايدي اذا مو هو او حدا من شلته اللي عم يدخل يوهم الكل انه هيه منال ….على كل حال صدقاً الموضوع اخد اكبر من حجمه ومو مستاهل يكبر اكتر ….بتمنى ما حدا منكم انتي او بلو او منال يزعل من تدخلي وكلامي انا قصدي الخير وبس وانه ما يصير مشاكل مو اكتر ….تحياتي الك وللجميع …وعن اذنكم لازم اطلع هل بشوفكم على خير ان شاء الله

      1. أنت للإحترام عنوان يا نور وأنا بعزك والله شاهد على كلامي
        إذنك معك وكما قلت الله يهدي الجميع

        1. امونه وانتي من الناس المحترمه
          تعي لعندي تا اعطيكي شي وصفه جديده بس تكون مجربه هالمره 😛
          عم فكر بخلطه البرغل لأ هيدا اكل او خلطه انتي قولي شو رايك بالحبه السودا بس عا مسؤليتك 😛
          ولا يهمك حبيبتي مش انتي اللي كتبتي عن الفاصله والنقطه 😛
          طمنيني عن البرغل قصدي عن وجهك 😛 حياتي

          1. وجهي إتبرغل 😛 قصدي ما أوصي ولا أحد يعملها لهذه الوصفة (الحبه السودا) 🙁
            البارح عملت زيت الكوكو لأني حسيت بإنزعاج ومشي الحال ولحسن حظي اليوم يوم راحة يعني إستراحة لكل ما يزعج البشرة 😉

          2. ههههههههههه
            انا كان قصدي اتبرغل 😛
            ويعطيكي العافيه بس لا بقى تطلعي عالكرسي وتقطعيلنا قلبنا عدوينك انشالله

        2. يسعدلي صباحك الحلو امونة …الله يعزك حبيبة قلبي ويسعدك يارب القلوب عند بعضها .. ..تحياتي الك ولبلو وللجميع

    2. منال شخس اسموا حازم كمان يييي كتير هلئد يعني عندها انفسام بل شخسيه ولشو يا نور عم تدافعي عن الباتل دد الحق

  6. بشارون عبيد السرطان الفارسي اصبح الان كلعبة الشطرنج بيد الغزاة الروس
    تحياتي لاختي نورالحبيبة انشاء الله تكوني واولادك بالف خير شكرا على تحيتك لي شفتها بغير صفحة

  7. يتوبخ ونص كمان وهذا اقل واجب على ما يفعلوه من اجله من قتل وتشريد الشعب السوري

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *