شفت وزارة المعادن السودانية، الأربعاء، أن فاقد إنتاج الذهب (بين المنتج والمصدر والمخزن) خلال النصف الأول من عام 2018 بلغ 48.8 طنًا، وذلك في وقت تسعى فيه الخرطوم للحد من عمليات تهريب المعدن الأصفر، التي أفقدت خزانة الدولة قدرًا كبيرًا من الأموال.

وبلغ إنتاج السودان وفقًا لتقرير الوزارة 63.3 طنًا في النصف الأول من العام الجاري، كان نصيب الشركات 8.1 أطنان، فيما بلغ إنتاج التعدين التقليدي 55.2 طنًا.

 

وكشف تقرير “المعادن” أن مشتريات بنك السودان المركزي من الذهب المنتج بلغت 8 أطنان، فيما بلغ صادر الشركات 1.4 طن، وصادرات الذهب بغرض التصنيع والإعادة 0.8، لتصبح جملة الصادرات من الذهب، خلال النصف الأول من 2018 (10.7) أطنان، تعادل قيمتها 422.5 مليون دولار.

وبشأن “الذهب المفقود”، كشف وزير المعادن محمد أحمد علي عن محاولات جادة تقودها وزارته للإحاطة بكل الذهب المنتج.

وحسب موقع “سكاي نيوز عربية”، نقلت وكالة السودان للأنباء (سونا) عن الوزير قوله إن بنك السودان اشترى خلال الشهرين الماضيين فقط 10 بالمئة من كميات الذهب المنتج، لافتًا إلى أن هناك غيابًا تامًا لمنافذ بنك السودان عن مناطق إنتاج الذهب.

من جانبه، وصف المسؤول في هيئة الأمن الاقتصادي اللواء طارق شكري الفاقد في إنتاج الذهب بـ(الكبير)، مطالبًا بضرورة التوقف عند هذا الأمر، داعيًا وزارة المعادن إلى وضع حلول عاجلة للسيطرة على الذهب المنتج، بدلاً من التفكير في زيادة الإنتاج في الوقت الراهن.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *