سارع مكتب المرجعية الشيعية آية الله علي السيستاني إلى لجم الانتقاد السياسي والشعبي بعد الدعوة التي أطلقها ممثله أمس الجمعة للقتال في العراق.
وأوضح مكتب السيستاني أن هناك 4 نقاط تخص الدفاع الكفائي، مؤكداً أن التطوع للدفاع عن البلد والمقدسات في مواجهة الإرهابيين إنما يكون عبر الآليات الرسمية وبالتنسيق مع السلطات الحكومية.
كما أن الموظفين وأمثالهم يلزمهم مراجعة الجهات الرسمية ذات العلاقة في أمر تطوعهم، مشيراً إلى أن تحديد أعداد المطلوب تطوعهم إنما يكون من قبل الجهات الرسمية فقط.
وأضاف أن الدفاع وظيفة القادر على حمل السلاح المدرب على ذلك المتمكن من القيام بالمهام المطلوبة بصورة صحيحة وليس المطلوب زيادة السواد.
وكان الإعلام التابع لرئيس الوزراء العراقي نوري لمالكي شنّ حملة واسعة على التيار الصدري والمجلس الأعلى لما سماه بالمواقف المتذبذبة حيال دعوة المرجعية الدينية في النجف المتمثلة بالتطوع لمحاربة الإرهاب، بعد ما أعلنت الحكومة على لسان المالكي إشادتها بموقف السيستاني.
يأتي ذلك في وقت نأى مقتدى الصدر بنفسه عن المشاركة في قتال “داعش”، مشيراً إلى أن ما يحدث حرباً طائفية لن يتورط فيها، فيما دعا رئيس المجلس الأعلى الإسلامي عمار الحكيم المتطوعين لـ”محاربة داعش” إلى أن يكونوا “قريبين من العشائر” السنية والشيعية لإيقاف نزيف الدم، وشدد على ضرورة أن تكون رسالة “المتطوعين بعيدة عن الطائفية”.
وذكر بيان لمكتب الحكيم أنه شدد على أن “لا داعش في العراق”، أما التحالف الكردستاني فقد أرجع الانهيار الأمني إلى رئيس الحكومة في إدارة الملف الأمني.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫46 تعليق

  1. عندما دخلت امريكا اصدر فتوئ بعدم قتالهم وأعترف رامسفيلد أنه تم اسكته بأكثرة من 250 مليون دولار,,ضربت امريكاء مرقد الامام علي رضي الله عنه بمعركة النجف 2004 ولم يتكلم أو يصدر فتوئ بقتالهم وطار للندن بحجة العلاج ,, ولما الامر يتعلق بإرواح إلعُراقيين لمن يعمل هذا السيستاني لكي يصدر فتاوي لكي يقتتلوا فيما بينهم بحجة حماية المقدسات من ارهاب داعش وتناسى أن الجوامع أيضا امكان مقدسة تنأسى أن المراقد كانت منذ 1400 سنة والى 2005 تحت حماية ذريتهم أهل سامراء السنة ,,,,لكن ماذأ تقول لشخص غير عُراقي ولآ يملك حتى الجنسية إلعُراقية ويتحكم بمقدرات إلعُراق وبإرواح إلعُراقيين غير حسبي الله ونعم الوكيل عليك وعلى كل شخص أراد السوء بإلعُراق وإلعٌراقيين

  2. لعنة الله على روحك يا السيستاني .. سبب دمار العراق انت حتى عراقي لا تعرف ان تتكلم… وفوق كل هذا النعاج يمشون وراك ونادوك سيد واية الله وما انت الا نقمة الله على الشعب العراقي، سود الله وجهك يا بو عميمة سوداء..

  3. صحيح الله يسود هالوجه. يارب تنظف العراق من هالاشكال. وترجع عراق العلم و الرقي . الله يخزيهم الصهاينة العرب اللي خربو بلادنا وباعوها برخيص. كنت مفكرة انهم باعو فلسطين بس طلعو بايعين كل شبر من بلاد العرب

  4. عيب عليكم تسبو وتلعنو على الطالع والنازل ما بتخافو من رب العالمين وأحسبو أن يوم الحساب قريب وإذا بدكم داعش تحكمكم فإنشاء الله تنحشرو معها

  5. الذنب ما ذنبه وانما ذنب المجرمين الخونة المالكي وحكومته اللعينة ..
    على داعش اول شيئ تعمله هو محاربة هالمجرمين وقطع رؤوسهم حتى يكونون عبرة لكل ايراني تسول نفسه الدخول الى العراق وايذاء شعبه مو قتل العراقيين الابرياء

  6. السلام عليكم .. جميعا ..
    ان مسألة الشتم للمراجع الدينه .. هي مسأله غير اخلاقية مع احترامي للجميع وانما ان اراد منكم شرح موضوع فعليه ان ياتي ببرهان وحوار مقنع يؤدي بنا الى الوصول لفكر نتناقش به لا همجية الحوار الضعف بالشتيمه ..
    اولا ..
    وثانيا ..
    يا مي .. داعش هم عصابات وثنيه متطرفه لا يحق لها محاسبة اي شخصيه عراقيه او عربيه ..
    من باب والباب الاخر ..
    تشدد الطائفة السنيه وتمسكها بالماضي القديم المستورث للحكم هو من جعل الامور طائفية واما المالكي فما عساه يعمل والقرار لا ياتي الا بالمخاصصه فليس له اي قرار لانه عليه استشارة مجلس النواب وهو من يعطل كل القرارات بغاية تحجيم الحكومه ورجوعها للجانب السني ..
    اي بامل عراق سني لا عراق للعراقيين ..
    وها انتي رأئيتي بنفسكي كيف خانوا العراق وتركوا الموصل لداعش باسلحته وفروا الى اربيل ..
    ..

  7. لا تعب حالك اخ كريم اي نقاش مع هيك مله بكذبو الكذبه ويصدقوها وما عندهم غير السب واللعن من دون ان يحسبو حساب لله عز وجل الطاء يفيه هم الذين يسعون وراءها ما هاين عليهم واحد شيعي يحكم العراق

  8. من قال لكي نحن مع داعش . قلنالكم هؤلاء كفرة مجرميين. مأجورين من عرب صهاينة لكي يخربو ثورة السوريين الشريفة. اقلبولنا هالصفحة بقا. و احنا يا اخ كريم لمن نحكي عن العراق القديم لا نقصد بالتحديد صدام. وهو في نظري رجل معاق نفسيا نال من الله ما يستحق. لكنه مع ذلك أشرف بكثير من حكام اليوم. وبعدين انتم فيدونا. شو رأيكم بحكم إيران للعراق بمساعدة امريكا طبعا, شو انشالله مبسوطين؟

    1. اهلا منال ..
      الكلام ليس عنكي .. يا اختي العزيزه .. فلا تنزعجي ..
      فانا وانتم والكثيرين من العراقيين باطيافه نعرف انهم مجرمون ..
      تحياتي لكي ولكل من قال العراق ..
      ..
      اختي ام محمد ..
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
      السيد السستاني .. لاول مره يعطي الجهاد ويعتبر الجهاد من هدا النوع الثاني من نوعه في تاريخ العراق بعد الاحتلال البريطاني للعراق عام ١٩٢٠ وارجوا من نورت الاعزاء الكتابه بتقرير عن فتوى المرجعية ..
      وحكمة المرجعيه الساميه حيرة جميع البشر من الطوائف في العراق وخارجها حيث انهم لم يجدوا في الفتوه طابع طائفي او حماية بالمالكي او شخص ما الا وحدة العراق والدين ..
      فوقف الجميع من كانت لهم الاعيب مستقبليه بالرعب .. كيف اصدرت الفتوى ولما الان والسستاني لا يتكلم ابدا .. وهذا يعني انه كشف بقدرة الله عن مؤامره كادت تقع بحرب اهليه طائفية ارادوها بعض الخونه من العراقيين ودول الجوار لدخول داعش المغول الوثنيين الى بغداد ..
      فالحمد لله المالكي تعلم درس لم ينساه ابدا ..
      وكشفت وجوه متخفيه في الضلام عراها الله ..
      ..
      انا اقول للعراقيين .. يا ابناء بلدنا الغالي ..
      ان كنتم تحبون صدام .. فصدام قد مات ..
      وان كنت تحبون العراق فالعراق باقي لا يموت ..
      فلا ولاء لغير العراق ..
      ..

  9. المشكله ليست هو أنه شيعي. المشكله انه ليس عراقي بالاساس. بل ايراني أبا عن جد. ولا نسيتيها هي.

  10. لأنو هني بيعرفعو إعلامهم وبقولو نحنا داعش والدنيا كلها شافتهم وانتو بتقولو ثوار والله ينصرن على مين قبل ما يوصلو عل المناطق الشيعية السنه ستدفع الثمن متل اليوم قتلو الشيوخ امام المسجد بالموصل لأنهم عارضوهم والمالكي شو ما كان أتى بالانتخابات عطو فرصه وعطو هل البلد فرصه يوصل لبر الأمان وبعدين عملو ثوره وخدو حقكم احسبي عدد القتله بالسيارات المفخخه احسبيهم بالتفجيرات كم إنسان قتل

  11. المرجع الديني السيد سماحة السستاني ولد ايران .. من عائله دينية معروفه ودرس وترعرع في العراق واجتهد بمراحل دراسية الى وصله لمركزه وهو معروف عنه بانه رجل السلام وهو من اوقف الحرب الاهليه الطائفيه بالعراق وله تقديره من مختلف الطوائف ..
    ..

  12. تحياتي اخي كريم.
    انا اقول من كان يتأمل أن داعش راح يخلص عالمالكي فهو حاالم. يا ناس هذه مخططات لا يستطيع العقل البشري استيعابها. وهذه المخططات موضوعة من جماعات ماسونية صهيونية و يقوم بتنفيذها عرب و غير عرب من تيارات سنية و شيعية. هم بالنسبة لهم لازم يكون في كل بلد عربي منظمات ارهابيه هم يأتو بها و يدعمها بالخفاء. ثم يأتون برجالهم أو بالأحرى أدواتهم أمثال المالكي و السيسي. و يجعلو منهم ابطال, وبذلك يكونو فتتونا و ارهبونا و دمرونا ووضعو أيديهم على كل شبر من أراضينا و ثرواتنا. بالنسبه للخليج المخطط له منحنا اخر. باختصار يكون البترول بين أيديهم بحيث يضمو لنعجات الخليج أن يبقو بالحكم. وسدقوني يا شيعة إيران جزء مهم من هذا المخطط اللعين فهم يتظاهرون بكرههم و هم لهم محبون. لعام ليش سلموهم العراق على طبق من ذهب

  13. تحياتي اخي كريم.
    انا اقول من كان يتأمل أن داعش راح يخلص عالمالكي فهو حاالم. يا ناس هذه مخططات لا يستطيع العقل البشري استيعابها. وهذه المخططات موضوعة من جماعات ماسونية صهيونية و يقوم بتنفيذها عرب و غير عرب من تيارات سنية و شيعية. هم بالنسبة لهم لازم يكون في كل بلد عربي منظمات ارهابيه هم يأتو بها و يدعمها بالخفاء. ثم يأتون برجالهم أو بالأحرى أدواتهم أمثال المالكي و السيسي. و يجعلو منهم ابطال, وبذلك يكونو فتنونا و ارهبونا و دمرونا ووضعو أيديهم على كل شبر من أراضينا و ثرواتنا. بالنسبه للخليج المخطط له منحنا اخر. باختصار يكون البترول بين أيديهم بحيث يضمون لنعجات الخليج أن يبقو بالحكم. وسدقوني يا شيعة إيران جزء مهم من هذا المخطط اللع ين فهم يتظاهرون بكرههم و هم لهم محبون. لعام ليش سلموهم العراق على طبق من ذهب

    1. ونعم الكلام ..
      الله يبارك فيكي وبكل عراقي مثلك .. وانا لا يهمني من انتي سوا سنية او شيعيه ولكن هو كلام من عراقي بلده العراق لا الطائفه ..
      ..
      يا اخوان يا عراقيين ..
      انتبهوا .. لما لا تتدكروا كيف السعودية تفجر بكم ليلا ونهارا .. وان داعش وليدتها فلا تضعوا يدكم بيد داعش السعودي ..
      عراقنا لنا .. فلا يدوم اي قائد فيه ولكن العراق هو من يدوم فاجعلونا نبنيه بايدنا من الصفر من نقطة الحوار هنا في نورت فلا تستهينوا بنورت على انها عالم صغير بل هي نافده على عالم كبير ..
      فتصدوا لللارهاب في قلوبكم اولا .. حتى تقوى على رفض الارهاب القادم ..
      لتبنوا بلدكم ..
      ..

  14. أم محمد. انا ما عندي مع الشيعة غير مشكله وحدة. وهي انهم يمجدون إيران وولاءهم لها. وإيران كما ذكرت جزء من مخطط لعين لتفتيت الامه. لا أستطيع أن اتفق معكي و انتي تقدسين عدويي و قاتل اهلي. لا استطيع

  15. هل نسيتم كيف حارب الخليجين صدام حسين .. وحاصروه بحتى استلام الغداء ..
    هل نسيتم قواعدهم العسكريه بضرب العراق ..
    هل نسيتم كيف جعلوا من بيوتهم مكان لصواريخ امريكا ضد العراق ..
    هل نسيتم كيف الكويت ملتزمه بوضع العراق تحت البند السابع ليعيش مرهق ..
    هل نسيتم كيف السعوديه دفة المليلرات لبقاء القوات الامركيه تنهكنا بالقنابل ..
    واليوم تعيد القصه نفسها بسوريا ..
    وتعيدها علينا بداعش الجديد .. فافهموا واعو .. واصبروا
    ..

  16. سلام الى كل اخوتي وخاصه الأخ كريم عمري ماشفت ولا سمعت إيراني تخاصم مع إيراني من اجل العراق ولا شفت ولا سمعت احد من ارض الحجاز ونجد تخاصم من اجل العراق فقط نحن العراقيين نتخاصم في ما بينا من اجل السعودية وإيران ايام كان العراق مصدر إشعاع أنتج فكر معتدل متمثل بالمذهب الحنفي والإمام منور بغداد وملايين المسلميين يتمذهبون بهذه المذهب والمذهب الجعفري والإمام موسى ابن جعفر تمذهب على مذهبه الملايين منور بغداد هذه يوم كانت بغداد تشع بنورها لكل الدنيا اما قلب الحقائق والكذب لا ينفع احد كنا نطمح بدوله مدنيه تخدم كل العراق لأكن مزاج العراقيين جاء بأحزاب اسلاميه والنتائج معروفه مسبقا تحياتي للجميع

  17. نسيتم كيف اصبح عراب القومية العربية و كذابها حافظ الاسد جندي في جيش جورج بوش في حرب احتلال و تدمير العراق؟

    1. لم ننسى ان بشار كان له يد بتفجيرات العراق ..
      وان ابوه الاسد له يد بالهجوم على العراق ..
      ولكن ما هو البديل هل نترك سوريا للارهاب الدي سياتي لنا بعد احتلالكم .. فلا نريد التغيير الياتي لكم من الخارج بل من الداخل حتى لا تنسرق ثورتكم من الغرب وتصبحون باحتلال ووضعنا السياسي غير مستقر فلو احتلوكم سيحتلونا ويحتلون لبنان ..
      ..
      الاخرالزيدي كتبت لك والاخ شامخ وهي تحت التدقيق

  18. أليس هو السيستاني الأطرم الذي أفتى بعدم مقاومة أمريكا ، إليس هو الأعجمي الذي لا يحمل سوى الجنسية الايرانية ، فكيف له أن يتدخل بالشأن العراقي وبنفس طائفي نتن .
    أتمنى ألا يقف العرب متفرجون على هذا الإرهاب الايراني وأولهم السعودية فهي تملك حدود طويلة مع الأنبار يمكن لها تكن مصدر دعم لرجال العراق الثائرين .

  19. وليش الزعل يا كريم السيستاني شخص غير عُراقي ولآ يملك حتى الجنسية إلعُراقية من حقنا أن نتكلم علية هو أو غيرة كان هذا الشخص سنياََ أو شيعياََ دامه يتحكم بامور بلد ليس بلدة ومسالة الاموال التي قبضها رامسفلد أعترف بيها بمذكراته وذكر أنها عن طريق احد ماكاتبة في الكويت وسفره للندن أيضا معروفة ولآ تخفي على أحد,, بالله عليك لو كان سعودي وأعطى فتوى وتدخل بإلعٌراق كيف سيكون ردك ,,,,, اما داعش لآ اعرف لماذأ كل هذا التهويل واعطاءها أكثر من حجمهاوغض النظر عن 20 فصيل مسلح تعمل كلها تحت مسمى المجلس العسكري العام لثوار إلعُراق ,, … والطائفية التي تتكلم عنها نحن لم نعرف الا عندما اتوا هؤلاء للعٌراق … أنا لست مع داعش مطلقاً … وسبق أن كتبتُ عدة مرات في تعليقاتي عن موقفي من تصرفاتها غير المقبولة بل والمشبوهة في سوريا وإلعُراق.. أنا بالتأكيد مع بلدي مع وطني مع شعبي مع حقوق إلعُراقيين في العيش بعزة وكرامة.. أنا ضد الظلم والاضطهاد والتمييز والتهميش الذي عانت منه محافظات الانتفاضة وعموم إلعُراق بسبب السياسات الخاطئة لحكومات نصبها الاحتلال..أنا مع الحق ضد الظلم، أنا مع إحترام حقوق الإنسان,,,وأنا ضد محاولات ((دعشنة)) الانتفاضة إلعٌراقية لشيطنتها واظهارها بمظهر سلبي.. الانتفاضة إلعٌراقية انتفاضة أهل الحق المغتصب ضد ظالميهم,,, وإذا كانت داعش قد دخلت على الخط لأغراضها الخاصة، فإن ذلك لا يعني البتة أننا مع داعش ,,,وسنقف ضد كل تصرف أهوج أو طائفي أو تكفيري لأننا لا نُكفرّ عُراقياً مطلقا ,,,.وكل مدن إلعُراق عندنا مقدسة.. والحرية الشخصية مقدسة ,,,,,والله لو لم يبلغ الظلم أقصاه بحقّ اهل الموصل وسائر المحافظات المنتفضة التي عانى اهلها الأمرّين على يد القوات الحكومية المتطرفة طائفياً، والتمييز الطائفي، والإهانة المتواصلة، والاعتقالات العشوائية، والتعذيب المنهجي والاحكام القضائية الباطلة، والإعدامات الجزافية، لما كانت غبطة أهل الموصل وتكريت بهروب وإندحار قوات الحكومة المركزية.. بل لما كان يحصل هذا الإنهيار المخزي والمذل لقوات الحكومة وفرار قادتها بشكل مهين….لو كان المالكي قد استمع الى مطالب المتظاهرين السلميين في الرمادي والفلوجة وسامراء والموصل قبل سنة ونصف… وتعامل معها باحترام وندية وشفافية، قبل ان تسوء الأمور.. والتخبط.. لم يكن للأمور أن تتطور وتسوء إلى ما وصلت إليه اليوم.. ولكن للأسف حين تفتقد الحكمة والتعقل.. يسود الجنون والتخبط…..وامام المالكي فرصة اخيرة للعودة الى العقل ودعوة الفرقاء إلعُراقيين ابناء إلعُراق للتوحد وتلبية مطالب اهل المحافظات المنتفضة بالعدل والانصاف… والا فإن قادم الأيام سيكون أسوأ بكثير.. وأعتقد الخونة هم من اتوا بالامريكان فلا يحق لأحد تخوين الناس … واخبار اهل الموصل وصلاح الدين تؤكد أنها مدينة هادئة، تنعم بأهدأ يوم لها منذ 11 عاماً..أمان تام، الخدمات تجري كالمعتاد، الكهرباء الماء المواصلات النفط الغاز لا ابتزاز لا اعتقال لا تعذيب لا إهانات … هذا ما اكده الناس باتصالاتهم من هناك بعيد عن ما يقال بالاعلام المغرض .. وتم تعيين محافظين جديدين في نينوى وصلاح الدين، هما من ضباط الجيش إلعُراقي السابق لواء أزهر العبيدى، محافظاً لنينوى ,, لواء أحمد عبدالرشيد التكريتى محافظاً لصلاح الدين ,,, أسالك انتم تتكلمون خافون من ارهاب داعش لكنكم لم نراكم تتكلموا عن ارهاب الميليشيات التي لا تقل اجرام عن داعش ,,, والباكستاني لأ يفرق عن الايراني ,, وعذرا لاني لا اقدر على الرد عليك بعدها لاني خارج فقط حببت ارد عليك … والله يحفظ إلعُراق وجميع إلعُراقيين من كل شر ومكروه ,,,

    1. الاخ الزيدي العزيز ..
      انا مو زعلان .. ما دمنا بحوار طيب ..
      سوى اتمنى الحوار ان يحترم المراجع الدينيه السنية منها والشيعية .. وان يكون حوارنا مبني على ثقافة اننا لا زلنا نجهل الكثير .. فالصبر طيب لا الاستعجال ..
      المراجع الشيعية تحتمد التسلسل في المراتب العلميه الدينيه ونعتمد الاسلام لا جنسية المسلم رغم ان السستاني درس في الحوزات العلميه الشيعيه في النجف وايران ..
      واما عن رامسفلد والمبلغ .. لا تصدق كل ما يقال لو رأئيته بعينك فلا يكفي الاثبات .. ونضر الى السستاني اليوم لا يملك الا وقف اسلمي يسكن فيه في النجف الاشرف ولس ملكه ..
      ..
      بالنسبة للعراق نحن مع اي قائد شريف ياتي لنا بامان وعمل وتصليح ولكن الثوره حديثه ونضام المخاصصه التي وضعته الحكومه الامريكيه من اختلاف بالكتل الشيعيه والسنيه والكرديه باتخاد القرار والتصديق عليه ومعاضة مجلس النواب لكل صغيره وكبيره جعل المالكي مشلول الحركه.
      ..
      اقول لك شيء وهدا من داخل البيت السياسي وانا اتصلت يوم امس باقوى شخصيه طلبت منهم العوده للعراق بغرض حماية الشعب العراقي كنسنه وشيعه مع اخواني العراقيين وقد اخبرني السيد المسؤل بان طلب السيد المالكي في اجتماع عاجل للحكومه العراقيه مجلس البرلمان لمناقشة اجتاح داعش للموصل فتصور لم يحضر البعض النواب السنه الاجتمام ودهب ليرى مباريات كاس العالم ..
      يا اخوان ..
      نحن من نبني بلدنا بالتعاون لا بالحروب .. فاصبرو كلنا مثلكم بالتفجير والتعب ..
      ………..
      ………

  20. مرحبا الزيدي شلون صرت ان شاء الله احسن
    ما شاءالله عليك ميعجبك تكتب .. اقراها بكرا ههههههه…يقولون ابو دنيا شارك في الجريدة هل الخبر وصل ألك لو لا ؟؟ ……………… تحياتي اخي العزيز

  21. يا كريم هات الدليل على أن السعودية هي التي تفجر في العراق .
    مشكلتكم الطائفية هي تقديسكم لإيران بطريقة عمياء وظلامية .

    ألم يقل المالكي بأن بشار هو من كان يقوم بإدخال الإرهابيين ليفجروا في العراق ؟
    ألم يعترف السفير السوري في بغداد بذلك ؟
    هل يشك عاقل بأن بشار عضو محور الشر الصفوي قد يقوم بفعله كهذه دون الرجوع لرأس الشر إيران ؟

  22. انا ساجيبك .. يا اخ شامخ ..
    ولكن برجاء اخوي ان يكون الحوار خالي من الشتائم وما يشابهها فالحوار البناء له صفات اسلاميه ..
    المرجعات الدينيه لا تتمسك بالجنسيه بل بالدرجات الدينيه من الاجتهاد والعلم والدراسة ..
    والاسلام لا يحده دوله او جنسية فهم ليسوا تابعين لجاسي غير الاسلام ..
    اولا ..
    وثانيا .. اراك وغيرك تكرر لما السستاني لم يقر الجهاد في زمن الاحتلال الامريكي ..
    كيف يقر وصدام حسين كان في نضر العراق والدين الاسلامي دكتاتور قتل من الشعب العراقي الملايين بمقابر جماعية لشعب العراقي في الجنوب والشمال كالاكراد فالشعوب بريئه فلا يعني انني احب صدام حسين فاقبل انه يدفنهم بمقابر جماعية وقتلهم بالغاز فتحرمه المراجع الدينيه وستقول ما هي الازدواجيه في كلامك ساعة للمدح وساعه للدم فاقول انا حب صدام حسين باشياء واخلف معه باشياء فلا يصح ان يعطيهم الجهاد .. وفعلا اصبح العراق ديمقراطي وخرج الامريكان … ولكن
    دول الجوار وبالدرجه الاولى حكومة السعوديه لا تتركنا بامان فملايين الاطنام من النتفجرات خلال عشر سنين قتل الابرياء من العراق بامل زعوعت الدوله ..
    واليوم اتت بداعش لزعزت الدوله ..
    فان كان لايران خطر .. فخطركم الواضح اقوى من خطر ايران بمئات المرات ..
    فاما ان تسميها ثوره .. فهي ليست ثوره بل احتلال من جماعات ارهابيه تكفيريه جاءت من دول العالم بدعم سعودي تركي اسرائيلي قطري ..
    ..
    .

  23. سلام اخ شامخ الم تتآمر السعودية على نضام صدام وكانت راس الحربه في الحرب ضد العراق ولهم صولات وجولات ضد العراق اثناء الحصار بتدمير العراق وتخريب اقتصادة وتسريب ادويه مسرطنه الى داخل العراق وضهرت الوثائق بدفع السعودية أموال لكي يعدم صدام تحياتي

  24. هلم واسمع … وما عشت أراك الدهر عجبا !!
    الآن اصبح السيستاني قد أفتى بعدم محاربة الغزو ؟؟؟؟؟
    وتناسوا ان وعاظ ال سعود هم من أفتى باستقدام القوات الصليبية الى ارض الحرمين لإخراج العراق من الكويت واعتبروا ذلك من أركان الدين !!!! نسيتم ابن باز وابن عثيمين وبقية العوران والعميان !!!
    انشري ياصاحبة العينين البارقتين اللواتي يراقبان عميقا ما نكتب حفظهما الله
    لك خارقتان الحجب وقارئات ما أخفت السطور .

  25. هل أنت مستعد لسماع فتاوي من القرضاوي ومفتي الأزهر ومفتي السعودية بالشأن العراقي الآن تدعو للجهاد ؟
    لم تأت بدليل يجرم السعودية في حين قدمت لك سيد الأدلة وهو إعتراف المالكي والسفير السوري بالدور الإرهابي الذي قام به بشار ضد العراق .

  26. نعم يا سيد آدم . السعودية لم تربطها بصدام مواثيق لكي تتآمر عليه بعد خيانته للعهود واحتلال الكويت واذلال أهلها . لذلك كانت السعودية في حل من علاقتها بصدام .

  27. اخ شامخ مع احترامي الك كان في اتفاقية بين العراق والسعودية وقعها الملك فهد بعد حرب ايران في بغداد مع صدام حسين عدم الاعتدأ وعدم تسهيل اعتدأ بين الطرفين اتفاقيه كامله شامله وعندما ألغاها الملك فهد كان العذر مخجل حيث قال الملك سبب ألغاها انه وقعها في ضرف أخذ بيه على حين غرة ولم يكن يرغب في توقيعها اما موضوع الكويت نحن العراقيين لنا را غير ما ذهبت اليه تحياتي

  28. السلام عليكم جميعا ..
    الزيدي الطيب ابن العراق وشامخ الطيب ابن السعوديه والجميع ..
    الاخ الزيدي ..
    انا لا ازعل ابدا .. واحب النقاش لانه جميعنا لو تناقشنا بحكمه سنصل الى الحقيقة وهي النور ولا نريد اكثر ..
    كما قلت ان المراجع الدينيه الشيعيه هي لدولة الاسلام لا بالجناسي ويكونو قد تدرجوا بمناصب علميه دينيه من الدراسه هده هي طريقة الشيعة فلا نرى في الجنسية فاصل ..
    الناحية الاخرى ..
    لا تصدق كل ما يقوله فلا وعلان عن مبالغ واموال .. فانضر اين هو يسكن الان .. في النجيف الاشرف بغرفته ولا املاك له ..
    وهو من اوقف الحرب الطائفيه وانضر لكل شيوخ السنه بالعالم يحترمونه كل الاحترام ..
    ..
    واما عن الثوره .. فلما لا والله و٩٩ اسماء الله نحن كشيعه نريدها ولكن من هو البديل للرأسه فلا بديل فجيمع السياسيين تلطخت ايديهم بالدماء .. فاصبروا وبما ان الشعب انتخبه فلنصبر قليلا ودعونا نتوحد فالربما هو طائفي او تبعي فبتوحدنا نتغلب عليه وغيره لا انت ناتي بارهاب للعراق ..
    ..
    الاخ شامخ ..
    نعم كان لبشار دور كبير في تفجيرات العراق مع السعوديه والكويت وقطر وعرب ..
    والعراق يمتلك الكثير من السعوديين حتى ان الملك تدخل قبل اشهر لالغاء حكم الاعدام الصادر بحقهم ..
    واما اليوم فندافع لبشار ليس حبا ببشار بل حبا بالشعب لعدم سيطرة داعش عليه فيدخل لبلدنا ..
    ..

  29. ام محمد
    هو انتم الي مذهبكم مبني على اساس الشتم والقذف واللعن..
    اساسه هو الهتك باعراض تاج رؤوسكم امهات المؤمنات خديجة وعائشة رضوان الله عليهما وشتم الصحابة والتهكم عليهم..
    ف لا تبدئين بالفتاري العاطلة..

  30. يا مصطفى ممكن تعطيني دليل واضح كتابي من مدهبنا .. يعتمد الشتم والقدف
    ولا تقول لي قال فلان وعلان .. او اليو تيوب
    ففلان وعلان لا يمثلوا الا انفسهم مثلما البعض منكم يشتموننا ولا يمثلوا الا انفسهم ..
    ..
    ..
    منال .. مشاء الله والله كانكي اعراقية ولا اعرف لما اشعر فيكي عراقيه ..
    الاحساس .. واه من الاحساس ..
    ههههههههههههههههههههه امزح معاكي يشرفنا وجودك سوى عراقيه او عربيه فانت صاحبة البيت ونحن الضيوف ..
    وهسه مصطفى راح يضيفنا وشربنا انا وانتي شاي عراقي ..
    تحياتي ..
    ..

  31. الى الأخت منال انا لا أؤيد ايران ولي الكثير من التحفظات بشأن التدخل الإيراني وغير الإيراني وانا أقول الوطن للجميع والدين للفرد والأخ مصطفى فنحن لا نسب ولا نشتم وان كان القليل ممن فعلوها فليسو منا المهم رأي المرجعية وليس نحن من شتمنا أمير المؤمنين علي ابن ابي طالب ٥٠ سنه على المنابر دون ان تهز لنا رمش عين

  32. نقاش راقي و حوار يدعو للأمل ، كل ما نطلبه من الاخوة العراقيين ان لا يقفوا مع مجرم قتل مآت الالاف من شعبه و هجر الملايين، حتى ليس من منطلق ديني بل انساني، أخلاقي، هذا النظام كبقية الأنظمة العربية مبني على باطل و لكنه الأكثر اجراماً و نجاسة، يشهد الله على كلامي ليست المشكلة بطائفته بل بأجرامه و الله بعد كل ما فعلوه بسوريا خلال هذه العقود الأربع، حتى لو كانوا من صحابة الرسول لوقفنا ضدهم.

  33. الله يخلليك أخي كريم. انا فلسطينية لكني عمري ما عشت في بلدي و أعتبر كل بلد عربي هو بلدي خصوصا العراق اللي طول عمره مفضل علينا. و انشالله العراقيين ينتبهو للفتن وما يتفرقو.

    أختي أم محمد . يا بنت الحلال واللي يخلليك والديك, احنا 20 عام نسب الإمام علي عليه السلام؟؟ والله ما اعرف اضحك لو ابكي؟؟؟. جيبيلي سني واحد يرضى بالكلام هذا و شوفي شو راح يصير بيه. حرام الافتراء. وبعدين أهل البيت عليهم السلام في حضرة نبي الله و في جنة الله الان, و نحن مقطعين حالنا اتهامات و مجادلات. وللأسف انتم بتلفو و بترجعو لنفس الموضوع. يا اختي من قتل أهل البيت حسابه عند الله. و الغرض من خلق الخلق هو عبادة الله فأين انتم من ذلك. يا اختي الواحد بعد ما يموت لا يفضل إلا عمله و صلاته. والكل محاسب. يا ناس سيبو الخلق للخالق. نعم ما حدث مؤلم و عظيم لكن هذه فتنه كبيره أصابت المسلمين و لا نملك نحن سوا التوكل على الله و اتباع سنة نبيه. لا العويل و لا البكاء راح يرجع اللي راح. و نبي الله كان على علم بما سوف يحدث و مع ذلك لم يلعن و لم يلطم. و نحن اتباع سنة نبي الله. للأسف الفروق في كتبنا كبيرة .انتم اامتكم الغو كل الأحاديث المنقولة عن رسول الله و نحن بعض شيوخنا اوقعو التفرقه لكن يجب ان نكون نحن اكبر من ذلك و الا ضعنا و راحت بلادنا.

  34. انا أرد على الأخ مصطفى وهو يعرف كتير عن اي حقبه من التاريخ أتكلم وانا قصدت بكلامي ان لا تحمل وازره وزر اخرى وحين يكفرون الشيعه ويتحاملون عليهم من كلام شخص استنكرته المرجعية من دون ما يرجع ويعرف الحقيقه

  35. احسنت يا مصطفى ..هل من القانون ان يقبع ايراني لا يتكلم عربي وليس له اقامة قانونية ولا يتشرف بالجنسية العراقية بل رفضها ؟ ويقعد النتن في الفتاوي الارهابية لجبنائه الايرانين ؟ دولة العراق دولة سنية ولم يكن للشيعي هدف في الحكم الا لما جاء الهالكي لينتقم من ابناء البلد الابرار ..باختصار شديد العراق للعراقين السنة قبل الشيعة لان الشيعة ولاءهم للفرس والعراقي السني ولاءه للعراق رغم جواره السني لانه رجل واعي ومثقف ووطني وابناء المتعة خونة على مر الازمان من قتل ال البيت ؟ فيمن دعى سيدنا علي ؟ ومن قتل زين العابدين ومن ومن ؟ اليسوا الشيعة الانجاس ؟ ومن ساعد هولاكو ؟ اليس الشيعة الانجاس ظ

  36. أنا كمان برفض تدخل إيران في الشؤون العربيه ولكن بسأل نفسي ليش يكرهوها؟؟
    كرمال مش عربيه!!! ما هاي تركية مش عربيه واحتلت بلادنا خمسمية سنه وكل يوم بهللولها !!! طب إيران صفويه؟ لا تركيا هيه الدوله الصفويه وأول من حارب الصفويين كانت إيران ؟
    كرمال شيعييه ؟ أكيد لا نحن شعب مش طائفي ومنحترم الأقليات و ما النا علاقه بمعتقدات الآخرين !!!! اه بس هم بسبو امهاتنا ، والفتاوى لي طلعتها إيران بتحريم شتم امهات المؤمنين كلها كذب وتفنيص بعدين احنا لا منشتم أئمتهم ولا منشتمهم نحن منحترمهم وما منكفرهم..
    ليش ليش ؟
    معقول عشان بتتدخل بشؤون بلدنا ؟ ممكن لا إنو نحن شعوب حره أبيه لا بيتدخل فينا اميركان ولا اتراك ولا فرنسيين ولا سعوديين ولا حتى انكليز ولا روس ولا حده بس الأيرانيين المجوس . يا عيب الشوم عليهم.

  37. السيد السيستاني اصله العربي القح لاينكره إلا مغفل أو مخبول
    فعندما العالم شيعي يرتدي عمامة سوداء فذلك يعني ان اصله يعود ال البيت عليهم السلام وان جده رسول الله صلى الله عليه واله النبي العربي المكي أرواحنا له فداء …… وهذا الأمر أي الانتساب الى ال بيت النبوة لا يستطيع ان يدعيه أي من كان أو بمجرد لبسه عمامة سوداء فهو امر ينتقل من الأب الى الأبناء وموكد ومحقق لا لبس في معرفتهم به ولا يهم اين يعيشون حاليا أو أي لغة لها يجيدون أكثر …فهم الذرية الكوثر موجدين في ايران وأفريقيا والصين وفي المغرب يطلق عليهم الإشراف وفي العراق والخليج والمشرق اسم السادة ….. فمن ليس له نسب كنسب السيد السستاني فليخرس فلا يطعن ولا يناطح قمة تمتد لرسول الله صلى الله عليه واله … بالإمكان انتقاد السادة لأعمالهم أو الشك في آراءهم أو مناقشتها لانهم غير معصومين اما الشك والطعن في نسبهم الشريف فمحرم واثم .
    ولا يفعله إلا سفلة القومين عرب أو فرس فالقومين الفرس يطعنون بالإشراف السادة ويقولون أنهم ملالي أو أحفاد محمد النبي العربي صلى الله عليه واله الذين أوصلوا الإسلام لفارس !!! قاتلهم الله ياليتهم عيروا بما هو عار …. انه الفخر كله .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *