من الصعب التكهن بمدى استجابة الشعب السوري للدعوات التي تطلقها مجموعات مجهولة الهوية على شبكة التواصل الاجتماعي «فيس بوك» سواء ليوم غضب بعد غد الجمعة والاعتصام السلمي أمام مجلس الشعب يوم السبت، كون السلطات السورية تحظر مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر منذ عدة سنوات. وفي الفترة الأخيرة شددت من مراقبتها حتى على كل المواقع.

واعتبر مراقبون في دمشق الاستجابة للاعتصام الذي دعا إليه مجموعات من الشباب والمثقفين وبعض الناشطين في المعارضة أمام السفارة المصرية للتأييد الشعب المصري وإشعال الشموع لأرواح الضحايا في مصر، مؤشرا على ضعف الاستجابة، حيث لم يحضر أكثر من 60 شخص في اليوم الثاني للاعتصام يوم الأحد الماضي وما يقارب 40 شخص في الاعتصام الذي تم في باب توما الإثنين.

وفي جولة لـ «الشرق الأوسط» في الشارع السوري مساء الثلاثاء نفى أكثر من مواطن سوري علمه بتلك الدعوات ورفضوا الحديث في هذا الموضوع، باستثناء بعض الشباب والمثقفين من مستخدمي شبكة التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، فقال احدهم، 21 عام، الذي اكتفى باعطاء اسمه الاول دون اسم العائلة، أنه تلقى في «فيس بوك» دعوة من مجموعة تسمي نفسها «انتفاضة الشعب السوري» للاعتصام يوم 5 شباط ودعوة أخرى لمقاطعة الهاتف المحمول لكن هذا كان منذ نحو شهر تقريبا، لكنه منذ نحو أسبوع لم يتمكن من دخول الشبكة و«لا يعرف مآل هذه الدعوات ولا من يقف وراءها». ورفض الشاب واسمه عمر الافصاح عن رأيه بتلك الدعوات مفضلا الصمت. كما أكد أحد أصحاب مقاهي الانترنيت في دمشق أنه لا يسمح لرواد محله دخول «فيس بوك» نافيا تلقيه تعليمات مكتوبة بخصوص المنع، وقال أنه امتنع عن تقديم هذه الخدمة بمجرد شعر بتشديد الرقابة على البروكسيات وعملا بمبدأ «الباب الذي يأتيك منه الريح سده واسترح» لافتا إلى أن الأمر لن يطول على هذا النحو وبمجرد تهدأ الأحوال ـ في إشارة إلى ما يحصل في مصر،سيعود كل شيء كما كان. وكانت وكالة الصحافة الفرنسية قد قالت ان مجموعة لم تكشف هويتها على «فيس بوك» دعت إلى يوم غضب بعد صلاة الجمعة في كافة المدن السورية. وقال «بيان الثورة السورية ليوم الغضب» على الموقع «بعد صلاة الجمعة في الرابع من شباط هو اول ايام الغضب للشعب السوري الابي». واضاف البيان متوجها إلى الرئيس السوري بشار الاسد «نريد ان نقول اننا لسنا ضد شخصك ولكن ضد أسلوب الحكم الفردي والفساد والاستبداد وتكديس الثروة بيد أقربائك وحاشيتك». وتابع «لا ينبغي السكوت عن الظلم بعد اليوم وطفح الكيل ولا من سامع أو مجيب».

واكد البيان على سلمية التظاهر. وقال «لا نريد ثورة هوجاء بل انتفاضة سلمية.. نريد منكم أن ترفعوا أصواتكم بشكل سلمي وحضاري. فالتعبير عن الرأي يكفله الدستور والقانون وكل القوانين الوضعية والسماوية».

كما ناشد البيان قوات الامن افساح المجال امام المتظاهرين للتعبير عن انفسهم، مؤكدا ان «هؤلاء الشباب المتطلع للحرية هم ابناؤكم واخوانكم فلا تقمعوهم وحافظوا عليهم فهم ثروة الوطن وعدة المستقبل». كما دعت مجموعة اخرى على موقع فايسبوك إلى «وقفة تضامنية سلمية» مع كل من يعاني من «النهب المنظم والاحتكار» لشركتي الهاتف النقال العاملتين في سوريا «سيرياتيل وإم تي إن» عند الساعة منتصف نها غد امام مجلس الشعب في دمشق.

ودعا إلى «المشاركة في وقفة تضامنية مع كل من يعاني من النهب المنظم والاحتكار المستمر من شركتي سيرياتيل وام تي ان لنكون معا ويدا بيد». ودعا البيان إلى رفع الاعلام السورية وتنظيم اللافتات التي «تنحصر بمطالبنا الواردة في هذه المجموعة».

المصدر: الشرق الأوسط

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫141 تعليق

  1. هههههه ششششت حنانو ما تفرشينيش هههههههه
    خليه في نيته لوووووووول

  2. ناس يريدون يعيشون ب هدوء و سلام، و مثل ما يقول المثل، إذا القاضي راضي المفتي شعلي

  3. هههه حنانو … لا ل التشيبا …
    نخلصلك فطور ويلا حبيتي هههههههه

    بغداد عم تضرب امثال الكل ينبطح ارضا …

  4. هههههههه
    يعني يا ايمان بتعملي بالمثل القائل البطنة تدهب الفطنة
    اعترض
    لو كانوا ارووات او دولارات موافقة غير هد الشي لا
    لا اقبل حتى المحلي

  5. ايييييييه شروطك غالية يا حنانو … بصح انا ما نستعملش لا لاورو و لا الدولار … يحيا الدينار ولا واش قالوا ختو ؟؟؟

    يحيا منتوج بلادي

  6. ههههههههههههههههه
    ايمانوا را منتوج بلادك ثقيل او شحال قدني نهز على ضهري.
    بزاف
    سي ترو ترو
    اولا حوليهم انت للذهب احسن

  7. لا ادعم ثوره في سوريا رغم اني ضد نظامهم الفاسد .. لكن سوريا وضعها حساس كون علاقتهاب اسرائيل في الاصل سيئة جدا وهم اعدائهم الحقيقيين وقد تجد اسرائيل في زعزعه امن سوريا الان فرصة لاحتلاها وهذا بالطبع مالا نريــده … فليبقى بشار و لكن ليتجة نحو ديمقراطية و تغيير الOLD SCHOOL الي في حكومته و يتجة نحو حرية التعبير و مزيد من انفتاح على الغرب . كانت معكم من لندن محلله نورت السياسية …. وانشرر رر حبي!

  8. بغداد
    شلمنج عيني شاخبارج عساج تكونين بخير
    عندج سلام من سندس
    وما على الرسول الا البلاغ المبين
    تحياتي

  9. لن بتغير شي ولن تتم اي إصلاحات كلها تهدات أمور خوفا من طرفان قادم أدركت ان الحكام العرب علي حق لان الشعوب العربي اتربت علي الذل ولا يستطيعوا الاستغناء عنه
    اين هذه الإصلاحات من زمان ؟
    لماذا الان
    المغرب يقولوا ملكهم الافضل ولا يريدوا تغييره فقط إصلاحات !!!
    الجزائريين نفس الموال إصلاحات !!!!!
    والسوريين إصلاحات !!!!!
    إذن علي المصريين ان يوقفوا المظاهرات ويدخلوا بالإصلاحات !!!
    والتوانسه عليكم استرداد بن علي للإصلاحات !!!!
    لا ينقصنا غير إصلاحات صغيره فكل شي عندنا
    السؤال
    مانوع الإصلاحات التي نريدها ؟

  10. هههههه حنان الذهب راه زاد فالسومة … تاخدي رايي اديهم دراهم خير ويلا قلبتهوملك ذهب مايديرولك والووووووو

  11. ههههههههه
    العربي ليس السؤال ما نوع الاصلاحات و لكن من يقوم بالاصلاحات؟

  12. واخا مكرهتهمش دولارات اولا اوروات و لكن حتى الدراهم اينفعوا.
    غادة نبقى نتشرط حتى منشد لخبزة لخمسة فرانك

  13. هلو حبيبتي ناديه، بس شفت أسمك دخلت علموضوع،
    سلميلي على سندس كلش كومه حفنه هوايه، و قوليلها يا ظالم ما ترحم ما يبكيني عذابك
    هي و سوزي شلعو و تركوني aناضل وحدي!

  14. ههههههه إيمان والله ضحكتيني، رح أعتبرها مزحه لأن فعلا المثل عادي جدا

  15. بغداد
    وسوزي عدها سلام من سندس
    وليش تناظلين وحدج وآني وين رحت انت تدللين اطلبي وتشوفيني يمج .. مو احنا العراقيات نفهم على بعض
    تحياتي يا بنت احلى بلد

  16. هلي بيقول انو في امن واستقرار بسوريا بحب رد عليه بانه ٩٨بالمية من دول العالم موجود فيها هل الشي وهو اصلا من اساسيات قيام الدول فيعني لاتفكر هل شي من منجزات سيادتوا ولا حتى الامن صار بدو منية وبعدين اذا انعدم الامن بيكون بسببوا لانو بيكون فضل حراميتو على مطالب الشعب

  17. لم تدخل قوات حافظ الأسد الأرض المحتلة ، لأنها جبانة يستحيل على مثلها دخول أرض العدو الصهيوني ، ولم تستطع حتى قتل جنود الصهاينة في خطوط التماس معه في الجولان ، بل اكتفى النظام السوري بنشر قوات تابعة لمجلس الأمن الدولي ، يجدد لها آلياً كل ستة… شهور منذ فك الاشتباك عان (1974م) على يـد ( هنري كيسنجر ) عندما زاد وزنـه بسبب زياراته المتكررة إلى سوريا ، وبسبب كرم الضيافة التي كان يلقاها من حافظ الأسد وأزلامه ، ومازالت هذه القوات منتشرة في الجولان المنسـي ، الذي لم يحظ بذكر اسـمه في المؤتمر القطري العاشـر لحزب البعثيين في حزيران (2005) ، وانشغلت قوات حافظ الأسـد بقتل المواطنين العزل والأبرياء ، كما سنرى ، وبعد ذلك كله يرفع النظام الجبان أسماء كثير من المنفيين القسريين إلى أولي أمـره ( المخابرات المركزية الأمريكية ) ويدعي أنهم إرهابيون … وتناسى مافعله جيشـه الإرهابي في المواطنين العزل في حماة عام (1982م

  18. الى كل السوريون شيخوخاً رجالاً شباباً نساءاً أطفالاً أستيقظوا واحذروا من نباح كلاب الغرب واقراؤ الموقف جيداً حتى لايأتي يوماً تندمون فيه يوم لاينفع الندم أن هذا البلد هوالصخرة الاخيرة الصامدة في وجه اعاصير الاستعمار وهو البلد الوحيد الحر قيادة وشعباً في هذا العالم ان السوس الذي يطالب في نخر هذه الصخرة هو العدو الحقيقي لنا ويجب أن نحذر وان نعد العدة له يا ابناء وطني الابي لاتصغوا لهم ولا تاخذوا بكلامهم ان وطننا محمي من الله عز وجل ومن يريد الاذى لهذا البلد سوف يرد خائباً لاتنصوتوا لصوت الشياطين الذي باعوا وطنهم للغرب انهم يطالبون بالتغير والاصلاح فهل قدم احدهم او تحدث عن ماذا سيفعله لوطنه انهم يريدون الخراب والتدمير فقط انهم يريدون الفراغ والضباع مع العلم انهم لن يستفيدوا من ذلك لان من ورائهم سوف يبيعونهم بقشر البصل واقل من ذلك
    يا ابناء وطني تعالوا نتضامن شعباً وحكومة وقائداً ليظل علم سوريا يرفرق في اعالي السماء ان سوريا سوف تظل تدافع عن العرب حتي يوم الدين
    ربي اجعل هذا البلد امناُ واحميه فأنك على كل شي قدير

  19. اسئلة واريد الجواب عنها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    هل سوريا قادرة على محاربة اسرائيل؟
    هل تحالفها مع ايران يساعدها على البقاء؟
    هل خروجها من لبنان اضعفها؟
    هل الرئيس بشار الاسد هوة الرئيس اصلا وكل ما يدور بسوريا بامره؟؟
    وبعد!!!!الفساد في سورية بالأرقام والأشخاص

    أريد في هذا الموضوع أن اضع الحقائق بين يدي القارئ ليعرف حقيقة حكام سورية , وحجم الفساد في سورية , ليعرفوا كم هي نكبتنا فظيعة !!!

    رفعت الأسد : شقيق حافظ الأسد وعم بشار الأسد .

    بدأ حياته عريف في المباحث العامة في محافظة إدلب شمال سورية , ومع تسلط البعث الطائفي على الحكم في سورية , ظهر رفعت الأسد كشخصية ثانية في الحكم .

    ولخلاف على السلطة بينه وبين شقيقه حافظ الأسد , فاتفق الطرفان على خروج رفعت من سورية , لكن رفعت شرط لخروجه شروط , ويروي لنا مصطفى طلاس تلك الشروط التي ذكرها في كتابه الأشهر التي هزت سورية حيث يقول :

    تم الإتفاق بين رفعت الأسد وحافظ الأسد على خروج رفعت , مقابل مبلغ من المال , ولما اتصل حافظ الاسد بمدير البنك المركزي وجد أن كل ميزانية سورية لاتكفي المبلغ الذي طلبه رفعت , فاتصل حافظ الاسد بمعمر القذافي وطلب منه المبلغ , ولما وصل المبلغ تم تسليمه لرفعت الأسد .

    وطبعا كان هذا دين في رقبة الشعب السوري وعليه أن يسدده من عرقه ودمه وحليب أطفاله .

    واصبح المجرم رفعت يمتلك :

    (كازينو ضخم في مالطا , فندق في مارسيليا , مصنع اسمنت في بيروت الشرقية , مطبعة في عمان , دار نشر في باريس , مؤسسة إعلامية في لندن , قصر ضخم في ضواحي واشنطن , أسهم في النفق البريطاني الفرنسي , عقارات في سويسرا وفرنسا , مجمع سكني في اسبانيا ) نقلا عن مجلة اكسبرس الفرنسية 7/5/1987.

    ( وكشفت مجلة انتربيو الاسبانية عن علاقة رفعت الأسد مع تاجر السلاح والمخدرات السوري منذر الكسار )

    – جميل الأسد : شقيق حافظ الأسد وعم بشار الأسد .

    لمع نجمه مابين 1971 – 1984 وكان يلقب : قائد المسار .

    اتجه نحو التجارة واسس شركة للاستيراد والتصدير , حتى اصبحت امبراطورية من المافيات التي سيطرت على قطاع التخليص بقيادة أبنه فواز الذي كان يفرض الآتاوات على كل شركات التخليص ومكاتب الاستيراد والتصدير .

    وكشفت صحيفة : the jerusalen report في شهر شباط 2000 عن شحنة ضخمة جدا من حديد التسليح ومستوردة بحجة بناء مساجد في سورية وباشراف جمعية المرتضى التي اسسها جميل الاسد عام 1981 , ثم تم بيع حديد التسليح بالسوق السوداء .

    وبعد وفاته اختلف الورثة على ممتلكات جميل الاسد مما دفعهم للقضاء الذي قدر ثروته بحوالي ستة مليار دولار ومائة عقار وكمية من سبائك الذهب .

    – النفط السوري :

    تقدر صادرات النفط السوري بحوالي 3 مليار دولار , لكن هذا المبلغ لايدخل ضمن الميزانية العامة للدولة , بل يتبع المبلغ مباشرة لحافظ الأسد – نقلا عن تقرير وزارة الخارجية الامريكية عن الاقتصاد السوري – شهر نيسان لعام 1999.

    – باسل الأسد : شقيق بشار الأسد .

    بعد وفاته انكشف المستور وتبين أن هناك أرصدة سرية باسمه أكثر من عشرين مليار دولار .

    – ذكرت الاكسبرس الفرنسية في شهر ايار عام 1987 فضيحة تهريب الأسلحة لدول الخليج وكان وراءها عائلة الأسد , وذكرت المجلة ايضا ان فراس ابن رفعت الاسد كان له دور في تجارة السلاح والمخدرات وكان يدير ذلك نيابة عن والده , حيث كان على علاقة مع أكرم عجة ومنذر الكسار .

    – آل مخلوف : أبناء أخوال بشار الأسد , وفي مقدمتهم رامي مخلوف .

    محمد فائز مخلوف , هاني مخلوف , محسن مخلوف .

    بتاريخ 30/10/2004 التقى بشار الأسد مع ابن خاله رامي مخلوف وطلب منه تحويل معظم أعماله لخارج سورية .

    تقدر أرباح رامي مخلوف السنوية بحوالي 3 مليار دولار .

    كل أنشطته الاقتصادية حصل عليها بدعم مباشر من بشار الأسد الشريك الرئيسي .

    كان رامي مخلوف على علاقة مع التاجر المصري نجيب ساويرس والذي تعرض لعملية احتيال من قبل رامي مخلوف تقدر بحوالي 70 مليون دولار , فتقدم نجيب بشكاية لبشار الأسد ونشرت صحيفة الحياة اللندنية نص الرسالة , كما قام بزيارة سورية بقصد مقابلة بشار الأسد , لكن نفوذ رامي مخلوف منع هذا اللقاء وهدده بالقتل ان لم يغادر سورية فورا .

    والان توجد دعوى بينهما في محاكم لندن وجنيف وجزر البهاماس , حيث تمكن نجيب من حجز أموال رامي مخلوف في هذه الدول , فاضطر رامي لدفع كامل المبلغ وماترتب عليه فوائد .

    – وزير الدفاع السابق مصطفى طلاس .

    كان يمتك شركة لتجهيز المواد الغذائية , ومهمتها توريد المواد الغذائية للجيش العربي السوري , وكان يدير تلك الشركة ابنه فراس وشريكهم سليم الطون .

    – خليل بهلول رئيس مؤسسة الاسكان العسكري سابقا .

    حول المؤسسة لبؤرة فساد ورشوة .

    عين مئات الأشخاص بشكل وهمي وكان يقبض رواتبهم .

    كان يقبض العمولات عن كل الشقق التي تبيعها المؤسسة .

    – بهجت سليمان , ضابط في سرايا الدفاع ثم رئيس فرع امن سرايا الدفاع ثم رئيس فرع التجسس في ادارة المخابرات العامة ثم رئيس المخابرات العامة .

    كان على علاقة بالمقاول تميم بدر , ولعب بهجت دور تأمين المناقصات مقابل عمولات محددة مسبقا .

    – محمود الأبرش رئيس مجلس الشعب .

    زوجته تعمل وصيفة لدى أنيسة مخلوف زوجة حافظ الأسد .

    كان يعيش في باريس , حصل على مليون فرنك فرنسي من الثري المعروف أكرم عجة زوج ابنة مصطفى طلاس , مقابل تمشية بعض القضايا في سورية , لكنه فشل , فهدده عجة بالقتل , فتوسط طلاس لحل الاشكال .

    وفجاة يعود الأبرش لسورية وصبح رئيس مجلس الشعب .

    – آل الأسد وتجارة المخدرات .

    ذكرت الاكسبرس الفرنسية في شهر آيار عام 1987 , هناك صلة للسلطات السورية في تجارة المخدرات التي كانت تنطلق من سهل البقاع اللبناني .

    وفي شهر آيار 1985 طردت السلطات الاسبانية القنصل العام والمسؤول الأمني في السفارة السورية بسبب دورهم في تجارة الهيروين .

    وكشفت ادارة مكافحة المخدرات الامريكية DEA ان تجارة الافيون وفرت للمسؤولين السوريين مكاسب مادية تقدر بمليار دولار عام 1986 .

    كما ذكرت هذه الادارة انه في عام 1990 تضاعفت الاراضي المخصصة لزراعة الافيون وبدعم من النظام السوري.

    وذكرت ادارة INCSR لمكافحة المخدرات عام 1990 أن شخصيات من العائلة الحاكمة في سورية متورطة في انتاج وتجارة المخدرات عالميا .

    هذا غيض من فيض ياسادة .

    لتعرفوا حجم الكارثة التي حلت بالشعب السوري !!!!!!!!!!!!!!!!

  20. sandra—–sydney اذهبوا و اكتبوا عن حكام و فساد بلدانكم افضل ان تكتبوا و تعبروا عن جهلكم عن بلد مثل سوريا لا تعرفون عنه شيئ و انا اضم صوتي الى صوت (نغم)لانها اعطتكم الجواب الشافي

  21. (sandra) مقالها مكتوب بيد اولمرت و (sydney) بيد ايهود باراك و (loway) بيد شالوم و (معتز) بيد نتنياهو و بالنسبة ل (souma) اقول التخلف البشري افضل بكثير من التخلف العقلي و التحضر الامريكي لا نريده و هذه المقالات من سيناريو و اخراج ستيبي ليفني. و في النهاية احيي (نغم) و اضم صوتي لصوتها لانها اعطتكم الجواب الشافي بانكم جميعكم لستم سوريون و ازيد على مقالها المثل الشعبي السوري اللذي يقول يا داخل بين البصلة و قشرتها ما ينوبك غير ريحتها.

  22. الله يحمي سوريا واهلها يارب ويضل قائدنا بشار الاسد للابد
    الهم لا تشتم الاعداء بنا
    وارحمنا من اعداء الدين
    سوريااااااااااااااااااااااااا الاسسسسسسسسسسسسسسسسد وبس
    اخوكم احمد من سوريا

  23. يا شباب لا تصدقو كلشي مكتوب هون كلشي بيحكي عن سوريا عاطل مو سوري ولا بيعرف سوري
    ولا تردو على واحد ما بيفهم متل امثال معتز مو كلشي بينحكا صح
    ادعو معي الله يحمي سوريا وقائدها
    سووووووووووووووريا الاسد
    احمد من سوريا

  24. (معتز)كل هذه الملومات انت نفسك بتقول ان مصدرها من وكالات امريكية او فرنسية فلماذا تنشرها انا بقلك روح خيط بغير هالمسلة

  25. لك اني سوري وابا عن جد
    وشبعنا وطنيات ومواقف والشعب عم يموت من الجوع
    قال جولان قال هههههههههه كل هذا كلام وخدع لحتى يكون عندهم قاعدة قوية للحكم
    لك حرام عليكم نهبتونا وجوعتونا وغربتونا عن اهلنا
    يا اخي شوف الاعداد الكبيرة العايشة تحت خط الفقر
    او الجيش يلي حاكمينو هذوك الجماعة وناهبينه عن بكرة ابوه
    لك كل واحد ما بيحكي لانو بيخاف من الامن عنا والفروع الغريبة العجيبة ما شاء الله
    لك حاجي تقلي مواقف واني عم موت من الجوع
    اقسم بالله ما بنسى الذل يلي عشته والكبت وحزب البطيخ يلي بتتنسبله غصب عن راسك على دوري وقال على اساس هلق حرية قال
    لك مين باع لواء الاسكندرون او بحياتك سمعت انو طلعت طلقة بالجولان هههههههههههههههه
    روح اسال الطلبة الجولانين بالجامعة قديش هني مبسوطين وبيقولولك اذا رجعت الجولان نحنا ما منرجع
    مليت من الكلام والقهر خلص افففففففففففففففففففففففففففف

  26. هل تعلم انه عضو القيادة القطرية بسوريا لا يخضع لقانون العاملين بالدولة
    اي انه لا يتم تحديد راتبه باختصار
    وراتبه هو 100 الف ليرة سوريا (هذا الكلام من امين فرقة بحزب البعث)
    والدكتور بالجامعة يلي يفني حاله بالعلم راتبه 20000 الف
    (طبعا هذا برتبة استاذ)(واسال اي دكتوربالجامعة)
    وهل تعلم ان النفط والجمارك لا تدخل بالموازنة العامة للدولة
    قال شو الجيش يطلعله 80% من الموازنة
    واسال اي واحد عسكري بسوريا ولا تصدق كلامي انا
    انه الضباط و99 % علوية ناهبين الجيش والعسكري بيعوي من الجوع
    فلا تقلي اسرائيل وامريكا
    اول شي بيكون الوضع الداخلي ممتاز بعدين تعال بيعنا وطنيات

  27. لكل من يراهن على رمي فتيل الفتنة بسوريا اقول- ساعطيك مثالا!اذا احدا ما اتصل بك و اخبرك بان شخصا من معارفك قد مات فليكن جارك او صديقك او او او لايهم و هذا الشخص كان موجود معاك و تراه بعينيك فمن تصدق?ذاك الشخص اللذي اتصل بك ام تصدق عينيك? اللذي انا اراه بسوريا مخالف تماما للكلام اللذي يكتبه الحاقدون و انا لا اصدق و لا اؤمن و لا اقتنع الا بالامر الواقع و الواقع تماما مخالف لكلام هؤلاء الحاقدون اذا كنتم تتابعون الاخبار الاقتصادية ففي نهاية عام 2010 تم احصاء ركن المعيشة في الدول العربية على قناة سعودية و قد احتلت سوريا المركز الاول بانها ارخص دولة عربية بالنسبة للمعيشة و هذا القرار تم من لجنة مؤلفة من جميع الدول العربية و تم ايضا التصويت على الزعيم الاكثر شعبية على المستوى الداخلي و الخارجي فقد احتل بشار الاسد المرتبة الاولى على المستوى الاسيوي و الثاني على المستوى العالمي بعد تشافيز و هذا الكلام ليس من عندي و الكل يستطيعون الاطلاع على هذه المعلومات بنفسهم و هذا هو الواقع و هذه هي الحقيقة اللتي لا يستطيع احدا ان يلعب بها و انا بعتباري مواطن سوري اني افتخر و ارفع راسي الى السماء بهذا الشخص العظيم و العظمة لله و اخيرا اقول بارك الله لنا بك يا بشار ونحن معاك لاخر المشوار.

  28. انا سوري وبفتخر
    بس بدي اسال كل شخص بحي الرئيس بشار وحكومته؟
    شو عمل بشار الاسد للشعب السوري من 11 سنة
    على زمان الرئيس الراحل حافظ الاسد الي مافي رئيس متلو
    كان كل شي رخيص المواد الغذائية,البنزين,المازوت,الغاز,رخصة البناء,الاسمنت,مواد البناء بشكل عام ما كان في شي غالي
    ماكان في رامي مخلوف
    ماكنا ندفع مصاري اذا بدنا نصف سيارتنا قدام البيت ماكان في شرطة ماسكة كمرات وواقفة ورا شي شجرة او متخباي بشي مطرح على شان اتصور السيارات وندفع مخالفة كبيرة ل رامي مخلوف وشركاته.
    احكولي شو عمل بعد وفاة حافظ الاسد الي كان رافع راسنا قدام كل دول العالم
    شو عمل قولو
    شو حسن من سلبيات حافظ الاسد
    شو عم ايجابيات لحالو
    لك عطوني شغلة حلوة عملا لصالح سورية بس لاتقولولي رافع راسنا خارجا لان هاد الشي مو جديد عن الرئيس الي كان قبلو لانو كمان كان رافع راسنا خارجيا
    انا بدي شي جديد

  29. يا فراس انت على مين عم تضحك
    اكيد عم تضحك على حالك
    انت اذا عم تطلع على دول برا اكيد رح تلاقي اسعار سورية ارخص بس مو بكل شي
    بس بدي تطلع على الرواتب والدخل وبعين تقارن
    سورية اكبر بلد زراعي ومع هيك اسعارا مو ارخص بكتير من دول برا ارخص بنسبة بسيطة
    بس هني ماعندن زراعة يعني كلو استيراد ومع هيك نحنا موادنا مو ارخص منن بكتير
    فيك تقلي ليش الاردن عندن الكهرباء ارخص من عنا
    مع انو نحنا كنا نعطين كهرباء
    ولبنان نفس الشي
    لك الشعب الوحيد في العالم: اذا بدو يشتري سيارة بدو يدفع ضريبة رفاهية
    لان بتقلك الدولة ب سورية انت بدك تركب سيارة يعني بدك تترفه شو هاد
    معقول
    لك الجوالات صار عليا ضريبة رفاهية بدفعا التاجر الي بستوردا منشان هيك الجوالات عنا غالية معقول انا اذا بدي شيل جوال يعني بدي اترفه معقول
    لك رخصة البناء عليا ضريبة رفاهية,الكهرباء بالمحل التجاري عليه ضريبة رفاهية,انا بعتقد انو رح ينزلو ضريبة رفاهية عل الزواج لانك عم تنبسط ويعني لازم يكون عليا ضريبة رفاهية وبكرا جاي ورح بتشوف

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *