من الصعب التكهن بمدى استجابة الشعب السوري للدعوات التي تطلقها مجموعات مجهولة الهوية على شبكة التواصل الاجتماعي «فيس بوك» سواء ليوم غضب بعد غد الجمعة والاعتصام السلمي أمام مجلس الشعب يوم السبت، كون السلطات السورية تحظر مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر منذ عدة سنوات. وفي الفترة الأخيرة شددت من مراقبتها حتى على كل المواقع.

واعتبر مراقبون في دمشق الاستجابة للاعتصام الذي دعا إليه مجموعات من الشباب والمثقفين وبعض الناشطين في المعارضة أمام السفارة المصرية للتأييد الشعب المصري وإشعال الشموع لأرواح الضحايا في مصر، مؤشرا على ضعف الاستجابة، حيث لم يحضر أكثر من 60 شخص في اليوم الثاني للاعتصام يوم الأحد الماضي وما يقارب 40 شخص في الاعتصام الذي تم في باب توما الإثنين.

وفي جولة لـ «الشرق الأوسط» في الشارع السوري مساء الثلاثاء نفى أكثر من مواطن سوري علمه بتلك الدعوات ورفضوا الحديث في هذا الموضوع، باستثناء بعض الشباب والمثقفين من مستخدمي شبكة التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، فقال احدهم، 21 عام، الذي اكتفى باعطاء اسمه الاول دون اسم العائلة، أنه تلقى في «فيس بوك» دعوة من مجموعة تسمي نفسها «انتفاضة الشعب السوري» للاعتصام يوم 5 شباط ودعوة أخرى لمقاطعة الهاتف المحمول لكن هذا كان منذ نحو شهر تقريبا، لكنه منذ نحو أسبوع لم يتمكن من دخول الشبكة و«لا يعرف مآل هذه الدعوات ولا من يقف وراءها». ورفض الشاب واسمه عمر الافصاح عن رأيه بتلك الدعوات مفضلا الصمت. كما أكد أحد أصحاب مقاهي الانترنيت في دمشق أنه لا يسمح لرواد محله دخول «فيس بوك» نافيا تلقيه تعليمات مكتوبة بخصوص المنع، وقال أنه امتنع عن تقديم هذه الخدمة بمجرد شعر بتشديد الرقابة على البروكسيات وعملا بمبدأ «الباب الذي يأتيك منه الريح سده واسترح» لافتا إلى أن الأمر لن يطول على هذا النحو وبمجرد تهدأ الأحوال ـ في إشارة إلى ما يحصل في مصر،سيعود كل شيء كما كان. وكانت وكالة الصحافة الفرنسية قد قالت ان مجموعة لم تكشف هويتها على «فيس بوك» دعت إلى يوم غضب بعد صلاة الجمعة في كافة المدن السورية. وقال «بيان الثورة السورية ليوم الغضب» على الموقع «بعد صلاة الجمعة في الرابع من شباط هو اول ايام الغضب للشعب السوري الابي». واضاف البيان متوجها إلى الرئيس السوري بشار الاسد «نريد ان نقول اننا لسنا ضد شخصك ولكن ضد أسلوب الحكم الفردي والفساد والاستبداد وتكديس الثروة بيد أقربائك وحاشيتك». وتابع «لا ينبغي السكوت عن الظلم بعد اليوم وطفح الكيل ولا من سامع أو مجيب».

واكد البيان على سلمية التظاهر. وقال «لا نريد ثورة هوجاء بل انتفاضة سلمية.. نريد منكم أن ترفعوا أصواتكم بشكل سلمي وحضاري. فالتعبير عن الرأي يكفله الدستور والقانون وكل القوانين الوضعية والسماوية».

كما ناشد البيان قوات الامن افساح المجال امام المتظاهرين للتعبير عن انفسهم، مؤكدا ان «هؤلاء الشباب المتطلع للحرية هم ابناؤكم واخوانكم فلا تقمعوهم وحافظوا عليهم فهم ثروة الوطن وعدة المستقبل». كما دعت مجموعة اخرى على موقع فايسبوك إلى «وقفة تضامنية سلمية» مع كل من يعاني من «النهب المنظم والاحتكار» لشركتي الهاتف النقال العاملتين في سوريا «سيرياتيل وإم تي إن» عند الساعة منتصف نها غد امام مجلس الشعب في دمشق.

ودعا إلى «المشاركة في وقفة تضامنية مع كل من يعاني من النهب المنظم والاحتكار المستمر من شركتي سيرياتيل وام تي ان لنكون معا ويدا بيد». ودعا البيان إلى رفع الاعلام السورية وتنظيم اللافتات التي «تنحصر بمطالبنا الواردة في هذه المجموعة».

المصدر: الشرق الأوسط

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫141 تعليق

  1. نعم سوريا تحتاج الى التغيير والديمقراطية وإلغاء الأحكام العرفية وسيادة القانون والعيش الكريم للشعب لكن ..
    سوريا لاتحتاج الى تبديل رئيسها إلا لمن لايريد الموقف الوطني المعادي للصهاينة والداعم للمقاومة أن يستمر .
    هي الحقيقة ..
    نتمنى أن يدركها الدكتور بشار ، وقد وعد بالعمل أكثر من أجل التغيير .
    لاأنفي صفة الوطنية عن بعض المعارضة ، ولاأنفي صفة العمالة عن البعض الآخر .
    قسم يريد ” ومن حقه ” التغيير نحو الأفضل .
    وقسم آخر يركب موجة التغير والسلبيات الموجودة ليجر البلاد نحو ركب العمالة والحرب الطائفية .
    يوم الجمعة لناظره بقريب ..
    أعتقد الشعب السوري لن ينجر خلف تلك الكلمات الحق التي يراد بها باطل .
    ” ملاحظة ” ..
    أغلب رموز المعارضة ، وليس كلها ، هم من إرتكبوا وساهموا في إرتكاب المجازر بحق الشعب السوري الذي سيحاسبهم يوماً . 

  2. نحنا بسوريا كل عمرنا نساعد كل الدول لبنان والأردن وفلسطين وغيرها كتير الهم العربي همنا ورئيسنا الدكتور بشار الأسد

  3. الشارع السوري صامت لانه يثق بالدكتور بشار ووطنيته وقوميته ويشكك بنوايا المعارضة التي ستجر البلد لحروب طائفية وقومية
    نسعى للتغيير بالاتفاق مع حكومتنا لاننا نثق بها وبقرارتها ولان حكومتنا ايضا تسعى جاهدة من اجل التغيير

  4. السلام عليكم اخوتي واخواتي بارك الله بك اخ قاسيون
    هل هذه الابرة التي اخذتها هي لك اخ مأمون اعتقدت ان النعاس اصابني لانني لم استطع النوم بعمق منذ اسبوع تقريبا والآن عرفت ان سبب النعاس هو ابرة البنج التي ضاعت منك يااخي مأمون
    يعني يارجل صعب عليك ان تلم ابرك

  5. # مـــــــأمون في شباط 2, 2011 |
    انا مضيّع إبرة بنج ،، حدا شافها ؟؟!!

    ههههههه … انا شفتها و بس ما بدي اعطيك ياها

  6. أهلا أخي ” سلام عليكم ” .. أقترح حذف أل التعريف من كلمة ” السلام ” ..!!
    الإبرة أضعتها وانا بحاجة لها ،، فأنا بحاجة أن أتبنج .. لو وجدتها فأرجو ان تردها لي لو تكرمت ..!!

  7. وصلت الرسالة خيو مأمون الملقب بعبقري الموقع
    للاسف ابرة البنج التي اضعتها ياخيو وجدتها واستخدمتها

  8. انا طبيبة و لما كنت في الجامعة كانو كاين بزاف طلبة سوريين و كانو يحكولنا على القمع في سوريا……………ياهل ترا كانو يكذبو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟و عندي سؤال للاخوة السوريين هل صحيح مزلتو تستعملو غاز القارورة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟انا عمري ماشفتو فالجزاير هو عندنا يمثل العصر الحجري………….

  9. هههههه يعني سلام عليكم انت لست في كامل قواك العقلية الان … ماراكش صاحي ؟؟؟

  10. واصلا اللي يشوف ضيعة ضايعة يقدر يعرف قمة التحضر اللي كاينة…………و كيما تقولو حارتنا ضيقة و بنعرف بعضنا.

  11. شكراً أخي ” سلام عليكم ” .. هاد من زوقك …!!
    إيمان اعطيني اياها احسن ما أتبنج بطرق تانية .. متل الضرب على الراس مثلاً حتى أفقد الوعي ..^_^

  12. اجل مازلنا نستعمل قارورة الغاز بالطبخ نحن مازلنا نعيش بالعصر الحجري شفتي بعمرك متل هيك تخلف

  13. ياريت نكون مثل ضيعة ضايعة بساطة ونقاء وصفاء
    وماذا ايضا في جعبتك من مسلسلات سورية تدل على تخلفنا ياست سونة

  14. للاسف خسرنا احترامك مع احترامنا لك مالنا بالطيب نصيب ياست سونا

  15. سوما … على سلامتك حكيمة … بصح اسمحيلي ختيتو مازال كاين يستعملوا غاز بوتان ههههههه امنيني و الله … كيما راني نقولك صح قلاااااال و لكن مازالوا

  16. و عليكم السلام جنتل…

    سوما عيب اختي انتي طبيبة و الحكما ماشي هكا يهدروا … اذا عندك راي قوليه بكلام رزين ماشي هكا … على كل حال كل بلاد و فيها المليح و الدوني و حنا بلادنا ماهيش بلاد الفاضلة … و اصلا كاين امور ما عندكش الحق تتدخلي غيهم كيمما حنا كاين امور ما نسمحوش الناس يدخلوا فيهم يعني الي نحبوه لينا نحبوه لغيرنا ولا واش رايك ؟؟؟

  17. اعتقد ان ابرة البنج الضايعة من خيو مأمون بدأ مفعولها عفوا ست سوما من غير شي نحن متخلفين وايضا اخطأت باسمك هزلت لاتؤاخذيني

  18. أخت سوما ،، قولي كان ” احترامي للشعب السوري “” ولا تقولي ” احترامنا ” ..!!
    فانا أظن ان العلاقة بين الشعبين هي علاقة نموذجية ..!!

  19. ههههه ميمو راني نتخيل فيك تضرب راسك فالارض …

    انعم اسي ميمو نموذجية … حتى افلاطون تغيبله فيها هههههه

  20. اتمنى يا مأمون ان يكون الوضع عبارة عن ابر بنج لا اكثر ولا اقل. احيانا اشعر ان المواضيع التي تتعلق بسوريا يغزوها الطابر الخامس او جماعة القلب الحنون الذين لا خير فيهم حتى لو صحوا من البنج!!

  21. ماكانش مشكل…………………اسمحولنا رانا بر نتمسخرو…………المهم الصحة تكون مليحة…………ليلة سعيدة للجميع

  22. اخوتي واخواتي تصبحون على خير انتشر مفعول ابرة خيو مأمون وسانطلق الى فراشي واحلامي احلام سعيدة للجميع وبرعاية الله

  23. ههههههه سوما انتي هايلة !!! الصحة راهي حتى لتم “الحمد لله ”
    ياك انتي انتي راكي لاباس ؟؟؟؟؟؟ حاجة ما تخصك ؟؟؟؟؟؟

  24. الله يبقي الستر على كل الامة العربية والاسلامية لكن مشكل ما يتحل بتغطية الشمس بالغربال……..مايزعفوش مني خاوتنا السوريين وحقكم على راسي………….

  25. صح سوما هادي كاينة الشمس ما تتغطاش بالغربال … و لكن كيما قلت لك كاين طرق الي الواحد يعبر بيهم على رايه … خصوصا اذا كان مثقف و انتي الله يبارك طبيبة ما شاء الله … فهمتيني

  26. وأنت بألف خير أخي ” سلام عليكم ” هاد لأنك أخدت أبرتين ,, أبرتي وأبرتك ههههه

  27. نتمنى من كل حاكم عربي أن يكون قد استوعب الدرس ويسعى لإنقاذ بلده ومعها نفسه طبعا، عليهم جميعا أن يتيقنوا اليوم أنهم تركوا ثغرات لتمرير هذه الزوابع والسياسة الخارجية لسوريا تختلف-وهذا المؤكد-عن سياسة باقي الحكام لكن هذا غير كاف إذا وصل الشعب لمرحلة حاجة شديدة لن تشفع السياسة الخارجية سيما إذا كانت هناك نقاط يمكن استغلالها من جهات معينة مثل الاعراق والطوائف وهذه قضية تخص كل دولة عربية إما اختلاف عرقي بين شعبها أو طائفي أوة كلاهما معا.

  28. السلام عليكم
    لماذا الفايس بوكممنوع بسورية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    و شكرا على الجواب مسبقا

  29. وعليكم السلام يا أخت غير دايز ..
    السبب المُعلن هو منع اختراق الشباب السوري من طرف ” اسرائيل “

  30. غير دايز هيك مزاج … لول
    لكن لا اظن ان الفايس ممنوع لان ميمو عنده فايس بوك … بس اليوتوب هو الي ممنوع… على حد علمي

  31. إيمانوووو الفيس بوك محجوب ،، بس في برامج منتشرة تفتحه مثل ألترا سيرف ،، وبرنامج سبوت شيلد اللي انا استعمله ..!!
    او احيانا نغير البروكـــــــــــــــــسي حتى نقدر نفتح الفيس واليوتيوب ..!!

  32. الي عم يدافع عن النضام بسوريا..
    انا ما عم احكي عن بشار عم احكي على النظام الحكم فيها, نسيتو مجازر حماه1982 شباط الي مر على حماه ما مر بوقت هتلر ليس الشعب السوري خايف بس معكن حق تخافو منو رح الكن اصة(باحداث حماه كانت امراة يوحد لديها طفل رضيع يبلغ من العمر8 شهور وكان مريضا ترتفع درجة حرارة جسمه وكان الوضع سيء بحماه فسمعت والدته بان دكتور فاتح عيادتو مشان المصابين فذهبت ومعها ابنها فوجدت حاجر على الطريق(حماه حي المناخ) فاوقفها وقالو الى اين فقالت الى الطبيب لماذا قالت ولدي مريض فقالو هاته ونحن ناخذهو فاعطتهم ابنها فربطوها على الجدار ومسكو ابنها وربطو كل قدم بالدبابة وصارت الدبابة كل واحدة باتجاه فمزق الولد نصفين فماتت والدته على الفور من شدة المنظر)فما رايكم الان هل للطفل الرضيع ذنب بما حدث,وهل الامراة تذهب تحارب ومعها طفلها)فما رايكم بسب خواتكم المسلمات وكانو يقولون لها(هذه اخت اخوان المسلمين العاهرات)وكانو يغتصبون كل امراة يتم القبض عنها ويقولون انها تدعم اخوان المسلمين,يوم من الايام باحداث حماه م القبض على عالم دين وكانت لحيته طويلة جدا فقامو بفصل جلدة وجهه على عضمه من اعلى راسه الى اسفل رقبته ولم فمات من الالم فورا. فما رايكم الان؟؟؟؟

  33. اه فهمت اخي السبب المعلن بس خلي بالك ايمان راح تشي بيك و يحجبوه عليك.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *