سيطر الحوثيون في اليمن، اليوم الأحد، على مقر رئاسة الوزراء والإذاعة ومقار عسكرية في صنعاء، بحسب ما أكدت مصادر من الحكومة والحوثيين.
واجتمع  الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، الذي اجتمع بدوره مع المبعوث الدولي لليمن، جمال بن عمر، لبحث التطورات المتسارعة.
وإلى ذلك، دعت قيادة الجيش، الوحدات العسكرية في العاصمة للثبات في مواقعها.
وأشارت مصادر متطابقة الى أن الحوثيين سيطروا على مقر الفرقة السادسة ومقر القيادة العامة للقوات المسلحة بعد حصول مواجهات بالأسلحة.
وأكد الحوثيون السيطرة على مقر الفرقة الأولى مدرع (سابقا)، أي مقر اللواء علي محسن الأحمر الذي يبدو أنه تمكن من الفرار، وهو من ألد أعداء الحوثيين.
وشددوا على التطهير الكامل والكلي لمقر الفرقة الأولى مدرع المنحلة، وأعلنوا اللواء الأحمر مطلوبا للعدالة.
ولا يزال الحوثيون يحاصرون مبدئيا جامعة الإيمان معقل رجل الدين السلفي عبدالمجيد الزنداني، وهو أيضا من أبرز أعداء الحوثيين.
وأكد شهود عيان ومصادر سياسية أن عددا كبيرا من المقار العسكرية والسياسية التي سيطر عليها الحوثيون لم تشهد أي مقاومة من جانب الجيش.
وتأتي هذه التطورات بالرغم من وصول اثنين من ممثلي التمرد الحوثي الى القصر الجمهوري في صنعاء بعد إعلان المبعوث الأممي التوصل الى اتفاق سياسي سيتم توقيعه.
واستولى الحوثيون على كميات كبيرة من الأسلحة بعد سقوط مقر الفرقة الرابعة في وسط صنعاء.
ووصل مندوبون عن الجماعة ومحافظ صعدة إلى مطار صنعاء، بعد ظهر اليوم الأحد، حيث سيتوجهون إلى دار الرئاسة للتوقيع على اتفاقية إنهاء الأزمة.
وكان المبعوث الأممي إلى اليمن أعلن أنه بعد مشاورات مكثفة مع جميع الأطراف السياسية اليمنية، تم التوصل إلى اتفاق لحل الأزمة الحالية في اليمن بناء على مخرجات مؤتمر الحوار الوطني.
وأضاف بن عمر في بيان له أن التحضير جار لترتيبات التوقيع، مشيراً إلى أن الاتفاق سيشكل وثيقة وطنية تدفع بمسيرة التغيير السلمي، وترسخ مبدأ الشراكة الوطنية والأمن والاستقرار في البلاد، مبدياً أسفه لاستمرار إراقة الدماء، خصوصاً بعد التوافق على مخرجات مؤتمر الحوار الوطني.
وأكد بن عمر أن الوقت حان الآن لتجاوز المصالح الضيقة، وتغليب المصلحة العليا، والعمل بمسؤولية على تنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار الوطني، وبناء الدولة الجديدة التي توافق عليها اليمنيون.
ويأتي هذا الإعلان إثر فرض اللجنة الأمنية العليا التي يرأسها الرئيس اليمني هادي حظر تجول ليلي في 4 أحياء شمال غرب صنعاء حيث تدور معارك بين مسلحين حوثيين ومقاتلين مدعومين من الجيش.
ولجأت السلطات إلى حظر التجول إثر اشتداد المعارك بين متمردي جماعة “أنصار الله” الشيعية ومسلحي حزب “الإصلاح” السني التي أوقعت عشرات القتلى منذ الخميس من الجانبين، إضافة إلى 22 مدنياً على الأقل.
وأدت أعمال العنف أيضاً إلى تعليق الرحلات الجوية الدولية في مطار صنعاء وغلق المدارس وأكبر أسواق العاصمة، وإلى شبه شلل تام في صنعاء.
وتوقف بث برامج القنوات العامة الثلاث التي يقع مقرها في منطقة المعارك شمال صنعاء لأكثر من ساعة قبل أن تعود للبث مساء السبت.
وكانت جماعة “أنصار الله” أعلنت أنها تمكنت من السيطرة مساء السبت على مبنى التلفزيون اليمني والمواقع العسكرية المحيطة به، كما سيطرت على معظم الأحياء، منها جامعة الإيمان وموقع معسكر الفرقة الأولى مدرع سابقاً.
وكان الرئيس اليمني وصف هجوم الحوثيين في صنعاء بأنه “محاولة انقلاب”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫6 تعليقات

  1. هااااها يعنى سيطروا على السلطة المركزية في البلاد أننتهى ………………………..الجزائر

  2. يارب سلم
    الحمد لله الذى عافانا من ما ابتلى به غيرنا

    بس فين المناضلة توعكل خرفان .. والتى تعد من اهم المخلوقات ذوات الاربع صوابع…؟؟؟؟ مش سامعين صوتها يعنى!
    توعكل دى بتفكرنى بمعظم اهل نورت بلدها مقلوبه وفيها كل العبر لكن مش بتتكلم غير على مصر وليل نهار حاشرة مناخيرها فى مواضيع مصر
    تمام زى اللى عندهم حكم عسكرى وجنرال من الجيش على رأس السلطه ويؤيدون الاخوان فى مصر ويقولك يسقط حكم العسكر فى مصر ! …واللى يعيش ياما يشوف

    1. . وفيم الرفع يا فهد ..وكلاهما من الساقطين ؟! 🙂
      كلها دويلات كرتونية ساقطة …تعيش لعدم وجود الارضة التي تاكل منساتها!!;

  3. الذي حصل شيء غريب لم يكن في حساب احد ! هو تعاطف شامل من اليمنيين مع الحوثين الشيعة فسقطت الحكومة العميلة ل ال سعود !!!
    هل تشيع اليمنيون اجمعهم كما فعلتها قبيلتهم همدان وأسلمت على يد الامام علي عليه السلام ؟ بعد ان رفضت ان تفعل ذلك على يد ابن الوليد فحزن رسول الله صلى الله عليه واله وابدل خالدا بن الوليد بعلي عليه السلام فبمجرد ان رأوه يقيم الصلاة حتى تدافعوا للصلاة خلفه لله مسلمين فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه واله فخر ساجدا ودعا لهمدان بالخير شاكرا لله نعمه التي ساقها على يد اسد الله الغالب ذو الهيبة الإيمانية علي ابن أبي طالب .

  4. محت المراقبة الحسناء تعليقي
    وأشارت علي بترك النضال
    وان اجتنب اي عبارات بها انفعال
    وان لا آصف فكر بليد بمأساة ألماسي
    وان أخفف ما استطعت وارق في آلاماسي
    سمعا سيدتي كنت ناسي .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *