العربية.نت- أكد الشيخ عبدالمحسن العبيكان المستشار في الديوان الملكي السعودي أن الاضحية سنة مؤكدة على الصحيح من أقوال أهل العلم، وإن كان هناك من ذهب لوجوبها، ولكن الوجوب ليس عليه دليل صحيح.

وقال العبيكان في مداخلة مع العربية بثتها اليوم الثلاثاء إنه وبما أن الضحية سنة مؤكدة يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها، فليس هناك حرج على من لم يستطيع أن يجد ثمن هذه الأضاحي في هذه الأيام التي ارتفع كثيرا، فلا حرج عليه أن لا يضحى.

ودعا العبيكان للنظر في استيراد الإبل والأغنام من الدول التي تكون الأسعار فيها معقولة جدا، فاستراليا مثلا تذبح الإبل البرية ولا يستفاد منها، فلماذا لا يتم استيرادها.

وأشار إلى أن البنك الإسلامي يستورد الماشية من دول تكون الأسعار فيها معقولة، كما أن لدى البنك ومصرف الراجحي مشروعات أضاحي في دول تكون الأسعار فيها معقولة جدا، وعليه فمن يرغب في الأضحية ولا يملك ثمن الأضحية يمكنه أن يشتري من هذه المشاريع وتذبح الأضاحي في الدول الفقيرة ويحصل هو على الأجر.

ودعا العبيكان لإيجاد حل للارتفاع غير المبرر في الأسعار، وقال إنه يجب البحث في أسباب هذه الزيادة وكيف نتجاوز ذلك.

وعن سنة تقسيم الاضحية لثلاث، قال الشيخ إن ذلك مستحب ومن الأفضل أن يقوم المضحى بذلك بنفسه، ولكن يجوز أيضا أن يضحى الشخص دون أن يأكل من الأضحية، مشيرا إلى أن النبي “صلى الله عليه وسلم” أهدى هديا لم يأكل منه شيئا،. وأضاف أنه ليس هناك ما يمنع من دفع الأضحية للفقراء كاملة.

وتشهد أسعار المواشي ارتفاعا قياسيا مع اقتراب عيد الأضحى في بلدان العالم العربي، نطرا لارتفاع الطلب عليها وسط توقعات بأن تستمر الزيادة حتى نهاية عيد الأضحى. وفي بعض الدول العربية وصلت أسعار بعض أنواع الأغنام إلى أكثر من خمسمئة دولار أمريكي.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫15 تعليق

  1. الأضحية سنه مؤكدة عند أغلب الفقهاء ولكنها واجبة عند فقهاء الحنفية ، وفعلاً وصلت قيمة الأضحية في السعودية لأكثر من ١٥٠٠ ريال ( ٥٠٠ دولار ) ومهما بلغ السعر لا أعتقد أن رجلاً عاقلاً قادراً على النحر يفرط في هذه العبادة العظيمة لله رب العالمين .

  2. شامخ لو سمحت
    الاضحيه يعني الذبيحه او ذبح الخروف مثلا ؟؟
    هل تذبحون الضحيه للعيد ؟؟ ام للمتوفيين من الاهل
    ام لمن ارجو ان تفيدني ومشكوره

  3. الأضحية هي الذبح لله في عيد الأضحى . وهناك أنواع كثيرة للذبح لله غير الأضحية ومنها الذبح لله في حال المولود وتسمى العقيقة ومنها الذبح لله كالصدقة عن الميت ومنها الذبح لله للمتمتع في الحج ومنها الذبح لله في أي وقت كصدقة لإطعام الفقراء ، هذا ما أستحضره في ذهني الآن .

  4. ارجوك بعد سؤال
    وماذا عن الفقراء الي لايملكون حق الاضاحي
    هل هم مجبورين على الذبح ؟ او هل يمكنهم بان ان يذبحو دجاجه
    بدل الخروف المهم جريان الدم

  5. تعرفين ميس أنا ماأعرف هذا الحكم! عموماً تركته للأعرف منّي
    لكن الخــروف بالعراق غير شكل, تقولين عسل مو لحم, طاح حظ اللحم هنا لا نكهة ولا طعم.. حشا نعمة الله

  6. بعدين يا ميس يا بلحة ياحلوة يامقمعة ماكو واحد يجبر الفقير على شي مو بأيده! لا يُكلّف الله نفساً ألا وسعها,, مايحتاجلها تفكير

  7. هههه يامقمعه مشكوره بغداد
    وخاصه خروف نيزلاند ههههههههههه
    من الفيفو لالالالا ويقلك حلال بعد هههههههه
    انا المهم عندي جريان الدم ويسمي اسم الله على البيحه
    انشاء الله يكون عصفور المهم ذبح حلال وشكرا الج ول شامخ

  8. في حال الأضحية لا يجوز الذبح بغير بهيمة الأنعام ( الجمال والبقر والخرفان ) وحكم الأضحية سواءً على الفقير أو الغني هو سنة أي أن من فعلها يؤجر ومن تركها لا يأثم , والله أعلم .

  9. ميس // لون la mich djaje, momken jamal aw tor, w tor momken yjteme3 fih 7 3a2ilat b tor wa7ad w yedba7ouh, w b nisba lil fokara2 maydba7o, le ano aslan l od7iya tojaza2 ila 3 ajza2,yakol sa7eb l od7iya howa w 3a2ilto mn 1/3, wa 1/3 tani yokadam ila l ahl wal jiran (matbouh mich nay) wal 1/3 l akhir yokadam ila l fokAra2

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *