قالت القائمة العراقية التي يتزعمها رئيس الوزراء العراقي الأسبق إياد علاوي، إنها لن تشارك في أي حكومة يرأسها رئيس الوزراء المنتهية ولايته، نوري المالكي.

ووصف المتحدث باسم القائمة حيدر الملا “النموذج الحالي لإدارة الدولة” برئاسة المالكي بأنه “غير صالح للتكرار”، ولذا “سيتعذر على العراقية المساهمة أو المشاركة في أي حكومة قادمة يرأسها” المالكي.

وأشار في مؤتمر صحفي إلى أن كتلته ستستمر في الحوار مع الائتلاف الوطني بزعامة عمار الحكيم لتشكيل حكومة وطنية.

وكان الائتلاف -الذي يضم المجلس الأعلى الإسلامي والتيار الصدري ومكونات شيعية أخرى- قد أعلن ترشيح نائب رئيس الجمهورية القيادي في المجلس الأعلى الإسلامي عادل عبد المهدي لمنصب رئيس الوزراء وذلك في خلاف مع ائتلاف دولة القانون الذي يصر على ترشيح المالكي لهذا المنصب.

ورغم فوز العراقية بالانتخابات البرلمانية بحصولها على واحد وتسعين مقعدا فإنها لم تتمكن من تشكيل حكومة بسبب فشلها في استمالة الكتل الأخرى لجانبها.

ومما صعب من مهمة العراقية في تشكيل الحكومة قيام التحالف الذي سمي بالتحالف الوطني بين قائمة دولة القانون التي حلت ثانية بفارق مقعدين عن العراقية والتي يرأسها المالكي والائتلاف الوطني الذي حصل على المركز الثالث بسبعين مقعدا.

وينص الدستور العراقي على أحقية الكتلة البرلمانية ذات العدد الأكبر بتشكيل الحكومة.

وترفض القائمة العراقية الاعتراف بالتحالف الوطني وتعتبره تكتلا غير قانوني لأنه تشكل بعد إجراء الانتخابات وليس قبلها وتقول العراقية إن تشكيل هذا التحالف هو محاولة من القائمتين لسرقة حقها في تشكيل الحكومة وتسمية مرشحها إياد علاوي رئيسا للوزراء.
المصدر: الجزيرة + رويترز

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫14 تعليق

  1. نوري المالكي هل انت لزكة جونسن ام ماذا هل اشتريت رئاسة الوزراء بأموالك ام ان هناك من يجبرك على البقاء على الحكم

  2. صباح النور اخت الما . لا ادري لما هذا الاصرار على الحكم الذي اخرها بعد الانتخابات اكثر من 7 اشهر . لماذا كل هذا التأخير على تشكيل الحكزمة لان الباشا المالكي يريد البقاء على رئاسة الوزراء لكي يعييش الشعب العراقي بالرفاهية التي يعيشها الان

  3. ماجد
    هذول احنه العرب هيك ما نسيب الكرسي حتى لو اخر قطرة
    دماء تسيل ماتهمنا الشعوب تجوع تتمرمر لكن
    الله المعين

  4. مرحبه ألما ,مرحبه ماجد شنو أخباركُم أنشاألله تكونون بألف خير .. أما بالنسبه لصاحبنا المالكي يعني وجهه صار كلش عتيك ويبين دائما مراظي على شي ومديريد يهد الكرسي .. بعد رصيده موصل وين ميريد .. واذا يريد ادزله صمُغ من عدنا حتى يلزك على الكرسي اكثر..

  5. استمرررررررررررررررررار في الحوار
    و متى تشكل الحكومة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  6. ألما آني ألحمدُ لله بألف خير .. وين ألحلوه مي أشو ماكو أخبارها؟ أنت وين ساكنه على ما أعتقد كلتِ بالسويد انا زرتت ألسويد من فتره.. مدينه حلوه جداً ولكن أهلها هوايه باردين .. على كل أبقي على خيرز

  7. عزيزتي ناديه
    هم باردين لكنهم طيبين القلب ورؤوفين وعندهم رحمه واحترام لكل مخاليق الله وهذا يكفي المهم ماكو حرب بالنسبه ل مي تدخل كل يوم بس لوقت قليل انا اعمل 12 ساعه يوميا لكن عملي بسيط والحمد لله يعني مثل اشرف على قسم المعاقين ذهنيا وهو عمل حر فلديه وقت اكتب واباشر عملي وزوجي يكمل العمل بعدي في الليل وانا اذهب لللاولاد.

  8. من حق القائمة العراقية طالب بحقة
    لان المالكي حقة من يلزك بالسلطة لان من (دجال بالخرز والمحابس )الى رئيس حكومة
    حرامات والله بس اعتب ع شعبي العراقي
    شوكت يفهم… احنة بلعبة لاخذ اموال العراق ونهب خيراتة وكل اللي يصير بالعراق السياسسين يعرفون بي
    الله كريم ان شاء الله
    تفرج ياعراق

  9. عزيزتي الما .. كُلش فرحت لأنني وجدتُ أنسانه حبابه مثلج على ألنت.. تمام ألسويديين باردين بس ما ألهُم دخل بأحد.. وكفنا آني وصاحبتي عندما ذهبنا ألى ألسويد عند باب قصر ألملك مالهُم وبس أثنين حرس واخذنا صور ..أستوكهولم كُلش حلوه .. آني أحب ألسفر جداً وزُرت ُ عدة دول بالعالم.. أي طبعاً ماكو مي مو ما كو حرب هههههههههههههههه عزيزتي ديري بالج على نفسج وألله يحفظ زوجك وأولادك يارب..

  10. مساء الخير اعزائي العراقيين الحلوين ابناء بلدي الغالي ..
    شلونكم يارب تكونون بالف خير ..
    ماجد شلونك وشلونها زوجتك .. سلملي عليها لان حصلي الشرف بها في احدى الليالي كانت بتعلق مكانك وحكينا مع بعضنا ..
    الما العزيزة .. شلونك وشلونهم الاهل عندي حكي لك اريد ان اقوله بس خليها بعدين عندما نلتقي بالجريدة ..
    فهد تورونتو .. انت جديد بنورت على ما اعتقد .. اهلا وسهلا بك لانك عراقي ولانك في تورونتو لانني اعيش ايضا بتورونتو ..
    نادية .. شلونك يارب تكوني بالف خير .. شكرا لسؤال عني .. انا دائما موجودة ولكن اليوم ذهبت مع صديقتي الى السوق للتبضع ببعض الحاجيات الشخصية .. انا دائما اكون موجودة وليس فقط عندما يكون هناك حرب ..

  11. اريد اعرف لماذا تمت الانتخابات اذا حضرة المالكي يريد ان يستمر بجلوسه على الكرسي ..
    كل انواع اللزكات ماتفيده ..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *