أقر البرلمان العراقي حكومة جديدة برئاسة حيدر العبادي مساء الاثنين الماضي، في ظل تحديات أمنية يفرضها وجود عصابات “داعش” الارهابية في الموصل ومناطق أخرى من البلاد.

وضمّت حكومة العبادي وزراء من مختلف القوميات والطوائف في البلاد، فيما ينتظر أن يعين وزيرين للداخلية والدفاع خلال أسبوع.

وفي هذا الصدد رسم “المركز الخبري لشبكة الأعلام العراقي”، خريطة موجزة لسير أعضاء الحكومة، بحسب مصادره في الإعلام.
بهاء الأعرجي

بهاء حسين علي الأعرجي، نائب رئيس الوزراء عن “التحالف الوطني”، مولود في 1967، في منطقة الكاظمية في بغداد، وعمل نائبا في البرلمان، ويحمل شهادة البكالوريوس في القانون.
صالح المطلك

صالح المطلك، نائب رئيس الوزراء عن “اتحاد القوى الوطنية “، ولد في 1947، في قضاء الفلوجة، في محافظة الأنبار، حاصل على شهادة جامعية من كلية الزراعة في جامعة بغداد، وأكمل الدكتوراه في 1974 في هندسة البيئة في خارج العراق.
هوشيار زيباري

هوشيار محمود محمد زيباري، نائب رئيس الوزراء عن الكتل الكردستانية، مواليد 1953، وزير خارجية العراق السابق، حصل على شهادة بالعلوم السياسية من الجامعة الأردنية بعمّان، في 1976، وأكمل الماجستير في علم الاجتماع والتنمية في 1979 من جامعة إسكس في المملكة المتحدة. أصبح عضوا في اللجنة المركزية والمكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني في 1979. وهو شقيق والدة مسعود بارزاني.
ابراهيم الجعفري

ابراهيم الأشيقر الجعفري، وزير الخارجية، مواليد 1947، في مدينة كربلاء. انخرط في صفوف حزب “الدعوة الإسلامية” في 1966، تخرج من كلية الطب في جامعة الموصل. غادر العراق مع عائلته في 1980، واستقر به المقام في لندن حتى 2003. شغل منصب رئيس الوزراء في 2005 كأول رئيس وزراء منتخب للعراق.
باقر الزبيدي

باقر جبر الزبيدي، وزير النقل، ولد في 1946 في محافظة ميسان، وهو عضو في “المجلس الإسلامي الأعلى”. حاصل على ماجستير في الهندسة المدنية. وفي أيام المعارضة كان يُسَمى باسم “بيان جبر صولاغ”، في عهد حكم صدام حسين. وفي 2004 تولى منصب وزير الأعمار والإسكان، وفي 2005 شغل منصب وزير الداخلية.
عادل عبد المهدي

عادل عبد المهدي، وزير النفط، من مواليد 1942 في البتاوين في بغداد. شغل منصب نائب رئيس الجمهورية في البلاد منذ 2005. وهو أحد قادة “المجلس الأعلى الاسلامي”. وغادر إلى فرنسا حيث أكمل زمالة دراسية وبقي فيها إلى 1972. رجع للعراق في 2003، وشغل منصب وزير المالية، ممثلا للمجلس الأعلى، في حكومة إياد علاوي.
قاسم الفهداوي

قاسم محمد عبد حمادي الفهداوي، وزير الكهرباء، ومحافظ الأنبار السابق (2009-2013). تخرج من كلية الهندسة الميكانيكية من جامعة بغداد في 1977.
روز نوري شاويس

روز نوري شاويس، وزير المالية، مواليد 1947 في السليمانية، عضو في “الحزب الديمقراطي الكردستاني”، ونائب رئيس مجلس الوزراء العراقي. حاصل على دكتوراه في الهندسة الكهربائية من ألمانيا. تولى رئاسة برلمان إقليم كردستان لغاية 2004، كما كان نائب لرئيس الجمهورية وثم نائب لرئيس الوزراء في 2005 . وفي 2010 أصبح نائب رئيس الوزراء مرة أخرى، في حكومة نوري المالكي الثانية.
سلمان الجميلي

سلمان الجميلي، وزير التخطيط، مواليد 1963 في الفلوجة، عضو مجلس النواب، ورئيس الكتلة البرلمانية العراقية، ونائب رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب. حاصل على دكتوراه في العلوم السياسية من جامعة النهرين.
محمد شياع السوداني

محمد شياع السوداني، وزير العمل، ولد في بغداد في 1970، حاصل على البكالوريوس في العلوم الزراعية من جامعة بغداد، وشهادة الماجستير في ادارة المشاريع. كان وزيراً لحقوق الإنسان في حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي الثانية، وتقلد منصب محافظ ميسان للفترة من2009 إلى 2010.
عديلة حمود

عديلة حمود، وزيرة الصحة، بنت الشاعر الشعبي المعروف حمود العبودي، ولدت عام 1967. كانت عضو في مجلس النواب، لدورتين متتاليتين. وهي طبيبة، حاصلة على الدكتوراه في التوليد وأمراض النساء والعقم.
عبد الحسين عبطان

عبد الحسين عبد الرضا عبطان، وزير الشباب، ولد عام 1964، في النجف. سُفّر مع اسرته الى إيران في 1975. دخل انتخابات 2005 ضمن قائمة “المجلس الأعلى”، وفاز بمنصب نائب المحافظ.
حسين الشهرستاني

حسين إبراهيم الشهرستاني، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عالم ذرة عراقي. ولد 1942 في كربلاء. حاصل على الدكتوراه في الهندسة الكيميائية. نائب رئيس مجلس النواب العراقي في الحكومة الانتقالية، وتم تعيينه وزيراً للنفط في 2006.
محمد اقبال

محمد اقبال عمر محمود الصيدلي، وزير التربية، مواليد 1971 في الموصل. حاصل على دكتوراه في التربية، وعمل تدريسيا في جامعة الموصل. وكان نائبا في البرلمان عن الموصل.
احمد الجبوري

احمد الجبوري، وزير الدولة لشؤون المحافظات ومجلس النواب، من مواليد صلاح الدين، وكان محافظا لها.
طارق الخيكاني

طارق الخيكاني، وزير الإعمار والإسكان، من مواليد كربلاء 1970، عضو مجلس محافظة كربلاء، نائب عن التيار الصدري في البرلمان.
فلاح اللهيبي

فلاح حسن زيدان اللهيبي، وزير الزراعة، مواليد الموصل، عضو مجلس النواب، عضو لجنة الأمن والدفاع عضو في “القائمة العراقية” عن محافظة نينوى.
فارس ججو

فارس يوسف ججو خليلو، وزير العلوم والتكنلوجيا، مواليد نينوى في 1961. حاصل على بكالوريوس في الهندسة من جامعة الموصل. شغل منصب نائب في البرلمان عن قائمة “الوركاء الديمقراطية”.
باقي الوزراء

ولم يتسن الحصول على معلومات موثقة، لسير كل من وزير الاتصالات حسن راشد، ووزير التجارة ملاس الحسيني، ووزير الصناعة نصير العيساوي، ووزير حقوق الإنسان محمد مهدي البياتي، ووزير العدل حيدر الزاملي، ووزير البلديات والأشغال العامة عبد الكريم يونس، ووزير الثقافة فرياد راوندوزي، ووزير البيئة قتيبة الجبوري.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫3 تعليقات

  1. حكومة كسيحة
    الجعفري وزير للخارجية ؟ لن ينجح فهو لايجيد لغات كما ان توجهه الاسلامي سيكون عاءقا دوليا اما شيعيته فتكون معيقة خليجا ووهابيا !
    شاويش وزير المالية ؟ إذن ضاعت الخزينة !
    الاعرجي ناءب رءيس الوزراء ؟ لطالما باع كارتات تلفونات اتصالات خارجية في لندن !
    أخشى ان يكون المالكي وزيرا للدفاع والداخلية من جديد حيث لم يعلن بعد من سيشغل الحقيبتين !
    نوع من المحاصصة وتقسيم للكعكة وتبذير للمال ! لماذا يشترط ان يحمل الوزير شهادة دكتوراه؟ او قضى وقت طويل خارج العراق ؟في الوقت لدينا خبرات ومجربين كانوا يبيعون البلبي انجح بكثير من مجرد كتب ثقافية على غلافها شهادات مركونة على الرفوف !!!!!
    إدارة العراق و رفعه الى مصافي أرقى الدول يحتاج لها معلق من معلقي نورت وطباخين وجايجي وخفير ومختار وحارس مدرسة ! دون ذلك لن نفلح .

  2. عبد الحسين عبد الرضا عبطان، وزير الشباب، ولد عام 1964، في النجف. سُفّر مع اسرته الى في 1975.
    تبعية إيرانية ؟؟؟؟؟

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *