قرر رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، بصفته القائد الأعلى للقوات المسلحة، إعفاء 26 قائدا عسكريا من مناصبهم وإحالة 10 آخرين إلى التقاعد، وتعيين 18 قائدا في مناصب جديدة بوزارة الدفاع.
وقال بيان لمكتب رئيس الوزراء إن “القرارات تأتي ضمن التوجهات لتعزيز عمل المؤسسة العسكرية على أسس المهنية ومحاربة الفساد بمختلف أشكاله”.
وأضاف البيان أن “ما تعرض له الجيش كان نتيجة تعقيدات كثيرة داخلية وخارجية وسياسية ويجب علينا إعادة الثقة بقواتنا المسلحة عبر اتخاذ إجراءات حقيقية ومحاربة الفساد على صعيد الفرد والمؤسسة”.
مؤكدا “نحن سنكون داعمين بكل قوة لهذا التوجه الذي يجب العمل به في أقرب وقت ممكن، خاصة وأن المؤسسة العسكرية تحظى بدعم سياسي وشعبي واسعين، إضافة إلى دعم المرجعية الدينية العليا”.
وكانت قوى سياسية قد طالبت الحكومة الجديدة برئاسة العبادي باستبدال قيادات عسكرية في وزارة الدفاع والداخلية بعد أحداث العاشر من يونيو 2014، وسيطرة “تنظيم الدولة” على الموصل وأجزاء من محافظات أخرى.
وذكرت القوى السياسية أن تخاذل القادة وعدم مواجهتهم مئات الأفراد من التنظيم في ظل وجود تجهيزات عسكرية حديثة بحوزة القوات الأمنية كان سببا في سقوط هذه المدن.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *