قال مسؤولون يوم السبت ان العراق وقع اتفاقا مع الولايات المتحدة لتسوية مطالبات من امريكيين يقولون انهم تعرضوا لمعاملة سيئة من جانب نظام صدام حسين اثناء حرب الخليج في عام 1990/ 1991 .

والهدف من دفع مبلغ اجمالي قدره 400 مليون دولار وفقا لتقرير صحيفة كريستيان سايانس مونيتور هو تأمين اموال عراقية في الخارج والمساعدة في رفع عقوبات الامم المتحدة التي فرضت أثناء حكم صدام الذي أطاح به الغزو الذي قادته الولايات المتحدة في عام 2003 .

والقي العراق القبض على عشرات الامريكيين في عام 1990 واستخدمهم كدروع بشرية لردع الغارات الجوية للحلفاء. وزعم البعض انهم تعرضوا للتعذيب من جانب نظام صدام.

وفي القضايا التي قدمت للمحاكم في الولايات المتحدة زعم سجناء سابقون انهم تلقوا تهديدات بالقتل وتعرضوا لعمليات اعدام وهمية وتجويع وحرمان من النوم وحجب الرعاية الطبية.

وقالت وزارة الشؤون الخارجية العراقية ان الاتفاق الذي وقعه وزير الخارجية هوشيار زيباري والسفير الامريكي جيمس جيفري سيساعد في انهاء العقوبات التي فرضتها الامم المتحدة قبل عقدين بعد ان غزا صدام الكويت.

وقالت الوزارة في موقعها على الانترنت انه تم توقيع الاتفاقية بين البلدين لحل المطالبات القانونية العديدة الموروثة من النظام السابق لمواطنين امريكيين.

وقال ديفيد رانز المتحدث باسم السفارة الامريكية في العراق انه تم توقيع الاتفاق في الثاني من سبتمبر ايلول لكنه لم يذكر تفاصيل اخرى.

وبعد حرب عام 1991 امر مجلس الامن الدولي العراق بتعويض الدول التي عانت نتيجة لاحتلال الكويت. وتجنب بغداد الان خمسة بالمئة من ايراداتها النفطية لسداد التعويضات التي يذهب معظمها الى الكويت.

لكن العراق يقول ان التعويضات التي تبلغ قيمتها الاجمالية 20 مليار دولار حتى الان غير عادلة وتريد خفض هذا المبلغ حتى يتوفر لها مزيد من الاموال للتشييد والتنمية بعد حرب عام 2003 .
ودعا العراق الى الغاء قرارات مجلس الامن الدولي التي تطالب بسداد اموال بموجب الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة.

واعترضت الكويت على انهاء وضع الفصل السابع ونجحت حتى الان في حشد تأييد مجلس الامن للابقاء عليه.

ووافقت الولايات المتحدة في اواخر عام 2008 على مساعدة العراق في الخروج من عقوبات الفصل السابع في اطار اتفاقية أمنية وقعت عليها واشنطن وبغداد

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫15 تعليق

  1. أنا عراقي وأقول والله تذهب أموال العراقيين لصالح ألامريكان والشعب الكويتي أشرف من أن تذهب لحكومة عميلة جلبت الديمقراطية كما تدعي وخسرت في الانتخابات ولا تريد الخروج اي مستعدين لقتل وذبح وتجويع وحرمان كل الشعب العراقي من اجل الحفاظ على السلطة وسرقة المال العراقي العام
    يقولون 5 بالمئة لتسديد الديون
    ماذا عن ال 95 اين تذهب ؟ على الاقل عرفنا عن مصير 5
    بس اكو مثل عراقي سوف اذكره باللهجة العراقية
    ذيل الجلب مينعدل

  2. أبناء العم سام وين كانوا كل هذى السنوات نايمين ؟
    توهم تذكروا إن فيه بلد إسمه العراق تم غزوه ونهبه وصار إللى ما يشترى يتفرج عليه وشعبه هالك من الجوع والبطاله وتذكروا حصتهم فى النهب ؟؟
    أم هى بخشيش دفعه زيبارى من جيب إللى خلفوه حتى يقنع أمريكا بإلغاء البند السابع على العراق ! والذى كان من المفروض أن يتم بين الاشقاء من غير تدخل أمريكا والامم المتحده !!! وإن كانت هناك حتى الان حسبات سياسيه معلقه حتى إشعار آخر !!!
    لك الله يا شعب العراق ! الكل يلعب بحلالك وإنت هالك من الجوع ؟

  3. لك الله يا شعب العراق ! الكل يلعب بحلالك وإنت هالك من الجوع ؟
    صورة طبق الاصل!!!!

  4. آخر النكات البايخة للنظام الحاكم في العراق ! والله لا اعلم اذا كان عندهم عقول هؤلاء ام لا ، على كل حال ياللي سيحدث هو انهم شرابة خرج لا يملكون ان يقولو لا ، وكله من اموال الشعب ! هما يعني دافعين شي من جيب ابوهم !؟

  5. وهل يعقل أن يكون للأمريكيين حقوق عند العراق ، العراق الذي دمرته أمريكا وعملاءها في المنطقة ، أمريكا التي حاصرت وأغرقت العراق بالمرض والتجويع والموت لأكثر من مليون طفل ومثلهم من الشيوخ والنساء والشباب ، وظلت تضرب بالطائرات كل حين ، وأخيرا إحتلته هي وكلبتها بريطانيا وباقي شرذمة الكلاب والمرتزقة من بلاد العالم ، وظلت تدمر فيه طوال أكثر من سبع سنوات ونصف للآن،وجعلت مجموعة من الخونة والعملاء تسيطر عليه وتتقاسم حكمه فيما بينهم وهي أي أمريكا تنهب ثروات العراق وخيراته جهرا وعيانا. لعنة الله على من يرتضي كل هذا الذل والهوان ويدعي أن عنده يقية كرامة.

  6. اي والله وانعم جماعه كثير اصيل وابن اصيل لان اموال الشعب صايره خورده بيديهم يتخوردون بيها لك اسكت خلينا بيهمنا الله عليكم كفاكم السرقه ياكذابين كنتم تسرقون بل خفيه واهلا بدكم علني لك خافو الله هاي اموال فقراءالي ماعندهم ياكلون ياناس والي يسكنون اشويه خلي عندكم ضمير الله عليكم بس من وين نلكه واحد اخو خيته

  7. يعني إذا كان هناك من ينبغي حصوله على تعويض يكون العراقي الذي اضطهد

    ثم إن صدام أخذتموه شر أخذة هذا كله لم يشف غليلكم؟ ثم أمريكي تعذب في

    عهد صدام ألم يكن بينكم وبينه عداء فما الذي وطأكم أرضا يحكمها لو أردتم

    تجنيب أنفسكم التعذيب؟عجبا لكل هذه الأكاذيب أليس حريا بكم أن تدفعوا أنتم

    تعويضا بمقدار الحضارة التي قصفتموها في بضعة ليالي؟ وتعويضا بحجم جراح

    العراقيين الذين تشردوا وقتلوا و…حكومات زفت ولا تسمى ولوا أوباما على

    العراق من غير توكيل أفضل في كل الأحوال هو الحاكم الله لا يوفقكم

    وآخرتكم بجهنم يا حثالة الله على الظالم يا عراق .انشر

  8. الاتفاق الذي وقعه وزير الخارجية هوشيار زيباري !!!!!!!!!!!
    كيف يوقع هذا المخبول بدون التحقق من ادعاء المواطنين الاميركان ؟
    ام لانهم اميركان يعني كلامهم صح ؟
    اليس من المفروض تعيين لجنه من القضاء العراقي للتحقيق ومن ثم التوقيع ؟؟؟؟
    بس صح مثل الذي قال : قابل هيه فلوس ابوه……..المهم ارضاء الذين جلبوهم لحكم العراق…….
    الك الله ياعراق…………………………

  9. دى نكتة …. ولا كذبة ابريل!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    دى اكيد بجاحة علنى…. إن لم تستحى، فأفعل ما شئت.
    وطالما العرب نايمين، الغرب هايفضل راكبنا وناهبنا على طووول.

  10. عندما يحكم الرويبضات من الحكام العرب مصير امة …كل شئ يجوز!!!
    يرحبون بمن يبتزهم …ويهدرون اموال الشعوب المحرومة …من اجل كراسيهم ..
    ومن يعوض الشعب العراقي المسكين معاناة الحروب والدمار من يوم دخول الدبابة الامريكية الى يومنا هدا…

  11. الله يعينك ياشعبي الابي وياعراقي الحبيب ..
    الكل يريدون ينهبوك ويستولون على خيراتك .. طبعا ماتعبانين بيها

  12. اكيد لانهم تعرضو كثير للخسائر …..وادولة العراق الحبيب منو يدفع تعويضها والشهداء واتدمير بلد باكاملها منو يدفع تعويضها يعني هاي اكدر نسمي سرقه علنيه من قبل جواسيس وادجالين الي كاعدين في خضراء يتقاسمون اموال شعب المضلوم بينهم وابين اولاد بوش والكم دعونو من هل اكاذيب غير مقبوله لافي شريعه والا في القاموس ……الكم الله ياعرقيين شرفاء الله يعوضكم ان شاء الله ………

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *