عبر مسؤول عراقي كبير الخميس عن خشيته ازاء حصول اضرار تلحق بالبيئة والزراعة في حال سحبت سوريا كميات من مياه دجلة لري عشرات الاف الهكتارات من الاراضي.
وقال مدير عام دائرة المشاريع في وزارة الموارد المائية علي هاشم لفرانس برس ان “سحب مياه دجلة سيكون له تاثير على حصة العراق وبالتالي على المساحات الزراعية والنواحي البيئية”.
واضاف “طلبنا من خلال القنوات الدبلوماسية عقد اجتماع خلال الفترة القادمة للحوار (…) فالمشروع السوري يقضي بانشاء محطة ضخ كبيرة على مياه دجلة لري مساحات كبيرة من الاراضي الزراعية”.

 صيادون عراقيون في مياه نهر دجلة في بغداد
صيادون عراقيون في مياه نهر دجلة في بغداد

وتابع “نامل ان نتباحث معهم لاعطائنا صورة حول حجم المياه التي سيتم سحبها”. واكد “بدء العمل بالمشروع، لكن لم يتم سحب المياه حتى الان”.
يشار الى ان العراق يعاني من شح في المياه منذ ثلاثة اعوام، خصوصا في المناطق الوسطى والجنوبية، بسبب بناء تركيا سدودا في حوض الفرات.
وينبع دجلة في اقصى جنوب شرق تركيا ويعبر مسافة خمسين كيلومترا في سوريا قبل دخوله العراق، لكنه يتلقى مياه انهر صغيرة تنبع في ايران، التي اقامت سدودا على روافدها ويتهمها مسؤولون عراقيون بتحويل مسار بعض هذه الانهر الى الداخل الايراني بدلا من بلادهم.
وكان المسؤولون السوريون اعلنوا اواخر شباط/فبراير الماضي ان المشروع يتضمن محطة ضخ في عين ديوار ونفق وقنوات رئيسية وفرعية لجر مياه دجلة الى نهر الخابور في محافظة الحسكة، والسدود المائية.
وتتوقع ان يوفر المشروع مياه الشرب لعدد من المدن والقرى بالاضافة الى ري مساحة 170 الف هكتار جديدة فضلا عن دعم مساحات اخرى.

المصدر: أ ف ب

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫39 تعليق

  1. لا اله الا الله الكل واقفة ضد العراق الجريح الكويت دمرت الخطوط الجوية العراقية وايران غيرة مجرى الانهر وبدل عنها اعطونة ميا المجاري ودمرو الزراعة والان سورية اخذت مياه دجلى ووووو ناهيك عن التفجيرات والقتل والتحريض والمشكلة الاكبر انو هاي الدول كلهة دول اسلامية وعربية ياعيني على هيج اخوا اسلامية والاخوة العربية والله عيب
    وليش الخوف هذا من الشعب العراقي

  2. لا وبعدين يقولولك انتو ليش ما سويتو وكذا وكذا, يعني العراق وحده لازم يوقف قدام 40 دولة,,
    لكن كل ليل وله نهار

  3. الله كريم يجي يوم وياخذ العراق حقة من الكل والله لا يرحم كل من ياذي العراق والشعب العراقي الكم يوم يا اخوانة العرب والمسلمي جايكم الدور

  4. اف أف أف ،، كل هاد مشان نقطتين مي ،، عملتوها حرب كونية !!! ،،
    النهر في الأراضي السورية يبقى خلاص ،، ولا تنسوا اننا نحن وانتم نعاني من السدود التركية على نهري دجلة والفرات

  5. لكم الله يا عراقيين …اقد طعنتم بخنجر عربي مسموم , تحمله يد امريكية…
    اقصد من تعاون على العراق من العرب الدين شاركو في الحرب.
    الى الدين ساندوها .
    الي الدين قدمو اراضيهم قواعد عسكرية.
    الى الدين قدمو مياههم الاقليمية الى الاساطيل البحرية الاجنبية والاجواء الجوية.
    …عرب بلا نخوة ولا ضمير( افخر ان بلدي لم تقدم اي من هدا).

  6. اصدقائي السوريين في نورت ..
    اذا عملتها سوريا وسحبت المياه من العراق ستكونون انتم الضحية ..
    لاني سأدخل الى نورت وافجركم بسيارة مفخخة وانسفكم بمدفعية عيار ثقيل ..
    اليس هذا جهاد من اجل بلدي ومن اجل شعبي ..

  7. انا مع الفتنة والحرب وتفجير السيارات من نوع مرسيدس
    ارجو قيام حرب بين دول العربية …ونرتاح من شي اسمو عربي

  8. حرب جديده قد اسرقت
    بعد حرب مصر والجزاير جاء دور العراق وسوريا
    هذه المرة البطل ليس كرة القدم ولكن الماء
    هجووووووووم يا عراقيين السوريين راح يسرقوكم

  9. اف أف أف ،، كل هاد مشان نقطتين مي ،، عملتوها حرب كونية !!! ،،
    النهر في الأراضي السورية يبقى خلاص ،، ولا تنسوا اننا نحن وانتم نعاني من السدود التركية على نهري دجلة والفرات .
    منقوووول .
    واضيف ..
    دجلة والفرات نهران عابرات لثلاث دول ، اي يجب ان يخضع للقانوني الدولي لمحاصصة المياه .
    وادعوا ابو الحن ، كونه وزير الري السوري لاحقا ، لأخذ زمام المبادرة وقطع المياه عن تركيا والعراق .

  10. هي حرب مياه ومن زمان ….

    أن العلاقة بين العراق وتركيا كانت جيدة حتى مطلع عقد التسعينيات من القرن المنصرم … حيث بدأت العلاقة تسوء بين الجانبين بسبب الدور التركي في مسألة المياه إذ تجاهلت أنقرة مصلحة العراق المائية … وأقامت 22 سدا على نهر دجله مما انقص كمية المياه الداخله للعراق فانخفض مستوى نهر دجله المتدفقة إلى العراق ….
    سوريا عندما قامت بانشاء ( سد الاسد ) فقتلوا مزارع منطقة الفرات الاوسط .
    قامت ايران بقطع وتحويل مجرى نهر مندلي فقتلت مدينة مندلي والغتها كمدينه مركزا” للسكن والاستزراع والتجارة فيها …

  11. عبد الوهاب .. تحلم اذا تعتقد راح تكون مشاكل بين العراقيين والسوريين ..
    ماراح نفرحك يامشعوذ

  12. احتارت امريكا واسرائيل كيف بدهم يرموا فتن بين سوريا والعراق مرة بيقولوا اللي عم يفجروا بالعراق انهم يتدربوا بسوريا وان الاسلحة تاتي لهم من سوريا وهلأ سوريا عم تسحب مياه دجلة يعني اذا هلأ صار في ازمة مياه بالعراق بتكون سوريا ورا هل الازمة

  13. خلوس .. ولك اذا قطعت عني المي ماراح تشوفني بعدين ..
    مي راح تكون بح

  14. تقرير امريكي خطير يدعو للفتنة بين الاسلاميين المعتدلين والمتطرفين
    نشرت مؤسسة ابحاث امريكية معروفة مؤخرا تقريرا اعد من خلال دراسة اجرتها مؤسسة “رند” الامريكية للابحاث يدعوا الى ضرورة قيام الولايات المتحدة بالمساعدة على انشاء “اسلام حضاري ديمقراطي” في سبيل مواجهة ما وصفته الدراسة بصعود نجم “الاسلاميين المتطرفيين”.
    وطالبت الدراسة الادارة الامريكية بالعمل على اذكالء نار الفتنة بين الاسلاميين “المعتدلين والحداثيين” وغيرهم من “المتطرفين” وعدم السماح للطرفين بالتلاقي في وجهات النظر تمهيدا لتخلي المعتدلين عن المباديء الاسلامية التي لا تتوافق مع سياسات الولايات المتحدة الامريكية.
    وتحدثت الدراسة والتي جاءت بمثابة “تفكير بصوت عال” عن البدائل المطروحة امام الولايات المتحدة لاقصاء “المتطرفين” الذين يرفضونها، واعلاء راية المعتدلين البعيدين عن التطرف والمعجبين باسلوب الولايات المتحدة بالحياة.

  15. سوريا والعراق في مواجهة تركيا
    صراع على مياه دجلة والفرات
    1سد أتاتورك
    يشكل المشروع التركي المعروف باسم “مشروع جنوب شرق الأناضول” والذي يُفترض إنجازه حتَّى العام 2010 بؤرة لنزاعات سياسية مقبلة في المنطقة. تقرير أعدّته كلاوديا مولاّوَر.
    توقَّع الأمين العام السابق للأمم المتَّحدة بطرس بطرس غالي في الثمانينيات أنَّ “نار الحرب القادمة في الشرق الأدنى لن تندلع بسبب السياسة، وإنَّما من أجل المياه”. تسود حالة نقص المياه في أكثر من ثمانين دولة من دول العالم، غير أنَّ هذه الحالة سوف تتفاقم حتَّى العام 2025 بشكل مأساوي خاصة في دول الشرق الأدنى.
    وفي ذلك يلعب التوزيع الجغرافي للمياه دورًا سياسيًا مهمًا. تحظى تركيا التي تقع فيها منابع النهرين الأكثر غنى بالمياه في الشرق الأدنى – دجلة والفرات – بموقع يمكِّنها من احتكار المياه في المنطقة. لا تزال كميَّات كبيرة من هذه المياه تجري على سبيل المثال من جبال طوروس إلى البحر من دون استغلالها.
    وفي المقابل تمتاز شبه الجزيرة العربية بمناخ صحراوي قاحل وجاف خالٍ من الرطوبة – هذا يعني أنَّ كميَّات المياه التي تتبخَّر في هذه المنطقة الصحراوية تزيد عما هي عليه الحال في المناطق المعتدلة، أي تزيد عن كميَّات مياه الأمطار الهاطلة. لهذا السبب يعتمد أكثر من خمسين بالمائة من السكان هناك على تحلية مياه البحر وعلى أنهار تجري في عدَّة دول أو على مصادر المياه الجوفية.
    2مشروع جنوب شرق الأناضول
    اكتسب موضوع المياه في الشرق الأدنى أهمية سياسية على أبعد حدّ مع إنجاز “سدّ أتاتورك” في العام 1992: يعتبر هذا السدّ جزءاً من مشروع جنوب شرق الأناضول Güneydoğu Anadolu Projesi، الذي سيتم فيه تغيير كلّ أشكال توزيع المياه في المنطقة، حيث يشكل نهر الفرات الذي ينبع في الجبال الشرقية من تركيا ويجري عبر كل من سوريا والعراق، قبل أن يصب في الخليج العربي الجزء الأهم في هذا المشروع.
    يتعيَّن في هذا المشروع الذي بُدئ العمل فيه في العام 1983 والذي يُفترض إتمامه في العام 2010 بناء 22 سدًّا و19 محطة لتوليد الطاقة الكهربائية بالماء. فمن المقرَّر أن يتمّ ريّ 1,7 مليون هكتار من الأراضي – أي ما يساوي نصف مساحة ولاية نوردراين فيستفالن [مساحتها 34068 كم مربع].
    كما يفترض في المستقبل أن تغطِّي الطاقة الكهربائية الموَّلدة بواسطة هذه السدود ما نسبته 22 بالمائة من الاحتياج الاجمالي المتوقَّع في تركيا. كما يهدف هذا المشروع الضخم إلى دعم منطقة شرق الأناضول الضعيفة اقتصاديًا.
    سوف ينخفض من خلال نظام الريّ هذا منسوب المياه الجارية في نهر الفرات بنسبة تساوي 90 بالمائة. مما سيعود بعواقب سلبية على قطاع الزراعة في البلدين الواقعين على الفرات، سوريا والعراق.
    تعتبر الزراعة بالنسبة للعراق الذي يحصل على المياه من نهري دجلة والفرات قطاعًا اقتصاديًا مهمًا جدًا. حيث يعمل في هذا القطاع حوالي 40 بالمائة من العاملين العراقيين. يعتمد العراق نظرًا إلى انخفاض كميَّات الأمطار في البلاد – تمامًا مثلما هي الحال في سوريا – على مياه النهرين.
    3مذكرات احتجاج
    وبالإضافة إلى ذلك تحتوي التربة هناك على نسبة ملوحة عالية بسبب المبالغة المفرطة في الريّ والنقص في أنظمة وعمليات الصرف. لا تمكن إزالة هذه الملوحة من التربة إلاّ من خلال غسلها باستمرار بمياه نقية.
    أمَّا الآن ونتيجة لمنشآت وأنظمة الريّ الجديدة التي أقامتها تركيا فقد أصبحت مياه الفرات تحتوي على قدر من الملوحة، عند دخوله إلى العراق، مما يحول هناك دون عملية غسل التربة.
    اتَّهمت الحكومة العراقية تركيا بعد بناء سدّ أتاتورك بعدم احترام القوانين الدولية، ذلك لأنَّه لم يتمّ إخبارها أثناء فترة التحضيرات ببناء مشروع جنوب شرق الأناضول.
    كان النقاش حول كميَّات مياه نهر الفرات يؤدِّي إلى جدالات سياسية. عندما قامت تركيا في 13 من شهر كانون الثاني/يناير 1990 بإيقاف جريان الماء في نهر الفرات لمدَّة شهر من أجل ملء سدّ أتاتورك، ردَّت سوريا والعراق على ذلك بتقديم مذكِّرات احتجاج شديدة اللهجة.
    4المشروع البديل: “خطّ أنابيب السلام”
    طرح الرئيس التركي السابق تورغوت أوزال في بداية التسعينيات فكرة عرفت باسم مشروع “خطّ أنابيب السلام لنقل الماء”، وذلك من أجل التخفيف من حدَّة الموقف المتوتِّر. إذ كان ينوي في ذلك نقل الماء من النهرين التركيين “سيحان وجيحان” في أنبوبين إلى شبه الجزيرة العربية ودول الخليج العربي.
    كان من المفترض مدّ خط أنابيب لنقل الماء بطول 2650 كيلومتر يمر عبر سوريا مع فرع يتفرَّع عنه إلى إسرائيل والأردن حتَّى يصل إلى مكة ومدّ خطّ آخر، يبلغ طوله حوالي أربعة آلاف كيلومتر يمر عبر الكويت والبحرين وقطر والإمارات العربية المتَّحدة وعمان حتَّى يصل إلى مسقط.
    لم يتحقَّ هذا المشروع حتَّى الآن بسبب ريبة وشكّ الدول العربية التي لم تكن تريد إدخال نفسها في تبعية لتركيا ومختلف الدول التي يعبرها خطّ الأنابيب هذا مثل إسرائيل.
    تقوم تركيا بغضّ النظر عن “خطّ أنابيب السلام” الذي لم يتحقَّق حتَّى الآن باستغلال مخزوناتها المائية من أجل تعزيز علاقاتها مع إسرائيل. قامت إسرائيل التي مرَّت من العام 1998 حتَّى العام 2001 بجفاف وقحط بالتوقيع في العام 2004 بعد مفاوضات استمرَّت طيلة سنين على معاهدة مع تركيا، تنصّ على شراء إسرائيل من تركيا طيلة عشرين عاما خمسين مليون متر مكعَّب من مياه الشرب في كل عام.
    5تعاون محتمل؟
    لا يقدِّم القانون الدولي المتعلِّق بالمياه جوابًا واضحًا على السؤال عن ماهية الحقوق في الماء، التي يمكن أن تطالب بها الدول التي يقع فيها المجرى العلوي والمجرى السفلي لنهر ما. لقد تمّ فقط تطوير مبادئ يمكن أن تشير إلى الإجابة عن هذا السؤال. بيد أنَّ هذه المبادئ لا تشكِّل حتَّى الآن أيّة التزامات قانونية.
    قُدِّرت في شهر آذار/مارس 2004 فرص التعاون ما بين تركيا وسوريا على أنَّها جيدة جدًا، في ورشة عمل عقدها بعض الخبراء في مركز أبحاث التنمية في بونّ حول موضوع الماء والتنمية والعمل المشترك. يكمن سبب ذلك – حسب الخبراء المشاركين في الورشة – في أنَّ تركيا، التي تسعى إلى اظهار وزنها في منطقة الشرق الأدنى وتسعى لزيادة جاذبيتها بالنسبة للاتِّحاد الأوروبي، قد أبدت استعدادًا كبيرًا للحوار.
    لقد ثبتت صحة هذا التقدير مع التوقيع على معاهدة للتجارة الحرّة ما بين سوريا وتركيا في شهر كانون الأوَّل/ديسمبر 2004. إذن ثمَّة خطوات أولى قد قطعت في طريق العمل المشترك.
    لكن على العموم لا تزال الأوضاع متوتِّرة جدًا، ذلك لأنَّ العراق وسوريا المجاورتين لتركيا واللتين يجري إليهما الفرات من تركيا لا تزالان تشعران بالظلم. زد على ذلك النقص الذي تعانيه تركيا في المناطق ذات الكثافة السكَّانية فوق المتوسِّطة مثل منطقة إسطنبول الكبرى.

  16. مسكينه يا بلادي هذه حرب شعواء صايره عليكي وانا نائمه انتضروني سوفه افجر كل من في الموقع

  17. الله يكون بعونك يا وطن ناس تسرق نفطك وناس مايك ……..
    الله يرحمك يا ابو الليثين…………..
    من دونك صار العراق ملطشة …….
    الاهي يا رب الكون وصانع كل شيء ادعوك لان تراف بالعراقيين وتنزل امطارك على بلدي حتى لا تنشف نخلة او تذبل وردة وان تغسل قلوب الحكام وتطهرها وتغسل عيونهم حتى يروا حال العراق ويعملوا على اصلاح البلد…..
    لك الشكر….امين

  18. حتى أبين لكم حقد ((((( حكومة ))))) حكومة وليس شعب …
    أنه في يوم من الأيام الأستاذة السورية ألي كانت درسنا كانت تشرح لنا درس
    وأجى في نص الموضوع نهر دجلة تكلمنا عليه شوية وقالت أن في يوم من الأيام تركيا قطعت نهر دجلة على سورية (( ببناء سد )) سورية قررت أن هي أيضا تبني سد بينها وبين العراق خوفا على نهر دجلة من الزوال فبنت السد وبعد كم يوم فاض النهر على سورية وأغرق محاصيلها وأتلف زرعها وغصب عنهم فتحوا والحمد لله تركيا حن قلبها وفتحت السد على سورية ……
    __________________
    على العموم لك ألله ياعراق وكل ليل وله نهار بقت على سورية الكل طعنونا بالخناجر المسمومة …!!!!!!
    _________________

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *