(CNN) — وافق مجلس الوزراء العراقي على إهداء الأردن كميات من النفط الخام، وذلك في قرار يأتي وسط احتقان سياسي واقتصادي تعيشه الأردن منذ قرار رفع أسعار المشتقات النفطية وما تبع ذلك من تحركات في الشارع لم يخل بعضها من العنف.
وجاء القرار بختام جلسة الحكومة العراقية الثلاثاء، ونص على “الموافقة على إهداء مائة ألف برميل من النفط الخام إلى الشعب الأردني” وفقاً لنص مقررات الحكومة.

وكانت الحكومة الأردنية قد رفعت مؤخرا أسعار المشتقات النفطية لمواجهة العجز الكبير في الميزانية، علماً أن عمّان تستورد معظم حاجاتها من الطاقة، وسبق لرئيس الوزراء الأردني، عبدالله النسور، أن قال إن بلاده خسرت خلال 18 شهرا ما بين 4 و5 مليارات دولار جراء أسعار الطاقة والركود الاقتصادي وانقطاع الغاز المصري.
وتأتي الخطوة العراقية بعد أيام من تصريحات مثيرة للجدل للسفير الإيراني في عمان، مصطفى مصلح زادة، بشأن استعداد طهران – التي تجمعها علاقات قوية بالحكومة العراقية – لتزويد المملكة بالمشتقات النفطية لمدة 30 عاما، مقابل السماح بالتبادل التجاري والسياحة الدينية، الأمر الذي تحفظت عليه السلطات الأردنية.
يذكر أن الأردن كان يحصل لسنوات على كميات من النفط العراقي خلال عهد الرئيس السابق، صدام حسين، غير أن ذلك انتهى مع سقوط نظامه.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫14 تعليق

  1. ماعندي اي مانع انساعد اخوانا بس هسة لا لن احنا كهرباء ماعدنا وحكومة المزبالة الخضراء اتكول اكو نقص ابتزويد النفط علمود يشغلون المولدات فشنو هل الحنية هسة على الاردن الا اذا اجا القرار من الولي السفيه

  2. لسه بتقولوا هالمالكي مافيه خيير ….شوفوا قديشه كريم !
    بس يا ترى قبل ما تهدي النفط للأردن صار متوفر عندكم بالعراق ورخيص ولا لسه الناس بيوقفوا طوابير قدام الكازيات ؟؟
    بس شو سر هالرضا السامي والكرم الحاتمي على الأردن من المالكي وإيران …..الله يستر !

  3. يعني حاترخص الاسعار هاد المهم مع الشكر طبعا للشي اللي بنسمع فيه وما بنشوفه

      1. ولو يا هنا ..أنا نور صديقتك وحبيبتك طيب قوليلي بأدني ما بقول لحدا 🙁

  4. المالكي ما يعمل شغله لوجه الله .. الله اعلم شكو من ورى الهديه؟
    نفط العراق كله لو هدايها لو مسروق .. نطينا للاردن نفط هديه وعمرنا بلادهم وبالتالي حظرة الملك هو وابوه نكروا المعروف .. حتى العراقيين المهاجرين كانوا يدخلون للاردن بحقه فلوس واللي ماعنده يتركوا ينتظر بالمطار ويرجعوا للعراق . يله اشبعوا بنفطنا خير الله كثير .

  5. لايوجد في عالم السياسه شيء اسمه (( هدايا)) او شيء اسمه ((( لسواد عيونكم )) او شي اسمه (( منشان الاخوه )) كله بثمنه .. صدام حسين عندما كان يقدم البترول باءسعار شبه مجانيه كان لايقدمه للاردنيين من اجل سواد عيونهم بل من اجل كثير من المواقف منها السياسيه وغيرها .. مع ان العراقيين في وقتها كانوا باءمس الحاجه لهذا البترول والكهرباء كانت مقطوعه ولم يقل احد لصدام شمعنى وليش !!!!! والمالكي لم يقدم هذا البترول من اجل سواد عيون الاردنيين بل من اجل كسب مواقف سياسيه وغيرها .. وفي عالم السياسه يجوز ان تلعب بكثير من الاوراق سواء كان لصدام ام للمالكي بغض النظر وبعيد عن الخوض في تاريخهم لكن السؤال اللذي يطرح نفسه : شمعنى عندما كان يقدم صدام البترول هدايا لم يتكلم احد وعندما قدمه المالكي ارتفعت الاصوات !!!!!!!!

    1. هذا سؤال وجيه يطرح نفسه أرضا هههه إزايك يا ساااهروووو…ئلبك إسود و قاسي زي قرعتك تمام ههههه

        1. هههههههه مالك حزين؟؟؟ احد سرق منك العيش اللي ديتك الصبح…قولي مين؟؟ مفيش غيرو…بلدوزر…

  6. أعلنت الحكومة العراقية اليوم الثلاثاء عن منح الأردن مائة ألف برميل من النفط الخام الامر الذي وصف في عمان برد عراقي على السعودية التي اوقفت ضخ النفط للاردن بهدف ابتزازه على خلفية رفضه التورط في الحرب على سورياوقال الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ في بيان اليوم وافق مجلس الوزراء على منح مائة ألف برميل من النفط الخام هدية للشعب الأردني

  7. العفو من جميع الموجودين
    هذا النفط ( الهدية ) يطلع سسسسم وزقنبوت بكلب الملك الشيطان ….. والله لا يرحم ابوه………………………..اشوفكم على خير بالليل

  8. ههههههههههههههه ماتطلعين الا لما اتكونين امعصبة

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *