أبرزت هيئة النزاهة، وهي أعلى سلطة رقابية، قضايا الفساد التي تورّط فيها مسؤولون كبار في الحكومة، ومن بينهم 6 وزراء و53 مديرا عاما أو من هم بدرجات خاصة؛ ومن أبرز أسماء الوزراء المتهمين بالفساد، “أيهم السامرائي” وزير الكهرباء السابق؛ و”عبد الفلاح السوداني” وزير التجارة الأسبق؛ و”حازم الشعلان” وزير الدفاع الأسبق.
وأفصحت الهيئة من خلال المؤتمر الصحفي الذي نظمته؛ السبت؛ بمناسبة انتهاء سنة 2014 وحضره عدد كبير من وسائل الإعلام المحلية، عن مجمل ما أنجزته دوائرها ومديرياتها ومكاتبها المنتشرة في عموم محافظات العراق عدا إقليم كردستان.
وتضمن التقرير عددا من دعاوى الفساد التي حققت فيها الهيئة والبالغة 17613 منها 9147 في عام 2014، وعدد القضايا المحالة من قبل الهيئة إلى محاكم التحقيق المختصة بقضايا النزاهة في عموم العراق والبالغة 4129 ومجمل المدانين بقضايا فساد خلال العام البالغين 1736.
كما وصلت مبالغ قضايا الفساد أكثر من 330 مليار دينار تم استرداد بعضها وما زالت الهيئة تسعى لاسترداد المال المتبقي، حيث يوجد قسم منه خارج العراق.
وتطرق تقرير الهيئة إلى تخلف العديد من كبار المسؤولين عن تقديم إقرارات ذممهم المالية إلى الهيئة ومنهم نائب لرئيس الجمهورية ونائب لرئيس الوزراء و9 وزراء، أما استجابة أعضاء مجلس النواب فكانوا بعدد 53 من مجموع 328 عضوا.
ولم يتضمن التقرير نشاطات مديرية تحقيق نينوى ومكتبي الأنبار وصلاح الدين نتيجة توقف عملها بعد سيطرة الجماعات المسلحة على هذه المحافظات منذ شهر يونيو الماضي، مما أدى إلى تعطيل عمل جميع مؤسسات الدولة في هذه المحافظات ومن بينها مديريات ومكاتب تحقيق الهيئة الموجودة فيها ونتيجة ذلك تم استبعاد نتائجها عن التقرير السنوي.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *