فرانس برس- اتهمت منظمة العفو الدولية الاثنين الجيش السوري باستخدام الجوع كـ”سلاح حرب”، ولا سيما في حصاره لمخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في دمشق.

وقالت المنظمة الحقوقية في تقرير بعنوان “خنق الحياة في اليرموك: جرائم حرب ضد مدنيين محاصرين”، إن حوالي 200 شخص فارقوا الحياة في المخيم الفلسطيني بسبب نقص الغذاء والدواء، بينهم 128 جوعا، منذ شدد الجيش السوري حصاره للمخيم في يوليو 2013 مانعا بذلك إدخال الأغذية والأدوية إلى آلاف المدنيين.

وقال مسؤول المنظمة في الشرق الأوسط فيليب لوثر في التقرير إن “الحياة في اليرموك أصبحت، وبشكل متزايد، تفوق القدرة على التحمل بالنسبة إلى المدنيين اليائسين الذين يجدون أنفسهم يتضورون جوعا وعالقين في حلقة من المعاناة لا سبيل لهم للفرار منها”.Palestinians wait to receive humanitarian aid distributed by UNRWA at al-Yarmouk camp

وأضاف التقرير أن حصار اليرموك هو “الأكثر فتكا في سلسلة عمليات حصار مسلحة تفرضها القوات المسلحة السورية أو مجموعات مسلحة تابعة للمعارضة” على مناطق آهلة بالمدنيين في أنحاء مختلفة من سوريا، مشيرا إلى أن عدد هؤلاء المحاصرين في سائر أنحاء البلاد يبلغ “250 ألف شخص”.

وأكد التقرير أنه إضافة إلى الحصار، فإن الجيش السوري يقصف بانتظام مباني سكنية في مخيم اليرموك مما يعتبر “جريمة حرب”.

ويعاني 60% على الأقل من المدنيين المحاصرين في مخيم اليرموك من سوء تغذية، في حين لم تدخل إلى المخيم من أشهر عدة الفواكه ولا الخضار.

وقال التقرير أيضا إن “القوات السورية ترتكب جرائم حرب باستخدامها جوع المدنيين كسلاح حرب”، مشيرا إلى “شهادات لعائلات اضطرت الى أكل قطط وكلاب، ومدنيين أصيبوا برصاص قناصة بينما كانوا يبحثون عن شيء يأكلونه”.

وأكد التقرير أن 18 من ضحايا حصار اليرموك هم أطفال أو رضع، وأن المستشفيات تعاني من نقص حاد في المعدات الأساسية، مما اضطر الكثير منها إلى قفل أبوابها.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫32 تعليق

  1. سوريا لاتبكي فانتي قلعة العروبه …
    سوريا انتي الامجاد ومجدكي باقي….
    سوريا لاتبكي فانتي منارة العلم….
    اصمدي وان اتى المجوس اليكي….
    سوريا لاتبكي فانتي الحضاره….
    فدمانا وارواحنا ياامنا فداكي…
    سوريا لاتبكي فانتي عظيمه….
    وان اراد الجحش واذانابه القضاء عليكي….
    سوريا لاتبكي فانتي حره حره حره..
    فسوف يسقط كل من ابكاكي…

    ليس لهم الا الله ونعم بالله
    هو من سينصرهم لاسواه

    الله يفرج عليهم وينصرهم يارب يا كريم .

  2. غريبه والله بالازمه العراقيه رأينا جميع الدول تعاونت على ازالت صدام عربيه وغربيه ( مع اني ضد افعال صدام ) لكن والله صدام لم يفعل بحياته ما فعلهُ بشار ب 3 سنوات , والادها من ذلك ما زال العالم يتفرج دون تحريك ساكن !!!! والشعب السوري يُقتل ويُهجر !!!!

    1. اخ عمر ابو ناشي لأنو صدام كان اكثرية الشعب ضده لكن بشار اكثرية الشعب معه وشو فعل بشار صدام لم يفعله بثلاث سنوات هل تقدر ان تثبت لي هذا الشي يااخ عمر من دون قال وقيل وووووووو الخ هل عندك اثبات لتقنعنا وتحياتي لك

      1. اهلاً ليلى
        أولاً اتمنى ان تكوني بصحه وعافيه .
        بشار قتل الشعب ودمر سوريا بنسبة 70%
        الا يكفي هذا يا ليلى ؟؟؟
        يعني اللي صار بسوريا بعهد بشار الاسد قليل ؟؟
        بدي أسمع منك يا ليلى , شو ظل بسوريا غير مُدمر ؟؟؟ غير طرطوس واللاذقيه , الساحل أقصد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
        انتظر جوابك

        1. ليلى اناضد ما حصل بسوريا وكثيراً اتمنى لو لم تحدُث هذه الثوره ولا نرى الشعب السوري مُهجر بعدما كان مُعزز مُكرم ببلده .
          ممكن حدثة مُؤامره ولكن هل الحكومه السوريه تعاملت معها بحنكه ؟؟؟؟
          طول عمر النظام السوري نظام مُستبد قمعي لا يحترم الشعب الان وقبل الثوره وقبل 10 سنين وعشرين ايضاً .

  3. وأكد التقرير أن 18 من ضحايا حصار اليرموك هم أطفال أو رضع، وأن المستشفيات تعاني من نقص حاد في المعدات الأساسية، مما اضطر الكثير منها إلى قفل أبوابها.
    ******
    لا حول ولا قوة إلا بالله .. ويريدون اثباتات ؟!!!!
    أصبحت حياة الانسان في سوريا رخيصة إلى حد فظيع .. من أجل أن يحقق النظام مكاسب عسكرية ضد المعارضة .. لا بأس لديه أن يموت آلاف الأطفال جوعاً تحت الحصار …ولا مشكلة لديه في أن يموت الرجال والنساء جوعاً … فهؤلاء لا قيمة ولا وزن لهم لا عند النظام ولا عند مؤيديه ..
    المهم أن ينتصر النظام ويبقى هو الحاكم لسوريا – ان بقي هناك بلد اسمه سوريا – وفي سبيل ذلك سنجوّع الأطفال .. وسنقتلهم برداً في الحاضنات .. وسنجعل الناس تاكل القطط والكلاب .. كل ذلك لاجل المقاومة والممانعه !!!!! ..
    عن أي حق يدافعون ؟ .. وكيف سيبقى الحق حقّاً مع هذه الجرائم ؟ وأي غاية أو هدف يبرر هذه الأفعال ؟ ..وكيف يمكن لإنسان أن يرضى او يبرر او يُداهن من يفعل ذلك ؟؟ حتى لو كان على الحق المبين ..

    العار على كل ظالم .. وعلى كل قاتل .. وعلى كل مناصر للظالمين والقاتلين .. وعلى كل من لا يرى إلا ما يريد .. وعلى كل من يتباكى على مبلغ من المال أٌخذ من نصارى الرقة ولا يرى هذه الفظائع ..
    العار عليكم جميعاً .. وأنتم أقزام أمام هؤلاء الأطفال .. وستنالكم عدالة الله في اولادكم .. وإن الله يُمهل ولا يُهمل .. والأيام بيننا ..

  4. بشار طاغي والجيش الحر اطغى وكل مبرر لافعالهم فهو من الطغاة
    سوريا اليوم في يد وحوش شبه بشرية
    فلو كان الامر بيدي لاعدمتهم جميعا ورميتهم في سلة المهملات وبنيت جيل جديد يتبرأ منهم
    ويبني سوريا جديدة

    1. اليوم تعليقاتك بجميع المواضيع هجوميه وغير مُبرره , اتمنى لكي الهدايه .

      1. طيب انا طلبت منك اثبات انو بشار يللي دمر البلد وليس الأر ها بيين الذين اتو لعندنا من كل بقاء الأرض
        يااخي اعتبرني اتيت من المريخ واريد اثبات على كلامك كي اقتنع واعتبرني الأن وصلت من المريخ وعم قلك اعطني اثباااااااات مع اني مسبقآ اعرف لايوجد عندك اي شيئ غير بشار قتل بشار دمر بشار بشار بشار

          1. بس سؤال
            مدن دمر المدُن ؟؟؟ ان كانت المُعارضه !! هل تملُك المُعارضه طيارات ؟؟ هل تملُك براميل ؟؟؟
            داعش والنُصره لم تدخُل الا بعد انهيار البلد .
            طيب ليش ما علقتي على دخول حُزب الله ؟؟؟؟ هل يحمل حزب الله الورود للشعب السوري ؟؟؟
            ______________________________
            هل عندك دليل ان المُعارضه هي من دمرت البلد ؟؟؟
            لا تحكيلي المُعارضه دمرت وقتلت ومن هذا الكلام ؟؟ اعطيني رد واضح
            هذا اسلوبك اسمحيلي ان اتعامل به ِ

          2. هههههه بجوز بطي غير رأي ياعمر او بجوز صار عندك دليل او بجوز بدي يللي مابيعرف يصير يعرف انو اذا مافي دليل فلا تصدقوا كل شي يقال
            بس لاتكون زعلت من كلامي انا عم ناقشك عادي اهم شي لاتزعل يااخ عمر وتحياتي لك
            بس نصيحة مو كل شيئ بتشوفو تصدقو …

          3. ليش ازعل يا ليلى
            انا لم امدح المُعارضه !!
            ليلى كُلنا نعرف ان فرد علوي بالجيش قادر ان يمسح الارض بعميد سُني !! هل هذا عدل ؟؟ لا تقوليلي عندك اثبات ؟؟ ساعتها راح أشك بانك تعلمين ما يدور بسوريا سابقاً , معني كلامي ان بسوريا الحياه لناس وناس قبل الثوره , ليس ذماً بالعلويين منهم والله ينحط على الراس .

  5. عندما تسمح أو تستجلب الغرباء لدخول بيتك، فيقومون بتدميره واغتصاب ساكنيه، فلا تلم الغرباء، بل لم الذي فشل في منعهم من دخول البيت، أو تستر على دخولهم. ————————————- حسبنا الله و نعم الوكيل في الطغاة جالبي العار و التخلف و الخزي و الدمار لشعوبهم …. و يدعون انهم حامي الحمى و حارسي الديار ….. حمى المستنقعات تاخذكم ان شاء الله و تخلصنا منكم يا وجوه الشر يا حكام قاتلي شعوبكم من اجل كرسي زائل…. و اولهم من يحكمني .

  6. بشار دمر سوريا لما طلب الناس انه يتنحى ورفض وفتح الابواب للهمج الايرانيين و حزب التبن !
    لو انه تنحى مثل مخاليق الله لكان جنب بلده هذا لاالدمار لكن لانه سليل الـ ــبغـ ـال و الجـ ــحوش جعل من بلده خرابــــه يحوم عليها الذـ باب من كل حدب وصوب و جعلها جحيم يضرب فيها المثل .
    لعـ ـنه الله عليه وعلى اتباعه الشبابيح !

  7. حزب الله دخل بعد مادخل السعودي والسوداني والليبي والأردني والشيشاني والأفغاني والفرنسي والهولندي والأنكليزي والأمريكي واليمني والمصري يعني كل هدول دخلوا مو مشكلة واذا النظام دخل لعنده من حلفائة للمساعدة صارت مشكلة
    اشوفك تتكلم متل الجزيرة والعربية
    يعني بس الطيارات هي التي تدمر يعني المدافع والدبابات والأسلح ة الثقيلة التي تتمتلكها المعارضة ما بدمر
    انت شوف بالنسبة لمصر كيف العربية بتحكي وهي مع السيسي وكل شي ضد الأخوان والجزيرة مع الأخوان بفرجوك ان السيسي يقتل ويدمر
    الطيران السوري عندما يقصف يقصف مناطق الأر ها بيين وليس متل ماعم تشوف بالجزيرة
    للأسف يااخ عمر كنا نقول انو المثقف هو يللي فهمان وبجوز يساعدنا مانوقع بالمشاكل ام طلع المثقف حم ار ويللي لايفقه شي عرف شو يساوي
    بالنسبة اعطيك دليل انا سورية وشايفة شو عم يصير وبعرف مين عم يدمر ويقتل بس المشكلة فيكم مالكم بسوريا وبدكم تقنعونا من القاتل على كل حال انا بالأول بعرف مافي عندي شي للأثبات وبس الأفضل لاتحكي شي بدون دليل لأنك ستحاسب على هذا الشيئ
    وارجو ان لاتزعل من كلامي وانهي هذه المناقشة معك لانها لاتجدي بشئ وتحياتي لك

    1. اختلف معكي ليلى ولكن احترم شخصك وخوفك على بلدك , بالاول وبالاخر هي بلدك , تحياتي ليلى .

        1. وانا ايضاً ليلى استمتع بالنقاش معكي , الله يفرجها عالجميع .

  8. عمري ما غلطت على بنت لكن بحالتك انتي أسمحيلي !!!
    تنتقدين من يتكلم عن الحب وكلامك وتعليقاتك تُريدين ان تقتُلين وتنحرين .
    انتي فعلاً ترباية غجر .
    من الافضل أن تختاري كلامك قبل كتابته وان تعدي لغاية العشره قبل ارساله .
    احترمي نفسك والا سيكون ردي بنفس اسلوبك .

    1. نورت تعليقي الي فوق اصبح تحت تعليق ليلى هذا بعد ما مسحتو بعض التعليقات , انا كتبتهُ لبنت مسحتو تعليقاتها اذن كان المفروض ان تمسحو تعليقي ايضاً .
      أشرب قوه يا ناشر

  9. صدر قرار اليوم ان رعايا بريطانيا ممنوع عليهم التعاطي مع الجحوش و الشبابيح خاصه روابي حواري روسيا و اكورانيا و تربيه حزب التبن و ايران و ذلك خوفا على انتقال عدوى التخلف ، و البذائه و التشبيح ، وقله احترام الذات ، و عدم التمدن و عدم التحضر الى دماء البريطانيين العريـــقة! هذا وجرى التنويــه ههههه

  10. لا تصدق ما يقال لك يا أخ عمر .
    الطيران السوري يقصف مناطق الارهابيين ..!!!!!
    طيب أنا أعيش في مناطق الارهابيين هل يجوز قتلي ؟!! .. الجواب عندهم هو نعم ..وكلامها خير دليل ..
    يا أخ عمر .. أنا أعيش في سوريا .. ومدينتي تعرضت لعشرات الغارات من الطاائرات المروحية والحربية ..صدقني لو قلت لك أنه ومن كل تلك الغارات لم يصب أي مقر للارهابيين .. وعدد القتلى من الارهابيين جراء تلك الغارات لا يمكن مقارنته بالمدنيين .. وآخر الضحايا منذ عدة أيام فقط .. حيث استشهدت طفلة نتيجة غارة وجرح اطفال آخرين ..ومما يدمي القلب ان هذه الطفلة دفنوها دون أن يجدوا يدها المقطوعه ..وبعد دفنها وجدوها فأعادوا نبش القبر ووضعوا يد الطفلة مع جسدها ..
    إنهم يا أخي يراضون أنفسهم ويجدون لأنفسهم التبريرات ..لكن الله فوق الجميع يرى كل شيء .. ومهما كذبوا على أنفسهم وعلى الآخرين فلن يكذبوا على الله ..
    يكفي سياسة التجويع هذه وحشية واجراماً ..

  11. مدفوع لنا ..!! ارأيتم كيف يفكرون .. يعني نحن بنظرهم نستحق القتل .. والطائرات التي تقصف بيوت المدنيين عندنا ليست أخطاء وانما مقصودة .. فنحن يُدفع لنا ..ونستحق الموت ولماذا ؟
    في الحقيقة أنا لا أجد كلاماً يعبر ..او وصفاً يليق .. سوى ان أقول .. الله ينتقم منك ومن نظامك بأعز ما تملكون .. يارب استجب .. يارب استجب .. يارب استجب ..

    1. الله ينتقم منك ومن امثالك يارب ياكريم انتو الذين خربتوا البلد…

  12. مأمون الحل البس عمامه لتنجو بحياتك
    و بخصوص انه مدفوع لك … ثقافه اُلخمس تتحدث ههههه !

  13. ابواق الديكتاتوريات وخاصة المحاصرة بثورات يتشدقون منذ بداية الثورات بأن الربيع العربي مؤامرة على العرب لتمزيقهم وتدمير بلدانهم. طيب: ولو اتفقنا معهم جدلاً، وإذا كانوا فعلاً يعلمون أن الثورات مجرد مؤامرة، فلماذا قاموا بتسهيل المؤامرة؟ الشعوب ثارت على الحكم المخابراتي الحقير، فلماذا لم يقوموا بإصلاحات تمنع الثورات وترضي الشعوب؟ بدلاً من ذلك هم توحشوا في حربهم المخابراتية ضد الشعوب مما جعل الثورات تزداد سعيراً. وهذا يعني أن الديكتاتوريات التي تشتتكي من المؤامرة على بلداننا هي أكبر المشاركين في مؤامرة التدمير والتفتيت، لأنها باختصار رفضت الاصلاح وإرضاء الشعوب ودفعت البلاد الى الفوضى والخراب لتحقيق المؤامرة التي يتحدثون عنها. نقطة انتهى. ….

  14. ليلى من الافضل ننهي النقاش , احلفك بالله انهي الموضوع , رجاءاً ليلى .

  15. يامشرف يااما احذف كل اتعليقات او لاتحذف شي وإلا سأوجه شكوة لأدارة نورت

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *