حثت منظمة العفو الدولية الأمم المتحدة على إحالة ملف سوريا إلى المحكمة الجنائية الدولية، وتحدثت عن جرائم ضد الإنسانية ارتكبها النظام السوري، في وقت تحدثت فيه فرنسا عن بوادر تغيير في الموقف الروسي من الأزمة.

وتحدث تقريرٌ للمنظمة عن جرائم ضد الإنسانية ارتُكبت، وخص بالذكر ما حدث خلال حملة أمنية في بلدة تلكلخ قرب الحدود اللبنانية في مايو/أيار الماضي، حيث وقعت حالات تعذيب واعتقال تعسفي وضرب للمصابين في المستشفيات وإطلاق نار على سيارات إسعاف، وسجل مقتل تسعة أشخاص على الأقل وهم رهن الاحتجاز، مُقرةً في آن بحالة واحدة حدثت في البلدة قتل فيها محتجون رجليْ أمن بعد اعتقال رجل دين.

وحسب المنظمة فإن ما وقع في تلكلخ تنطبق عليه أوصاف جرائم ضد الإنسانية، وحثت الأمم المتحدة على إحالة ملف سوريا إلى المحكمة الجنائية “لكن على مجلس الأمن أولا أن يحيل الوضع في سوريا إلى مدعي المحكمة”.

واستندت المنظمة إلى شهادات 50 شخصا تواصلت معهم بالهاتف أو استجوبتهم في لبنان حيث فر بضعة آلاف هربا من الحملة الأمنية في تلكلخ، علما أن دمشق تمنع أغلب وسائل الإعلام الدولية المستقلة من تغطية الأحداث المستمرة منذ 14 أسبوعا، وقتل فيها حسب جماعات حقوقية 1300 مدني على الأقل.

وتتحدث دمشق عن جماعات سلفية متطرفة ومسلحة ضالعة في العنف، وتقول إن 500 من رجال الأمن قتلوا منذ مارس/آذار الماضي.

وحثت الخارجية الأميركية أمس دمشق على “الوقف الفوري للترويع وحملة الاعتقالات”، وسحب قواتها من المدن، و”السماح للسوريين بالتعبير عن الرأي بحرية ليتم الانتقال الحقيقي إلى الديمقراطية”.

مشروع قرار
وتطرح فرنسا من جهتها مشروع قرار أوروبيا في مجلس الأمن يدين الحملة الأمنية ويطلب التعجيل بالإصلاح، لكن دون أن يطلب فرض عقوبات أو تدخلا عسكريا.
وما زال مشروع القرار عالقا بسبب تحفظات روسيا التي تخشى تدخلا عسكريا كالذي حدث في ليبيا.

وقالت الخارجية الفرنسية أمس إن العالم لا يمكنه الوقوف “متقاعسا عاجزا” في مواجهة العنف، لكن باريس فشلت حتى الآن في إقناع روسيا بتغيير موقفها، وأيضا في إقناع دول عضو في مجلس الأمن كالبرازيل والهند وجنوب أفريقيا، لتستطيع جمع الأصوات الأحد عشر التي تمكنها من طرح مشروع القرار رسميا.

وقال السفير الألماني في الأمم المتحدة بيتر فتيغ الذي يرأس المجلس هذا الشهر إن النقاشات ستتواصل حول مشروع القرار، لكنه لا يعلم كيف ستكون النتائج.

بوادر تغيير
وتحدث وزير خارجية فرنسا آلان جوبيه مع ذلك عن بوادر تغيير في موقف روسيا التي “بدأت تتساءل إن لم تكن بشكل ما مسؤولة عن الجمود التام في مجلس الأمن”، لكنه أقر بأنها ما زالت تهدد باستعمال الفيتو، وبأنه فشل في إقناع نظيره الروسي سيرغي لافروف في موسكو الأسبوع الماضي بأن القرار لن يشبه القرار 1973 الذي تُبنّي في الشأن الليبي والذي تضمن فقرة تدعو لاتخاذ كل الوسائل بما فيها القوة لحماية المدنيين.

وفي أبلغ تعبير عن أن روسيا قد تغير موقفها كلية من النظام، قال مبعوث رئاسي روسي نهاية الشهر الماضي إنه يجب أن يكون “من الواضح تماما أننا لا نملك في الجمهورية العربية السورية من صديق إلا الشعب”.

وخلاف دول أوروبية أخرى، باتت فرنسا تقول إن بشار الأسد فقد الشرعية، و”قدرته على إصلاحات باتت صفرا في ضوء ما حدث”، على حد تعبير جوبيه.

أما وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ -الذي أجرى أمس محادثات في السعودية تناولت الثورات العربية- فقال معلقا على سؤال عن عدم حدوث تدخل دولي كالذي حدث في ليبيا إن طلبا عربيا بفرض حظر طيران كان عنصرا رئيسيا للتحرك الدولي في ليبيا، وهو أمر لم يحدث في سوريا.

وحذر هيغ في بيان أصدره مكتبه أمس النظام السوري من أن ما يرتكبه يفقده الشرعية، ويزيد الضغط الدولي على الأسد الذي عليه “إما الإصلاح وإما الاستقالة”.

المصدر: وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫18 تعليق

  1. سمعا وطاعة يا منظمة العفو الدوليه …….على العين والراس …….انتو بتأمروا
    على اساس مو معروفه النوايا ان كان في قتل او مافي
    ويكتر خيركن انكن عم تعترفوا انو في رجال امن قتلو …….احسن من غيركن يعني ………هلا في معلقين رح تطلع وتعترض عليكن انو ذكرتو هل الشي او رح يبرروا حصولو
    يمكن قدامنا اسبوع على ما نسمع بالمحكمه الجنائيه الدوليه …يالله عم نتسلى
    وخلي هل الناس تعلق وتفش غلها وحقدها
    لكن بالنتيجه مافي شي من وراكن ……..
    عاشت سوريا
    عاش الاسد

  2. يا اخ اكرم نحن نحب سوريا ونحب كثير من مواقف الاسد الرائعة انما نخشى الفعل الحالي للتعامل الامني والفشل الاعلامي وتاخير الاصلاح نذير شؤم سيبكينا دموعا لاتكفكف وهذا لايمكن لنا احتماله وانشاء الله عمار ياشام ولا حل بك خرابا ابدا

  3. الله لا يقدر ويتدخل الغرب والمحكمه الجزائيه مثلما يقولون
    والمفروض من الشعب الهدوء والوقف عن المضاهرات حتى يتم دخول الاطراف والاحزاب السياسيه ومادام في جهات معنيه ودول وسيطه دخلت الامر
    لم تفض الاشكالات في العراك والتضاهر كل شي بالاتفاق احسن.. وانا سمعت بان المعارضه تجمعت بلندنيعني هيك قبل .. وانشاء الله الوضع يتحسن عند الاصلاح ويكون احسن بكثير ..

  4. يللا هانت، عن قريب منشوف هالكم حيوان معلقة مشانقن بالمرجة او وراء القضبان في لاهاي

  5. اكرم
    ليش اخد دور الضحية؟؟؟!!!!!!!!!! امركن غريب يااذناب النظام
    ضربني وبكى سبقني واشتكى
    على كل حال مبروك عليكن محكمة الجنايات ياقتلة

  6. ولما بدك تحكي عن رئيسك لو سمحت لاتربط اسمو باسم سوريا لانو سوريا للشعب مو مزرعة ابقار لبيت الاسد

  7. للاسد لم تكن له مواقف رائعة وأنما للشعب السوري. كل انجاز يقوم به هذا الشعب الجبار ينسب الى الارنب الجبان. الارنب سرق سوريا ونهب خيرات شعبها هو وعصابته وحولها الى مزرعة كما قالت جيهان. الارنب أثار الفتن في سوريا ولبنان والعراق وفلسطين. الارنب لاينظر الا الى مصالحه الضيقة.
    الارنب تخلى عن العروبة ولحق بقطار ايران الطائفي.
    الشعب يريد اسقاط نظام الارنب العميل والخائن وسارق أموال الشعب السوري
    القصاص ثم القصاص من هذا المجرم وهذا ليس ببعيد عن الشعب السوري

  8. جيهان
    ليش في حدا عندو شك انو هل المنظمات والمحاكم مو هي الا وسائل ضغط عل الحكومات ………..اذا عندك شك يمكن ذكرك بمثال صغير عن محكمة البشير وكيف كان مطلوب وبعدين لما تنازل ….بح خلصت
    بعدين احنا مامناخد دور الضحايا لانو هي العقوبات والمحاكم اذا دلت على شي بدل على صدقية النظام السوري لانو اللي بترضى عليه اميركا ما بصير عليه هيك شي
    وانا بستغرب امركن كيف بتفكرو ……….كل واحد مو من رايكن بيكون ذنب وبوق وزمور اما انتو مثال الوطنيه والشرف
    عاشت سوريا حره علمانيه
    عاش الاسد

  9. يعني الارنب الخائن ما بدو محكمة لازم عالمقصلة هو ونظامه.
    قال نظام الارنب نظام وطني؟؟؟؟ أخر نكتة وأخر صرعة
    الارنب انتهى عصره والان نفكر في مرحلة مابعد الارنب: كيف سكنس البلد من نجاساته وأذنابه, كيف سنمنع الرشاوي وكيف سنسترد الاموال التي سرقها عملاء النظام وأفراد عصاباته.

  10. شريف كيفك ؟؟
    شفت مين طلع ابو نظــــــــير هههههههههههه مخجل

  11. سلام أخت ورود وربي يسر
    أي والله شفت وربي يسر
    ولازم نجيب هيك تقرير لقناة الدنيئا وربي يسر
    ما كان عنا شك بهالشي من أول ماظهر عقناة الدنيئا وربي يسر

  12. شاهدوا معنا المظاهرة التأييدية الكبير التي خرجت في أدلب دعما لاصلاحات الارنب وتأييدا لانجازاته الكبيرة في سرقة الشعب وقتله وبيع اراضيه لاسرائيل وايران وتركيا.
    لاحظوا الاهتمام والحماس الكبيرين لدى الجماهير الغفيرة

  13. الله اكبر الله اكبر أهالي حلب يحققون انجازا تاريخيا برفعهم علما وفي حلب وبطول 3200 متر. حبذا لو يرفع هذا العلم في الجولان المحتل. سقطت كل المؤامرات برفع العلم. تحققت الاصلاحات برفع العلم. عاد الشهداء الى أمهاتهم وأطفالهم برفع العلم. نسي المعتقلون عذاباتهم برفع هذا العلم. لم يبق سجناء في سجون سوريا برفع العلم.

  14. وين محكمة العفو الدولية من سجون العراق  واغتصاب الرجال  ب شاطرين بسوريا  اي شي لمصلحة اميركا

  15. شريف في تموز 6, 2011 |

    الله اكبر الله اكبر أهالي حلب يحققون انجازا تاريخيا برفعهم علما وفي حلب وبطول 3200 متر. حبذا لو يرفع هذا العلم في الجولان المحتل. سقطت كل المؤامرات برفع العلم. تحققت الاصلاحات برفع العلم. عاد الشهداء الى أمهاتهم وأطفالهم برفع العلم. نسي المعتقلون عذاباتهم برفع هذا العلم. لم يبق سجناء في سجون سوريا برفع العلم
    ………………………………………
    hahahahahhahaha 😀

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *