ركزت صحيفة الغارديان في عددها الصادر اليوم على مسألة المحكمة الدولية الخاصة بلبنان المكلفة النظر في اغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري. وتقول الصحيفة “إنه يكاد يكون في حكم المؤكد توجيه الاتهام لثلاثة على الأقل من أفراد الجماعة المسلحة ومركز القوة السياسي حزب الله في مقتل الحريري”.

وحسب الغاردين فانه من المتوقع أن يوجه التحقيق، الذي استمر خمس سنوات، قريبا اتهامات لحزب الله وأن يفجر شقاقا طائفيا لم يحدث منذ الحرب الأهلية. وتقول الغاردين إن كثيرين في لبنان بمن فيهم ابن الحريري “سعد” ورئيس الوزراء الحالي ربما أصبحوا يأسفون ـ على الأقل سرا ـ لكون المحكمة قائمة.

وكان الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله أكد في خطاب القاه أمس الخميس أن “مؤامرة المحكمة الدولية” التي تستهدف حزبه “ستذهب ادراج الرياح”، مجدداً رفضه اي “اتهام ظالم” لحزب الله بارتكاب الجريمة.

وتحدث نصرالله الذي أطل عبر شاشة عملاقة وضعت في ملعب الراية في الضاحية الجنوبية لبيروت، في ختام مسيرة عاشورائية شارك فيها عشرات الالاف من الاشخاص، عن “المؤامرة الجديدة بالعنوان الدولي وبالقرار الدولي التي تستهدف لبنان والمقاومة، والتي تسمى بالمحكمة الدولية والقرار الظني الاتهامي”.

وقال “في يوم انتصار الدم على السيف، اقول ان مؤامرة المحكمة الدولية ستذهب ادراج الرياح كما كل المؤامرات السابقة”. وجدد رفض “اي اتهام ظالم لنا او لغيرنا”، مضيفا “سنسقط اهداف هذا الاتهام (…) سنحمي مقاومتنا وكرامتنا وبلدنا من الفتنة ومن المعتدين والمتآمرين باي لباس وعنوان او اسم اتوا”.

واكد نصرالله في خطاب اتسم بنبرة هادئة نسبيا بالمقارنة مع خطاباته في الاشهر الاخيرة التي تناول فيها موضوع المحكمة، “الالتزام والحرص على بلدنا لبنان على وحدتنا الوطنية وعلى العلاقة السليمة والاخلاقية بين جميع مكونات شعبنا ومذاهبه واتجاهاته”. واضاف “نعلن رفضنا لاي فتنة بين المسلمين وخصوصا بين الشيعة والسنة وحرصنا الدائم على مواجهة اي شكل من اشكال الفتنة لانها اليوم مشروع اميركا واسرائيل لامتنا”.

وحذر سياسيون وخبراء خلال الفترة الاخيرة من حصول فتنة وتوتر امني في لبنان في حال صدور قرار ظني عن المحكمة الدولية يتهم حزب الله باغتيال رفيق الحريري. وكان نصرالله دعا الاربعاء قوى 14 آذار والدولة اللبنانية الى “الخروج من المواجهة” بينه وبين المحكمة الدولية.

واقترح “صيغة” تقضي بـ “ان يخرج لبنان الرسمي والسياسي والشعبي” من موضوع المحكمة، مضيفا “اتركوا الموضوع بيننا وبينهم ونحن قادرون على المواجهة (…) اتركوا المشكلة بيننا وبين المحكمة الدولية ونحن نواجه. نحن واياهم نتحاسب”.

يذكر أن جلسة مجلس الوزراء اللبناني رفعت مساء الاربعاء من دون التوصل الى اتفاق حول قضية ما يسمى “الشهود الزور”، ومن دون تحديد موعد لاجتماع جديد، بسبب استمرار الانقسام بين الفريقين الحكوميين الاساسيين حول هذه القضية المرتبطة باغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري.

وقال وزير الاعلام طارق متري بعد انتهاء الجلسة للصحافيين ان بعض الوزراء اكدوا لدى طرح البند الاول في جدول الاعمال وهو “الشهود الزور” على ضرورة احالة هذه المسألة على المجلس العدلي، وهو محكمة تنظر في قضايا استثنائية تهدد امن الدولة وقراراتها غير قابلة للتمييز. بينما تمسك البعض الآخر بالرفض.

واوضح ان الدستور ينص على اتخاذ القرارات داخل مجلس الوزراء “بالتوافق، اما اذا تعددت الآراء كما هي الحال اليوم، فبالتصويت”، مضيفا ان “الرئيس رأى ان لا جدوى من التصويت فرفع الجلسة الى موعد لم يحدد”. وهي النتيجة نفسها التي توصلت اليها آخر جلسة لمجلس الوزراء عقدت قبل شهر.

ونقل متري عن الحريري قوله خلال الجلسة “اننا نعيش مرحلة ذهب بها الخطاب السياسي بعيدا في حدته وهو خطاب يلحق الضرر بمصالح الناس ويعرض وحدتنا الوطنية للاهتزاز”. واضاف “لا بد من تجنيب بلدنا اي فتنة بان تتحمل القوى السياسية مسؤوليتها بانتهاج سبيل الحكمة والحرص على استقرار لبنان ووحدة ابنائه”.

وتطالب قوى 8 آذار وابرز اركانها حزب الله، باحالة مسألة “الشهود الزور” على المجلس العدلي، بحجة ان هؤلاء الشهود تسببوا بتسييس التحقيق الدولي في اغتيال الحريري. ويؤكد حزب الله ان المحكمة الدولية المكلفة النظر في اغتيال الحريري ستوجه الاتهام اليه في الجريمة من ضمن خطة لاستهدافه بسبب موقفه المناهض للغرب ولاسرائيل.

في المقابل، تؤكد قوى 14 آذار بزعامة رئيس الحكومة سعد الحريري ان لا وجود لملف “شهود زور” قبل صدور القرار الاتهامي عن المحكمة الخاصة بلبنان في جريمة الاغتيال التي وقعت العام 2005، والتأكد من الوقائع ومن الشهادات التي يستند اليها الاتهام.
أ. ف. ب.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫16 تعليق

  1. حكمتكم عقربه يا خ و ن ه
    ايّ محكمه هاي ..؟؟؟؟ .. يللي بدّو يمد ايدو على رجالنا وسلا حنا … بدنا نقطعها من الورك … قصدي الزلعوم … لا يمكن الكاحل

  2. قال مستشار سابق للأمن القومي الإسرائيلي الخميس: إن الكيان الإسرائيلي لا يستطيع هزيمة حزب الله في مواجهة مباشرة وإن الحزب اللبناني سيلحق ضررًا بالغًا بالجبهة الداخلية الإسرائيلية في حالة اندلاع حرب.
    وعلى الرغم من تفوق إسرائيل من حيث عدد القوات والتسليح، فإن حزب الله تصدى لقوات الاحتلال الإسرائيلية في حرب 2006 وأطلق ما يزيد على 4000 صاروخ في العمق الإسرائيلي، كما أن لحزب الله قاعدة سياسية داخل لبنان وتمكن بعد الحرب من دعم ترسانته العسكرية لدرجة تعتبرها إسرائيل تهديدًا استراتيجيًا.
    وقال جنرال الجيش السابق جيورا ايلاند الذي عمل مستشارا للأمن القومي لرئيسي الوزراء السابقين آرئيل شارون وإيهود باراك: “إسرائيل لا تعرف كيف تهزم حزب الله

  3. الله لايوفقكم بدكم تخربوها متل العادة مابيجي من وراكم غير البلا الله يبليكم ببلا اعظم وتحلوا عنا انتو وكل مين بيساندكم وكل الخونة قال محكمة دولية لازم يكون اسمكم مؤامرة دولية بمساعدة العملاء الله يستر لبنان الله يستر لبنان الله يستر لبنان

  4. ان يكون الانسان صريحا ويعيش بكل تلك الصراحة ان يكون الانسان عادلا ومتساويا ومتسامحا ان يكون صلبا مع عدوه وطيبا ورقيقا مع اخيه ان يكون مؤمنا متمثلا باهل البيت هذا كله لا يكفي لتعيش مع من يدعون الاسلام ففي عصر التطور يكفي كلمة واحدة من امريكا قاتلة اطفالكم ~ومغتصبة نسائكم~وناهبة ثرواتكم او كلمة واحدة من اسرائيل ناشرة الفساد في الارض قاتلة الانبياء منجسة مقدساتكم ومنكست اعلامكم وميتمت اطفالكم يكفي كلمة واحدة منهم لكم لتشريع سيوفكم وقتال اهلكم وقيام الحد عليهم كلمة واحدة تنسيكم من انتم تنسيكم اعداء الله وقتلة انبيائه ولا تروننا الا هدفا وعدوا يئجر قاتله,اما كل من يرفض الظلم في هذا العالم ومن لا يعرف وضع راسه في التراب وقرر الصمود فردهم معروف وكما علمنا ابو عبد الله الحسين هيهات منا الذلة,فالتعملو ما تعملو فانتم لا تخيفوننا ف من يتخذ من الله ناصرا لا غالب له,سنقف وسنواجه متسلحين بالايمان بالله وبالحق وبنصر الله ورجاله الذين ورغما عن انف الحاقدين هم اشرف الناس واطهر الناس واكرم الناس .

  5. اكيد محكمة ا ل د ع ا رة الصهيونية راح ترميها براس حزب الله
    لانه قاهرهم وراعبهم وهوة بالنسبة الهم كابوس يتمنوا التخلص منه
    لان عمره مانزل راسه ولا عمل الي يردوه . الله ينصر المقاومة الشريفة
    وينصرك ويحميك يا سيد المقاومة والجهاد وعجبي من المحكمة الي هن الخصم والحكم ربي يجعل كيدهم في نحورهم

  6. لماذا عندما افرجت المحكمة الدولية عن الضباط الأربعة زلغط حزب الله واعتبرها نزيهة وعادلة ؟؟ والآن أصبحت مسيسة وعميلة و…و.
    أما أن السيد لايربد الفتنة بين الشيعة والسنة فماذا يسمي 7 أيار ؟؟ اسمحنا يا سيدنا وكفى اللعب على العبارات فأنت وحزبك كنتم أبطالا قبل 7 أيار ولكن بعد ذلك لا أعرف بما اسميكم ؟؟

  7. مينك انت يا استاذ سامي لتسميه
    هلئ بتطلع كمان منك لبناني وجاي تحكي
    والانتصار الجاي رح يكون ع ايد هالحزب وهو حزب الله
    والايام بتجي وبتذكر وكل المقهورين بطقو وبموتو قهر
    وبالنسية ل 7 ايار بظن ما كانو الوحيدين كان في كتير اطراف وما حدا
    قصر يعني وشفنا جرايمن وشو عملو ع الاقل كانت مواجهة مع الحزب بالشارع بس ما خطفو رجال وعذبوهن وقطعو اجسادن هون اسالو مين اللي اجرم ب 7 ايار وغيرا

  8. NADALEBANON
    وحياتك لبناني أبا عن جد وبحب لبنان بعد الله سبحانه وتعالى وحبي للبنان منبعث من القلب
    ولأني بحب لبنان قلت هذا الكلام .. ياعمي مابدن يحرروا مزارع شبعا فليبقوا هناك بعيدا
    عن بيروت وهل يريدون قتال اسرائيل وميها عن الخريطة فليوجهوا سلاحهم على اسرائيل
    وليزيحوها عن ظهور ورقاب اهالي بيروت .. وفي هذه الحالة ترون كل الشعب اللبناني
    يصفق لهم ويقف لهم احتراما !! أما من خطف وقتل وشوه في بيروت فلم يكن في الساحة
    مسلحين الا الحزب العظيم لاغيره

  9. sami اذا كنت انت لبناني عن صحيح لازم تكون بتتذكر انو الشباب ياللي دفعلها مصاري ومعاشيت سعد الحريري وجمعها من كل لبنان لمحاربة الحزب وكيف اتلتو احمد رافع بس عشان كان ماش بشارعكم متل ما بتسموه ,ولازم تكون بتتذكر كمان الشاب شمص ياللي اوصوه عن بعد متر واحد وضل يقوصوه ويصوروه بس عشان كان حامل علم الحزب على الموتورسيكل وكان راجع من المسيرة وقتها قال السيد انو اذا قتلتولنا الف شاب ما رح تنجحو بجرنا على الفتنة,كمان حتى ذكرك كيف ابطالكم ورجالكم كانو يضربو النساء ياللي لابسين شادورات بالجامعات وكيف ضربو البنات ياللي بينتمو للمعارضة تحت كاميرات العالم,ولئن مذكرتك ضعيفي رح ذكرك كمان وقت قتلتو ٦ من شباب الحزب على كنيست مارمخايل وبذكرك بي الصواريخ ياللي بدكن تشلحونا ياها او بتشريفكم تكونو زبالين بي نيويورك او بي ابطالم على الموتورسيكلات يكذدرو ويناشدو الحريري يعطيهن الامر ببدء المعركي مناديين يا سعد يالله ميشان الله او بسرقات السنيورة او خيانتكم بي حرب ٢٠٠٦ وتضيفكن للشاي و و ووووووو وصولا للقرارات الظالمة,خي بنصحك نصيحة وقت تكون عم تفكر بي هل موضوع تذكر شغلي على طول انو انتو كان بدكن هيك يصير وانو اذا انتو ما هديتو معنا اكتر من ٣ ساعات ما معناتها انها مشكلتنا,ان شاالله تكونو تعلمتو لان المرة الجاية قسما بالله منكن رح تلحئو تندمو حتى .

  10. الله حامي المقاومة و سيدها و الله يرد كيدون بنحرون
    بس أنا بأسف على زمن لا يقدر فيه الأبطال في عهد العمالة و الخيانة
    روحنا للسيد وللمقاومة سيد الأنتصارت سيدالعروبة و تاج راس العرب غصب عن لي بيرضى و لي ما بيرضى
    أما لي عم يتربصوا مممممممممممممماللللللللللللا مطولة جايكون يوم الحساب و أنا متأكدة مو مطول
    يوم تنصب المشانق أتييييييييييييييييييي

  11. ابناء الخنازير ان شاء الله هالحشرة نصرالله اعدام بنص بيروت متل الخنزير صدام خنازير عملاء الله يلعنكم ويلعن كل مين بشد على ايدكم وبناصركم وبحبكم وبيحترمكم

  12. و غدا لناظره قريب
    الغضب الساطع اتي و انا كلي إيمان
    مو مطولة
    يعيش سيد المقاومةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةة
    تعيش المقاومةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةة
    سوف يسقط العملاء
    أو بدون يهربوا جهزوا مطار الحريري لأنو ما رح يلحئ عملاء هربانين بدو يصير بلبنان ازمة سفر
    هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  13. ليش طق الحنك والتهويل والتصفيق جاي بكرة وحنشوف شو حيطلع معكم يا أذناب ايران وسوريا ونحن نريد لبنان نظيفا من كل الجراثيم وغدا لناظره قريب وخليكم عم تحكوا وتقطعوا ايادي على كيفكم كما يتبجح نوابكم امثال رعد والحاج حسن . على فكرة ألا يجد الحزب غير هذين الوجهين الكريهين ( سبحان الخالق ) ليمثلونهم لأنني كلما اراهما تشمئز نفسي !!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *