أعلن رئيس الوزراء المؤقت محمد الغنوشي تشكيلة الحكومة الانتقالية التي ضمت ستة وزراء من الحكومة السابقة، كما أسندت بعض الحقائب لوجوه جديدة من المعارضة إضافة إلى نقابيين وحقوقيين.

واحتفظ وزراء من الحكومة السابقة بمناصبهم وهم كمال مرجان في الخارجية وأحمد فريعة للداخلية ومحمد رضا شلغوم للمالية، بينما أسندت حقيبة التعليم لأحمد إبراهيم، أمين عام حزب التجديد المعارض.

كما تقلد المرشح الرئاسي السابق مصطفى بن جعفر زعيم حزب التكتل من أجل العمل والحريات وزارة الصحة، وأحمد نجيب الشابي -القيادي في الحزب الديمقراطي التقدمي- وزارة التنمية الجهوية.

وستتولى المخرجة السينمائية مفيدة التلاتلي وزارة الثقافة والطيب البكوش وزارة التعليم وحبيب مبارك وزارة الفلاحة.

وأسندت حقائب وزارية لشخصيات أخرى شغلت مناصب وزارية سابقا، بينهم محمد جغام لوزارة التجارة والسياحة، ومحمد النوري الجويني لوزارة التخطيط والتعاون الدولي ومنصر رويسي لوزارة الشؤون الاجتماعية.

تحقيق بالفساد

في سياق متصل قال الغنوشي إن الحكومة ستحقق مع أي شخص يشتبه في ضلوعه في قضايا فساد أو تمكن من جمع ثروة كبيرة في عهد الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي.

وقال إن لجان تحقيق ستتولى إجراء مثل هذه التحقيقات. وأعلن تشكيل لجنة عليا للإصلاح السياسي. كما أعلن أن الحكومة ملتزمة بالإفراج عن جميع السجناء السياسيين.

وكانت العاصمة التونسية ومدن الحامة والرديِّف والقصرين قد شهدت مظاهرات احتجاجية طالب المشاركون فيها الحزب الحاكم بالتخلي عن السلطة وعدم إشراكه في الحكومة الجديدة.
المصدر: الجزيرة + وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫11 تعليق

  1. ممكن نعرف ليش احتفظتو ببعض الوزراء القداما مش المفروض الحكومة الجديدة كلها تكون معادية للفساد؟؟!!!

  2. لا نُريد أن يجري في تونس كما جرى في مسرحية ” غربة ”
    عندما اعترض شعب الضيعة على المختار فوعدهم بالتغيير .. وقام بوضع مأمور الطابو مكان مأمور المالية ،، ومامور المالية مكان مأمور الطابو ..!!!
    وغيّر فرقة شعره من اليسار الى اليمين ..!!
    بل يجب اقتلاع النظام السابق من جذوره والاتيان بنظام جديد يخرج من رحم الشعب وباختياره ..!!!

  3. مرحبا رفيق مأمون كيفك
    شفت الخبرية الي بلا طعمة لكان لشو كل الي صار وفرحنا بالتغيير الجدري
    الظهر الي عين الوزراء هو بنفسه لازم ينقلع ورا الرئيس السابق

  4. أهلين أختي نوران ( اتركينا من الرفيق والرفيقة وخلينا باخي وأختي أنقى وأحلى )
    أنا أمهلت الغنوشي لبكرة المسا حتى يستقيل .. وإلا رح احرق محرمة بالشارع ..!!

  5. بارك الله فيك اخ مأمون هذا ما نتمناه لانه لحد الان خلع رأس هرم الدكتاتورية وهو الدكتاتور بن علي لكن القاعدة لازالت موجودة و الاحتجاجات مستمرة في شوارع تونس لاستئصال هذا الورم الخبيث والأمر لا يطمئن إن استمر الله يستر

  6. ههههههههههههه مأمون يعني انتو عندكم مثل عندنا بتحرقو محارم بالشارع؟
    هههههههههههه الله يحفظك ضحكتني

  7. هل بن على مات او قوتل أوطيحا بهي او بنيظاموا او ؟؟؟؟؟ كيف تشركون من كان من الجلادين ومن ازلام نيظام على رائس الحكم وهم من يقررهذا ﻻمبزع والغنوشي يعلن تنظيم الانتخابات خلال ستة اشهر وقت كافي ان يرجع بن علي ويسؤاكم من العذاب ملم تذوقوه من قبل لقد اعذر من انذر,

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *