رويترز – أسفل عمود إضاءة في الشارع يحتمي طفل بغطاء خفيف لا يغطي قدميه مما يجعلهما عرضة لبرد ديسمبر القارس وهم نائم على جانب رصيف في حي راق بدمشق.

ويقول ناشط المعارضة الذي وضع على الانترنت صورة الطفل -الذي يبدو بالكاد في سن المراهقة- انه من مخيم اليرموك القريب من وسط المدينة والذي اصبح احدث ساحة معارك بالنسبة للمعارضة وهدفا لمدفعية الرئيس بشار الاسد.

وتستضيف سوريا زهاء 500 ألف لاجيء فلسطيني يعيش معظمهم في اليرموك وهم أبناء وأحفاد اللاجئين الذين استقبلتهم سوريا عقب قيام إسرائيل عام 1948. ويسكن اغلبهم في المخيم المكتظ بالمباني السكنيةالفلسطينيون في سوريا ينامون في الشوارع في شتاء دمشق القارس.

وبينما استولت قوات المعارضة على المنطقة في وقت متأخر مساء الاثنين ردت القوات الحكومية سريعا بقصف مدفعي مكثف. وقال السكان الفارون انهم فروا في غالبيتهم على الاقدام بعدما دمرت منازلهم جراء القصف.

واستقل عدة الاف سيارات اجرة وحافلات الى الحدود اللبنانية على بعد50 كيلومترا. وكان لاخرين اصدقاء واسر قدمت الدعم لهم. لكن بعد 21 شهرا من الصراع اصبح الكثيرون بلا مال ولا يملكون أي خيار آخر.

ويتحدث سكان دمشق عن وجود مئات الاسر في الشوارع الواسعة بمنطقة وسط دمشق الراقية وهم ينظرون في ذهول بينما يجلسون في الحدائق وعلى الارصفة.

وابلغت امرأة تعيش هناك رويترز ان الفلسطينيين في حالة من الذهول بشأن مصيرهم وقالت “كنت احاول ركوب سيارة اجرة عندما شاهدت مسنا في حالة ذهول على الرصيف.” ورفضت المرأة نشر اسمها خوفا من انتقام المسؤولين.

وكان الرجل الذي يرتدي سترة زرقاء يحاول تغطية جسمه بأوراق صحيفة للاحتماء من البرد. وقالت المرأة “لم يتمكن من تغطية قدميه لانه لم يكن لديه أوراق صحف كافية. وضع يداه حول رأسه التماسا للدفء.”

وقالت ساكنة اخرى ان النازحين اقاموا تجمعات فلسطينية حول احياء ومناطق وسط المدينة الواقع تحت سيطرة حكومية شديدة والذي لا تتعرض للقصف خلافا للضواحي الواقعة على اطراف العاصمة المخترقة من جانب قوات المعارضة.

واضافت “هذه حديقة في الجهة المقابلة تماما لفندق فور سيزونز اصبحت مأوى للعديد من الاسر.”

وتابعة قائلة “كنت امر من هنا وسألني طفل في العاشرة او الحادية عشرة عما اذا كان هناك اي عمل يمكن ان يقوم به.”

واخذها الصبي الى الحديقة الصغيرة حيث كان شقيقة البالغ من العمر 18 شهرا ينام تحت شجرة في صندوق من الورق المقوى.

وقالت “ما حدث في اليرموك كان مفاجئا لدرجة ان المواطنين اتخذوا قرار الفرار في جزء من الثانية.

“لم يأخذوا شيئا معهم.”

وتعرقل الحكومة السورية بشدة عمل وسائل الاعلام المستقلة مما يجعل من الصعب التحقق من التقارير.

ويصور الاسد ووالده من قبله على مدى 40 عاما سوريا على انها المدافعة عن القضية الفلسطينية. لكن خلال الحملة والحرب التي قتل فيهما 40 الف شخص فقد الاسد اغلب حلفائه الفلسطينيين.

وانتقلت قيادة حركة حماس التي تتوافق دينيا وسياسيا بصورة اكبر مع المعارضة من دمشق الى قطر الخصم الشديد للاسد.

وفر بالفعل نحو 2.5 مليون شخص من منازلهم في سوريا ويبدو انه لم يعد لدى الحكومة اماكن ايواء او ان احدث زيادة مفاجئة في اعداد الفارين فاقت القدرة الاستيعابية للملاجئ.

وقالت ليزا جيليام المسؤولة بوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) ان 100 الف منهم ينتقلون من مكان لاخر. واضافت ان عمال الاغاثة يقدمون الطعام والمأوى “لكننا لا نعرف اين يوجد الجزء الاكبر من ذلك العدد.”

وتقيد سوريا وصول جماعات الاغاثة الدولية وتعتمد الامم المتحدة على الهلال الاحمر العربي السوري في توزيع معوناتها. لكن الكثير من النازحين يعتبرون عمال الاغاثة المحليين موالين لحكومة الاسد.

ويتهم بعض السكان المحليين فريق الهلال الاحمر السوري بالعمل كمخبرين وبتقليص المساعدات التي يقدمونها لسكان المناطق التي تسيطر عليها المعارضة مثل اليرموك مما يساعد بشكل اساسي الجيش على فرض عقاب جماعي. وينحي آخرون باللائمة على المعارضة في تقييد تحركات الهلال الاحمر السوري قائلين ان المقاتلين يهاجمون قوافله احيانا.

ومع اقتحام قوات المعارضة لمناطق اكثر حول العاصمة اصبح وسط دمشق من اكثر الملاذات امنا في المدينة.

وجاء في تعليق على صورة الصبي النائم في الشارع انها التقطت في حي ابو رمانة الراقي. وتوجد بالقرب منه ساحة الامويين وهي في دمشق مثل ميدان الطرف الاغر في لندن وساحة تايمز سكوير في نيويورك.

وينام هذا الصبي مع الاف آخرين مثله في العراء بالمدينة حيث تهوي درجات الحرارة اثناء الليل لتقترب من درجة التجمد في الشتاء. وكان الجو صحوا اليوم لكن الامطار في طريقها للهطول

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫18 تعليق

  1. اكثر الشعوب العربيه التي تستحق منا كل عنايه واهتمام واحترام هم الشعب الفلسطيني المظلوم
    الان مع الربيع الدموي العربي اصبحوا عرضه للتشرد مره اخرى وفي ديار عربيه مسلمه في العراق تشردوا بعد التغيير والان في سوريا وفي دول اخرى .
    ان الامه التي لا تنصف مظلوميها ستبقى ذليله خنوعه وضيعه بين مطرقة وسندان الاجنبي المحتل الغاصب الى ماشاء الله .

  2. يا ربي ….مساكين الأطفال كيف راح يتحملوا و كيف ام تشوف ابنها قدامها بردان كيف تدفيه حتى لو ظميته عندها جسمها بردان أيضا …و مع البرد يزيد لما تكون المعدة فارغة… و الله شي ما اقدر أتصوره لا الآه الا الله …. الطف بهم يا رب و ساعدهم … رحمتك يا رب رحمتك ، رحمتك ، رحمتك …………………رحمتك !!!!!

    1. ستار من شي ساعة وأنا أحاول أرسل دعاء ونورت ما بغات تنشرُ ماعرفتش علاش ….واش الدعاء حتى هو ممنوع

        1. ههه ستار ضحكتيني هه ه ههه هههه ه ه ه ما غاديش نضحك بزاف الموضوع جدي هه ه ه ه

      1. شوفي سوسو أحيانا انا أيضا تحصل معي عليك ان sign out من عضو مسجل …. و التعليق يصل

  3. نسألك يا الله يا غياث المستغيثين ويا أمان الخائفين أن تغيث أهل سوريا
    اللهم .. اكشف عنهم الكرب.. اللهم عجّل بالفـرج.. اللهم ألف بين قلوبهم
    اللهم مدهم بممدك ..
    اللهم وظللهم بملائكتك ورحمتك .. اللهم وظللهم بعفوك وعنايتك

    اللهم اشدد ازرهم ..واربط على قلوبهم …

    اللهم وأنزل عليهم دفئا وسلاما وأمنا وأمانا..

    اللهم وأنزل عليهم صبراً وثبت أقدامهم وانصرهم على القوم الظالمين

    ياقوي ياعزيز

    ياناصر المستضعفين

    ياولي المؤمنين
    نسألك برحمتك وعفوك وكرمك وجودك وإحسانك أن تتقبل شهدائهم وأن تشفي مرضاهم

    اللهم ارحم الأمهات الثكالى والزوجات الأرامل والشيوخ الركع والأطفال اليتامى

    من لهم إلا أنت
    من ناصرهم إلا أنت ..

    من رحيمهم إلا أنت ..

    من وكيلهم إلا أنت
    اللهم هاهم أهل سوريا قد خرجوا طالبين نصرتك وعونك ومددك وفرجك وعفوك

    اللهم لا تخيب لهم رجاء

    اللهم لا تقفل أبوابك دونهم

    اللهم كن لهم ولاتكن عليهم

    برحتمك وجودك وكرمك ياأرحم الراحمين
    اللهم آمين اللهم آمين اللهم آمين

  4. يا حرام
    و الأنكى من هذا اصاب مرض السل عدد كبير من السوريين في لبنان رحمتك يا رب

  5. هم مستهدفين ايضا وربما هم الهدف الاساسي في هذا الربيع الدموي ,الانسان الفلسطين يستحق كل اهتمام وتقدير في الدول العربيه حدث الامر نفسه تقريبا في العراق وفي دول عربيه اخرى واليوم في سوريا .
    حكام العرب يجيرون اللصوص والقتله ويتركون الاحرار في مهب الريح هذه هي الاخلاق العربيه
    الحديثه لقد فقدوا القيم والتقاليد وباعوا الدين وحكموا نيابه عن المحتل وقمعوا باسم الديمقراطيه .

  6. يجب ان نذكر السبب ولا نذكر النتيجة فقط السؤال الأهم الان الم يكن هذا المخيم امنا سالما قبل ان يدخله المغول الجدد جبهة النصرة بأفغانها وشيشانها والبلاك واتر الامريكى معهم هؤلاء بعد ان فشلوا فشلا ذريعا في اسقاط المطار وتم ابادتهم في داريا وهم محاصرين في الغوطة واضح وضوح الشمس ان هناك خيانة كبيرة حصلت في هذه المخيمات من قبل عناصر للجبهة الشعبية سهلت دخول كل هؤلاء التكفيريين الى المنطقة مستغلين الغياب التام للجيش السورى فيها ووجود بعض اللجان الشعبية ومن يدفع الثمن هم البسطاء دائما كالعادة ………………..الجزائر

  7. يارب دخيلك تتلطف فيهم وتعينهم معقول ما في حدا من الناس قادر يساعدهم ولو يخليهم يناموا عنده على الأقل بهالبرد القارس
    حسبنا الله ونعم الوكيل فيك يا بشار شو عملت بالناس وشو شردتهم وشحرتهم
    يارب تخلصنا منه بقى وترجع للشام الأمن …يارب طال انتظارنا ومعاناة شعبنا يارب تستجيب دعائنا وتفرجها على سوريا وشعبها عاجلا غير أجل

  8. الكل يذكر ماذا حصل للشعب الفلسطيني في العراق بعد سقوط صدام أتت القوى الموالية لإيران وحصدت أعداد كبيرة من الأبرياء الفلسطينين بين شهيد وجريح ومشرد ونفس الشئ يحصل لكم في سوريا يحصل فالعدو الصفيوني هو هو نفس المنطق والعقلية بلا مكاومة وممايعة وبلا بلوط كله كذب بكذب .
    يا مساكين يا إخواننا وأهلنا في فلسطين الله يكون بعونكم انتم أكثر الشعوب مظلومة في التاريخ الله يخفف عنكم الظلم والله القلب يحزن ويحترق عليكم فالصهيونية من أمامكم والصفيونية من وراءكم حالكم حال شعبنا في سوريا

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *