امتلات شوارع العاصمة المصرية القاهرة في ساعة مبكرة من صباح يوم الاحد بالمتاجر المنهوبة والسيارات المحروقة ورائحة الاطارات المشتعلة في الوقت الذي سعى فيه الرئيس حسني مبارك لمساومة الحشود الغاضبة وناضلت فيه قوات الامن لاحتواء اللصوص.

وخلال خمسة ايام من الاحتجاجات غير المسبوقة والتي هزت مصر وقتل فيها اكثر من 100 شخص وتملك الخوف المستثمرين والسائحين عرض مبارك اول لمحة من خطة للتقاعد ووقع 80 مليون مصري بين الامل في اصلاحات ديمقراطية والخوف من الفوضى.

وتغاضت الولايات المتحدة والدول الاوروبية والتي ايدت مبارك على رأس اكبر الدول العربية سكانا طوال 30 سنة عن وحشية الشرطة والفساد مقابل توفير حصن منيع ضد الشيوعية اولا ثم التشدد الاسلامي الان.

واكبر خوف مباشر كان من النهب في الوقت الذي انهار فيه النظام العام كله. واقتحم غوغاء السوبر ماركت والبنوك ومتاجر الذهب والمباني الحكومية. والحق لصوص اضرارا باثنتين من المومياوات في المتحف المصري .

وقالت ايناس شفيق (35 عاما) “انهم يتركون مصر تحرق تماما.”

ورضخ مبارك (82 عاما) للمحتجين وعين نائبا للرئيس لاول مرة وهو عمر سليمان الذي كان حتى الان مدير مخابراته كخليفة له في نهاية الامر لفترة انتقالية على الاقل. ويرى كثيرون ايضا ذلك بانها نهاية لطموحات نجله جمال لتولي السلطة.

وربما ادت علامات على ان مبارك ربما يستعد لتسليم السلطة داخل المؤسسة العسكرية الى طمأنة بعض المصريين الخائفين من الوقوع في حالة فوضى .

ولكن هؤلاء الموجودين في شوارع القاهرة لمسوا فيها ضعفا ومازالوا تواقين لترك مبارك السلطة الان .

وقال محمد عيسوي وهو خريج يبلغ من العمر 26 عاما عن هذه التعيينات ان هذا غير مقبول وعلى مبارك ان يتقاعد فالاضطرابات العامة لن تتوقف الا بعد تحقيق ذلك.

وفي واشنطن قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية بي. جيه. كراولي انه لا يمكن للحكومة المصرية الاكتفاء “باعادة ترتيب الاوراق.”

المصدر: رويترز

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. اللامبارك ببساطة يطبق سياسة: عليَّ وعلى أعدائي
    هو أكيد راح يتخلى عن السُّلطة لكن بعد ما يدمِّر مصر كلها بمُنشآتها وقواعدها التحتية وكل شيء….حتى لا يتهنى الشعب من بعده
    إلى مزبلة التاريخ يا متفرعن!!!!!!!!

  2. مصر ام ادنيا ولله حرام الي دايصير بيهة هسة ولكن انكول لله كريم وان شاء لله الصبر من الرب العالمين للشعب المصري يعني حسني مبارك لو ينسحب من الرائسة بهذا الوقت احسن شي قبل ماددمر مصر بكملها تحياتي الى جميع الاخوة المصرين

  3. أكيد هذا رئيس عصابة مش رجل ذو عقلية سياسية مستحيل ان يكون انسان بعد النهب والسرقة ؛البلطجة التهديد الرعب ؛ فرض السيطرة،والقوة وكان اخا حميما عميلا من الدرجة الاولى؛ ولان هذا المعتوه ناوي يدمر مصر ام الدنيا لماذا لانه عاوز يبسط طبعاً احباؤه وأصحابه .

  4. برافو عليك يا مبارك،، حولتها من مظاهرة سلمية إلى عصابة مخربة ،،،عايز تخرب البلد،،،، و عار على tv دريم و المحور ،، مش بيحطوا حاجة عن القتلى، بس فيفرجونا على السرقة النهب ،،، عار على tv مصر

  5. نفسي أشوف محطة تلفزيون مصرية بتفرج شعبها على القتلى،،، دول بس بيفاراجونا على السرقة و الدمار إلي بيعملوه المتظاهرين،، يا مصريين أناشيدك إنك تحرقوا تلفزيونات مصر إلي مش بتوقف معكم ،،،

  6. يحاسبون على النهب ويزجون من لا يعجبهم بالسجن بتهمة السرقه …
    حتى يحولون الأنظار عن الناهب المتأصل في البلاد!!!
    رحم الله الشهداء ورحم الله من بقى فهم الأحق بالرحمه والدعاء الأن.

  7. الى اهلنا في مصر العروبه لاتتراجعوا ابدا وطبقوا قول الله عز وجل*اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله* وانشاء الله فهو ناصركم فان نصركم فلاغالب لكم وربنا يحميكم ويفرج كربكم ويزيل همكم اللهم امين

  8. اللهم فرج هم اخواتنا المصريين و اكشف غمهم تقدموا يا اخوة العروبة اصبرو و صابروا ان النصر قريب .ان الله معكم فان ينصركم فلا غالب لكم باذنه,قلوبنا معكم من المشرق الى المغرب .

  9. ELA ALAMAM YA MESREYEN ENTO BALAD ALHADARAT WEL3EZA LA TARDO BIDOL WALA TASTASLEMO LEDALIMIN …ELAALAMAMMMMMMMMMMMMMM.

  10. تعيش مصر ويعيش شباب مصر في الثوره العظيمه وانالاأرشح البرادعي ولا غيره من المعارضه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *