انتقد المغرب قرار الجزائر عدم دعوته إلى المؤتمر حول الإرهاب والجريمة العابرة للحدود في منطقة الساحل ودول الصحراء، الذي عقد أخيرا.

ورغم أن حكومة الرباط أبدت رغبتها في الحضور، إلا أن الجزائر رفضت توجيه الدعوة إليها، وهو ما جعل وزارة الخارجية المغربية تصدر بيانا قالت فيه “نأسف لهذا الموقف من إقصاء المغرب من هذا الاجتماع، بالرغم من أن الأمر يتعلق بخطر يحدق بالجميع ويستوجب بالضرورة ردا جماعيا من أجل تعزيز الأمن الإقليمي، وتحقيق التقدم والتنمية في المنطقة”.

ويرى عدد من المراقبين والمحللين للشأن الأمني والعسكري في المنطقة أن الموقف الذي اتخذته الجزائر، يقدم خدمات كبيرة لتنظيم “القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي”، بزعامة عبد المالك درودكال الملقب بـ “أبو مصعب عبد الودود”، الذي يستغل غياب التنسيق والتعاون، في توسيع دائرة تحركاته، وتنفيذ مخططاته بسهولة أكبر.

وقال سعيد لكحل، الباحث المتخصص في شؤون الحركات الإسلامية، إن “التصرف الذي أقدمت عليه الجزائر برفضها مشاركة المغرب في المؤتمر الإقليمي، يجسد النزوع المرضي لحكام الجزائر للهيمنة ولعب دور الريادة في المنطقة”.

وأضاف سعيد لكحل،”مادام المغرب يلعب أدوارا مهمة على المستوى الإقليمي والجهوي، فإن الجزائر تفتعل الأسباب للتشويش على أدوار المملكة”، مشيرا إلى أن “الجزائر تحاول إقناع المجتمع الدولي بأنها الوحيدة القادرة على محاربة الإرهاب، علما أنها عاجزة عن هذا داخل ترابها، فكيف لها أن تفعل في منطقة شاسعة دون إشراك كل الدول المعنية، وعلى رأسها المغرب”.

وأكد الباحث المتخصص في شؤون الحركات الإسلامية أن “غياب المغرب عن جهود محاربة الإرهاب سينعكس إيجابا على نشاط تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، الذي يستغل غياب التنسيق أو ضعفه بين المغرب والجزائر. فالمنطقة شاسعة وتنشط فيها عصابات السلاح، والمخدرات، فضلا عن الإرهاب. إلا أن وعي الولايات المتحدة وأوروبا بمخاطر الإرهاب في شمال إفريقيا ودول الساحل سيفرض عليها التدخل لحمل الجزائر على التنسيق مع المغرب، ولو في حدوده الدنيا، حتى لا تتحول المنطقة إلى تورا بورا جديدة”.

من جهته، قال محمد الغماري، أستاذ جامعي خبير في الدراسات الاستراتيجية والعسكرية، إن “الجزائر تعلم جيدا أن المملكة لديها تنسيق عسكري وثيق مع موريتانيا، وهذا دفعها بالمقابل إلى عقد مؤتمر استثنت منه المغرب، رغم أنه عبر عن رغبته في المشاركة.

وأوضح محمد الغماري، أن “الجزائر تريد أن تظهر أن مفهوم الإرهاب الذي تتعامل به، ليس كالمفهوم الذي تتعامل به حكومة الرباط”، مبرزا أن “القاعدة تستغل غياب التنسيق في تحركاتها بالمنطقة”.

وذكر الخبير في الدراسات الاستراتيجية والعسكرية أنه “من الصعب أن يكون هناك تنسيق عسكري بين المغرب والجزائر، إذ أن كل طرف سيضع خطة لمحاربة الإرهاب حسب مفهومه”.

وكان ببان وزارة خارجية المغرب أشار إلى أن “المملكة المغربية، واقتناعا منها بضرورة اعتماد مسعى يرتكز على تظافر الجهود وتنسيق الأعمال لمواجهة التحديات الأمنية الإقليمية المرتبطة أشد ما يكون الارتباط بسلم واستقرار كل دولة من دول المنطقة، فقد سبق لها أن عبرت رسميا عن استعدادها للمشاركة في هذا الاجتماع والمساهمة بشكل نشيط في نجاحه كما سبق أن أبلغت بذلك الجزائر البلد المضيف”.

وتجعل الجزائر من نزاع الصحراء أحد العوامل التي تبرر بها إبقاء المغرب خارج دائرة دول الساحل والصحراء في مراقبة تحركات الجماعات الإسلامية، وجماعات تهريب المخدرات، والسلاح، والبشر.

وكان وفد من الإتحاد الأوروبي دعا اخيرا الجزائر إلى تقوية درجة التعاون مع الرباط في قضايا الأمن الإقليمي.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫56 تعليق

  1. ايـــــــــــه الخبر الغريب ده!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    انا مش فاهمه حاجه..يــــــــارب وحد صفوف العرب

  2. مش فهمه يا مصرية؟
    نحن هنا في المغرب لم نفجأ بإقصاء حكومة الجزائر للمغرب فقد تعودنا أن تفعل الحكومة الجزائرية أكثر من هذا.

  3. i advise the Moroccan governement to achieve the wall between Moroccan an algerian borders to be safe that’s the only way to get the cure from the cancer

  4. يا جيع ا نه و تفتخر و ا ش دخلك انتي
    و يا حنان الجزاير ما حبتش تدخل المغرب لكي لا تغضب الشعب و الحكومه الصحراويه لانا المشكل في السواحل مش في الشمال
    ارجو ان تنشر

  5. ربنا يهدى النفوس يا اخت حنان ونبقى ايد واحدة من المحيط للخليج

  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شو يا اخت حنان انتم تعرفو عننا اكثر من كدا ليش احنى شو سوينا ليكم ولا تعملو بل المثل الي بيقول ضربني وبكى وسبقني واشتكى مش انتم الي كنتو عيزين تحتلو منطقة اسمها تندوف على اساس كادب انها ايكم .الله يهدي خلقو ولا التاني الي بيقول انو الجزائر عيزة تعرف العالم انها هي الوحيدة القادرة على الارهاب وانو الجزائر مش قدرة عليهم على ترابها انا اقلو اييييييييييييييه احنى بعون الله وبعون رئسنا دامه الله لينا قدر عليهم والحمد لله الجزائر ليس فيها عمليات ارهابية مثل قبل ولله الفضل

  7. كوكو سلام عليكم ليش انا ابعت ليكم تعليقي وانتم بترفضوه خليك حلو معايا راح ازل منك كوكو المفروض انا وحدة منكم صيرلي كثير معاكم ههههههه

  8. مرسي كوكو على تفهمك والله انا احبكم كثير وديما موجودة معاكم قبلاتي ليكم فرد فرد اتمنا ليكم الاستمرارية يارب امين

  9. مومو و هل الشعب الجزائري سيغضب ان ادخلت الحكومة الجزائرية المغرب !
    الصحف الجزائرية تساءلت عن السبب وراء اقصاء المغرب فهل الحكومة الجزائرية تملك الجواب.
    كاتيا الجزائريون لم يفعلوا شيئا لكن حكومة جنرالات الجزائر فعلت الكثير و اذهبي و اقرئي التاريخ قبل الحديث عن تيندوف و متى احتل المغرب أراضيكم و أيضا اقرئي عن المسيرة الخضراء و المسيرة الكحلاء اقرئي عن رئساء الجزائر ابتداءا من بومدين و ماذا فعلوا لكي تدركي الحقيقة أليس هم الذي يريدون تقسيم المغرب و زعزعة استقراره.
    و أضيف شيء مهم هو أن الفرق بين الجزائريين و حكومة الجنرلات كالفرق بين السماء و الأرض.

  10. يا حنان ربي يهديك و مش راح رد عليك لان كل حبابي مغاربه و انتي ابقي انبحي كي الي نبحو قبلك

  11. يا م و م س …غير اسلوب كلامك يا م ب ه و ق يا حاقد
    هى مصريه وافتخر قا لت شئ هى تقول يا رب وحد صفوف العرب
    لكن شكلك كده عاوز تشتم .انت واهلك…رد كده رد مش كويس عشان
    تتفشخ………وانت كل خبر عن مصر بتكون اول واحد يعلق…
    وتقول لمصريه وافتخر واش دخلك انتى…ابدأ بنفسك الاول ومتعلقش
    على اخبار مصر..وبعد كده انصح غيرك ما يعلقو على اخبار بلدك

  12. انته يالاه يا مومو ولا بتاع انت بتشتم علي مصرية وافتخر ليه لو شتمت تاني هتهزءنفسك خالص يا ريت تفوكك من اللي بيشكك

  13. مومو أنت شخص غير محترم و أنت لا تستطيع أن تحترم نفسك و تكون مؤدب و لا تملك أي أساس من الحوار.
    و أنا لا أنبح بل أقول وقائع و حقائق و ان كان لك رد ففسر لي و لكل المغاربة و الجزائريين الذين تسألو عن سبب اقصاء المغرب.
    و الحمد لله أن المغاربة يعرفون الجزائريين و أنا متأكدة أنك لا تنتمي اليهم كما يعرفون حكومة الجزائر جيدا .

  14. حنان اولا اقلك شئ رفرق بين الحكومة والشعب احنى مع الحكومة والجنيرالات ليه هما من بلد واحنى من بلد تانية كانا جزائريين وكانا يد وحدة وكمان انا اعرف تاريخ بلادي جيدا وما اسمحلك انك تتكلمي خاصة على هواري بومدين الله يرحمو دا اكثر الناس تعقل وحكمة والحمد الله احنى حكومتنا ديمقراطية شعبية واحنى الي نختارهم مش مفرضين علينا مش مات الملك عاش الملك

  15. احنا طالعين دلوقتي بس لو جينا ولقينا حد شتم هنتكلم كلام مش حلو

  16. بطبع هواري بومدين أكثر واحد تعقل و يوم 18/12/1975 يشهد على تعقله (ملاحظة 18/12/1975 كان يوم عيد الأضحى)

  17. يا حنان خسره عليك ليه طيحي في الهدره هكدا لو حابا تشتمي فا اشتميني انا لا تدخلي الحكومه و المواته فانا حين اشتم فا راح اشتمك انتي لانك تستهلي الشتيمه حاب تعرفي ليه الجزائر منعينكم حاقولك قوليلي من هو مستشار العام للمللك و لكن بصدق و لا تريدي اقولك مين هو هو اكبر صهيوني و انتم عاريفين هدا و لا تريدين المزيد لا تتكلمي علي الجزائر يرحم ولديك لانها كبيره عليكي و انشر من فضلك

  18. يا خ ر ي ة يا حنان انا بل الاول ما قتلك شئ بس تجي على رئسنا مومدين هنا وستووووووووووووووووب دا احسن من الملوك الي حكموكم تعرفين شئ انا زرت مرة المغرب واعرف جيدا كيف عيشين خلي الطابق مستور يا حبيبي احنى مانريدكم في مؤتمراتنا شو بسيف نستدعوكم شو ها اقرف

  19. الما لا تخافي أنا ليس من طبعي الشتم أو السب و ابدا لن أشتم أي احد و لأي سبب كان حتى ولو هو قام بشتمي أنا هنا لكي أقول رأي و علينا وضع النقاط على الحروف و الحمد لله أنني أمك الكثير من الأصدقاء الجزائريين و المغاربة الذين ولدوا بالجزائر و هم الذين عرفوني بالجزائر و ثقافة لجزائر و مدى التقارب بينناو هم حبايبي بالاضافة انه هناك المغرب العربي الذي نريد توحيده.
    أنا لا يزعزني النقاش مع أي أحد

  20. يا حنان خسره عليك ليه طيحي في الهدره هكدا لو حابا ت ش تمي فا اشتميني انا لا تدخلي الحكومه و المواته فانا حين اشتم فا راح اشتمك انتي لانك تستهلي الشتيمه حاب تعرفي ليه الجزائر منعينكم حاقولك قوليلي من هو مستشار العام للمللك و لكن بصدق و لا تريدي اقولك مين هو هو اكبر صهيوني و انتم عاريفين هدا و لا تريدين المزيد لا تتكلمي علي الجزائر يرحم ولديك لانها كبيره عليكي و انشر من فضلك

  21. شكرا يا كاتيا على الشتيمة فهي تبين مع أي صنف من الناس أتكلم.
    كيف نعيش نحن في المغرب و كيف تعيشون أنتم في الجزائر
    قولي كل ما تريدينه عن المغرب و عن ملوك المغرب و بالطبع فهم لن يكونوا مثل بومدين الذي فرق بين الزوج و زوجته و الأم و أبناءها و اشتمي كما تريدين.
    الحمد لله أن كل شيء معروف.

  22. برافو يا حنان علي سياستك هم معليمنك متلك متل اليهود من عاشر قوم اربعين يوم اصبح منهم و انت كدلك

  23. ههههههههههههههه والله ضحكتيني حنان اكيد في فرق بنا وبينكم على الاقل كل الدول الخليجية تحترمنا مش مثلك لو تقولي انا مغربية راح يقلك افتحي كام وانا احول فلوس عشان دا هو تعرفكم على المواقع النت كام مقابل دولارات روحي شوفي اخواتك بيعملو ايه وانا اقطع دراعي انتي ما عملتي مثلهم بس احنى الجزائريات اتحداكي انو نعمل مثلكم حتى لو في راح تلاقيها بنسبة اقل بكثير منكم والاخوة الي معانا راح يايدو كلامي على بنات المغرب

  24. هههههههههههههههههههه
    و لو أحضرت لك الدليل و ماذا يفعل الجزائريات و الجزائريون
    و المغربيات أينما ذهبوا محترمات في الخليج أيضا محترمات و اذهبي الى الخليج كي تعرفي.
    لو تعرفي ماذا يفعلون أبناء و بنات بلدك لمتي خجلا. لكن لن اناقش معك الموضوع احتراما للأخرين و لن أرد على أي تعليق لك.

  25. الما الكلام دا لمين لو عليا اسفة اقلك انت مادخلك انت مش راح تنام معايا في قبري وحايبك ربي ماكني كل واحد مسؤل على افعالو ومش انت الي تقلي عيب ولا لا وتانيا هي الي بدتت بل الكلام العين بعين والسن بسن والبادي اظلم واسفة لو جرحتك بكلامي

  26. هههههههههههههههههههه انت عملة زي المثل الي بيقول با جارتي احكمي كبولي نعيرها بكبولها قبل ماتعيرني بكبولي انتي اكيد فهمة كلمة كبول احنى بردو ال عملين في دول الخليج والله شئ بيضحك وانا اتمنى لو في واحد خليجي وراح يقلك الحقيقة بنتنا ولا بنتكم

  27. ya basma what you mean with a cancer ?? go read the history from algeria and you wil see how is the cancer !!! . when the border opened 1986 all north 0f marroco was happy , much busnes much mony and much work for a poor maroccan peopels , but when the borders are closed most of maroccan economy are destroyed , many hotels and restaurants closed , no work any more no mony , no much good things , baby marocco with out algeria is nothing ok.

  28. والله كلامك خجلني الما وفتكرت كلام الرسول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لما قال حق المسلم علىالمسلم حرام عليه دمه وماله وعرضه اختي حنان يمكن تجاوزنا بل الكلام ونسينا احنى مسلمين وجيران ولينا مواقف كثير مع بعض ودا هدف كثير ناس بتفرقة اللهم اني اسالك العفو والمغفرة استغفر الله على كل دنب عطيم

  29. والله كلامك خجلني الما وفتكرت كلام الرسول لما قال حق المسلم علىالمسلم حرام عليه دمه وماله وعرضه اختي حنان يمكن تجاوزنا بل الكلام ونسينا احنى مسلمين وجيران ولينا مواقف كثير مع بعض ودا هدف كثير ناس بتفرقة اللهم اني اسالك العفو والمغفرة استغفر الله على كل دنب عطيم

  30. الله يلعن الغرب الي فرق بين العرب والمسلمين الله يلعن الصهاينه صرنا نكره بعضنا البعض ونسينا اننا اخوه في العقيده واللغه والعاداة والتقاليد الله يلعن هل الزمن الذي صار فيه اللبناني يكره السوري والجزائري يكره المغربي والسوري يكره المصري والعراقي يكره كل العرب والعروبه الى اين نحن ذاهبون يا عرب ويا مسلمون – الصهاينه يتلاعبون فينا كما يحلوا لهم ويوقوا الفتن ونحن نركض ونصدق الفتن ونصدق زعمائنا الذين اصبحوا زعماء بفضل الدعم الصهيوني الى اين يا عرب ويا مسلمين

  31. يا كاتيا ما تهدريش معها اديك ما شي مغربيه راهي تعمل في الناميمه برك و بارك الله في تعليقك الاخير و لله قلب ابيض مشاألله عليكي يا اختي و متهدريش معها

  32. كنت انزعج لما اقرأ خبر عند القاعدة الى أن دخل معلق أو معلقة بأسم القاعدة على قلوب المنافقين قاعدة صرت ابتسم كل ماشوف موضوع عنها

  33. (وأضاف سعيد لكحل،”مادام المغرب يلعب أدوارا مهمة على المستوى الإقليمي والجهوي، فإن الجزائر تفتعل الأسباب للتشويش على أدوار المملكة”، مشيرا إلى أن “الجزائر تحاول إقناع المجتمع الدولي بأنها الوحيدة القادرة على محاربة الإرهاب، علما أنها عاجزة عن هذا داخل ترابها)
    * الجزائر تفتعل الأسباب للتشويش على أدوار المملكة هههههههه يعني هاد كلام فارغ لن اتكلم عنه لان لكل دولة الاعمال الخاصة بها و الادوار الخاصة بها و ربي يكون في عون كل واحد
    *الجزائر تحاول إقناع المجتمع الدولي بأنها الوحيدة القادرة على محاربة الإرهاب، علما أنها عاجزة عن هذا داخل ترابها) يعني الواحد يكون واقعي و يتكلم الجزائر هي اكثر بلد عانى من الارهاب و الحمد لله الي عاش الارهاب هنا في سنوات التسعينات و يشوف الان نقولا الحمد لله يااااااااااا رب يعني وين كنا و وين رانا اليوم كيف انها عاجزة و هي تقريبا قضات عليه تقريبا نسبة 70 بالمئة او اكثر و الي تبقى مجرد محاولات فاشلة نحن بعون الله و بعون حكومتنا و بالتحديد رئيسنا استطعنا ان نقطع مسافة منيحة كتييييييييييييييييييييييييييييييييييير لابعاد الارهاب عنا و ان يحس بالفرق الا من عاش بالجزائر بسنواتها السوداء و من مازال عايش فيها يعني الفرق شاااااااااااااسع و الان جاء وقت اننا نعيد بناء بلادنا و بالفعل هذا ما نقوم به
    اما عن حقيقة المشكل السياسي القائم بين الجزائر و المغرب من اجل الصحراء الغربية انا و الله هذا الامر ما نحبش نحكي فيه لان المشكل شوي معقد لكن موقف الجزائر هو ان من حق الشعب الصحراوي ان يعيش في سلام و امن ببلاده و على ترابه الوطني و هذا موقف المفروض يكون جيد ليس العكس لكن بما ان الحكومة المغربية ترى غير هذا الله يسهل المهم اننا كشعب جزائري و مغربي الى حد الان لم تؤثر فينا هذه المشكلة او الخلاف و انشاء الله لن تؤثر و يبقى شيء واحد يحيا المغرب العربي

  34. بغداد اظن هنا هم يتكلمون على ما يسمى بالقاعدة بالمغرب العربي و التي اختلفت تسمياتها و هي الاسم الواحد و الوحيد ليها هو الارهاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااب يعني لا قاعدة و لا هم يحزنون مجموعة من ارهابيين يسمحوا لانفسهم انهم يقتلوا و يفجروا و يخربوا باسم الاسلام و هم بعيدين كل البعد على الاسلام الله لا يرجع هديك الايام و الله لا يوفق الي كانوا السبب في انهم يسلبوا مننا طفولتنا الي عشناها في رعب و خوف لكن يبقى صوت الحق قائم و الحمد لله للساعة ربي ما فيه غير الخير لكن انا شخصيا كبنت عشت الارهاب و نعرف معناه الله لا يوفق الي كانوا السبب و الي دهلولنا هاد السم لبلادنا

  35. لمحاربة الارهاب يجب توفر تنسيق امني بين الدول ذات الحدود المشتركة او حتى ذات المنطقة الجغرافية نفسها والمثال على ذالك اوربا التي تستعمل نفس الطرق
    اتمنى ان تغير حكومتنا نظرتها للعلاقات مع المغرب,ولتذهب الصحراء الغربية الى الجحيم,انظرو الى اوربا مع روسيا مثلا الكثير من الاختلاف لكن وقت الفايدة الكل مع بعض,الله يلعن الاستعمار الي راح وخلى مشاكله ورائه

  36. ان شاء الله ماترجعلكم هذيك الايام وان شاء الله ايضا تمر على العراقيين بردا وسلاما

  37. اي و الله يا بغداد انشاء الله يارب ربي يرجع السلام للعراق بس الواحد لازم يعلم انه لا يبتلى الا المؤمن و ربي راه عامل لكل شيء دواء انا شخصيا يا بغداد لا اعلم اذا كنتي رايحة توافقيني في كلامي لكن انا شايفة انه العراق بعهد صدام كانت احسن من الان ب الف مرة يعني انا عم اتكلم و عارفة انه ممكن كون مخطئة لكن على الاقل لم يكن هناك تدخلات خارجية مثل الان

    سامووووووووو لالا اختي علاش حرام عليك علاش الصحراء الغربية تروح للجحيم يعني هي دولة من حق شعبها ان يتمتع بالحرية انشاء الله ربي يجيب الي فيه الخير و على كل الاوضاع ليست بهذا القدر من التهويل لما تكون الشعوب متكاتفة الحكومات يروحوا يزمروا المهم انه الشعوب تحافظ على الاتفاق و انا على حسب علمي نحن و الشعب المغربي احلى منا ما في ههههههه يعني يجونا و نروحولهم و يرحبوا بينا و نرحبوا بيهم عادي.

  38. والله أيمان كلامك مثل البلسم على القلب, فعلا شايفة هسا اللي طالع واللي نازل ناسي مجتمعة وبلده وحكومته ويتدخل ويفتي في أمورنا

  39. فعلا بغداد و هي اصعب شي يعني لما يكون في مشكل داخلي بيهون بين اولاد البلد لان بيظل مصلحة بلدهم هي الي بالمقدمة لكن لما ناس لا يعني لهم شيء ذالك البلد و عيونهم تزوغ بس على القعود على عرشه و الاستولاء عليه لا و كيف بحجة الحماية هي اصعب شي بس مثل ما قلتلك بيظل ربنا فوق الجميع و لكل شي نهاية و ربي يرجع العراق مثل الاول و احسن و تشوفوه بابهى الصور و ارقاها يا رب.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *