أنهت القاهرة استعداداتها لاستقبال الرئيس الأميركي باراك أوباما، الذى يصل مصر صباح اليوم قادما من المملكة حيث سيكون الرئيس حسني مبارك على رأس مستقبليه في مطار القاهرة.

ومن المقرر ان تنظم رئاسة الجمهورية استقبالاً رسميًا للرئيس الأمريكي في قصر القبة، قبل عقد جلسة مباحثات ثنائية بين الرئيسين تستمر لمدة ساعة، تعقبها جلسة مباحثات موسعة ومأدبة إفطار.

وقالت مصادر دبلوماسية إن الرئيس مبارك لن يحضر خطاب أوباما في جامعة القاهرة، الذي من المقرر عقده في الساعة ١٢ ظهرا ً مشيرة إلى أن الدكتور محمد سيد طنطاوي، شيخ الأزهر، سيكون في استقبال الرئيس الأمريكي في جامعة القاهرة.

وقد تلقى عدد من قيادات أحزاب المعارضة دعوات لحضور خطاب الرئيس الأمريكى، وعلى رأسهم الدكتور أيمن نور، مؤسس حزب الغد، والدكتور رفعت السعيد، رئيس حزب

عاملان يضعان مراكن زهور أمام مسجدي السلطان حسن والرفاعي وسط القاهرة واللذين سيزورهما أوباما. (أ.ب)
عاملان يضعان مراكن زهور أمام مسجدي السلطان حسن والرفاعي وسط القاهرة واللذين سيزورهما أوباما. (أ.ب)

التجمع، ومحمود أباظة، رئيس حزب الوفد.

كما قال النائب الأول لمرشد الإخوان المسلمين الدكتور محمد حبيب: «إن عشرة من نواب الجماعة في مجلس الشعب سيحضرون الخطاب، في مقدمتهم محمد سعد الكتاتني، رئيس الكتلة البرلمانية للإخوان».

ومن المقرر أن يزور الرئيس الامريكي مسجد السلطان حسن بالقلعة، أثناء تواجده في مصر، مشيراً إلى أنه تم الانتهاء من عمليات تنظيف وتجميل الشوارع المحيطة بالمسجد.

الى ذلك قال محمد مهدي عاكف، مرشد الإخوان المسلمين، إن لقاء نواب الجماعة، والرئيس الأمريكي باراك أوباما سوف يكون تقليدياً ضمن الإطار البروتوكولي في إطار حضور الدعوة. واضاف إن الدعوة وجهت للنواب بصفتهم البرلمانية كممثلين عن الشعب وليس بصفتهم التنظيمية،

ولفت إلى أنه لم يتلق أي دعوة لحضور اللقاء بصفته مرشداً لأكبر جماعة سياسية فى العالم. وذكر عاكف أن اللقاء مع الرئيس الأمريكي سوف يسير في اتجاه واحد، موضحاً: «أوباما سوف يتحدث بشكل منفرد والحضور سوف يستمعون».

كانت السفارة الأمريكية بالقاهرة قد وجهت الدعوة لعشرة من نواب الجماعة، بينهم الدكتور محمد سعد الكتاتني، عضو مكتب الإرشاد، لحضور لقاء أوباما في جامعة القاهرة.وذكرت مصادر داخل الجماعة أن الدعوة وُجهت للدكتور محمد سعد الكتاتني، مسؤول الكتلة عضو مكتب الإرشاد، وبعض أعضاء اللجنة الخارجية بالمجلس، منهم الدكتور حازم فاروق ويسري تعيلب ويسرى بيومي وعلم الدين السخاوي وعادل البرماوي ومحمود مجاهد وجمال حنفي وبهاء الدين عطية والشيخ محمد عبدالرحمن.

في ذات الاطار أعلنت إدارتا مرور القاهرة والجيزة عن إجراء بعض التعديلات المرورية بمناسبة زيارة أوباما اليوم” الخميس” ، حيث تم تحديد محاور مرورية بديلة لتلك التي ستشملها تحركات الرئيس الضيف للحد من الكثافات المتوقعة.

وتضمنت التعديلات المرورية، للمتجه إلى مطار القاهرة الدولي والقادم منه اعتبارا من الثامنة وحتى العاشرة صباحا بالتوقيت المحلي أن يسلك الطريق الدائري أو طريق المليون شجرة، إلى مداخل المطار الجديد ومنها إلى باقي صالات السفر والوصول.

وبالنسبة لمستخدمي محاور العروبة وصلاح سالم والخليفة المأمون اعتبارا من التاسعة صباحا وحتى الثانية عشرة ظهرا يمكنهم استخدام طريق النصر والأوتوستراد أو الدائري، والقادم من كورنيش المعادي متجها إلى شارع قصر العيني ووسط المدينة اعتبارا من الحادية عشرة صباحا وحتى الواحدة ظهرا يسلك كوبري الفسطاط ومنه إلى طريق الأوتوستراد، مع إمكانية استخدام كوبري عباس والمنيب بدلا من كوبري الجامعة.

وفيما يتعلق بمستخدمي شارع الجيزة ونفق الجلاء وشارع النيل اعتبارا من الثانية عشرة ظهرا وحتى الساعة الثالثة ظهرا يمكنهم استخدام كوبري فيصل العلوي في اتجاه شارع السودان حتى مناطق شمال الجيزة ، والمتجه من شارع سراي الجزيرة إلى مناطق الزمالك من الساعة الثانية عشرة إلى الثالثة ظهرا يسلك كورنيش النيل حتى كوبري 15 مايو ثم منزل شارع 26 يوليو.

أما القادم من ميدان الرماية فسيتجه مباشرة إلى شارعي الملك فيصل والهرم دون التوجه إلى مطلع فندق مينا هاوس اعتبارا من الساعة الحادية عشرة صباحا ، وقد تم كذلك تحديد مواقف سرفيس بديلة لموقفي السيدة عائشة وحدائق القبة، وذلك بموقعين أسفل كوبري الأباجية وشارع ولي العهد.وأعربت إدارتا مرور القاهرة والجيزة عن أملهما في تعاون المواطنين، وأعلنتا عن تخصيص رقم هاتفي وهو 136 لتلقي أي استفسارات من المواطنين بخصوص تلك التعديلات.

في غضون ذلك ، أعلنت السفارة الأمريكية في القاهرة عن توفير خدمة تلقي رسائل مباشرة على الهاتف المحمول للراغبين في متابعة أهم النقاط في الخطاب التاريخي للرئيس باراك أوباما بجامعة القاهرة.وذكر بيان وزعته السفارة الأمريكية أن هذه الخدمة يمكن الحصول عليها من خلال التسجيل على موقع الكتروني مخصص لهذا الغرض، مشيرة إلى أنها ستسمح للمواطنين من مصر وجميع أنحاء العالم باستقبال أهم نقاط الخطاب في رسائل نصية باللغات الإنجليزية أو العربية أو غيرها.

كما دعت المشاركين في الخدمة إلى إرسال آرائهم وتعليقاتهم على الخطاب عن طريق الرد على الرسائل ، موضحة أنه سيتم نشر أفضل التعليقات على الموقع.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫11 تعليق

  1. لماذا لن يحضر الرشيس المصري خطاب الرئيس اوباما ؟ هل كان ذلك لانزعاجه من زيارة اوباما للسعودية اولا وما قاله هناك ؟؟؟ ربما … فالرئيس المصرى قد وصل لسن حرجة تجعله سريع الغضب والتاثر من اي شيء لا يوافق قناعاته الشخصية … الله اعلم ….

  2. صباح الخير يا ستنا دانة ، انا احيانا اكتب تعليقات استفزازية فقط حتى ادع الصديقات والاصدقاء يتحاوروا … والله لا اقصد مهجمة احد بعينه فكلهم زعماء وانا مجرد فرد من الشعب العربي المغلوب على امره … تحياتي

  3. ربنا يوفق الجميع لصالح خدمة الامه الاسلاميه اما بالنسبه لسيادة الرئيس حسنى مبارك يا جماعه انا رايى ان الرئيس واضح انه متاثر لسه بوفاة حفيده ربنا يرحمه فبلاش كلام عن انه سنه كبر والكلام الفارغ ده عيب

  4. بارك الله لنا في هذا العقل المتفتح والقلب السموح … تحياتي يا اختي الغالية ….اما بالنسبة لصديقنا الجديد وليد كوندي فيا سيدي بتمون ومش حنتكلم عن عمر الرئيس ربنا يطول لكم في عمره … راضي كدة ؟؟؟ مش عاوزينك تزعل مننا …

  5. لقد اصبح الآن سيادة الرئيس حسني مبارك!!!! بعدما كان عميل وخائن لما غلق معبر رفح أثناء الحرب على غزة .
    متأثر لوفاة حفيده… لماذا لم يتأثر لموت الألاف من الأبرياء الفلسطنيين في غزة؟ ‘ وأصّر على غلق المعابر.

  6. ay ya 3ami yali bte7ki 3an syadet el ra2iiiiiiiiiiiiiis ,lazem te3raf eno alla yumhel wala yuhmel w7asreto 3ala 7afidoo hay bas 1/1oooooo men elli ra7 yet7asaro denya w aaaa5re,kafa nifaaaq w tamaloq w e3rafo tkunu rjaaaaaaaaaaaaaaal

  7. زيارة الرئيس اوباما للقاهرة زيارة تاريخية ونامل ان يترجم هزا الخطاب الي افعال فيما تضمنة عن القضية الفلسطينية وقضية افغانستان والعراق ولو انني لا اظن زلك لان المحرك الرئيسى للسياسة الامريكية ليس هو اوباما ولكنة اللوبي الصهيوني ممثلا في الكونجرس

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *