(CNN) — اتهم الدكتور محمد القحطاني، عضو جمعية الحقوق المدنية والسياسية السعودية، وزارة الداخلية في المملكة بقطع الاتصال مع الناشط المعتقل والمضرب عن الطعام، محمد البجادي، وكشف عن نية نشطاء التضامن معه بالإضراب العلني عن الطعام، كما رفض خلاصة تقرير جمعية حقوق الإنسان السعودية، وأكد أن أعداد المعتقلين تصل إلى عشرات الآلاف.

وقال القحطاني، في اتصال مع CNN بالعربية، على خلفية تصاعد الجدل حول قضية البجادي منذ تسرب أنباء حول إضرابه عن الطعام منذ أسبوعين، إن المشكلة تتمثل في انقطاع الاتصال معه، بحيث لم يعد من الممكن معرفة ما يجري معه في السجن.

وأضاف القحطاني، الذي يحمل وكالة شرعية لتمثيل البجادي قضائياً: “نحن نجهل تطورات القضية لأننا لم نحصل على تصريح لزيارته، رغم وجود وكالات شرعية بيدنا تتيح لنا ذلك، بل لم نتمكن حتى من دخول قاعة المحكمة لحضور الجلسات.”

وأشار القحطاني إلى أن التواصل مع البجادي يتم عن طريق زوجته التي تزوره بين وقت وآخر، كما تتسرب بعض المعلومات من سجناء آخرين داخل السجن يقومون بإيصال رسائله إلى الخارج خلال زيارات أقاربهم.

وأضاف أن البجادي بعث قبل أيام برسالة عبر هذه الطرق طلب فيها من المتعاطفين مع قضيته دعم خطوته بالإضراب عن الطعام، ولكنه أكد أنه منذ ذلك الحين لم تصل أخبار مؤكدة عن وضعه.

وكشف القحطاني أن المتعاطفين مع البجادي سيقومون بإعلان قريب – وربما خلال ساعات – يكشفون فيه عن مكان علني يصار إلى التجمع فيه والإضراب عن الطعام مدة 48 ساعة تضامناً معه.

وحول الوضع القانوني للبجادي، قال القحطاني إن الناشط المعتقل منذ العام الماضي، “يخضع للملاحقة أمام محكمة سرية الطابع هي المحكمة الجنائية المتخصصة.”

وأضاف: “لقد قصدناها طالبين المثول أمامها للدفاع عنه كوكلاء، ولكن لم نتمكن من ذلك، بل قام القضاء في بعض الأحيان بإعطائنا معلومات مغلوطة حول مواعيد الجلسات أو إمكانية حضور البجادي كي يمنعوننا من الحضور.”

وبحسب القحطاني، فإن الحكم على البجادي قد صدر بالفعل “على شكل قرار عقابي من وزير الداخلية،” ورأى أن المحاكمة ما هي إلا إجراء شكلي يراد منه أن يقوم القاضي بإصدار تكيّف قانوني يبرر القرار، ولذلك يرفضون إدخال المحامين والوكلاء بهدف تعيين محام من قبل المحكمة في وقت لاحق لإضفاء الشرعية على القضية، بحسب رايه.

ولكنه استطرد بالقول: “الإشكالية التي تعترضهم حتى الآن هي أن البجادي يرفض الاعتراف بالمحكمة وهو يطالب بجلسات علنية، ولذلك يقبع في السجن منذ أشهر دون محاكمة، ووضعه اليوم ينطبق عليه وضع الاعتقال التعسفي.”

واعتبر القحطاني أن البجادي موجود في السجن “بانتظار أن تبحث له وزارة الداخلية عن تهمة،” وقال إنه في كل مرة يصار إلى ملاحقته بقضية مختلفة، “فتارة يقال إنه يحرض ضد النظام وتارة أخرى يتهم بأنه يدعم انتفاضة البحرين، وتارة أخرى يقال إنه يمتلك منشورات ممنوعة.”

ولدى سؤاله عن التقرير الصادر قبل أيام عن الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان السعودية، وهي مؤسسة شبه رسمية، حول أوضاع السجناء، وأن الموقوفين في سجون المباحث العامة لا يتجاوز 4396 شخص، بينهم سبع نساء، قال القحطاني إن التقرير “كاذب” وهو نتاج “أوساط وزارة الداخلية.”

واتهم الناشط السعودي الجمعية بأنها “غير مستقلة”، مضيفاً: “الجمعية لم يسمح لها بزيارة السجون إلا قبل شهر واحد فقط، فكيف تمكنت من مسح كافة السجون الممتدة على مساحة المملكة خلال هذه الفترة القصيرة.”

واعتبر القحطاني أن العدد الحقيقي للموقفين والسجناء لدى المباحث العامة يصل إلى “عشرات الآلاف.”

ولم ينجح موقع CNN بالعربية، إلى حين إعداد التقرير، بالوصول إلى مسؤول سعودي للرد على تصريحات المحامي القحطاني.

وكانت قضية البجادي قد تحولت إلى موضوع للتداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة بعد إشارة رجل الدين السعودي البارز، سلمان العودة، إلى قضيته، الأحد، ومخاطبته بوصف “ابني”، وتردد معلومات حول محاولة إرغامه على إنهاء إضرابه عن الطعام بسجن “الحاير.”

وقال العودة عبر صفحته على تويتر، التي يتابعها أكثر من 800 ألف شخص: “ابني محمد البجادي.. رجل نبيل صادق تخلّى عن أشياء كثيرة من أجل وطنه وقضاياه.. أسأل الله أن يقرّ أهله وأحبابه بخروجه عاجلاً.”

وكان البجادي، وهو من منطقة القصيم، قد اعتقل العام الماضي بسبب مشاركته في اعتصام أمام وزارة الداخلية التي قصدها مع آخرين للمطالبة بالإفراج عن معتقلين سياسيين موقوفين دون محاكمة في المملكة.

وخلال الاعتصام، طالب البجادي بلقاء الأمير محمد بن نايف، مساعد وزير الداخلية، لتقديم طلب من أجل الإفراج عن الموقوفين أو تقديمهم للمحاكمة وفق القانون، ولكن السلطات قبضت عليه بعد عودته إلى منطقة القصيم.

وكانت هيئات دولية قد أثارت قضية البجادي أكثر من مرة، وبينها “منظمة العفو الدولية” التي قالت إنه اعتقل في منزله بمدينة بريدة شمالي العاصمة الرياض، من قبل عناصر من الشرطة ومجموعة من رجال الاستخبارات، كما جرى مصادرة كتب ووثائق من منزله ومكتبه، إلى جانب جهاز الكمبيوتر المحمول خاصته.

وقالت المنظمة، في تقريرها حول اعتقاله بمارس/ آذار 2011، إنه شارك في الاعتصام خارج مبنى وزارة الداخلية، ثم دون تعليقات حول التحرك على صفحته بموقع تويتر، مضيفة أن السبب الوحيد لتوقيفه قد يكون تعبيره الحر عن رأيه.

وقد سبق للسلطات السعودية أن اعتقلت البجادي مرتين عام 2007، لقضايا على صلة بحقوق الإنسان.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫22 تعليق

  1. وأكد أن أعداد المعتقلين تصل إلى عشرات الآلاف………………………………………. عشرات الالاف !!!!!!؟؟؟؟ ماشاء الله !!! طبعا للعلم الشيخ محمد البجادي لايوجد له اي احد من اقاربه او اخوته معتقل وعندما طالب باطلاق سراح الالاف من المعتقلين دون محاكمه امثال الشيخ يوسف الاحمد ومبارك الزعير وخالد الراشد وسلطان الدعيس اللذي توفى تحت التعذيب في سجن مباحث القصيم ساءلوا البجادي هل لديك احد من اقاربك معتقل ؟؟ قال لا ولكن كل هؤلاء الالاف هم اخواني فزجوا به الى السجن ودون محاكمه ايضا !!!!! طيب البجادي ماعنده نشاط معادي ضد الدوله سوى انه طالب بحقوق معتقلي الرائ..(( قانون كيفي وما عليك سوى ان تردد سم طال عمرك )) !!!

  2. انتقد الشيخ يوسف الأحمد في قناة وصال الفضائية الطريقة التي تعامل بها ملك البحرين مع المتظاهرين في بلاده وطالب أن يكون تعامله أكثر حزماً مع ( ا ل ر ا ف ض ة ) على حد وصفه.
    اطلع منها يا ساهر مالك فيها ربح وفايدة ، كلا الطرفان يمقتونكم .

    1. هههههههههههه ضحكتني سبب اعتقال الشيخ يوسف الاحمد انه طالب باءطلاق سراح الموقوفين دون محاكمه فسجنوه وليس كما ذكرت ومستعد اسدحلك الدليل … ثم لنفترض جدلا اقول جدلا ان سبب سجن يوسف الاحمد لانه ظهر في قناة وصال وطالب ان يكون التعامل اكثر حزم مع الشيعه فهل هذا سبب وجيه يخلي حكامك يسجنون الرجال ؟؟؟ يعني عادي جيبه وحطه بالسجن ؟؟ حياة الناس لعبه ؟؟؟؟ولليوم الرجال مسجون دون محاكمه !!!! ولو على قولتك كل شيخ طلع وقال يجب التعامل بحزم مع الشيعه كان تم اعتقال العريفي اللي القى خطبه بمسجد البواريدي بالرياض وقال يجب التعامل حزم مع شيعة السعوديه وان التهاون معهم سيجر البلد الى الهاويه يعني بين قوسين اسحقوهم !!! ومع ذلك العريفي عادي يروح ويجي ومحد قاله على عينك حاجب !!! ولو اردت ان اعددلك المشايخ اللذين ظهروا على الفضائيات وشتموا الشيعه راح اعجز ومع ذلك لم يتم لا سجنهم ولا غيره ف كيف تجي وتقول سجنوه لانه تعرض للشيعه ؟؟؟؟!!! على فكره كلا الطرفين ان مقتونا اواحبونا امرهم سيان ولن نكترث لا بهم ولا بمشاعرهم … لكن ماقلت لي ياشامخ يوم انك جيت داق الطبلون وركضت على تعليقي وراك ماعلقت على الخبر؟؟؟ يعني ماسمعتنا وجهة نظرك !!!

  3. أنا لم أقل أن تصريحاته ضدكم هي سبب اعتقاله ، بل أحببت أن أوضح لك أن الذين ذكرتهم وتتطالب بإطلاق سراحهم هم من الذين لا يودونكم ولا يحبونكم وأنت تعلمهم واحداً واحداً وتستطيع احضار فيديوهات لهم . فلا تحاول أن تتدخل بين طرفين لا يعترفون بك ولا بملتك .

    1. اطالب باءطلاق سراحهم ؟؟ شايفني رافع لافته مكتوب عليها (( اطلقوا سراح الموقوفين دون قيد او شرط والا ترى انام ودمعتي على خدي؟؟)) خبر نزل وعلقت عليه ليش انت متحسس منه ؟؟ لما يجي على سبيل المثال خبر عن امريكا بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي ليش نعلق عليه ؟؟ يعني على منطقك هذا من حق الامريكي يقول لنا ليش تتدخلون بين طرفين مايعترفون بكم ولابملتكم !!!! ثم من قال لك انني او ملتي تنتظر شهادة اعتراف منك او منهم ؟؟!! وانا اعلق اينما شئت ومتى مااردت ولاانتظر من احد … دع عنك اسلوب (( التعليق نكايه بالاخر )) و قول للموجودين ليش عدد معتقلي الرائ وصل لعشرات الالاف !! هذا طبعا بما انك الناطق الرسمي باءسم الديوان الملكي !! يعني خالد التويجري وكرشناه علشانك ابسط ياعم

  4. شيعي سني =لا إله إلا الله محمداً رسول الله والله هو الحكم
    أخي بتمنى تصحح كلمة الجلالة فالتي كتبتها خطأ
    وتحياتي لكم جميع لا تبلشو

      1. شوكراً اختي على التصحيح استغفر اللة
        شكرا _________________الله اتمنى ان لا تغلط بلفظ الجلالة الله

    1. اللهم صلي على محمد وال محمد كما صليت على ابراهيم وال ابراهيم .. وبارك على محمد وال محمد كما باركت على ابراهيم وال ابراهيم .. اهلا بالفلاحي

  5. أنا لا أعلق نكاية بالآخر وإنما أنت من يعلق نكاية بآل سعود إن رأيتهم وجهوها يمين وجهتها شمال وإن وجهوها شمال وجهتها يمين . وإذا كنت لا تكترث بهم أي المشائخ والمفكرين مالذي حفظك اسماءهم وقضاياهم .

    1. انا اكتب ضد اي شخص ظالم وفاسد الا اذا كنت ترى ان حكامك (( ماعليهم منقود )) وانهم كاملين مكملين وعين الله عليهم … والنقد اللي اكتبه بحدود قد تراه انت جانب الصواب وقد اراه انا عين الصواب ف ليش مسوي زحمه والشارع فاضي ؟؟؟؟؟وعمري ماتشفيت بالموتى مثلك !!!!وبعدين انت مو قاعد تعلق على اخبار العراق وتتشفى بمن يقتلون ويموتون وتشتم البلد بحكومته وشعبه ومكوناته وتمجد بتنظيم القاعده .. قلتلك بيوم ممنوع ؟؟؟

      1. ولا عمري تشفيت بالقتلى العراقيين ولا عمري فرحت بالتفجيرات هناك . لكن انتم تبدأ الحكة عندكم والحساسية عندما ينتقد الشيعة ويشتمون في حين كلمة وهابي وما يلحقها من شتائم لا تعني لديكم أنها طائفية وتكتب يومياً سواءً كان ذلك في صفحات المناوشات أو حتى في الصفحات السياسية الاعتيادية .

  6. شكراً ساهر وشامخ فيه نقطة حاب اوضحها فى ناس حابة تتسلا عليكم على النت ناس مريظة ناس حابة تتسr يعني اي موضوع لازم يدخلو الشيعي وسوني او السعودي و عراقي . لاكن انتم ناس متعلمين ناس مثقفة . هاذى نصيحة من اخوكم . ارجو ان تنسو الماضى

    1. اخي الفلاحي انا ماادخلت ولاتطرقت للمذاهب ابدا … وردي جاء رد على ماتم ذكره اعلاه .. عموما تصبح على خير واراك في حلقه مقبله من حكايات عالميه .. 🙂

  7. البلد الأمن به كل هالتعسف الله يستر على السعوديين

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *