قال الزعيم الليبي معمر القذافي إن حلمه في رؤية ولايات متحدة أفريقية ما زال قائما، واعتبر القمة الأفريقية الأخيرة في أوغندا خطوة أخرى على هذا الطريق.

وقال القذافي متحدثا أمس إلى الصحفيين بكمبالا في ختام القمة إنه راض لكون أفريقيا تتحرك على “طريقها التاريخي”، وتوقع أن تصبح يوما مثل الولايات المتحدة الأميركية.

وأضاف “إننا نقترب من تشكيل السلطة الأفريقية وفي كل مرة نحل مشكلات أفريقية، ونتحرك أيضا في اتجاه السلام والوحدة.. إننا نعالج المشكلات خطوة خطوة ومستمرون في عمل ذلك”.

ويسعى القذافي لمنح الهيئة التنفيذية للتكتل الأفريقي سلطات أوسع بحيث يعاد تشكيلها لتصبح “السلطة الأفريقية”، وهو اقتراح قال إن الدراسات بشأنه مستمرة وقد تكتمل في القمة القادمة.

ويطمح القذافي منذ سنوات لتحقيق هدف الولايات المتحدة الأفريقية، واستعمل رئاسته العام الماضي للاتحاد الأفريقي لتحقيق ما يعتبره الحل الوحيد أمام القارة لتتطور دون تدخل غربي، لكن الفكرة تلقى معارضة دول أفريقية عديدة تراها غير عملية وتمس بسيادتها.
وبحثت قمة كمبالا -كقمم سابقة- الخطوات الممكن اتخاذها لتجسيد الفكرة، لكن مسائل مستعجلة مثل وضع الصومال وملاحقات المحكمة الجنائية الدولية بحق الرئيس السوداني عمر البشير غطت على الموضوع.
المصدر: رويترز

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫15 تعليق

  1. تحلم بولايات افريقيه؟؟؟
    معك كل الحق فالحلم بلوليات المتحده العربيه مضيعه للوقت
    ولكن,,,
    حتى حلمك بلولايات الأفريقيه ايضا فيه شيئ من المستحيل حتى ولو لم يكن المستحيل ذاته فالدول العربيه التي تربطها لغة الضاد وأشياء اخرى معروفه لست بصدد عدها الآن لم تتجمْع بقمه عربيه واحدة ..
    ستجمع افريقان؟؟
    أفريقان كل يغني على ليلاه ولكل لغته واتجاهه ..
    الا اذا كنت تقصد اللغه الفرنسيه المشتركه وتعوضها بتلك اللغات ..فهذا حلم فرنسي محض بترجيع المستعمرات الى اصحابها.
    دمت ودام حلمك مع احترامي لليبيين .

  2. قل اعوذ بر الفلق والناس والشياطين
    بسم الله الرحمن الرحيم
    -للصيادين في الماء العكر- امل ان لاتحجبها نورت_
    لقد قلت مرارا وتكرارا ،ان كل حكام دويلات سايكس بيكو كلاب وعبيد للغرب
    وقلت انني لا استثني منهم احدا …ولست ملزما كلما نعق ناعق او عن ببال نورت ان تقرفنا باخبار احدهم، ان اعيد من جديد او اكتب اسماءاكثر من 52 كلبا نجسا… وازيد ان كل من يدافع عن اي كلب منهم منهم لااعتبره اكثر من كلب الكلاب عبد للعبيد ،لان من يرفض العبودية لله ،فهو عبيد للعبيد فان كانوا نجسين فالمدافع عنهم انجس!!

  3. اريد ان اقول لهذا الدكتاتور الا يكفيك تبذير اموال ليبيا على اوهامك تريد ان تجعل لنفسك قدرا وقيمة لدى اسيادك في الغرب
    وانت واولاد الممرضة التي تزوجتها وانجبت اخبث الاولاد منهم سيف الشيطان والسعدان الساعدي الذين يدعون الاسلام والاسلام منهم بريء والخمرة تفوح منهم اينما حلو ام ان قضية ابنكم الداعر في سويسرا وباريس قد نسيت الا لعنة الله عليك ايها الشيطا ن المدعو بالقذافي تصور شعب انت تحكمه ماذا يكون الشعب اكيد حمير بل الحمير اهم منهم

  4. القدافي زعيم وبطل و رجل من زمن الرجال و هدا حلم رائع بكل المقاييس حيث اصبحنا فى عصر التكتلات ولا وجود للاصغر والاضعف,وكما نعرف انه دائما فى الاتحاد قوه وهيبه وفى التفرق ضعف وهزيمه والعرب ادرى من غيرهم بذلك.السؤال هنا لماذا لايدخلوا العرب فى هذا الاتحاد ويكونوا من الاوائل فيه.وعلى غرار الاتحاد الاوروبي الذى يفصل بين عده دول فيه البحار

  5. علي الحيدري…تقول عن الشعب الليبي انه حمير والحمار افضل منه؟؟؟!!
    يحق لي الرد يا نورت….
    بل انت الحمار …الدي خان بلاده وسلم رئيسه صدام حسين الى الامريكان وقعد ينهق ويندب حظه…..ويريد من الجميع ان يفعل مثله!!!

  6. هند مع اني لست مع او ضد فكرة الاتحاد الافريقي ….بس حبيت اقول لك ان مصر و دول المغرب العربي ضمن الاتحاد الافريقي الدي يتحدثون عنه …لان هده الدول جميعها تقع في قارة افريقيا.
    ____
    الين ليست اللغة هي ما يلزم لانشاء اتحاد دول اقليمية …انظري الى الاتحاد الاروبي دول مختلفة اللغات والتاريخ والاعراق …انشات اتحاد ووحدت حتى عملتها.
    ——–
    انا حلمي مغاير لحلم القدافي حلمي هو انشاء اتحاد الدول الاسلامية ….او حتى اتحاد الدول العربية على طريقة الاتحاد الاوربي…
    ولكن هدا ضرب من المستحيل لان العرب يكرهون بعضهم ويحقدون على بعضهم …واصبحو بعيدين عن رحمة الله …اصبحو ادلة يعانون الدل والهوان وانقطاع الغيث والخيرات ويعيشون الفقر والحرمان والتخلف .

  7. حبدا لو نقلت تعليقك المحترم يا احمد عطيات ابو المندر الى صفحة
    (الملك عبد الله يجتمع بنتنياهو بعمان) …لكي نتاكد من شجاعتك وان تصف ملك المبجل عبد الله الهاشمي بالكلب…
    وعندها سوف نمشي ورائك وندعو حكامنا بنفس ما دعوت…

  8. اعملو متل ما عمل القدافي و بعدين اروحو علقوا عليه بلادانكم معمره بي اليهود و تتكلمو اعطوني و جهكم يا طوال السان و قصار الايدي

  9. حنان بعيد عن الموضوع أريد أوضحلك شغلة بس لمعلوماتك,
    السطرين الأخيرة من تعليقك الأوّل هو شي مو صحيح, يا صديقتي الموضوع مو بهالبساطة, ولا بهالسهولة,
    باع رئيسه وتورّط, لا
    الموضوع مخطط قديم بدأ من الستينات هدفه تدمير المنطقة ابتداءاً من العراق, وصدام حسين ومن كانوا ضدّه ليسوا السبب الوحيد, هم فقط جزء صغير من هذا المخطط العالمي, وكتابة التفاصيل يحتاجلها صفحات مستحيل تختصريها بهالكلمتين
    وأنا أقرأ تعليقاتك الواعية أحياناً, فمامعقولة تجين لهذا الموضوع وتفكرين بهالبساطة
    نهارك سعيد

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *