توعد العقيد الليبي معمر القذافي بشن حرب لا هوادة فيها على الثوار في مدينة بنغازي شرق البلاد، وقال إن قواته “ستنقض عليهم” خلال الساعات القادمة لإنهاء ما وصفه “بالمهزلة” وإعادة الأمور إلى نصابها، مشيرا إلى أن تحركه يأتي استجابة لنداءات من حرائر بنغازي.

واعتبر القذافي -في خطاب صوتي بثه التلفزيون الرسمي الليبي- أن الذي ألم ببلاده مؤخرا من ثورة شعبية ما هو إلا “مخطط استعماري غربي” تقف وراءه أميركا والدول الأوروبية، حسب تعبيره.

وقال القذافي إن قواته ستكون في مواجهة كل المخاطر حتى لو اجتمع كل العالم ضده، في إشارة على ما يبدو للقرار الدولي المتوقع صدوره الليلة من مجلس الأمن، والذي يتوقع أن يفرض حظرا للطيران فوق ليبيا.

واتهم القذافي الثوار الذين انتفضوا منذ 17 فبراير/شباط الماضي لإسقاط نظامه بالتسول لدى دول عربية، وبتحويل ليبيا إلى “صومال جديد”.

غير أن القذافي -الذي وصف بعض الضباط المنضمين للثوار في بنغازي بأنهم أبناؤه وأنه قد تم التغرير بهم- وعد بأن المدنيين العزل سيكونون في مأمن من الضربات المسلحة التي ستقوم بها القوات الموالية له، كما وعد بالعفو عن كل من يلقي سلاحه.

وأضاف أن كل من يجلس في بيته سيكون في مأمن، ونصح من وصفهم “بالزنادقة والخونة” بالهرب فورا إن كانوا يريدون النجاة بأرواحهم، داعيا القوات الموالية له إلى عدم مطاردة أي من الثوار إذا ما ألقوا أسلحتهم.

وأعرب عن ثقته بأفراد الجيش الليبي في بنغازي، وقال إن انضمامهم للثورة تم بناء على تهديدات تلقوها، واعتبر أنهم في حالة المضطر، وأن أفراد الجيش هؤلاء سيختارون الانضمام لقوات القذافي لأنهم أقسموا قسما عسكريا على حماية القذافي وثورة الفاتح.

وأكد أن الشعب الليبي “سيزحف” من طرابلس ليشمل جميع المدن الليبية في طريقه إلى بنغازي “لإنقاذ” هذه الأخيرة ومواطنيها ولإخراج الأجانب وقتل الخونة.

وسفَه القذافي مواقف من يقولون إنه يقتل أفراد شعبه أو ينكل بهم، مؤكدا أنهم “أبناؤه” و”إخوانه”، وكذّب -كما في خطاباته السابقة- تمكن الثوار من إسقاط طائرات عسكرية أو تدمير مدرعات عسكرية أو سفن حربية، معتبرا أنها ليست سوى “أكاذيب” تروج لها وسائل إعلام معادية لليبيا.

ووعد بأن تعم الرايات الخضر (العلم الليبي الذي يعتمده القذافي) كل الأحياء في بنغازي.

وأعرب عن استغرابه للجوء ليبيين في المنطقة الشرقية إلى مساعدات خارجية و”تحولهم إلى متسولين”، رغم أن ليبيا دولة نفطية غنية تعودت أن تقدم المساعدات للمحتاجين.

وانتقد مواقف الدول العربية وخص بالذكر قطر، التي أرسلت عدة شحنات من المساعدات الإنسانية إلى شرق ليبيا خلال الأيام الماضية.
المصدر: الجزيرة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫21 تعليق

  1. خلاص يا مجرم المجلس صوت ضدك بيقصفوا راسك ان شاءالله …
    الله ينصر المجاهدين في ليبيا واليمن وكل البلاد العربيه …

  2. الحمد لله القرار طلع
    وسف تنتهي ابشع نهاية ياقاتل شعبي ياناهب خيرات بلادي الحبيبة

  3. يعني اي طياره تحلق فوق سماء ليبيا سيتم قصفها من قبل قوات دوليه وستحلق طائرات القوات الجويه من اجل حماية المجاهدين واذا حاول القذافي قصف طائرات القوات الدوليه سيتم الرد عليه بالمثل وهكذا سيسقط بكل سهوله

  4. بنت العرب في أذار 18, 2011 |
    الحظر الجوي قد صدر و ان شاء الله رابي يكون في عوانكم
    التاريخ يعيد نفسه الله يحفضكم

  5. ان قرار حظر طيران في منطقة ما يعني اولا ضرب بطاريات الصواريخ ثانيا ضرب المطارات و شل حركة الطيران ثالثا طلعات جوية علي مدار الساعة فوق الاجواء الليبية لضرب اي طائرة و التشويش علي الرادارات واخيرا من يقوم بهذه العملية يوزع ادوارها مجلس الامن انتم العرب كنتم تضنون يا مساكين ان حضر الطيران يعني بالهاتف حضر طيران القذافي لا يطير ؟؟؟ ضحك علي جهلكم عمرو موسي وبان انو اكبر عراب حروب عربية وجالب استعمار في تاريخ العرب ودوما معه الثلة المنهزمة تمضي قراراته بكل فرح و سرور الان كل حركه بحسابها الله ينتقم من العرب الي كانو مع القرار

  6. ::منطقة حظر الطيران: تعني منع تحليق الطائرات في أجواء منطقة معينة أو دولة ما، استنادا إلى قرار من مجلس الأمن الدولي، لكن بعض الدول اتخذت قرارات فردية بحظر الطيران كما حدث في العراق أوائل تسعينيات القرن الماضي.[1]

    ويتطلب فرض الحظر الجوي إقامة دوريات على مدار الساعة فوق المجال الجوي للدولة المستهدفة، وأحيانا تدمير مضادات الطائرات لذلك البلد.

    ومن آثار الحظر حرمان القوات الجوية للبلدان من سيادتها الجوية على أراضيها، وإفساح المجال لقوات أخرى بالتحرك في الأجواء على حساب صاحب الأرض، والإضرار الكبير بالحركة الاقتصادية وحرية النقل الجوي.

  7. ما شاءالله عليك يا أبو زنقه صاير بطل وتعرف تهدد وتتوعد ؟
    ما توعدت البريطانيين إللى طيحوا حضك ؟
    ما توعدت الامريكان إللى هدو قصرك على راسك ؟
    ما توعدت الفرنسيين ولا الايطاليين ولا البولنديين ولا ما راح نخلص من القائمه يا قائد !!!!
    جاى تتشطر على شعبك بعد ما أخذت الضوء الاخضر من أمريكا وعصابتها وخدعة حظر الطيران إللى ماطلوا فيه لحد ما توصل لبنغازى ؟

  8. إلى بنت العرب و الله إنك مازلتي في ضلالك القديم عيشي أحلامك ال غ بي ة و لكن بعيدة عن بلدي و إلى المحلل العبقري momo75 الله ما يحرمنا من هبلك إستمر فليس على الم ج ن ون حرج.

  9. ثورة ليبيا تذكرني بالمعارضه في العراق سقطت المحافظات في يد الثوار ما عدى بغداد قام هدام العراق بقصف الشعب بالقنابل الحارقه والمحرمه دولياً والمصيبه كان حضر جوي ولكن سمحت قوات التحالف بطيران الهلوكوبتر وبدئت بالقصف الله يلعن الجريذي مطرح ما راح ويلعن الذي ساعدوه ويلعن الذي يترحم عليه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *