دعا الرئيس الليبي معمر القذافي، الخميس، إلى “الجهاد” ضد سويسرا قائلا إنها دولة كافرة “تدمر بيوت الله،” في مزيد من التصعيد للتوتر الذي يلف العلاقات بين الدولتين.

وقال القذافي في كلمة خلال احتفال بمدينة بنغازي لمناسبة المولد النبوي “أي مسلم يشتري بضائع سويسرا، هذا كافر.. بلغوا المسلمين في كل مكان من العالم الإسلامي.. أي مسلم في أي مكان من العالم يتعامل مع سويسرا كافر ضد الإسلام .. ضد محمد .. ضد الله .. ضد القرآن.”

وأضاف الزعيم الليبي في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الليبية الرسمية “سويسرا الكافرة الفاجرة التي تدمر بيوت الله، هذه التي يجب أن يُعلن عليها الجهاد بكل الوسائل.. قاطعوا سويسرا، قاطعوا بضائعها، قاطعوا طائراتها، قاطعوا سفنها، قاطعوا سفاراتها.”

ومضى القذافي يقول “أي مسلم يجب أن يقاطع هؤلاء، يجب أن تتحرك جموع المسلمين إلى كل مطار في العالم الإسلامي وتمنع هبوط أي طائرة سويسرية، وتتحرك إلى الموانئ وتمنع أي سفينة سويسرية، وتفتش على المتاجر والأسواق وتمنع أي بضاعة سويسرية.”

القائد الليبيى معمر القذافى

وتوترت العلاقة بين الدولتين بعد اعتقال أحد أبناء القذافي في جنيف لفترة قصيرة في عام 2008، ثم الإفراج عنه وإسقاط الاتهامات الموجهة له، لكن ليبيا قطعت إمدادات النفط لسويسرا وسحبت مليارات الدولارات من حسابات في أحد البنوك السويسرية واعتقلت اثنين من رجال الأعمال السويسريين العاملين في ليبيا.

وأفرج عن احدهما لكن الآخر أجبر هذا الأسبوع على مغادرة السفارة السويسرية في طرابلس حيث كان يحتمي ونقل إلى السجن لقضاء عقوبة بالسجن لمدة أربعة أشهر.

إلى جانب ذلك، ساءت العلاقات على خلفية قرار سويسرا الأسبوع الماضي عدم منح تأشيرات دخول لقائمة ضمت 188 ليبيا، بينهم الرئيس الليبي وأفراد عائلته ومسؤولين كبار، بينما ردت ليبيا بوقف إصدار تأشيرات الدخول لجميع مواطني دول الاتحاد الأوروبي في منطقة “شينغن” باستثناء بريطانيا.

ودعوة القذافي للجهاد ضد سويسرا رافقها “توضيح” من الزعيم الليبي لمفهوم الجهاد، حيث قال “نحن نريد أن نوضح الفرق الكبير بين الإرهاب وبين الجهاد.. نحن لن نتخلى عن فريضة الجهاد، لأنها فرض.”

وأضاف “الجهاد فريضة ودفاع عن النفس، دفاع عن الدين، كفاح في سبيل الله، دفاع عن النبي، دفاع عن القرآن، دفاع عن المسجد، عن بيوت الله، دفاع عن المسجد الأقصى، دفاع عن استقلالنا.. أما الإرهاب فنحن جميعاً نرفضه، ونرفض أيضاً الخلط بين الجهاد وبين الإرهاب.”

ومضى القذافي يقول “يجب أن يكون واضحا.. الإرهاب الذي قد تمارسه ما يسمى بالقاعدة وعصابات القتل التي يدّعي إنه يحركها المدعو أيمن الظواهري، هذا إجرام .. هذا نوع من الإجرام، هذا مرض نفسي وتغرير بالشباب.. هناك شباب يعتقدون أن هذا العمل هو جهاد.”

المصدر: سي أن أن

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫60 تعليق

  1. law talab min swisra visa achan erouh ala masaha aw mostachfa amrad akliya wa asabiya wa nafsiya . ha yatolo el visa . eswisriyin chaab kwayis ekadirou machaeer el maganine .

  2. هذا الرجل لم تكن غضبتة للة بل من اجل ابنة المهتوة الذي اذل وضرب من تقوم علر خدمتة والاولى بة وهو المعروف بانة مجرم ان يطلق الحريات لشعبة حقا ان الامة العربية مبتلية بحكام عاهات طبعا انا ضد كل ما تقوم بة سويسرا من منع لاقامة الماذن لكن لم نسمع القذافي يوما يذكر ان المجحوم حافظ النعجة قصدي اسد قد دمر الماجد والماذن وقتل المسلمين لم نسمعة اعترض حسبي اللة على حكام العرب حقا انة ابتلاء للمسلمين بهؤلاء الحهلة الظلمة اللهم ازلهم وابدل الامة خيرا منهم امين

  3. كلام غريب بصراحة، هو تكفير الناس بالسهولة دى.
    وخلاص يعنى سويسرا هى من يجب الجهاد ضدها!!!!!!!!!!!!!
    شئ غريب بصراحة.
    يا فلسطينى حر، كنت هاحترمك اكتر لو قولت انت منين بجد؟
    يعنى بلاش تتنكر باسم فلسطين واهلها.

  4. هل تعلمون ان القذافى لة حسنات كثيرة ومنها هذا الخبر
    أشهر عشرة من ملوك وأمراء وزعماء قبائل بنيجيريا ومدغشقر وغانا، الليلة الماضية فى بنغازى، إسلامهم أمام العقيد معمر القذافى
    وقد نطق هؤلاء بالشهادتين أمام القائد معمر القذافى الليلة الماضية عقب حفل العشاء الذى أقامه ترحيبا برؤساء الدول ورؤساء الحكومات ورؤساء الوفود التى شاركت من مختلف أنحاء العالم فى “تظاهرة التحدى الإسلامى الكبرى الخامسة”، التى عاشتها مدينة بنغازى احتفالاً بذكرى مولد خاتم أنبياء الله محمد صلى الله عليه وسلم.

    وقبل أن ينطق هؤلاء المهتدون الجدد إلى الإسلام بالشهادتين شرح لهم القائد أركان الإسلام، مبينا أن محمداً صلى الله عليه وسلم، هو نبى الإسلام وخاتم الأنبياء وأن الله أرسله إلى كل الناس ليدخلوا ويؤمنوا برسالته وبوحدانية الله الذى لا شريك له.

    ودعاهم إلى العمل بكل ما أمر به القرآن الذى بقراءته يتعزز الإيمان بوحدانية الله، وإلى أن يتجنبوا كل ما ينهى عنه، وإلى أداء العبادات والقيام بالعمل الصالح.

    بعد ذلك قام الأخ القائد بتلقين هؤلاء الملوك والأمراء وزعماء القبائل المهتدين الجدد، الشهادتين اللتين نطقوا بهما باللغتين العربية والفرنسية، إشهارا لإسلامهم على يديه، وقراءة سورة الفاتحة حمداً لله على ذلك.
    لا تعليق اكثر من هذا

  5. وأين بقية الدول الكافرة أيها الزعيم ؟ هل تعتقد سيادتك أن هذه الدولة الفاسقة الماجنة الزنديقة ” سويسرا ” هى سبب كل مصائب الإسلام والمسلمين ، هل بالقضاء على سويسرا اللعينة حسب وصفك ستحل كل المشاكل ، وسينتصر الدين …………. ولماذا سويسرا تحديدا يا ريس ؟

  6. هلا اختي كوكي صحيح هوفيه كذا شغلة ايجابية بس ما بيمنع انومجنون ومتهور و يحكي و بس و سلبياتو اكتر بكتير من ايجابياتو و ديكتاتوري كمان و احيانا بيعملويقولاشياء كلها هبل بهبل يخليكي تستغربي كيف رئيس دولة يحكي هيك و بعتقد لويتغير هورح يكون حال اخواننا الليبيين احسن من هلا

  7. القدافي انسان تافه مرة بدو يمنع الكنائس من الوطن العربي
    عمل العيد قبل المسلمين
    وعمل لحالو كتاب اخضر ولا اصفر

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *