أشاد الزعيم الليبي معمر القذافي بموقع ويكيليكس، مؤكدا أنه “مع الحرية، وضد حجب الأفكار”، لكنه تجنب الرد على ما نشره الموقع من وثائق تتعلق بالجماهيرية.

وقال القذافي إن موقع ويكيليكس “مفيد في كشف المناورات والأكاذيب وما يجري خلف الكواليس ضد الشعوب، وفضح النفاق العالمي والضحك فوق الطاولة بينما الأيادي تلدغ وتلسع تحتها”.

ونقلا عن وكالة أنباء ليبيا برس، حذر القذافي في كلمة مع هيئة تدريس وطلبة كلية لندن للاقتصاد عبر الدائرة المغلقة “من استغلال الموقع من أجل أهداف مغرضة، بشرط أن يكون ما ينشر من كلام فيه حقيقيا، أما إذا كان الموقع يريد نشر أي كلام مغرض أو ملفق فإن الموقع يفقد قيمته ويصير منبراً للتزوير وقد يستغل من قبل آخرين وبذلك يفقد مصداقيته ويصير هدفاً للدعاوى القضائية’.

وأضاف القذافي “لقد كشف الموقع كل ما كتبته السفارات الأميركية سراً لواشنطن ووجهة نظر السفارات في الحكام العرب والسياسات وكشفت الوثائق النفاق في علاقة أميركا بحلفائها وأن ما تقوله لأصدقائها يخالف السياسة الأميركية المعلنة”.

وعبر القذافي في ختام تعليقه عن أمنيته “أن يستمر الموقع في الكشف عن الوثائق لكن إذا بدأ الاصطياد في الماء العكر فإنه سيشوه مصداقيته’.

وأبدى القذافي استعداده للرد على أي وثائق نشرها الموقع عن بلاده وقال “لا علم لي إن كان الموقع نشر أي وثائق عن ليبيا، ولكن إن سمعتم أو قرأتم حول ليبيا في الوثائق فأنا مستعد للحديث معكم حولها”.

وانشغلت وسائل الإعلام طيلة الأيام الماضية بما نشر الموقع عن دبلوماسيين أميركيين حول شخصية العقيد القذافي “غريبة الأطوار والتي لا يمكن التنبؤ بها” وكذلك خوفه من الطيران بحيث ظل العقيد الليبي يفضل أقصر الرحلات الجوية، كما أنه يتجنب السفر فوق البحار، وأن هاجسه بالإقامة في الطوابق الأرضية، يسبب صداعا مزمنا لمرافقيه.

وتضيف البرقيات –بحسب ما نشر– أن الزعيم الليبي لم يسافر على الإطلاق بدون ممرضته الأوكرانية حتى أنه وخلال سفره لحضور جلسات الأمم المتحدة بنيويورك -وبسبب تعطل صدور تأشيرة ممرضته- أضطر لانتظارها في البرتغال، كي تلتحق به قبل توجهه لأميركا.

وذكرت الصحف الغربية نقلا عن الوثائق أن الرئيس الليبي يهوى سباق الخيل ورقص الفلامنكو، وأنه استاء عندما رفض السماح له بنصب خيمته البدوية في مدينة نيويورك.

كما ذكرت أن القذافي أوقف اتفاقا لنقل يورانيوم مخصب يكفي لصنع قنبلة نووية، وتركها في معدات مخصصة للتخزين المؤقت والنقل فقط، بحيث كان يمكن أن تعرض المنطقة لخطر كارثي مدمر.
المصدر: الجزيرة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫14 تعليق

  1. طبعا لا زم تشيد فيه ايها القزم لانه فضح العالم ولم يفضحك وحكومتك اللصه بسبب انعدام اي تةاصل بينك وبين الاستخبارات والخارجية والحكومة الاميريكية …. فطبعا انبسط وارتاح لكن هذا لا يمنع ان العالم عارف افعالك الشنيعه مع شعبك ..قامعهم وكاسر ارقابهم ..مع انهم شعب والله ينحط عالجرح ويبرا من خلال احتكاكي معاهمفي لندن .. شبيبه ف ي عمر الزهور هجرتهم من بلدهم طفشتهم لانك تخاف من الشباب يا شايب الجن. يارب امتى راح نخلص من هلمعتوه القذافي امتى راح انشوفه مقذوف في سعير ..؟؟

  2. اقول رحم الله شهداء الوطن الليبي الذين قضوا في السجون ومنهم الذين اختطفوا من بلدان اخرى منصور خالد واصحابة ( وزير خارجية ليبيا ) وموسى الصدر رجل الدين الشيعي اللبناني وموءسس حركة امل 000 اما السجناء السياسين من قومين وعروبين فلا حصر لهم والاسلاميين بدون احصاء 000ةالاكثر من ذلك الغدر برفاقه الذين قامو بالثورة الليبية والذيم لولاهم لما ازيح النظام الملكي الرائد ادم الحواس وموسى احمد وكثيرين غيرهم 0000 صحيح لم تشر الوثائق الا عن الممرضة الاكرانية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ( لم يرضي التعليق السابق عنها البعض ) 0000 اما الاهم فهو كلام الملك عبدالله بن عبد العزيز قي القمة العربية في بيروت عندا قال للقذافي ( وانت منو جابك غير امريكا ) ؟؟؟ فبالنسبة لامريكا مازال القذافي مفيدا فقد سلم ما لدية من معدات نووية بدون تعب ، ودفع عدة مليارات تعويض لتفجير الطائرة الاميركية فوق لوكربي والطائرة الفرنسية الافريقية 000 التي فجرها لفائدة من ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وهل كانت لمصلحة ليبيا ؟؟؟؟؟؟؟؟ وترك الممرضات البلغاريات اللاتي نقلن الايدز للاطفال الليبين ؟؟؟؟؟ اما السفرات والملايين فهي من نصيب ابنه الذى القي القبض علية في سويسرا قبل فترة لمخالفته قوانينها هذة اقل البركات التي تنعم بها الشعب الليبي اما التدخل في تشاد ومشاكل الدول المجاورة فحدث ولا حرج على المشاكل التي دفع الشعب الليبي ثمنها غاليا دماء ومال ؟؟؟؟؟ فاليفرح القذافي لان وثائق ويكليكس لم تتحدث عنة طويلا والا لكان الشتم طويلا ؟؟ وليفرح من يلقبة بابا لعله من المستفيدين او من الخائفين لانعرف من ايهما ؟؟؟ والذى فرح بلقب ملك ملوك افريقيا الذى منح له بعد دفع جيد 0000 نرى بانة لا يوجد ملك في افريقيا عدا ملك الكغرب العريق حفيد ابن تاشفين والحسن الذى قلرع المستعمر الفرنسي ؟؟ فملك على اى ملوك ؟؟؟؟؟؟؟ حسب المعروف لم يبقى الا ملك الزولو لح الان ملكا ومملكتة لاترى بالعين المجردة لان قيائل الزولو انضمت موءخرا لجمهورية جنوب افريقيا التي اسسها نلسون مانديلا سجين العصر ؟؟؟؟

  3. يبدو ان الاسياد غيرت اسمها…واصبحت تكتب بدل الفواصل اصفار…
    واصبحت تعبر بعمق عن مشاعرها….

  4. بنت لندن ..مع انهم شعب والله ينحط عالجرح ويبرا..
    —–
    طبعا راح ينحط على الجرح ويبرا ….لانك منهم اصلا…

  5. بنت لندن اول مرة اتفق معاك ومية في المية
    وانت ايضا يا اخ عبد الله
    الله يلعنه وياخده

  6. حنان الهاني حسب اعتقادي انك لا تقراين تعليقاتي التافهه كما قلتي سابقا فحبذا لو كان لك مبدأ ترسين عليه لان شكلك هيك موحلو انا اقول لمصلحتك بس. ثانيا لست ليبيه ولكني درست في مانشستر و احتكيت بعددد كبير من الشبان والبنات هناك وكانو الطف ناس عرب في بريطانيا رغم تمتعهم احيانا بالطيبه قد تصل حد الغباء. انشر حبي

  7. وزبي الانسة اوالسيدةالهاني 0000 والتي لاتحب الاصفار 0000 نحب الاصفار لعله يذكر من الغى شعبة ويفكره كالاصفار 000 كم حرية في بلدك لبيبا عدديها لنعرف كم مواطن قتل او اعدم اوسجن بسببها 000 وكم مجلس منتخب نيابي عن الشعب الليبي حصل منذ 1969 يوم الفاتح الذى افرحنا قليلا واحزننا كثيرا لحد الان ؟؟ فقد ابخل على هذا الشعب حتى التسلية بمنع الانتينات في اواخر القرن الماضي لان الشعب مل وانتفخ من صور الزعيم والقائد والملهم ورئيس الامبراطورية الليبية العظمى وملك ملوك افريقيا افرادها وغاباتها وهوائها ؟؟؟هل جرت في ليبيا يوما ما ميزاية وحسابات للدولة ؟؟ ام ان اللجان اللاشعبية تقوم بكل شيء فهي السيف السلط على الرقاب والعباد 000 من اجل لقمة العيش او خوفا من البطش ؟؟ اذا كان الزعيم محبوبا من شعب فلا يخاف ان يجرى انتخابات مهما كان شكلها كبقية العرب 000 فما بالكم اذا كل شيء يخيف 00 لان من يدخل من ابواب السجن لايرى النور بعدها واذا خرج فيكون كفيفا 000 اما كم وحدة اسس واخرها المغرب الكبير للضحك على الشعب بانة وحدوى 00 الله يكون في عون الشعب الليبي الصامد والصابر الذى لم يستفد من ثروته النفطية الا فتات والمليارات لابد ان يحاسب عنها حكامه الى حين والتاريخ سيشهد نهاية كل ظالم مهما تشبث بالكرسي الذى ليس له ؟؟؟؟؟؟؟؟ وكما قال شاعرنا التونسي ابو القاسم الشابي اذا الشعب يوما اراد الحياة فلا بد ان يستجيب القدر ؟؟ والشاعر من قلب المغرب العربي تونس شريكة ليبيا في الحود 000 وان كان اخواننا التوانسة يشككون بوحدة القذابى بطل احداث قفصة التي تامر بها على تونس وشن الحرب عليها لاحقا ؟؟؟؟ هذا جزء من وقائع التاريخ والباقي بالامكان الوصول اليه عبرالانترنيت اذا رغبت في ذلك ؟؟

  8. رأيي في القذافي أنه ممن رفع عنهم القلم …فهو يدوي دائما بتصريحات غريبة
    ومجنونة لكن في نهاية الأمر دكتاتوريته لا تجعله شاذا عن إخوته الحكام فكلهم من نفس الطينة.ويكيليكس بدأ مشواره ولكنه لم ينهه بعد فمن لم يذكر
    اليوم سيذكر غدا وإن كنت شخصيا لا أرى التهليل له سيستمر طويلا.

  9. اخ عبد الله خليل …في هدا الموضوع , انا طيبة الى درجة الغباء , وليس لي راي في الموضوع…
    ويحق لك ان تكتب رايك كما تشاء , ولكن ياريت لو تنقح تعليقك قبل النشر , او ندير بالك على الكي بورد…

  10. بنت لندن:
    يبدو انه انت ايضا تقراين تعليقاتي , والا ما كنت رديت عليا…
    لا تعتقدي انك لو وصفت الليبيين بالغباء , سوف تبعدين عن الجميع حقيقة كونك ليبية, الدليل رجوعك الى نفس الموضوع …تاني يوم لقراءة التعليقات.وغيره الكثير لا مجال لدكره الان!

  11. هههههههه ناس مريضه ومنحرفه لو ماكان القائد والزعيم رغما عن انفكم شاتم ام ابيتم شاعل النار بقلوبكم ماتكلمتو ياخونه الشعب الليبي وارجو حفاظ هده الكلمات ياعبدالله الرجعي ((عز الوطن لله وبن ارجاله تريس كمل ماقعد كان التنباله))وانت بتركض ركض بعد اتشم اي خبر عن زعيمك القدافي حتى تشوه صورته وانت قاعد صغير حتى تتكلم عن ناس اكبر منك وادا عجبتك ليبيا ام لا هده حاجه اتخصنا احنا وباااابا امعمر وادا اقترفت مشكله انت او احد من اهلك وطردتم بسببها فتستحقون ياخونه وكم عمرك ياتوتو حتى تتكلم عن السياسه ٠٠٠٠واصفارك يلي تجر فيها بكلامك دليل على تخلفك والامراض الهستيريه التي تخلفت فيك من خلق كلام اي كلام لتشوه ليبيا٠٠٠٠٠ ويابنت لندن داكةالشبل من داك الاسد احنا ولا شي بدون قائدنا وبعدين هدا قائد يعني جربي اتعيدي هده الكملة لحتى توصلي بعمره وماراح توصلي لمرتبته وشرفه يعني بتلطفك لشعبنا وشتمك لقائدنا راح نحترمك وعلى فكرة اسلوب كلامك وطريقه جدلك لو رحتي للفضاء انت ليبيه وبعدين انت يا اليمني ماحدا قالك حل مشاكل غيرك التهي ببلدك والله وصار للدجاج ريش ويطير

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *