تتواصل الأعمال الإحتجاجية في درعا في سوريا، ورقعة التظاهرات بدأت تتوسع والحصيلة منذ انطلاق الشرارة الأولى يوم الجمعة الماضي، ارتفعت الى 10 قتلى مع مقتل 5 من المعتصمين داخل جامع العمري في درعا ليل الثلثاء – الأربعاء على يد القوى الأمنية، بالإضافة الى مئات الجرحى.

واكد ناشط حقوقي ان القوات السورية بدات بشن هجوم عنيف على المعتصمين امام مسجد العمري في درعا جنوب البلاد.

واعلن الناشط الذي فضل عدم الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس في نيقوسيا عبر الهاتف من درعا “ان القوات باشرت عند الساعة الواحدة فجر الاربعاء بشن هجوم على المعتصمين امام مسجد العمري في درعا” جنوب البلاد.

ولفت الناشط الى ان “عدد المعتصمين بلغ اكثر من الف شخص”.

واضاف المصدر ان السلطات “كانت قد امهلت المعتصمين لغاية الثالثة فجرا لفك اعتصامهم الا ان المعتصمين لم يمتثلوا”.

ولفت ناشط اخر للوكالة ان السلطات “قد قطعت التيار الكهربائي عن المدينة قبل ان تبدا هجومها”.

واضاف الناشط “ان نداءات استغاثة علت عبر منابر المساجد من اجل اسعاف الجرحى وطلب النجدة من اجل احضار سيارات اسعاف”.

واشار الناشط الى “اطلاق قنابل مسيلة للدموع وطلقات نارية”، لافتا الى ان “عدد القنابل المسيلة للدموع التي اطلقت كان كثيفا ووصلت رائحتها الى مسافة بعيدة”.

وفي المقابل، ذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) نقلاً عن مصدر رسمي، ان عصابة مسلحة قامت بالاعتداء بعد منتصف ليل الثلثاء على طاقم طبي في سيارة إسعاف تمر بالقرب من جامع العمري في درعا ما أدى إلى استشهاد طبيب ومسعف وسائق السيارة فقامت قوى الأمن القريبة من المكان بالتصدي للمعتدين واستطاعت أن تصيب عددا منهم وتعتقل بعضهم وسقط شهيد من قوى الأمن.

وأضاف المصدر أن قوى الأمن ستواصل ملاحقة العصابات المسلحة التي تروع المدنيين وتقوم بعمليات قتل وسرقة وحرق المنشآت العامة والخاصة في درعا.

وفي حديث لـ”الشرق الأوسط”، ىشدد المرشد السابق لـ”إخوان سوريا” علي صدر الدين البيانوني (أبو أنس) على ان الوقت تأخر كثيرا في سوريا، وهناك انتفاضة شعبية تزأر في الشارع السوري اليوم. وأوضح أنه منذ شهور طالبنا بإصلاحات جدية وسريعة لتوفير الوقت والجهد والخسائر على الشعب السوري.

وأكد البيانوني في اتصال هاتفي أجرته معه “الشرق الأوسط”، أن كل العوامل التي أدت إلى الثورة في مصر وتونس وليبيا موجودة أيضا في سوريا، من حيث غياب الحريات والاستبداد والفساد والفقر والبطالة موجودة أيضا في الشارع السوري، وكذلك الاعتقالات ضد المعارضين مستمرة، ووعود الإصلاح لم يتحقق منها شيء.

وقال إن الرئيس السوري بشار الأسد في حديثه إلى صحيفة “وول ستريت جورنال” في شباط الماضي أشار إلى أن “الإصلاحات ربما تحتاج إلى زمن قادم”. وأوضح البيانوني أن آفاق الإصلاحات تأخرت كثيرا في سوريا، ولم يكن هناك أمام الشعب إلا الانتفاضة على ما يجري، مشيرا إلى أن الانتفاضة الشعبية في المدن السورية لن تتوقف حتى تتحقق مطالب الإصلاح.

وعن مطالب الانتفاضة الشعبية، قال البيانوني لـ”الشرق الأوسط”: “الشعب يطالب بسقوط النظام، وإلغاء قانون الطوارئ المطبق في البلاد منذ آذار عام 1963، وإطلاق الحريات العامة، والتوقف عن ملاحقة الناس سبب آرائهم السياسية وانتماءاتهم، وإلغاء القوانين والمحاكم الاستثنائية، ومكافحة الفساد بشكل فعلي وجاد”.

وأوضح المرشد السابق لـ”إخوان سوريا”: “أن الأوضاع في سوريا أسوأ كثيرا من مصر”، وقال: “على الأقل هناك متنفس إعلامي بالنسبة للمصريين، هم يتحدثون ويتكلمون عن الأوضاع الجارية في بلادهم، ومجرد الهمس في سوريا يورد الإنسان بنفسه إلى التهلكة. وفي عام 1982 أرسل الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد قوات إلى مدينة حماة لسحق الجناح المسلح لجماعة الإخوان المسلمين في سوريا. وقتلت قوات الأمن 30 ألف شخص”. وقال إن عشرات أضيفوا إلى قوائم المفقودين بعد أن أخمدت السلطات انتفاضة في سجن صيدنايا قرب دمشق منذ ثلاث سنوات. وقال البيانوني: “إن جميع المحافظات السورية ستثور، وأن هناك شبه إجماع على أن هذا النظام غير قابل للاستمرار، إذ إن الجماهير لا تريده”. وأضاف أن الفساد قد نخر النظام حتى النخاع، مشيرا إلى أن 60 في المائة من السكان يعانون الفقر، وأن ما يقرب من ثلث القوى العاملة عاطلة. وقال إنه يجب على سوريا كبح جهازها الأمني المنتشر وبسط سيادة القانون وإطلاق سراح آلاف السجناء السياسيين والسماح بحرية التعبير والكشف عن مصير عشرات الآلاف من المعارضين الذين اختفوا في الثمانينات.

وكذلك، اكد مدير مركز الدراسات العربية في جامعة السوربون برهان غليون لوكالة فرانس برس انه “لا يمكن لسوريا ان تكون بعيدة عن الحركة، نحن نعيش اليوم مناخا جديدا هو عنصر الحرية في العالم العربي”.

واضاف: “ان الناس يرفضون الان الخضوع للضغوط، انهم يتظاهرون ضد نمط المعاملة القائم على عدم الاحترام والاستهتار بالمصالح والمصير والمراقبة الامنية المستمرة”.

واعتبر غليون ان النظام “يخطئ عندما يظن ان القمع سيحل المشكلة، وان استمرار القمع سيزيد الامور حدة”، مشيرا الى ان “الوضع سيستمر”.

ومن جهته، اكد المحامي المدافع عن حقوق الانسان هيثم المالح الذي اعتقل في تشرين الاول/اكتوبر 2009 بتهمة “النيل من هيبة الدولة” واطلق سراحه في 8 اذار الجاري ان “الاحتقان موجود وان الوضع متفجر في سوريا”.

وأسف المالح لغياب الاصلاحات التي تنادي بها المعارضة منذ عقد من الزمن، مشيرا الى انه “إن لم يتدارك المسؤولون السوريون الموقف فستحدث كوارث”.

واعتبر المالح انه “من الضروري اطلاق سراح المعتقلين السياسيين ورفع قانون الطوارئ المعمول به منذ 48 عاما والغاء المادة 8 من الدستور التي تنص على ان حزب البعث هو قائد الدولة والمجتمع”.

واكد “ان 80 في المئة من دخل البلاد بيد قبضة واحدة”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫64 تعليق

  1. في أذار 23rd, 2011 |

    استشهاد 8 فلسطينيين برصاص قوات الاحتلال الاسرائيلي. ترى مالفرق بين بشار ونتنياهو؟
    …………………………………..

    الفرق ان الدجاجه اللي مفكره حالها أسد تكذب وتصدق حالها وتدعي ان عصابه وهميه مسلحه قتلتهم ههههههههه

    شر البلية مايضحك ليش مين يسترجي في سوريا يملك سلاح أو حتى عصا

  2. على سيرة العصابه ماقالوا لنا إذا هم بقايا عصابة فتح الإسلام اللي ألفها النظام السوري لقتل الجيش اللبناني ولا غيرهم ؟؟ ههههههه

    بانتظار التوضيح من نظام البعث لأنو فهمنا تقيل ….

  3. بسقوط الشهداء السوريين على يد عصابة بشار الاسد
    سقط نظام الاسد الطائفي رسميا
    اطلب من جميع اخوتي و اخواتي السوريين ان لا يحترموا الدستور السوري الاسدي البعثي و لا ينفذوا اوامره.
    و اطلب منكم منذ الآن بإحراق جميع مكاتب حزب البعث اينما تستطيعون.
    فرجت ان شاء الله, و الشعب السوري قرر خلع بشار الاسد, الحمدالله الحمدالله, من الآن ابارك للشعب السوري و لنفسي على حريتنا و على عيشتنا الكريمة المقبلة

  4. الرجاء المساهمة في وصف بشار الخائن, نرجو المشاركة
    قاتل ومجرم وسفاح وخائن وذليل ووضيع وسارق ولص…

  5. الرئيس الأسد يصدر مرسوما بإعفاء فيصل كلثوم من مهامه كمحافظ المحافظة درعا و الشعب السوري يصدر مرسوما باعفاء الرئيس السوري من مهامه كرئيس لسوريا

  6. أخيرا يا قاسيون عرفت ان كل الحكام العرب سواء ….طغاه لا يرحمون …لا البشر ولا الحجر!!!
    وكما قال الأخ سلام
    السلام عليكم في أذار 23rd, 2011 |

    لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم اذا الثورة امر واقع وقد فرضته علينا ردة فعل الحكومة واتمنى ان يهب كل الشعب السوري في كافة المحافظات لنجدة اخوتنا ودعمهم في درعا…
    ((درعا تناديكم حرام الباقي يقعد يتفرج)))…ومتل ما دعينا لمصر وقبلها تونس سندعي لكم ولليبيا والبحرين واليمن والخرطوم ليتحرروا من كل طاغي…الله معكم

  7. السلام عليكم جميعا
    الرجاء اللي مش من حوران لا يعلق على اللي بصير فيها. المشاهد من القتلى و الجرحى تفوق التصورات و عصابات ماهر الأسد مع كتائب إيرانية تجوب شوارع المدينة و تقنص المارة.
    أنا سمعت بأذني إثنين من العناصر يتحدثون الفارسية و لو انتبهوا لوجودي لكنت في عداد الأموات.
    اليوم الخميس تم تشييع 74 جنازة في المدينة و القرى المجاورة و هم حصيلة الصدامات مع عصابات ماهر الأسد و عصابات النظام السوري المعروفة بقوات الأمن و تضم عناصر من الحرس الجمهوري و الوحدات الخاصة و القوى الجوية.
    الوضع أسوأ مما هو في ليبيا و اليمن و الناس عزل من السلاح و من يقول أنها عصابات من الخارج فهو كاذب لأن حوران كلها أصبحت تريد إسقاط النظام و نطالب برأس ماهر الأسد و رأس رامي مخلوف و كل من يساندهم في عمليات القتل ضد الأبرياء من أهل حوران

    أنا كنت أحب الدكتور بشار و الآن أنا في حيرة. هل يعلم حقا ما يفعله أخوه بأهالي درعا؟ هل يصدق الأكاذيب التي تصله من اللص عاطف نجيب و عملائه الخائنين؟

    و هناك حقيقة يجب أن يعلمها الجميع: مسلسل باب الحارة مسلسل مبني على الكذب و الدجل لأنهم إستخدموا رجال في التمثيل و الواقع أن الشام قد خلت من الرجال منذ عهد بعيد جدا – مئات السنين و لم يبقى فيها غير النساء و كذلك الحال في باقي المدن السورية و إذا أردم أن تروا الرجال السوريين قبل أن ينقرضوا على أيدي عصابات ماهر الأسد فاذهبوا إلى درعا.

  8. أتت حوران ترقص مجدها بيضاء كالمهر
    تغنّي الحب مطلعها و عطر الأرض من الزهر
    فكم من شاعر كتب و كم فيها من الشعر
    أتت حورانُ قاتِلَها ألا ليت قاتُلها من البشر
    تريدُ الحقَّ و الحقُّ لمن يريدُ الحقَّ منتصرُ
    فباتت حوران ليلتها وقد جفت مآقيها من الوهر
    فكم من ثكيلة باتت و كم في الشام من عهر
    حوران يا أرض الرجال و أرض كل الأحرار
    رأيتُ فيكِ حلمنا و رأيتُ مجد الثوار
    زانت بك ليالينا و كنتِ العزَّ للدار
    صبرٌ جميلٌ بمصابكِ فلديك الواحد القهارُ
    و هم إن لديهم فعندهم عبدٌ فقيرٌ جزار

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *