تتواصل الأعمال الإحتجاجية في درعا في سوريا، ورقعة التظاهرات بدأت تتوسع والحصيلة منذ انطلاق الشرارة الأولى يوم الجمعة الماضي، ارتفعت الى 10 قتلى مع مقتل 5 من المعتصمين داخل جامع العمري في درعا ليل الثلثاء – الأربعاء على يد القوى الأمنية، بالإضافة الى مئات الجرحى.

واكد ناشط حقوقي ان القوات السورية بدات بشن هجوم عنيف على المعتصمين امام مسجد العمري في درعا جنوب البلاد.

واعلن الناشط الذي فضل عدم الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس في نيقوسيا عبر الهاتف من درعا “ان القوات باشرت عند الساعة الواحدة فجر الاربعاء بشن هجوم على المعتصمين امام مسجد العمري في درعا” جنوب البلاد.

ولفت الناشط الى ان “عدد المعتصمين بلغ اكثر من الف شخص”.

واضاف المصدر ان السلطات “كانت قد امهلت المعتصمين لغاية الثالثة فجرا لفك اعتصامهم الا ان المعتصمين لم يمتثلوا”.

ولفت ناشط اخر للوكالة ان السلطات “قد قطعت التيار الكهربائي عن المدينة قبل ان تبدا هجومها”.

واضاف الناشط “ان نداءات استغاثة علت عبر منابر المساجد من اجل اسعاف الجرحى وطلب النجدة من اجل احضار سيارات اسعاف”.

واشار الناشط الى “اطلاق قنابل مسيلة للدموع وطلقات نارية”، لافتا الى ان “عدد القنابل المسيلة للدموع التي اطلقت كان كثيفا ووصلت رائحتها الى مسافة بعيدة”.

وفي المقابل، ذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) نقلاً عن مصدر رسمي، ان عصابة مسلحة قامت بالاعتداء بعد منتصف ليل الثلثاء على طاقم طبي في سيارة إسعاف تمر بالقرب من جامع العمري في درعا ما أدى إلى استشهاد طبيب ومسعف وسائق السيارة فقامت قوى الأمن القريبة من المكان بالتصدي للمعتدين واستطاعت أن تصيب عددا منهم وتعتقل بعضهم وسقط شهيد من قوى الأمن.

وأضاف المصدر أن قوى الأمن ستواصل ملاحقة العصابات المسلحة التي تروع المدنيين وتقوم بعمليات قتل وسرقة وحرق المنشآت العامة والخاصة في درعا.

وفي حديث لـ”الشرق الأوسط”، ىشدد المرشد السابق لـ”إخوان سوريا” علي صدر الدين البيانوني (أبو أنس) على ان الوقت تأخر كثيرا في سوريا، وهناك انتفاضة شعبية تزأر في الشارع السوري اليوم. وأوضح أنه منذ شهور طالبنا بإصلاحات جدية وسريعة لتوفير الوقت والجهد والخسائر على الشعب السوري.

وأكد البيانوني في اتصال هاتفي أجرته معه “الشرق الأوسط”، أن كل العوامل التي أدت إلى الثورة في مصر وتونس وليبيا موجودة أيضا في سوريا، من حيث غياب الحريات والاستبداد والفساد والفقر والبطالة موجودة أيضا في الشارع السوري، وكذلك الاعتقالات ضد المعارضين مستمرة، ووعود الإصلاح لم يتحقق منها شيء.

وقال إن الرئيس السوري بشار الأسد في حديثه إلى صحيفة “وول ستريت جورنال” في شباط الماضي أشار إلى أن “الإصلاحات ربما تحتاج إلى زمن قادم”. وأوضح البيانوني أن آفاق الإصلاحات تأخرت كثيرا في سوريا، ولم يكن هناك أمام الشعب إلا الانتفاضة على ما يجري، مشيرا إلى أن الانتفاضة الشعبية في المدن السورية لن تتوقف حتى تتحقق مطالب الإصلاح.

وعن مطالب الانتفاضة الشعبية، قال البيانوني لـ”الشرق الأوسط”: “الشعب يطالب بسقوط النظام، وإلغاء قانون الطوارئ المطبق في البلاد منذ آذار عام 1963، وإطلاق الحريات العامة، والتوقف عن ملاحقة الناس سبب آرائهم السياسية وانتماءاتهم، وإلغاء القوانين والمحاكم الاستثنائية، ومكافحة الفساد بشكل فعلي وجاد”.

وأوضح المرشد السابق لـ”إخوان سوريا”: “أن الأوضاع في سوريا أسوأ كثيرا من مصر”، وقال: “على الأقل هناك متنفس إعلامي بالنسبة للمصريين، هم يتحدثون ويتكلمون عن الأوضاع الجارية في بلادهم، ومجرد الهمس في سوريا يورد الإنسان بنفسه إلى التهلكة. وفي عام 1982 أرسل الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد قوات إلى مدينة حماة لسحق الجناح المسلح لجماعة الإخوان المسلمين في سوريا. وقتلت قوات الأمن 30 ألف شخص”. وقال إن عشرات أضيفوا إلى قوائم المفقودين بعد أن أخمدت السلطات انتفاضة في سجن صيدنايا قرب دمشق منذ ثلاث سنوات. وقال البيانوني: “إن جميع المحافظات السورية ستثور، وأن هناك شبه إجماع على أن هذا النظام غير قابل للاستمرار، إذ إن الجماهير لا تريده”. وأضاف أن الفساد قد نخر النظام حتى النخاع، مشيرا إلى أن 60 في المائة من السكان يعانون الفقر، وأن ما يقرب من ثلث القوى العاملة عاطلة. وقال إنه يجب على سوريا كبح جهازها الأمني المنتشر وبسط سيادة القانون وإطلاق سراح آلاف السجناء السياسيين والسماح بحرية التعبير والكشف عن مصير عشرات الآلاف من المعارضين الذين اختفوا في الثمانينات.

وكذلك، اكد مدير مركز الدراسات العربية في جامعة السوربون برهان غليون لوكالة فرانس برس انه “لا يمكن لسوريا ان تكون بعيدة عن الحركة، نحن نعيش اليوم مناخا جديدا هو عنصر الحرية في العالم العربي”.

واضاف: “ان الناس يرفضون الان الخضوع للضغوط، انهم يتظاهرون ضد نمط المعاملة القائم على عدم الاحترام والاستهتار بالمصالح والمصير والمراقبة الامنية المستمرة”.

واعتبر غليون ان النظام “يخطئ عندما يظن ان القمع سيحل المشكلة، وان استمرار القمع سيزيد الامور حدة”، مشيرا الى ان “الوضع سيستمر”.

ومن جهته، اكد المحامي المدافع عن حقوق الانسان هيثم المالح الذي اعتقل في تشرين الاول/اكتوبر 2009 بتهمة “النيل من هيبة الدولة” واطلق سراحه في 8 اذار الجاري ان “الاحتقان موجود وان الوضع متفجر في سوريا”.

وأسف المالح لغياب الاصلاحات التي تنادي بها المعارضة منذ عقد من الزمن، مشيرا الى انه “إن لم يتدارك المسؤولون السوريون الموقف فستحدث كوارث”.

واعتبر المالح انه “من الضروري اطلاق سراح المعتقلين السياسيين ورفع قانون الطوارئ المعمول به منذ 48 عاما والغاء المادة 8 من الدستور التي تنص على ان حزب البعث هو قائد الدولة والمجتمع”.

واكد “ان 80 في المئة من دخل البلاد بيد قبضة واحدة”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫64 تعليق

  1. ونحنا منحب بلدنا ورئيسنا
    واكيد بكل دولة في اخطاء
    بس مو معنى هالشي
    انو هوي سيء
    بالعكس
    نحنا على الاقلية عايشين بأمان

  2. التاريخ يعيد نفسه …..
    لاحول ولاقوة الا بالله كان الله في عون اخواننا في سوريا العظيمه .

  3. هل الديموقراطيه تحلل قتل الابرياء قاتلكم الله ايها السفاحون أيها المتشدقون بالكلام عن الحريات وحينما نطالب بحقوقنا نجد اسلحتكم في أفواهنا انظمه ارهابيه قمعيه ظالمه الله اكبر على كل الظالمين

  4. هذه هي ديمقراطية بشار فليسقط بشار الأسد العلوي الايراني

  5. ماشاء الله على الديمقراطية ..
    ماشاء الله على حقوق الانسان..
    مو على اساس المنشار حامي سوريا..وحامي شعبها ..اكيد هي القوات يلي عم تهاجم العزل المعتصمين والمطالبين بالقمة العيش هي قوات اسرئيلية.

  6. إرحم تُرحم يا بشار.
    هل ستقمع وتعذب وتسجن ومن ثم تقطع الانترنت وتلقي خطباً عصماء….؟
    وماذا بعد؟ أُنظر حولك وسترى ماذا حصل لكل من قام بهذه الخطوات قبلك.

    قريباً ستخرج مسيرات مليونية مؤيدة لك, هذا شيء مفروغ منه.
    لا تخدع نفسك وتعتقد انهم خرجوا بإرادتهم.

    الوقت كالسيف يا بشــار…

  7. هههههههههههه ما شاء الله عيكم انتم يا انصاف الرجال
    وين حقوق الانسان بي فلسطين ؟ ليش ما بتنادو فيها وليش
    ما عاد ولا واحد فيكن عم يحكي عن الطيران الاميركي الفرنسي اللي عم يضرب ليبيا ؟؟؟؟ بس بالفعل العرب هم انصاف رجال

  8. يااااااااا داحنا صبرنا صبر أيوب ! وإستحملنا كتير إستفزازات وياما تماسكنا قُصاد الكتابات ومارضيناش نفقد أعصابنا علشان منزعلش حدّ منّا ! الموضوعات دى فكرتنى بأصدقاء على نورت كان كُل همها تكتب عن مصر بس ! وياما قالت مصر البهيه ومصر المُباركية ! ومصر الفسادية ! ومُجرد المصرى إللى يعترض على الفكرة ( مُجرد الفكرة ) كانوا بيقولوله ( إنت عميل النظام ) ! سُبحان الله فعلاً إللى يصبر ينول !
    والأيام هى إللى بتثبت مش الكلام .
    بس أنا هفضل أنا وهطلع أحسن منهم ولا هقول عُملاء النظام ولا دياولو !
    بس كان نفسى أشوف كتاباتهم هنا ! والله ولا موضوع من إللى يخُص سوريا بشوفهم يكتبوا هنا !
    سبحان الله …

  9. يجب المطالبة بمحاكمة بشار الخائن دوليا ومطالبة الدول الغربية بقطع علاقاتها مع هذا النظام المجرم, نداء الى كل الشرفاء والاحرار في هذا العالم يجب فضح جرائم بشار الاسد قاتل الشعب السوري

  10. و الله هذا الحقير المدعو بشار النعجة و هذا لقبه الحقيقي فهو ليس بأسد يستحق الموت لما بدر منه من خيانة و مؤمرة دسيسة على الشعب الليبي بإرسال مرتزقته ليقضي على الثورة الليبية خوفاً من تفشيها في باقي البلاد العربية و خصوصاً سوريا حيث لا تختلف سياسات الحكام العرب عن بعضهم في ظلمهم و تعسفهم و قهرهم لشعوبهم فالله نسأل أن يزلزل الأرض من تحته و يجعل تدبيره تدميره فهو القادر على كل شيء و نصر الله المستضعفين من شعب سوريا الأبي.

  11. و الله هذا ال حق ير المدعو بشار النعجة و هذا لقبه الحقيقي فهو ليس بأسد يستحق الموت لما بدر منه من خيانة و مؤمرة دسيسة على الشعب الليبي بإرسال مرتزقته ليقضي على الثورة الليبية خوفاً من تفشيها في باقي البلاد العربية و خصوصاً سوريا حيث لا تختلف سياسات الحكام العرب عن بعضهم في ظلمهم و تعسفهم و قهرهم لشعوبهم فالله نسأل أن يزلزل الأرض من تحته و يجعل تدبيره تدميره فهو القادر على كل شيء و نصر الله المستضعفين من شعب سوريا الأبي.

  12. صرلنهن سنين عم يحاولوا يعملوا انقلاب بسوريا و هيدا احلى مناسبه لليهود و الأمريكان و العملا الي حاطينهن بس انشأ الله مارح يؤثروا على الارئيس بشار الاسد لانوا ما متل غيروا فاسد و ظالم و مجرم فيروحوا يحيطوا بغير هل مسله.

  13. استشهاد 8 فلسطينيين برصاص قوات الاحتلال الاسرائيلي. ترى مالفرق بين بشار ونتنياهو؟

  14. المعتصمين في درعا ينجحون بإغلاق باب الجامع العمري ويختبؤن في الداخل، عددهم يتراوح بين 300 الى 350 شخصاً
    – 6قتلى و أكثر من 20 جريحاً – محصلة اولية لشهداء مجزرة درعا، لم يتم التعرف على طبيعة باقي الإصابات
    – مزيد من الشهداء في درعا: حميد نبوت – طاهر المسالمة.
    -عرف من شهداء المجزرة في درعا حتى الساعة: محمد ابو عون – الدكتور على المحاميد

  15. لفترة قريبة كنت من انصار هذا النظام ظانا بان هذا النظام سيعيد القدس والجولان. ولكن من يعتقل الاطفال في درعا ودوما وحلب ومن يدنس حرمة المسجد الاموي والمسجد العمري ومن يعتقل النساء والفتيات ويزج بهن في السجون لعمري هو اشد خساسة وحقارة واجرام اكثر من الاسرائيليين. حان وقت رفع السلاح في وجه هذا النظام الخائن

  16. ان شالله بتسقط يا بشار متل الفارة
    ان شالله بنشوف فيك يوم اسود
    العما مافيك لا رحمة لاانت ولا جنودك المهزومين بإذن الله
    يارب تعجل في هريبتك
    يارب تحمي السورين وتنصرهن وتكون معهن
    يارب عليك ببشار ومن معه فانهم لا يعجزونك
    الله ينصركن يا شعب سوريا
    الله يجعل في قلبكن كل قوة وكل رغبة لتثبتوا على مواقفكم
    يا رررررررررررررررررررررررب يالله ياكريم
    قولوا امين

  17. اذا كان متل ما عم يقولوا انو الكهرباء مقطوعة و الاتصالات جميعها مقطوعة في درعا كيف عم بيحاكيهون و من امام الجامع؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!

  18. سبحان الله , مجرم مثل والده
    القتل القتل القتل, يقتل الشعب السوري من اجل الحفاظ على نظامه الدكتاتوري الطائفي العلوي
    نهايتك بشعة يا بشار

  19. ■Om manal في أذار 23rd, 2011 |
    هل الديموقراطيه تحلل قتل الابرياء قاتلكم الله ايها السفاحون أيها المتشدقون بالكلام عن الحريات وحينما نطالب بحقوقنا نجد اسلحتكم في أفواهنا انظمه ارهابيه قمعيه ظالمه الله اكبر على كل الظالمين
    OM manal
    telling the truth is hurt

  20. اي والله اختي ايمان صرعونا السوريين عن الامان مالتهم.. لسه امان امان وكل واحد شايل فوق راسو صرمايه.. حتى الاخ بخاف يحكي قدام اخو عن السياسه لين الصرمايه بتنزل فوق راسه..
    شكلهم يا حرام مو شايفين العالم برا شلون عايشين او عارفين وساكتين لانهم مستفيدين من الصرامي اللي فوق راس الشعب.. يعني ماسحين جوخ وصرامي يا بعدي..
    حسبي الله ونعم الوكيل بهذا العميل بشار الزرافه ..لو نعامه؟؟ مادري والله
    وربي يرحم القتلى ويداوي الجرحى وينتقم من كل ماسح صرامي بسوريا

  21. وين المحافظات السوريه شو مافي غير رجال بدرعا لك جبناء الله عالسفاح الارنب

  22. انا راح صير مثل بنت لندن بس مع الرؤساء والحكام العرب فقط
    ليش هيك كلهم من المحيط الى الخليج سفَّـــاحين ومصصاصين دماء,جزارين ذباحين مجرمين
    يعني الحاكم العربي يقول بالمختصر المفيد: يا أحكمكم يا أذبحكم وأشرب من دمكم
    وهذا سي الأســد بأي حق يرث رئاسة والده هل ملكو سوريا؟؟
    هل كتبت سوريا على اسم عائلة الأسد؟؟؟

  23. كما أعلنت منذ بداية الأحداث في بلدي على فضاءات الفيس بوك .

    أعلن هنا :

    منذ سقوط أول شهيد يطالب بالحرية لسورية . سقطت شرعية الرئيس .

    خاين كل مين بيقتل شعبه .

  24. والله يا قناه العبريه عم تعملي جهدك بلقائك كل يوم المعارضين السورين اي حتى يلي ما كانو معارضه وعايشين بره وخلئانين بروسيا واميركا صارو من المعارضه السوريه وعم تنقلي الاخبار السوريه واكاذيب وتلفيقات عشان راس الافعى السعوديه
    عم يجربو اعداء سوريا يخربو البلد بس فشروااااا
    سوريا الله حاميها
    وشكرااا لتقبلكم الرأي والرأي الآخر

  25. كلامك صحيح يا قاسي … و الله الواحد ما عم يعرف شو يحكي احسن شي توكيل امورنا للمولى هو ادرى بما فيه خير لعباده .

    عاش من شافك ! ان شاء الله ما غيبك علينا غير الخير

  26. عزيزتي سوزي للأسف الكلام كله صحيح .
    الشعب السوري من حقه العيش بكرامة وبدون ذل .
    ولما شباب طلعت بمظاهرات سلمية . كان رد السلطة عليهم بالرصاص والقتل .
    درعا الآن محاصرة من قبل الأمن . ومجزرة حقيقية ترتكب في الجامع العمري .
    اليوم كلنا درعا الجريحة .
    ست الكل الأحداث بسوريا تعبتنا . إنشاء الله منشوفكن بخير.

  27. تحدثت مع بعض الاصدقاء بدرعا وقد قالوا ان هناك مندسين دخلوا عن طريق الاردن وهم وراء الاحداث التي تقع في درعا وانا لا اشك بمصداقية اخي الكريم قاسيون لذا انا في الحقيقة محتار ولم اعد اعرف ماهي الحقيقة

  28. اهلا بقاسيون العزيز, صباحك سكر
    ما حصل قد حصل يا قاسيون ولكن جميعنا يعلم ان بشار لم يبدأ القتل منذ اليوم او البارحة, فالنظام في سوريا قتل الكثير من ابناء الشعب السوري في الماضي البعيد والقريب وما زال يقتل.
    اسأل الله ان يحمي الشعب السوري وينصرهم على هذا العلوي وعلى اعداء الامة من الخارج.

  29. السلام عليكم يا سلام
    عندما يحصل شيء في الاردن, تقول السلطات بأنهم مندسين من العراق او سوريا, وفي العراق يقولون مندسين من الاردن او سوريا وفي سوريا يقولون مندسين من الاردن او العراق.
    انت وانا وجميع العرب يعرف الحقيقة. الظالم واضح ومعروف ويبدو ان لكل ظالم يوم.

  30. أخ السلام عليكم..إن شاء الله أنتم بخير..هل تكتب الآن من داخل سورية
    وصلتني أخبار من سورية أن الوضع في غاية الخطور..كله بين ايدي 2 من أفراد عائلة الأسد واحد يملك المال و الآخر السلاح..
    من حق الشعوب أن تنتفض و أن تطالب بحقوقها..لكن لتكن الثورة صناعة محلية..لا نريد تدخلا أجنبيا, يكفينا ذل الحكام الطغاة..لا نريد أن تدنس أراضينا بأقدام الغزاة..لنا الله…

  31. خطر ببالي هذين السؤالين لماذا لم تقم انتفاضة الا بدرعا؟؟؟
    وكيف يقولون ان الاتصالات مقطوعة بدرعا وانا تحدثت مع اصدقاء من درعا؟؟

  32. وعليكم السلام إخوتي .
    ليس هناك مندسين وعملاء في درعا .
    التلفزيون السوري فقد مصداقيته
    بدأت الأمور منذ إعتقال 25 طفلاً بسبب كتابتهم شعارات على الجدران . وحين تظاهروا أهل درعا للمطالبة بإطلاق سراحهم والغاء الأحكام العرفية والديمقراطية .
    كان جواب السلطة هو محاصرة درعا بكتائب ماهر الاسد وإطلاق الرصاص على المتظاهرين .
    حاولت الحكومة إصلاح الوضع والتهدئة وبعثت لجنة مصالحة فهدأت الأمور على أساس تنفيذ مطالبهم لغاية يوم الجمعة .
    لكن في ليلة البارحة هجمت قوات الأمن على الجامع العمري الذي فيه بعض المعتصمين والجرحى . فناشد الشيخ الصياصنة أهل درعا عبر مكبرات الصوت النجدة .
    فارتكبت كتائب الأمن وماهر الأسد المجزرة .
    الأخبار خمسة شهداء وعشرات الجرحى .
    آخر الأنباء آلاف من كل حوران هبت لنجدة درعا والآن الآلاف متواجدين حول الجامع العمري لنصرة إخوتهم .
    لم أكن أتوقع أبداً أن يكون نظامنا يشابه نظام القذافي في قتل أبناء شعبه .
    سيدي الرئيس عذراً .. فقدت شرعيتك .

  33. صباحك سعيد اخوتي واخواتي بارك الله بكم انا حاليا خارج سوريا قبل اسبوعين كنت هناك وكانت الامور والاوضاع بخير اشكرك اختي الكريمة سمية على سؤالك
    المشكلة يااخي جنتلمان في حال ثار الشعب السوري فالعاقبة كبيرة لان الجيش ومن يتحكم بالسلاح هم من الحكومة والحكومة ستطلب دعم ايران في حال لم تستطع ان تسيطر على الانتفاضة عندئذ ستتدخل امريكا من اجل مصالحها وحماية امن اسرائيل ليقع الشعب السوري بين فكي كماشة

  34. لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم اذا الثورة امر واقع وقد فرضته علينا ردة فعل الحكومة واتمنى ان يهب كل الشعب السوري في كافة المحافظات لنجدة اخوتنا ودعمهم في درعا

  35. أخ سلام…هذا ما نخشاه
    الله لا يوصل هاد الشي..سورية عزيزة علينا كثيرا, و كل بلاد المسلمين
    الله لا يوفق حكامنا…أرجو من الله أن يذيقهم عذابا في الدنيا و الآخرة

  36. قاسيون صح النوم
    الله يصحي كل نايم عن واقعنا المرير
    ما فيه ولا نظام عربي يحكم بالعدل لا بما امر الله ولا بقوانين الانسان الوضعيه ويضحكوا علينا بالقوانين والدستور وما الى ذلك لا وعاد العن واحد من بين كل الظلمه صاحب الكتاب الاخضر والله انه كرهني باللون الاخضر اعععع شكل الكتاب فاضي ههههه

  37. بارك الله فيك يا قاسيون واعانك على قول الحقيقة.
    سلام, انتم اصلا بين فكي كماشة في ظل النظام الفـاشي النـازي الموجود حاليا.
    انا لا ابارك ولا احبذ التدخل الاجنبي ولكن هي انتفاضة ربما يجب ان تحصل, عندكم وعندنا, فالشعب مل وطق من المعاناة والالم. ان وقفتم في وجهة بشار اليوم فبإذن الله سيكون لديكم القدرة في الوقوف بوجه اي شخص اخر او اي عدو آخر.
    اسأل الله ان يحفظكم وان يهيء لكم كل خير.

  38. المشكلة يااخي جنتلمان في حال ثار الشعب السوري فالعاقبة كبيرة لان الجيش ومن يتحكم بالسلاح هم من الحكومة والحكومة ستطلب دعم ايران في حال لم تستطع ان تسيطر على الانتفاضة عندئذ ستتدخل امريكا من اجل مصالحها وحماية امن اسرائيل ليقع الشعب السوري بين فكي كماشة
    صح كلامك يسعد صباحك اخي سلام صباح الانواراخي قاسيون

  39. أخي السلام عليكم أرجو أن تكون بخير .
    الصور لاتكذب تتحدث عن نفسها .
    أصوات شباب درعا تصرخ : كل مين بيقتل شعبه خاين
    أصبحنا لانصدق النظام الذي لم لم يطلق رصاصة بوجه إسرائيل . واليوم يطلق الرصاص على صدور شعبي الأعزل .

  40. يارب تهدي الامور وكمان مابدنا يصبح حالنا متل ليبيا اللهم احفظ الشعب بيجه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يارب دخيلك

  41. اسعد الله صباحك اختي الكريمة ام وردة
    معك حق اخي الكريم جنتلمان المطلوب الآن تحرك الشعب السوري في كافة المحافظات لنجدة الاخوة والاهل في درعا لايجب ان يقتصر الامر على محافظة واحدة

  42. الامر اصبح الآن خارج السيطرة والحكومة لم تكن حكيمة في ردة فعلها لم يعد باليد حيلة الثورة في سوريا اصبحت امر واقع يا اختي الكريمة ام وردة وادعو بدعاء اخي الكريم مأمون
    ■مـــــــأمون في أذار 19, 2011 |
    اللهم إنّا في سوريا قد فوضنا أمرنا إليك .. وألتجأنا منك إليك ..
    اللهم فاحفظنا .. اللهم فاسترنا .. اللهم فاحمنا .. اللهم فتولنا .. اللهم فآمنا .. اللهم فألف بين قلوبنا . اللهم أبعد الفتن عنا .. اللهم أجرنا من كل ظالم .. ومن كل باغٍ .. ومن كل مُتربص ..ومن أراد بنا خيراً فوفقه لكل خير .. ومن أراد بنا شراً فخذه أخذ عزيز مُقتدر .

  43. غاسون …. ما خيبت املي ابـــــــــــدا ! واثبت انك صاحب مبدأ .

  44. والله ماعصابه الا عصابتك يابشار السفاح وانت زعيم العصابه

    وماقاتل قتلهم الا زبانيتك والكذبه هذه ماتمشي على احد يازعيم القتله
    …………….

    مع التحيه لجماعة لا أرى لا أسمع لا اتكلم عن جرايم الطاغيه وداسين راسهم بالرمل

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *