اعلن وزير الشؤون الاجتماعية والعمل الكويتي محمد العفاسي في تصريح صحافي الاحد ان بلاده ستلغي في شباط/فبراير نظام “الكفيل” المثير للجدل الذي يخص العمال الاجانب.
وفي حديث لصحيفة الراي الكويتية قال الوزير ان الغاء نظام الكفيل “ستكون هدية الوافدين في عيد التحرير” ذكرى تحرير الكويت من الاحتلال العراقي سنة 1991.
ويفرض هذا النظام الذي يعتبر مصدر العديد من التجاوزات على كل عامل اجنبي ان يكون له “كفيل” كويتي بامكانه خصوصا ان يسحب منه جواز سفره خلال مدة اقامته في البلاد.
وتحتضن الكويت الدولة الخليجية النفطية الثرية نحو 2,3 مليون اجنبي وقد خففت هذا النظام بالسماح للعمال الاجانب بتغيير من يوظفهم بدون موافقة مسبقة من “الكفيل”. وكانت مملكة البحرين اول دول الخليج التي تخلت عن نظام “الكفيل” في ايار/مايو.

المصدر: أ ف ب

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. الكويتي ليس محتاجا للعمل الوضيع مثل كناسة الشوارع او لا سمح الله الخدمة في المنازل او كعامل بناء ، لقد اعطى الله الكويت الكثير من الخير فافاد الحكام شعبهم وجعلهم قادرين على احضار من يساعدهم بتلك الاعمال باجور مجزية والا ما تكالبوا على القدوم لها … وكون الشعب الكويتي الاصلي قليل العدد فكان وجود تلك العمالة المتكالبة شيئا طبيعيا … لكن تظهر اصالة الشعب والحكومة في طريقة التعامل مع تلك العمالة بعدالة نادر ما يجدها هذا العامل ببلده الاصلي …

  2. العمل الشريف ليس عيبا ….لقد عمل الكثير من الانبياء ومنهم الرسول في رعاية الاغنام…
    العيب هو التفاخر والتكبر على الناس…وبعدين خدمة الغرباء لنا ليس فيها اي فخر …حيث يكشفون على الخادمات كما حصل في قضية الخادمة الرجل…وحيث تحدث الموبقات من وراء خدمة الغرباء في البيوت العربية.
    كما قرانا في قصة الفلبينية المسكينة التي اعتدي عليها.
    ———-
    الحمد لله ان المراة في بلدي نشيطة وقد مسوؤلية بيتها …ولا ترضى ان يدخل بيتها سوى الاقارب والاهل.

  3. To Top quality;
    For your information the nanny (or what you name her the khadameh) here in canada is paid $1500 canadian dollars per month plus taxes paid to the government , works for 8 hours per day gets the weekend off and gets 2 weeks paid vacation per year. And on top of that gets the canadian citizenship after 4 years. So don’t tell me that they get paid there more. And the goverment sends a person to inspect the environemet that they live in and make sure that they have their own room and washroom. so dakheel allah don’t talk about the justice in your arabic country.

  4. لا بارك الله بأمه تأكل ما لا تزرع وتلبس ما لا تنسج
    طبعاً هذا الكلام يشمل الدول العربيه كامله ولا أقصد دوله معينه .

  5. اخ رحال من لديه الامكانيات لطلب المساعدة من آخرين فانه يفعل ذلك ولا ضير في عمله هذا ،،، هل عندما تركب ( تاكسي ) مثلا تطلب من السائق ان يتنحى وتسوق مكانه حتى لا تدفع له الاجرة بحجة انك لا تقبل ان تُسَخر الغير في عمل يخصك ؟ او لا تذهب الى الاسواق لتشتري غرضا ما وتدفع ثمنه وانت لم تصنعه ولم تنتجه ؟

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *