ينتظر الليبيون الخطاب السنوي لسيف الإسلام نجل الزعيم معمر القذافي والمقرر في العشرين من الشهر الجاري الذي يتوقع البعض أن يكون مختلفا بعد إعلانه مؤخرا الإقامة في لندن لمدة خمس سنوات.
فكما هو معروف دأب سيف الإسلام منذ أربعة أعوام على تقليد سنوي في 20 أغسطس/آب من كل عام على إلقاء خطاب يتحدث فيه إلى مؤيديه عن تطورات الساحة السياسية، ويراجع فيه تعهدات الأعوام الماضية، وعادة ما يوجه سيف الإسلام خطابه إلى الشباب الليبي الذي يمثل 65% من مجموع السكان البالغ عددهم ستة ملايين نسمة.

خطاب الحقيقة

سيف الإسلام غادر ليبيا للإقامة في لندن (الفرنسية-أرشيف)
سيف الإسلام غادر ليبيا للإقامة في لندن (الفرنسية-أرشيف)

وأكد عبد الهادي الحويج رئيس منظمة الشباب الليبي -المقربة من نجل القذافي- تنفيذ جميع مبادرات سيف الإسلام الواردة في خطاباته السابقة، وأن وجود الأخير بالخارج لا يدعو إلى تساؤلات، نافيا أن يكون ذلك لغرض المعارضة.

ودافع الحويج عن نظافة سجل ليبيا في مجال حقوق الإنسان، مضيفاً أن السلطة في ليبيا بيد الشعب، وسيف الإسلام مجرد طاقة في تسريع وتيرة تفعيل قرارات المؤتمرات الشعبية.

كما جدد دفاعه عن مشروع “ليبيا الغد” مؤكداً أنه يسير بخطى حثيثة، واستمرار لمشروع قائد الثورة الليبية الذي يستمد سيف الإسلام مشروعيته منه.

التوقعات

بيد أن الكاتب الليبي محمد سحيم دعا كل من ينتظر مفاجأة من العيارات المختلفة من خطاب سيف الإسلام “أن يخفض من سقف توقعاته حتى لا يصاب بخيبة أمل قاسية”، مذكرا بأن سيف الإسلام قال صراحة العام الماضي إنه راض عن ما آل إليه الوضع في ليبيا.
ولفت سحيم إلى أن كلمة “الوضع” كانت تعني العلاقة مع الغرب معتبرا أن لا أحد ينكر نجاح سيف الإسلام في استعادة العلاقات بين ليبيا والغرب.
أما بالنسبة للقضايا الداخلية، فيرى سحيم أنه لا يوجد أي إنجاز يذكر غير المبالغة في إطلاق الوعود، ونثر الهبات على المريدين واستعادة بعض العجزة ممن كانوا “أيام الشباب” أعضاء فيما يسمى “المعارضة الليبية في المهجر”.

الشارع الليبي

ويتباين الشارع الليبي بشأن الخطاب المتوقع لسيف الإسلام حيث يرى البعض –مثل محمد الشيخي (معلم 30 عاما)- بأنه لا يمكن التشكيك بوطنية نجل القذافي وصدقه في محاربة الفساد وخدمة بلده، داعياً إلى مزيد من الجدية في مشروعه السياسي الذي كان على وشك التنفيذ بغية تحقيق برامج تنموية هادفة.
ويؤكد علي التمتام -الطالب في أكاديمية الدراسات العليا- على أهمية دور نجل القذافي في تنمية برامج الشباب، مشيراً إلى أن كل البرامج والوعود توقفت بمجرد انسحابه من الحياة السياسية في أغسطس/آب 2008، لكنه نوه بأنه الحل لتحقيق المشروع التنموي للشباب يجب ألا يقف عند تقديم كمبيوتر محمول أو سيارة أو ما شابه.
بالمقابل يرى البعض الآخر-ومنهم محمد سالم الرعيض وهو صاحب محل تجاري- أن سيف الإسلام يواجه معارضة كبيرة أدت إلى خروجه من البلاد، واصفاً طريقة عرض إصلاحاته المتمثلة في توفير جهاز كمبيوتر وشقة سكنية وسيارة “بالمبتذلة”.

وأضاف أن مؤيديه شريحة بسيطة من الوصوليين والانتهازيين التي تنظر للإصلاح من زاوية الحصول على سيارة أو قطعة أرض بالوساطة والمحسوبية، داعياً إلى سن قانون ينظم التعامل مع شريحة الشباب إذا كانت هناك جدية حقيقية لتحقيق الإصلاح المنشود.

المصدر: الجزيرة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. وبأي صفة يلقي خطابا سنويا في جميع افراد الشعب الليبي العظيم ؟؟؟ اذا كان بصفته كابن للرئيس الحالي لليبيا فهذه ليس من حقه ، او اذا كان وليا للعهد فولاية العهد تكون في النظام الملكي فقط، اما اذا كان لانه رئيس منظمة شبابية ، فيلقي خطابه في مجموع الشباب فقط ويتكلم عن اوضاعهم وليس كل ليبيا ،،، اذن ماذا ؟؟؟ في بلادنا العربية اختلط الحابل بالنابل ولا ندري من الحاكم ومن الحاكم ، خصوصا في الجمهوريات(الملكية) العتيدة …

  2. في بلادنا العربيه اصبحت الدوله ملك لحكامها حتى لوكانت جمهوريه دولنا جمهوريه بالاسم بس بالحقيقه ملك لهم زي راعي البيت مايمشي حد الا باءمره

  3. ربي معاااك ياسيف الاسلام
    وربي علي كل من شكك في قدراتك أو نقص من جهوداتك
    وشخصيا متفائل بالخطاب القادم

  4. راى الشخصى وبصراحة دون مجاملة (( الجماهيرية الليبية )) وهى فى عصمة الزعيم معمر القذافى وابنائه من حيث القيادة فهى فى خير ومن يقول عكس هذا الكلام فهو منافق وليس وطنى . فما لى تعليق الا بأن نسال الله عز وجل بأن يطيل فى عمر زعيمنا معمر القذافى ويحفظة ويرعاه هو وابناءه والشعب الليبى فى خير ومن يقول العكس فأنه خائن للوطن . وشكرا

  5. اسمعوني كويس يلي تعلقوا اني ليبي حر ونخاف علي بلادي واني من منطقة الزاوية الغربية سيطرت اني واخوتي علي احد الدبابات بمعسكر الحرشة واللي ميعرفاش الحرشة يسأل عليها واني مع كلام سيف الأسلام قلب وقالبن وسوف أخرج غدا صباح ادفاع علي ليبيا من الشراذم المندسين في بلدي واضرب بال25 إطلاق إلي عندي كل من تسول له نفس بأمني بلدي الزاوية الغربية أو طرابلس وكفاكم فتن والويل كل الويل لكم أيها الفتانون نحن لسا مصر ولسا تونس ولسنا من يحرق نفسه ليطالب بحقوقه بل نحرق من يحاول سرقة حقوقنا منا واني والله العظيم لا نحب نظام ولا لجان تورية ولا دفقيستية لكن نحب ليبيا وقررنا غدوا اني واخوتي الخروج الي الساحة الكبراي ميدان الشهداء بالزاوية الغربية لحميتها والتوجه شرقا الي طرابلس لمناصرة القائد الدي تدعون أنه كافر ودكتاتور وفاسق وقرارنا الموته دون الأسلام وليبيا ومعمر غدا فكفو الحدث عنا وارجعوا الي الكتاب والسنة وستبقا ليبيا موطني…ودنه الموت

  6. الله اكبر عليك يا ليبيا ,,,,, الله اكبر الله ينصلانا على اعداءنا الفتانين الخوانه والعملاء والصهاينة ,,,,, احنا معاك يا قائد لاخر يوم في عمرنا ,,,, وبلاه والله البلاد اضيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع ,,,, ياريت شباب بلادي يكون واعي لخطاب المهندس المبدع لانه عين العقل واحنا ما نبوا من الحكومة الا انها تنفد قراراتها وكلامها بس ,,,,, وربي ينصرنا على كل من يعادينا
    الله اكبر ,,,, الله اكبر والله اكبر

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *