(CNN)– قال رئيس الوزراء العراقي، نوري المالكي، إن ما وصفه بـ”العنف” في الفلوجة لم يكن مفاجئا بالنسبة له، مشيرا إلى وجود ما وصفها بـ”المؤامرات” التي خططت لها أجهزة استخبارات إقليمية وبقايا النظام السابق وتنظيم القاعدة وأصحاب ما قال إنها “أجندات طائفية.”

ولفت المالكي إلى أن حكومته قد سبق له أن “حذرت من أصحاب الأجندات العدائية ضد العراق وعمليته السياسية ومساره الديمقراطي،” مضيفا أن المخاطر تتزايد يوما بعد يوم بسبب “محاولات تفجير الوضع الأمي في البلاد وجر القوات المسلحة إلى المواجهةgal.iraq.protests.jpg_-1_-1.

وكانت مصادر طبية عراقية قد أكدت الجمعة، أن قوات الأمن فتحت النار على آلاف المتظاهرين المناهضين لحكومة رئيس الوزراء، نوري المالكي، في مدينة “الفلوجة” الجمعة، مما أسفر عن سقوط خمسة قتلى على الأقل، وجرح ما يزيد على 25 آخرين، بحسب حصيلة أولية.

وأفاد شهود عيان بأن قوات الجيش أطلقت النار على المحتجين، في الفلوجة، التي تبعد حوالي 60 كيلومتراً إلى الغرب من العاصمة بغداد، بينما كانوا في طريقهم للانضمام إلى المظاهرات التي ينظمها السُنة، تحت شعار “جمعة لا تراجع”، ضد الحكومة التي تسيطر عليها الأحزاب والقوى السياسية الشيعية.

وتصاعدت الاحتجاجات المناهضة للمالكي في محافظة الأنبار مؤخراً، في أعقاب قيام قوات أمنية حكومية باعتقال عدد من أفراد حراسة وزير المالية، رافع العيساوي، كما يطالب المتظاهرون بإطلاق سراح عشرات المعتقلين من أبناء المحافظة، في السجون الحكومية.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. المالكي: نواجه مؤامرة من القاعدة والنظام السابق
    __________________________________
    أصبحت القاعده شماعه لاخطاء الدكتاتوريين

  2. اصبحت القاعدة كلمة ينطقها اصحاب الكراسي لتغطي جرائمهم.
    بشار يقول هنالك مؤامرة على سوريا.
    المالكي يقول هنالك مؤامرة على العراق.
    القذافي وصالح كانا يقولان ان هنالك مؤامرة على ليبيا واليمن.
    ———-
    يا جماعة والناس بالملايين الي قاعدة تتظاهر هؤلاء ماذا ايضا جنود الغرب؟؟
    —————
    كفاياك يا هالكي فشعب العراق تعب اخذ شنطتك واحزم اغراضك وارجع الى حيث كنت اخرج من العراق مذموما مدحورا عليك من الله ما تستحق…

  3. ولكننا نرى نحن انه انت سبب المؤامرة على العراق ةالتعاون مع ايران على حرب السنة وسحنهم وتعذيبهم للنساء والرحال واغتصاب النساء في السحون السرية ونهب المال والبترول واتهام الحميع باحندة خارحية بينما هي احندتك انت مع اعداء الوطن واستبدادك بكل مقومات العراق 0لذلك كفى استبدادا وتقدم باستقالتك وكفى تهريحا على العراقيين الذين اوقعتهم في شر اعمالك انت وحزبك 0

  4. هنيئا لكم يا شهداء الثورة، وهنيئا لك يامن حمل اسمك رمز العراق، هنيئا لكم أن آخر ايامكم في هذه الحياة الفانية كانت ايام جهاد في سبيل الله ولنصرة المظلومين.. وستروي دماءكم الزكية أرض الفلوجة كما ملأتها من قبل دماء المقاتلين الأبطال الذي لقنوا الجيش الأمريكي دروس الهزيمة..
    إن دماءكم ستكون شرارة تحرير العراق بأجمعه بإذن الله، ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله، والله ينصر من يشاء.وأسماء شهداء الفلوجة هذا اليوم هي: حسام كاظم علي، ماهر حميد درع ، مثنى علي محمد، حامد دحام حسام الجميلي، عمر علي العاني..بارق حامد مخلف الحلبوسي
    تقبلهم الله جميعا في واسع رحمته وأسكنهم فسيح جناته وإنا لله وإنا إليه راجعون.
    إنا لله وإنا إليه راجعــــــــــــــــــون

  5. القاعدة في العراق , القاعدة في سوريا , القاعدة في الهند وباكستان وافغانستان , القاعدة في ليبيا والسودان والصومال , القاعدة في مالي والنيجر وامريكا وبريطانيا واسبانيا واسكتلندا .
    يا دين هالقاعدة والله تستحق رفع البرنيطة .

  6. انا ما افهم من اصدقائنا المعلقين ومنهم ليس الكل
    يعني لازم نعمل طائفية وحرب __
    ما تقدر الشعوب العربية تطول بالها بمطالبها اوتان قتال ومذابح _
    في سنة 91 عملو انتفاضة العراقيين وتقتل المئات منهم وبالاخر جائت ماما امريكا وساعدتهم
    هل تريدون الان ايها العراقيين ماما امريكا تساعدكم ام بالتي هي احسن _!

  7. يعد السلام الك اختي العزيزية ميس يعني لما انطالب بحقوقنا وطبعا هية حقوق كل العراقين اتكولون هاي طائفية وحرب يعني لما يدخلون الميلشيات =الجيش والشرطة = لبيوتنا وسب وشتم واعتقال الابرياء ومحاصرة مناطقنا بالخرسانات الكونكريتية ومنفد واحد للدخول والخروج =باب الحارة = هاي مو طائفية و صار اكثر من شهر الابطال اينمون بالساحات وامطولين باالهم وايكولون سلمية سلمية وشخصيا مع السلمية بالتظاهرات بستمراريته بس اذا الهالكي اريدها حرب ويا اتصير حرب لان احنا ليش بقليلين شر ومن طرد امريكا مايستعين بيها ولا باالعرب اللي جيشوهم عليهم والعراق ليس حكر على احد والبلد للجميع وماينبني الا بالجميع دون اقصاء أي طرف

  8. هلا اخوي الزيدي
    انا من طبعي نا احب الطائفية
    وانا اريدلكم الخير صدقني
    ولا احب اشوفكم مشتبكين وتتقاتلون وتفجرون بعضكم
    واتمنا كل الشعب العراقي وبكل دياناتة وطوائفة ان يحصل على حقوقة وبالتساوي
    لكن من دون طائفية وقتال لانك عراقي وتعرف كم عاتينا من الحرب الاهلية الله لايردها
    وانا اعرف العراقيين كلهم دون استثناء لهم نفس المطالب
    واحب اذكرك يا ابن بلدي العزيز شوف كل الدول العربية الان فيها دمار وقتال من اجل الحرية
    ومطالب الشعوب برائيك نصير مثلهم ونكسر الباقي الباقية من العراق الجريح لو على كيفنا
    انا من خوفي على بلدي وعلى شعبي تشوفني دائما اتصدا لهذا وذاك لان انحنا ما عايزين فتن
    ربي اجعل هذا البلد امن

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *