اعتبر المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين في سوريا رياض الشقفة، في اسطنبول، أمس، أن السوريين مستعدون للقبول بتدخل تركي في بلادهم لحماية المدنيين من أعمال العنف.

وقال الشقفة، في مؤتمر صحافي في اسطنبول، «لو أن المجتمع الدولي عزل هذا النظام، لو أنه سحب السفراء وطرد سفراء، فإن النظام سيشعر أنه معزول من كل العالم ثم يتكفل الشعب السوري بإكمال الطريق لإسقاط النظام. هذا هو المطلوب».
وأضاف «إذا كان المجتمع الدولي يتلكأ في ذلك، فالمطلوب من الدولة التركية كجارة أكثر من الدول الاخرى أن تكون أكثر جدية في معالجة ذلك إذا اضطرت نتيجة تعنت النظام إلى حماية جوية أو هكذا فالشعب يقبل التدخل التركي ولا يريد تدخلاً غربياً».

الشقفة (الى اليمين) وطيفور خلال المؤتمر الصحافي في اسطنبول امس (ا ف ب)

وذكرت صحيفة «صباح» المقربة من الحكومة التركية إن «المجلس الوطني السوري» طلب من أنقرة فرض منطقة حظر جوي على طول حدودها في الجانب السوري، وتوسيعه تدريجياً ليصل إلى حلب، لحماية المدنيين السوريين، وهو ما سارع مسؤولون أتراك إلى نفيه.
ورداً على سؤال في هذا الشأن، قال المسؤول السياسي في الجماعة محمد فاروق طيفور إن «كل الوسائل ممكنة» لوقف العنف. وأضاف «نتمنى أن نصل إلى حل لا يتدخل فيه المجتمع الدولي، لكننا نحمل النظام مسؤولية تصرفاته التي يمكن أن تأتي بالتدخل الدولي بسبب قيامه بقمع شعبه وعدم إيقاف القتل».
وتابع طيفور «نؤكد على سلمية الثورة، لكن شرفاء في الجيش يرفضون أوامر قادتهم بقتل شعبهم ويُضطرون للدفاع عن أنفسهم. هناك اشتباكات بسبب محاولة جيش النظام قتل المنشقين وهم يدافعون عن أنفسهم». وأكد «لا نؤيد عسكرة الثورة، ونوصي المدنيين ألا يحملوا السلاح وان يواصلوا التظاهرات السلمية. أما المنشقون فهم يدافعون عن أنفسهم أمام الجيش. وهذا حقهم».
ورفض الشقفة انتقاد الهجوم الذي تبناه «عسكريون منشقون» على مركز للأمن قرب دمشق. وقال «قلنا دائماً إن الثورة يجب أن تكون مدنية لا عسكرية، ونحن نتمسك بذلك، لكن هذا الهجوم هدفه حماية السكان».
وقال الشقفة «خلال أيام سيلتقي وفد من المجلس الوطني السوري برئيس وزراء بريطانيا (ديفيد كاميرون). الآن الامور تتقدم. أبلغونا أنهم سيعترفون قريباً بالمجلس الوطني السوري كممثل للمعارضة السورية وللشعب السوري».
وعبر عن إعجابه بالتقدم الذي أحرزته تركيا. وقال «نحن وشعبنا معجب بالتجربة التركية. إذا وصلنا إلى الحكم فلن نقصي أحداً. سنتعامل مع الجميع وسننشئ قوانين تركز على الحرية والعدالة والمساواة». وأضاف «هذه كلها مأخوذة من مبادئ الدين الإسلامي. نستفيد من تعليمات الدين الإسلامي لإنشاء القوانين وتحقيق الحرية، لكن ليست دولة دينية».

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫14 تعليق

  1. يا سلااااااااااااااااااااااااااام يعني عندك تفويض من الشعب السوري كله بتدخل القوات التركية؟! اذا نعم فعلى بركة الله من بكرا تفضلوا شنو منتظرين؟

  2. الاخوان متلونين ؟
    يدعون بأنهم يطبقون الدين ولا يمانعون من تدخل حتى الشيطان أو الجن الازرق لقلب نظام الحكم وبمجرد وصولهم للحكم ينقلبون راسا على عقب ؟
    مثل ما حدث فى مصر إنقلبوا على الثوره وخانوا الكل وطالبوا حتى بمفاوضات مع فرعون مصر فى عز الثوره !
    يدعون بأنهم أصوليون ولكنهم فى الحقيقه وصوليون !!!

  3. الأهل في فلسطييييييين يقتلون ويشردون والقدس تستطان والربيع العربي يغطي هاته الوقااااائع آسفووووون يا فلسطين آسف يا قدس يا حكااااااااااااامنا …افتحوا باب الجهااااااد ياااااا رئييييييييسنا ارسل الطائرات لغزة بألاف الجزائريين نريد ذالك ارسلها كما ارسلتها لأم درماااااان ……..

  4. ماخدين عليهم فكرة غلط هادو الاتراك يا عرب طب روحو شوفوهم شو عاملين في امريكا و اروبا هنا في امريكا مستعدين يتخلاو عن جلدهم للتاقلم مع الامريكان و بالنسبة ليهم العرب ناس مت خ ل فين و همج و بيوتهم غير نظيفة و م ق ر ف ةو انهم احسن مننا بكثييييير ربنا يكفينا شرهم

  5. ماخدين عليهم فكرة غلط هادو الاتراك يا عرب طب روحو شوفوهم شو عاملين في امريكا و اروبا هنا في امريكا مستعدين يتخلاو عن جلدهم للتاقلم مع الامريكان و بالنسبة ليهم العرب ناس م ت خ ل ف ي ن و ه م ج و بيوتهم غير نظيفة و م ق ر ف ة و انهم احسن مننا بكثييييير ربنا يكفينا شرهم

  6. اولا ما حدا عطاك توكيل لا تحكي باسمنا و تانيا و بعدين اذا تركيا شريفي خليا تدخل عسكريا ضد اسرائيل الشعب الفلسطيني اولا ولا شو رئيكن يا اخوان الشياطييييي عفا المسلمين

  7. نعم ثم نعم للتدخل التركي عسكرياً , لأنها دولة مسلمة وقادرة على رفع الظلم عن الشعب السوري المسلم .

  8. تركيا تبحث عن مصالحها لا اكثر وخاصة ان كانت تحظى برضى الامريكيين . تبحث عن دور اقليمي في الوطن العربي بعد فشل محور الاعتدال السعودي والمصري والاردني وحلفائهم .وافشال ايضا المحور الثاني ايران وسوريا وما قدمه للمقاومة والقضايا العربية من مواقف ازعجت الغرب وحلفائهم البتروليين

  9. حكوا هيك من الاول ..انكو بتريدوا تدخل تركي …والي ضحك بالموضوع
    نقبل تدخل تركي وبنرفض غربي ..ماهو كلوااا تدخل
    ليش عاملين مثل وحده مشتهي ومستحيه

  10. حكم الاسد الان انتها
    والان الهدوء اليسبق العاصفه نعتبره
    لان الفتره الي تلي السقوط تكون عاصفه وذات رياح صفراء !!
    وبعدها المفاجئات الي لم تكن بالحسبان

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *