أكد نائب رئيس الوزراء العراقي الدكتور صالح المطلك في حوار خاص مع “العربية.نت”، أن العراق لا يمكن أن يبقى موحداً في ظل استمرار نهج حكومة المالكي تجاه السنة من إقصاء وتهميش، بالإضافة إلى سياسة التفرد بالسلطة، مؤكداً أن فكرة إنشاء إقليم سني بدأت تلقى قبولا واسعا بين السنة، بعد أن كانوا أول الرافضين لها منذ تغيير نظام صدام حسين، وقد ترجم المواطنون هذا الرفض بشكل واضح من خلال امتناعهم عن المشاركة في الاستفتاء على الدستور عام 2005.

وأضاف “إذا ما شعرنا أننا وصلنا إلى طريق مسدود ولا توجد نية حكومية صادقة لرفع الظلم عن سنة العراق، فطريقنا بالتأكيد سيوصلنا إلى إقليم خاص بنا”.

وشدد المطلك على أن المعطيات الجديدة والأخطار المحدقة بالعراق ستدفع بشكل فعال إلى حشد الدعم المحلي والإقليمي والدولي لإقامة إقليم سني، مشيداً بالتصريحات الأخيرة لرئيس حكومة إقليم كردستان نيجرفان بارزاني التي شدد فيها على ضرورة إقامة إقليم سني على غرار إقليم كردستان العراق.
بديل عن المالكي

ورأى المطلك أن السبيل الوحيدة لتنجب الانزلاق في حرب أهلية ستجر الويلات على العراقيين لسنوات طويلة، إيجاد بديل للمالكي يؤمن فعلاً بأهمية إبرام عقد سياسي جديد بين جميع الكتل السياسية، ينصف المواطن العراقي من دون استثناء، ويكون بعيداً عن التقسيمات الطائفية، معرباً عن قناعته التامة بأن المالكي مصر على التمسك بالسلطة ولن يرضخ للأصوات الشعبية المطالبة بتنحيه.

وبرأي نائب رئيس الوزراء إن “مستقبلا مظلما ينتظر العراق”، ولم يستبعد المطلك وصول المسلحين إلى بغداد على الرغم من كل التحصينات الأمنية الكبيرة، مضيفاً “لن يتوقف هذا الزحف إلا بالتوصل سريعاً إلى صيغة تحدد معالم المحادثات الضرورية بين الحكومة الجديدة وكافة الفصائل المسلحة غير المرتبطة بداعش، لأن هذه الفصائل ترفض أن يسود مشروع داعش بالمناطق السنية في العراق، لأنها غير مقتنعة بمشروع نظام الحكم الإسلامي الذي يريد داعش فرضه في المنطقة، إلا أن الظلم والاضطهاد والتهميش جعلهم يستعينون بهذا التنظيم الذي تمكن من التوسع ونشر نفوذه بفضل قدراته المالية وأسلحته المتطورة وإمكانيته في الضغط على المواطنين وإجبارهم على الانتماء إليه”…
هزيمة “داعش

وأصر المطلك على أن تنظيم “داعش” لا يمكن أن يهزم وينتهي نفوذه في العراق إلا إذا قررت كافة الفصائل المسلحة السنية الوقوف بوجهه والحد من توغله في الأراضي العراقية.

وأضاف “قرار مثل هذا لا يمكن أن يتخذ قبل أن يتخلى المالكي عن سياسته التسلطية، وتتشكل بالتالي حكومة جديدة برئاسة شخصية سياسية تتوافق عليها غالبية القوى السياسية، تجري حواراً جاداً مع الفصائل المسلحة وتستمع إلى مطالب السنة الشرعية”.

وأخيرا حدد المطلك المطلوب في نقطتين رئيستين، الأولى: تشكيل حكومة شراكة وطنية، تضمن مشاركة جدية في صناعة القرار.

والثانية تكمن في إقدام الحكومة الجديدة على الدفع باتجاه الحصول على ضمانات من جميع الكتل السياسية بالشروع في إجراءات تغييرات جذرية على بعض المواد الدستورية، التي خلقت شرخاً كبيراً بين مكونات الوطن الواحد. حينها تعود الثقة بالنظام الجديد الذي سيتولى مقاليد الحكم.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫5 تعليقات

  1. سؤال يا طالح المطلق لماذا تتحالف مع المالكي مرتين لماذا لا تنئي بنفسك عن شخص همش وقتل السنه ودمر العراق حسب ما تقول الجواب الامتيازات من مال ومنصب تجعلك تبيع شرقك وأهلك السنه بثمن بخس أضافه الى العراق وآمال شعبه لا تنهي عن خلق وتأتي بمثله عار عليك اذا فعلت عضيم. يا نائب المالكي رأيس الوزرأ العراقي دع غيرك يتكلم للعلم انت تجيد الرقص اذا عرفنا انك كنت تعمل عند سجوده زوجت صدام مقاولها الخاص وتتذكر عندما مسكوك حمايت نجيرفان في الموصل وسجنوك يوم كامل في الحمام ولم يتركوك الا بعد ما قبلت أقدامهم ويوجد شهود على الحادثة انك لا تمثل العراقيين العرب السنه والدليل يوم رجموك في الحجارة في الأنبار مثل الشيطان هربت يا طالح

  2. كلكم مجرمين وفاسدين من راس الافعى المالكي الى اعوانه من الحكومة الخائنة ..
    كل من هو في هذه الحكومة خائن سواء كان سني او شيعي او مسيحي او غير ذلك .
    انقلعوا وريحونا منكم ومن قذارتكم ومن سرقاتكم ونهبكم العلني .
    بزمن صدام كان 90% من واردات النفط العراقي تذهب الى التصنيع العسكري وصدام بنى العراق .. اقام الجسور السريعة والمعلقة وبنى المدارس والمستشفيات وبلط الشوارع وكافح لجعل العراق البلد الخالي من الامية ..
    ولكن الان وبعد مضي 11 سنة على تغيير الحكم وواردات النفط العراق اين هي اين تذهب والعراق اعتبر اسوأ بلد بالعالم من حيث المعيشة ..
    طبعا واردات النفط العراقي بجيوبكم يامطلك وبجيوب الحكومة القذرة اللعينة وتاركين العراق والعراقيين باسوأ حالاتهم ..
    لايسعني اقول الا لعنة الله عليكم ليوم الدين .. وحسبي الله ونعم الوكيل فيكم يامجرمين .

  3. ات ف وووووووو .. بوجهك وجه السنة امثالك ..
    هو الي يشوف داعش تغتصب نساء العراق ويسكت ويبلعها .. ويضل متكاتف معاه بامل يحصل على سلطه .. فيه رجوله …. لا والله ..
    ركبوا قرون بروسكم .. يا خو نه .. وجايين تتكلموا بالشر ف وتعيبوا الشيع وتعيبوا المجوس وووو.

    والله ما بيكم رجل واحد طلع منكم شر يف الا …. هو صدام حسين ….
    لانه عرف كيف يتعامل مع الاكراد ومع الخليج .. والباقير كلكم فسد ين ..
    ..
    يا بشر .. يا ناس .. يا خلق الله ..
    اي نوع من الرجال هولاء .. الي يقبلوا تغتصب نسائهم ويسكتوا ..
    ..
    العا ر .. يلاحقكم الى مدى … التاريخ ..
    العا ر .. يلاحقكم الى مدى … التاريخ ..
    العا ر .. يلاحقكم الى مدى … التاريخ ..
    العا ر .. يلاحقكم الى مدى … التاريخ ..
    ..

  4. والمصيبه الكبرى ..
    احنا الشيعة .. تطوعنا حتى انحرر نسائهم من داعش ..
    ..
    لا اعرف ما سيقولونه للتاريخ ..
    وهل لهم وجه بالكلام .. مع احترامي للسنة الاشراف الي هم معنا بالقتال ..
    ..

  5. الله يا صدام حسين ..
    ..
    .. لو كنت نهيت .. الاكر د بقوميتهم..
    ..
    ما صاروا اليوم لهم الوجود .. ها هم يا صدام ..
    اكلوا بصحننا .. وخروا فيه ..
    ..
    يا شباب نورت ترفض الكتابه بصفحة الا كراد .. الظاهر قابظين .. الله يرزقهم ..
    ..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *