تعتزم جماعات معارضة سورية اطلاق موجة جديدة من الاحتجاجات في عواصم عربية مختلفة للمطالبة بتنحّي الرئيس بشار الأسد بتعبئة الغضب الدولي والعربي على حملة القمع ضد المتظاهرين.

ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن الناشط السوري المعروف وسام طريف انه من المقرر ان تنطلق الاحتجاجات في الاسبوع الأول من تموز/يوليو على أمل اقناع حكومات عربية بالضغط على النظام.

في هذه الأثناء، بدأ لاجئون في مخيمات داخل الأراضي السورية قرب الحدود التركية تشكيل لجان شعبية في مواجهة الحملات الانتقامية التي تشنّها قوات النظام السوري ضد المحتجين.

وستقوم اللجان الشعبية، التي تضم كل واحدة منها 10 اعضاء، بتسيير دوريات في التلال المحيطة بالمخيمات لرصد قناصة الجيش وقواته.

ولاحظ مراقبون ان هذه الخطوة تثير مخاوف النظام من نجاح جماعات معارضة في اكتساب موطئ قدم لتحركها في العمق. ويشير المراقبون الى ان الانتفاضة السورية، في الوقت التي لم تتكلل بإسقاط رأس النظام، ولم تسفر عن تقسيم سوريا، كما في ليبيا فانها اصابت البلد بالشلل.

وكانت الفرقة الرابعة المرهوبة بقيادة شقيق الرئيس ماهر الأسد أخمدت موجات متعاقبة من الاحتجاجات في مدن متعددة، لكن الاحتجاجات كانت تندلع من جديد بعد رحيل قوات الجيش.

ويتهم ناشطون سوريون روسيا والصين بمعارضة اصدار قرارات دولية تشدد الضغط على النظام، والجامعة العربية التي تخلفت عن ادانة حملاته مثلما فعلت مع ليبيا.

وقال طريف مدير منظمة “انسان” الحقوقية، التي يوجد مقرها في جنيف، ان المعارضة تعتمد الآن مقاربة جديدة تجمع بين التحركات الدبلوماسية تجاه روسيا، التي لا تريد ان تفقد نفوذها الاستراتيجي في سوريا من جهة، وتشديد الضغط على الدول العربية من الجهة الأخرى.

واضاف الناشط السوري ان الاحتجاجات في العواصم العربية ستشجع اولئك الذين ما زالوا يحاولون بناء معارضة في سوريا نفسها. وأكد انها ستقول للسوريين ان الشارع العربي معهم.

ويبدو ان احداث جسر الشغور التي دخلها الجيش لسحق الاحتجاجات كان لها بعض الأثر في الجامعة العربية. وظهر هذا في مشاعر القلق والغضب التي اعرب عنها الأمين العام عمرو موسى قائلاً ان استمرار الوضع الراهن في سوريا قد يؤدي الى ما لا تُحمد عقباه.

لكن قوات الجيش واصلت عملياتها متسببة في دفع مزيد من السوريين الى النزوح باتجاه الحدود التركية. وقال افراد في الميليشيات الجديدة التي شُكلت في مناطق النزوح، حيث تسيِّر دوريات بسيارات جيب، كتبت عليها عبارة “الله أكبر”، انها اعترضت مجموعة من قناصة الجيش، ولكنهم نفوا ان يكونوا “عصابات مسلحة” كما يقول النظام.

ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن احد الشباب من افراد هذه الدوريات ان المنطقة تعجّ بالخنازير البرية، ولكنهم لا يستطيعون قتلها، لأنهم لا يملكون اسلحة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫31 تعليق

  1. يسقط فشّار الكلب

    يسقط كلب الشام المسعور

    يسقط كلب الشام القاتل النزق

    يسقط كلب الشام وأعوانه

  2. تويتر لسا انت هون
    هههههههههههههههههههههههههه
    بس هيك بدي جاوبك والله عما يوجعني قلبي عليك
    الله يساعدك

  3. حزيــــــــن ما يحدث في سوريا….كل الأنظمة العربية ديكتاتورية و مستبدة…اللهم أفرج عنهم و أصلح أحوالهم و أحوال الأمة, للأسف لا نستطيع المساعدة إلا بالدعاء و ذلك أضعف الإيمان.

  4. اصبح من يحرك الشعوب العربية بل العالم كله تلك الحقائق التي يراها على اجهزة التلفاز الحرة ( ليست الرسمية ) ، وليس المعارضة او غيرها من يحرك المشاعر لاي شعب من شعوب العالم. …

  5. لا معارضة ولا غيرها
    الشعب وما يريد فالبلد للشعب فقط وليست للمعارضة او لعائلة الاسد
    سوريا للكل والاسد كان مؤمن على حمايتها وشعبها فقط كما كان القذافي
    وحسني مبارك وغيرهم وغيرهم ولكنهم لم يحملو الامانه ولم يتقو الله في شعوبهم
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  6. العرب ما راح يفيدوكم بشئ انصحكم بالتودد للغرب و امريكا فهم المنقد الوحيد ليكم

  7. مرحبا مونيا
    مونيا يا حياتي الغرب اقطع من العرب ولا نرجو من احد خير لبلادنا
    نسأل الله ان ينصر الحق فهو اقوى الجميع
    سلامي لك

  8. والله ما حبيت هالمعارضة يلي بدها تجيب تدخل عسكري على بلدنا
    وما حبيت هالنظام المستبد يلي عم يعمل هلجرائم
    الله يكون معنا احسن شي……….

  9. اهلين يا ورود والله يا ريت لوما يتدخل ولا واحد في اموركم الداخلية بيناتكم تحلو مشاكلكم عن ىطريق انتخابات او اي شئ صدقيني عمره ما الغربيب يحس باهل البيت ربي يبعتلكم ايام احسن و يحط رحمته عليكم مشان اجي ازور سوريا

  10. اللهم احمى سوريا الحبيبه من اعداء الداخل والخارج
    كلنا ضد تدخل الغرب فى شئون سوريا الحبيبه
    نار الاسد ولا تدخل الغرب
    الغرب دمر العراق وليبيا
    الغرب كان يقدر يخلص على القذافى من يوم واحد لكن طبعا هما هدفهم تدمير البنيه التحتيه لبلد غنى بالنفط
    الاعيبهم مكشوفه ولاد الابالسه…اللهم اجعل كيدهم فى نحورهم

  11. ابو الياس وياجبان خود الارنب عالجولان
    ابوالياس اسمع القصة أنت حم اااااااااار وبدك فصة

  12. لم يذكر أحد من المعارضة أنه يريد تدخلا عسكريا
    الشعب لايريد أن تحكمه عائلة الاسد الى الابد. هذه جمهورية دستورية يجب تغيير الدستور يجب تداول السلطة بشكل سلمي. نريد انتخابات مستقرة هذه حقوقنا وسنستردها عاجلا أم اجلا. ليرحل بشار ويترك السلطة وهذا أمر مستبعد لانه يعتبر سوريا مزرعة وورثه له والده. سوريا ملك للشعب السوري من مختلف الاعراق والطوائف. من يريد الاسد رئيسا للابد فهو شخص استبدادي وطائفي ومتنفع من بقاء هذه العائلة المجرمة في الحكم

  13. ■شريف في حزيران 16, 2011 | ابو الياس وياجبان خود الارنب عالجولان
    ابوالياس اسمع القصة أنت حم اااااااااار وبدك فصة
    copy
    hahahahaha

  14. مسسسسسسسخ خررررررررة بشار الارنب مسسسسسسسسسسخ رة
    مسسسسسسسسسسخ خرررررة ابو الياس مسسسسسسسسسخ خرررة

  15. سؤالي للاخوة في سوريا ليش مسميين بشار الارنب كل مرة اقرا الكلمة و ما افهم ليش سميتوه هيك

  16. والله ظلمنا للحمار على الاقل بيخدم وبيفيد أما أرانب النظام بيقبضوا راتب وبينعلفوا مليح وبيخربوا

  17. إلى مسيو شريف:
    هل قرأت ردي عليك منذ أيام قليلة ؟
    ” أنا مش قاعدة ٢٤ ساعة أهاجم كل من لا يتفق معي ولا مرارتي حتنفقع
    فقلبي نقي لا يلزمه كلوركس ولاماء جافيل حتى ينضف. ولساني نظيف لايقطر لعنات ومسبات وفكري واسع يتقبل الآخر. هل تستطيع أن تقول نفس كلامي عن حالك يا مسيو شريف أم بيدفعولك بالدقيقة وكل ما زاد الكره والغل كلما قبضت أكثر ؟ روح الله يهديك فانت مشروع أرهابي

    إلى شريف وشندا كل ما تفعلان مراراً وتكراراً ثم مراراً و تكراراً يؤكد عدم أحترامكم للرأي الآخر وأنكمbully and very desperate ولسه عم تحكوا عن الحرية والديمقراطية”

  18. المعارضة امامها خازوق تركي قريبا من صناعة شبيحة الاسد الاشراف–اخر شيء يحلموا كلاب المعارضة ان يدنسوا ارض سورية الاسد

  19. يا حرام معترضين على حكم بشار الأسد لأنه لم يضع يده بيد أسرائيل ويجلب لنا العار! أو يمكن بدكم أرض سورية تتحول لمعبر للهجوم على دول شقيقة وأخرى حليفة وشو رأيكم بِلْمّرة حطوا قواعد عسكرية أجنبية وبلا أستقلالية وكرامة المهم نبيض وجهنا مع ….?
    يمكن عم تشكو لأن مو عاجبكم أنه التعليم مجاني وبالنسبة لغير دول لسه الدنيا بخير بس النق صنعة ! وأنه برغم الضغوطات على سورية والحصار الأقتصادي ضلت مستقلة ولم تتراكم الديون عليها. واو بشار غلط كان لازم يعتذر من إسرائيل ويستسمحها. ما بيكفي أنه من القلائل اللي عنده أخلاق ومباديء ومواقفه بتشرف وبدكون ياه يواجه الكون لوحده
    ونسيتم كم يكلف الدفاع من ميزانية سورية وصيانة المعدات فيا فهمانين ربما لا يستطيع بشار وسورية أستيعادة الجولان وتحرير فلسطين ولكن أيد لوحدها ما بتزقف ولا شو ?
    وعلى شو الكل عم يحكي وعاملين حالكم متعاطفين معنا؟ حلو مشاكلم أنتوا الأول. بيكفي أنه بسورية الكل سواسية والدين لله والوطن للجميع وبيكفي انه مابنكفر بعض ولا بنعامل أية فئة غير شكل.
    شوفوا___________ بمصر عم يطالبوا الآن بعدم ذكر الدين على الهوية ونحن في سورية هذا مطبق طوال حكم آل الأسد. So على شو بدنا نشكي ؟
    لازم فرض النقاب وإلغاء الحريات وتقلبوا سورية لمجتمع متخلف لترتاحوا ؟! أرحمونا بقى وحلوا عنا

  20. عين الله عليكم أنتو العار بذاته. الارنب الصغير والمقبور البائد صرلون 41 سنة خدم عند اسرائيل عم يشتغلوا نواطير وكلاب حراسة وعم يقبضوا. بفرنسا التعليم مجاني والصحة مجانية. والناس مو سواسية بسوريا حارتنا ضيقة وبنعرف الوضع. الارنب قاتل ومجرم وعميل وخائن. وقريبا سيسقط مع كل أرانبه.
    عاشت سوريا ويسقط بشششششششار الجحشششششششششششششش وارانبه

  21. ياجنان بالتاكيد نحن نحترم الرأي الاخر أن كان ينبع من شخص يمكن التحاور معه. ولكن عندما نحاوركم لانرى منكم الا ببغاوات ترددون دونما تفكير: الله سوريا بشار وبس.
    بشار زائل وساقط وستبقى سوريا الى الابد بشعبها وبجميع طوائفا وأطيافه وأعراقه الطيبة

  22. الأسد باق رغم أبواق المذعورين الذين يدعون أنهم سوريون!
    الذين قتلوا رجال الأمن ولأنهم جبناء اتهموا الجيش بقتلهم لأنهم رفضوا إطلاق النار على المتظاهرين!
    فعلتموها أيها الحاقدون، تحت تأثير التحريض الغاشم وقتلتم على الهوية وجريمتكم سوف تفقدكم الهوية السورية
    لن تكونوا سوريين بعد اليوم ، حتى تراب سوريا يأبى أن يضم جثثكم النتنه.
    الرحمة على أرواح كل الذين سقطوا ظلما.
    الفاتحة على أرواح كل مسيحي وسني وعلوي وأي كان إنتماؤه المذهبي ، لأنه يحتسب من الشهداء، والخزي والعار لمن خالف الله ورسوله !

  23. بالرغم من حبي و احترامي الشديد لالدكتور الأسد لاكن أرى أنه من الأكرم له أن يستقيل أو عل الأقل يعلن انخابات رئاسية عاجلة و يسلم السلطة في أقرب وقت حان الوقت أن يفهم كل الحكام العرب أن رغبة الشعب لا يعلا عليها بأي مساومة أو تهديد و اليوم صار الدكتور بشار منتهك حق شعبه اذ لم يستطيع حمايته من حمامات الدماء و اللجوء لتركيا طالبا الحماية انها عصرك يا دكتور بشار و أنت علا رأس دولة و ليست مملكة لتتمسك بعرش وهمي

  24. “بدي غازل سوريا
    بهواها وشمسها وفيها
    سورية قوية دوم
    والله الحامي سورية
    بدنا نشد الأيادي
    أسمك بشار ننادي
    بدنا نهتف بدنا نقول
    دايم عزك سورية
    أقوى من كل شدة
    غيمة سودا وبتعدي
    بعزم رجالك هالأبطال
    تبقى حرة سورية
    سورية قوية دوم
    والله الحامي سورية”

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *