أوقفت السلطات المغربية افتتاح أول متجر لشركة أيكيا السويدية لصناعة الأثاث في البلاد، والذي كان مقررا له اليوم الثلاثاء 29 سبتمبر/ أيلول 2015، بسبب دعم استكهولم لانفصال الصحراء الغربية عن الرباط.

بيان لوزارة الداخلية المغربية أكد أن وقف افتتاح معرض الشركة السويدية في أضخم مجمع للمتاجر في المغرب قرب مدينة المحمدية، جاء بسبب عدم حصول الشركة على “ترخيص مطابق”.

موقع إخباري مقرب من البلاط الملكي المغربي، قال إن افتتاح المتجر أوقف بسبب خطط السويد للاعتراف بالجمهورية التي أعلنتها جبهة بوليساريو من جانب واحد في منطقة الصحراء الغربية، حيث يسيطر المغرب على معظم الصحراء الغربية منذ عام 1975 ويؤكد أنها جزء من أراضيه.

ولم تذكر الحكومة المغربية تفاصل بشأن مشاكل ترخيص المتجر، وأبلغ فرع أيكيا في المغرب وسائل إعلام محلية أن افتتاح المتجر الذي تبلغ مساحته 26 ألف متر مربع ألغي.

ولم يتسن على الفور الاتصال بمتحدثين باسم الحكومة السويدية أو أيكيا للحصول على تعقيب.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫3 تعليقات

  1. مع الاسف الكثير من الناس حرم من فرصة عمل لان IKEA تشعّل ايدي عاملة كبيرة جدا — اللعنة على الحكام فهو سبب فقر وجهل الشعوب

  2. Ikea هي شركه سويديه لكن الي يملكها بالدول العربيه هم من العرب يعني مش شرط يكون هو نفسو السويدي الي بفتح بالمغرب او بأي دوله اخرى لكن اكيد ماركه مُسجله بسمو

  3. من الخطاب العرش الصارم الشديد اللهجة لصاحب الجلالة أمير المؤمنين أيده الله بنصره … كان باين انه سيتخذ منحى اكثر حدة و حزم مع كل من سولت له نفسه المساس بوحدة التراب المغربي …
    المغرب و السويد سويا كانوا سيربحون من هدا المشروع السويد تضمن يد عاملة رخيصة و أسواق جديدة والمغرب كان سيربح مناصب تشغيل للعمال و تحريك اقتصاده … بس لو كان هذا التعاون مع دولة تعمل على تقسيم المغرب و تعترف بالمرتزقة البوليساريو فهي عدوة تمشي عندهم تفتح لها فرع هناك ….
    قرار صايب …. و لبعض المغاربة الذي لم يعجبهم القرار على أساس لا نخلط السياسة بالاقتصاد ؟؟ ( كما جاء بمواقع اخرى) قضية الصحراء ليست قضية سياسية بل مصيرية ..
    و اخيرا كما قال المغفور له الحسن الثاني رحمه الله
    المغرب في صحراءه و الصحراء في مغربها …

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *