(CNN)– أشعل تصريح لناشط أمازيغي علماني نار الصدام بين فعاليات الحركة الأمازيغية ورموز الحركة الاسلامية، في المغرب، حين طالب بمراجعة المقررات الدراسية وتكريس قيم منظومة حقوق الانسان الكونية بدل المرجعية الدينية.

وأثار المفكر أحمد عصيد ردود فعل غاضبة لدى عدد من قيادات الحركة الاسلامية، خصوصا السلفية، حين انتقد في ندوة نظمتها الجمعية المغربية لحقوق الانسان تضمين مقررات مادة التربية الاسلامية معطيات دينية وصفها بأنها “متناقضة” و “محرضة على العنف،” مما أذكى العلاقة المتوترة أصلا بين حركتين تنتميان الى مرجعيتين مختلفتين، وزاد من مخاوف بعض المراقبين من احتدام “حروب الهوية” في البلاد.m

وقال أحمد عصيد: “إنه تعرض لهجوم سلفي حين تحدث عن منظومة تربوية غير منسجمة من حيث القيم،” وتساءل في هذا الصدد: “كيف يقال إن الاسلام دين الحوار والسماحة وفي نفس الوقت يتم تعليم الأبناء أخبار المعارك والحروب التي تبين أن الاسلام انتشر بالسيف، وتتم الاشارة الى رسالة النبي الى الملوك التي تبتدئ بعبارة: أسلم تسلم”.

وردا على اتهامه بالتهجم على النبي محمد ووصفه بالإرهاب، قال عصيد: “لم أقل أن النبي إرهابي، لم أناقش شخص النبي أو العقيدة الاسلامية، بل طالبت باستبعاد تدريس بعض المعطيات التي تتناقض مع أطروحة السلم”.

ومن جهته قال الباحث الاسلامي، بلال التليدي، إنه رفض الدخول في مناقشة المضمون العلمي والفكري لتصريح الناشط الأمازيغي، كي لا ينجر الى “المعركة الخطأ في الزمن الخطأ” معتبرا أن هذا الأخير ركب الأجندة الأجنبية حين أصدر رأيه بتزامن مع الضغوط الأمريكية على المغرب في مجال حقوق الانسان، وخصوصا مع صدور تقرير الخارجية الأمريكية الذي انتقد في إحدى بنوده منع المغرب لدخول مجلات مسيئة الى النبي محمد.

وأضاف التليدي، القيادي في حزب العدالة والتنمية “قائد الائتلاف الحكومي”، في تصريح لموقع CNN بالعربية: “إن هذه المقررات الدراسية التي وجه اليها أصبع الاتهام ليست وليدة حكومة الاسلاميين، كما أن وزارة التعليم تحتضن مرصدا للقيم مهمته تفحص مضمون المقررات، وهو مرصد أنشأته حكومة سابقة ذات مرجعية تقدمية ولا يضم في صفوفه أي إسلامي،” ليتساءل قائلا “لماذا لم يقدم السيد عصيد ملاحظاته ومطالبه في إطار هذه الهياكل للتعامل مع هذه المشاكل بكل هدوء؟”.

وفي نفس السياق، اعتبر الباحث الاسلامي أن الحديث عن صدام بين الحركتين الأمازيغية والاسلامية “أمر مبالغ فيه” لأن “الاسلاميين ليسوا كتلة واحدة، وكذلك الأمازيغ” مضيفا أن “أحمد عصيد لا يمثل الحركة الأمازيغية، بل إن فصائل كثيرة منها تنبذه”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫11 تعليق

  1. اولا هذا البربري هذا هو الاسم التاريخي الذي يعرف به بربر المغرب العربي وهم قلة قي الجنوب ويسمون الشلوح وهم خليط من الاجناس شينوا افارقة زنوج ومنهم و عصيد نازحين من النيجر ومالي والامزيغ هم سكان الاطلس المتوسط واريافة في الريف ..وهؤلاء هم اكثر الناس تشبتا بدينهم وقيمهم الاسلامية .اما عصيد فهو من قرية جبلية نائية بربرية كان يسرح الماعز ثم نزح الى المدن من اجل الدراسة وهوليس بالمسلم ولا بالمفكر بل بالحسود والحاقد على كل ماهو عربي واسلامي يتمنى لو اصبح المغرب بيت دعارة مثل قريته هذا ما يحلم به مستغلا الربيع العربي واحتجاجات العرب في المغرب ليركب على الحدث وهو معروف بين المثقفين بضيق الافق كما هو طبع الشلح ومحدود الثقافة كل ما هناك الركوب على الربيع العربي

    1. جمعي راسك راكي سرحتي بلا قياس و خرجتي من لاطوروت و دخلتي لا بيست..
      اعرفي الحقائق أولا عن الأمازيغ و تاريخهم عاد هضري..أصحاب الدار تنعتيهم بهذه الألفاظ الوقحة !!!!! هذا هو نكران الخير و الجحود !!
      أما هذوك جوج حروف المخربقين اللي قريتي في التحضيري هادوك خليهم ليك..أنا نعطيك عليهم 10/0..
      مستواك المعرفي و الثقافي NUL..كلامك عنصري .. نفسيتك مزعزعة..رأسك فارغة لهذا شهادتك لا تؤخذ بعين الاعتبااااار..!!!!!
      اما الشلوح راهم بزاااااااااااااف على اللي بحالك..

      1. ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
        سخفتني بضحك يا مريومتي على لاطوروت ودخلتي لا بيست صلى على نبي عليك مريومتي ومساء الخير ونور

        1. اللهم صل و سلم على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين..
          مساء النور و البنور لسلاولاوتي..كيف صبحتي؟؟

          1. شوية الحمد لله غير يدي صبحت ثقلية عليا حيت عملت تحاليل ولكن الحمد لله مريومتي صححتك لباس والوليد لباس عليه عرفتي قتلتني بضحك ..

        2. ما يكون عندك باس…الله يجيب لك الشفاء..احنا لاباس يسول فيك الخير..تهلاي في راسك..

    2. أرى أنكي هذه الأيام نازلة تكفير في الناس يمين و شمال..كفرتي الشيعة و الآن تتطاولين على الأمازيغ..من أعطاكي الحق يا متسولة التاريخ أن تكفري الناس و تتهجمي عليهم..؟؟؟
      ثانيا الأمازيغ ليست أصولهم أفارقة لانه معروف بان الأمازيغ هم من يملك البشرة البيضاء و ليس أنتي..!!!

    3. شيء آخر يا عنصرية..الأمازيغ متشبتين بدينهم و في الجنوب تكثر دور القرآن و المسجد و الإمام و الطلبة و الفقيه لهم وقااااار و احترام كبير جدا في قرى الأمازيغ.. و من حفظ ستين حزب يعملون له احتفال فرحا به.. و قرى الأمازيغ ماتزال محافظة من حيث الملبس و كل نواحي الحياة..
      أعتقد بان هذا شيء معروووووف جدا في المغرب …الناس تنعت الأمازيغ بانهم أكثر جدية في العمل و لا يحبون المراوغة و كثر التحايل.. ((أغاراس أغاراس))…
      و سلامي و حبي و احترامي لكل المغاربة عربا و أمازيغا …لا فرق بيننا و لا يسعى لعمل التفرقة إلا أمثالك يا minyben ..

  2. هاذ احمد عصيد لا يستحق اسم احمد لا يمثل الأمازيغ المعروف عنهم حب الدين فأكثرهم فقهاء و حفظة للقران و يجي في الأخير هذا العلماني لبث شرارة الفتنة بين المسلمين و الأمازيغ ؟ لماذا يريد ان يقحم الأمازيغ في خطته الدنيئة لماذا لا تسمى الأشياء بمسمياتها انه صراع بين االمسلمين و العلمانيين و ليس المسلمين و الأمازيغ
    ففي الأمازيغ من هم مثشبثون بدينهم الإسلامي كما فيهم علمانيين أيضاً
    كما في المسلمين متاسلمين علمانيين أيضاً
    حداري يا مغاربة الانسياق الى الطائفية و تعلموا الدرس من حولكم دائماً كنا مغاربة و مغاربة فقط . كيفما كانت ديانتك و عرقك فالوطن يوحدنا
    الله الوطن الملك …. و عاش محمد السادس

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *