أعلن المغرب رفضه لأي تحقيق في الأحداث التي جرت مؤخرا في مدينة العيون بالصحراء الغربية، مستنكرا ما وصفها بالمعلومات المغلوطة التي وردت في تقرير منظمة حقوقية حول تلك الأحداث.

جاء ذلك على لسان وزير الخارجية المغربي الطيب الفاسي الفهري الذي قال -في تصريح لجريدة إلباييس الإسبانية نشر السبت- إن المغرب سيتوجه إلى البرلمان الأوروبي في الأول من الشهر المقبل ليرد على الطبيعة المنحازة، وغير العادلة للقرار الذي اتخذه البرلمان يوم الخميس الماضي بخصوص أحداث مخيم أكديم إزيك.

يشار إلى أن البرلمان الأوروبي أصدر يوم الخميس الماضي قرارا دعا فيه لإجراء تحقيق في أحداث العيون، معتبرا أن الأمم المتحدة هي الجهة الأنسب للقيام بهذا التحقيق.

رفض قاطع

كما أكد وزير الخارجية المغربي تمسك بلاده القوي برفض مطالب الأمم المتحدة بخصوص الإشراف على أوضاع حقوق الإنسان في الصحراء الغربية، معتبرا أن هذه المطالب تخدم “أعداء المغرب”، في إشارة إلى جبهة البوليساريو والجزائر.
كما رفض الوزير الفهري فحوى التقارير التي تحدثت عن عمليات تعذيب واختطاف أفراد في الصحراء الغربية، كما ذكرت وسائل إعلام إسبانية مستبعدا في الوقت نفسه أي استفتاء حول مستقبل المنطقة.

وكان الوزير يرد على ما ورد في تقرير منظمة هيومان رايتس ووتش -ومقرها في نيويورك- التي طالبت السلطات المغربية يوم الجمعة الماضي بوقف ما أسمتها إساءة معتقلين من الصحراء الغربية أوقفتهم السلطات الأمنية في أعقاب المصادمات التي وقعت في مخيم أكديم إزيك في الثامن من الشهر الجاري.

وكانت المنظمة ذكرت أن 100 محتج على الأقل لا يزالون رهن الاعتقال، بينهم تسعة قد يمثلون أمام محكمة عسكرية في الرباط، مشددة على ضرورة وقف إساءة المعتقلين والسماح بإجراء تحقيق مستقل بشأن الأحداث التي وقعت في المخيم.

وأضافت المنظمة أن لديها أدلة تثبت أن قوات الأمن المغربية فتحت النار خلال الاشتباكات على المحتجين في مدينة العيون، في حين نفت الحكومة المغربية إطلاق رصاصة واحدة في تلك الأحداث التي أسفرت -بحسب الرواية المغربية الرسمية- عن مقتل 31 شخصا، بينهم 11 عنصرا من قوات الأمن.

البوليساريو ترحب

من جهتها، اعتبرت جبهة بوليساريو القرار الصادر عن البرلمان الأوروبي والمطالب بإجراء تحقيق دولي حول أعمال العنف التي شهدتها الصحراء الغربية في 8 تشرين الثاني/نوفمبر، “انتصارا” للصحراويين.
وقال المسؤول في الجبهة عبد القادر الطالب عمر في تصريحات صحفية أمس السبت إن قرار البرلمان الأوروبي يشكل “انتصارا للشعب الصحراوي وحقوقه المشروعة، وشهادة دولية تكذب مزاعم الرباط”، على حد تعبيره.

وأضاف أن القرار الأوروبي “يمنح القضية الصحراوية حصانة قانونية جديدة من طرف أهم مؤسسات الديمقراطية واحترام حقوق الإنسان المعاصرة”.

وكانت جبهة البوليساريو قد اتهمت في وقت سابق فرنسا بالعمل على عرقلة إجراء تحقيق في هذه الأحداث من قبل مجلس الأمن، فيما وصف وزير الاتصال والناطق باسم الحكومة المغربية خالد الناصري قرار البرلمان الأوروبي بأنه “متسرع ومنحاز، وجاء تلبية لضغوط قامت بها جهات دولية معادية للمغرب”.
المصدر: وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫19 تعليق

  1. عاش المغرب وتحيا الوحدة الترابية للمملكة من طنجة إلى الكويرة رغم أنف مرتزقة البوليزاريو وأنصارهم من عابة بوتفليقة ….الصحراء مغربية

  2. # رشيدة في تشرين ثاني 28, 2010 |
    الصحراء مغربية رغم انف الجزاءر واسبانيا
    !!! vraiment idiote allah yahsen 3onek ya lahbiba

    si le peuple du sahara accepte sa bessaha w lahna alikom … pr ns on a notre propre sahara hmd !

    et pas la peine de dire des conneries 3ib elli rah sari hatta l doka!

  3. ■meryem la marocaine في تشرين ثاني 28, 2010 |
    عاش المغرب وتحيا الوحدة الترابية للمملكة من طنجة إلى الكويرة رغم أنف مرتزقة البوليزاريو وأنصارهم من عابة بوتفليقة ….الصحراء مغربية
    ——————
    ■رشيدة في تشرين ثاني 28, 2010 |
    الصحراء مغربية رغم انف الجزاءر واسبانيا

  4. الحمدالله بفضل دعواتكم جوزتو مليح والحمدالله
    المورال راهو في السماااااااااااااااااااااااا ومابغيتش ينزل علاجال شي ناس ماتستاهلش

  5. شتي الفاسي اشنو درتي
    البرلمان الأوروبي يمشي يحل غير مشاكل الباسك و يعطيهم الاستقلال

  6. لقد طلبنا منكم تحرير المغرب كله وانتم اكتفيتم بالمروك وتركتم المغرب لقد سرقتم من المغرب الاسم وتركتموه عند اعداء الامة وصنع لكم المخرن عدو من أهلكم يا سبحان الله اتحدى كل من يجد فرق بين الجزائري والمغربي امازيغا او عرب اقسم بالله العلي العظيم اننا اخوة في كل شيء الفرق بيننا واحد وهو في الجزائر لا يقدر اليهودي ان يعلن هويته لاننا عندنا من وجد يهوديا فليقتله بالرجم واتحداكم يا بني صهيون يا مغتصبين مغربنا ان يأتي أحد منكم ويقول انا يهودي في ارض الشهداء اللتي انقدتكم في يوم من الايام جئتم مطرودين من الاندلس واليوم تشعلون النار بين الاخوة برأس مال حرام تنخرون في جسد الامة ولا احد يحرك ساكنا من هم اصحاب رأس المال في المغرب اليهود هم من يملكون الدهب والحشيش والسكن والسياحة .الاروبي مدا يفعل بالمغربي لولا اليهود اللدي يسيرون في المملكة الم يكن اول رئيس جزائري من المغرب وهو بن بلة ….والهواري بو مدين اسألوا عنه وجدة وبركان والنظور وبني درار في سنين الاخوة الصادقة يوم كان المغربي يقتسم معنى كل شيء الم يبحت احد لمدا غضب بو مدين من المخزن والمغرب كانت تأوي المجاهدين وتمولهم بكل ماستطاعت اين تعلم عبد العزيز بو تفليقة اسألوا فلاج الطوبة وفلاج كلوش وسيدي يحيا.وبو ضياف لمدا لم يدهب الى دول العالم وكتفى بالمغرب انه المخزن اليهودي اللدي يحرك العالم من المغرب ما جبهة البولزاريو الا سناريو يهودي جزائري استراتيجي بحت اني اعرف المغاربة جيدا ورئيتهم في عديد من المواقف عندما يلمس احد ارضه ولو كان اخوه لن يهدا له بال حتى يسترجع حقه ولو كان على حساب جتثه لو وجد اللوبي المخزني اليهودي سبب مقنع للمغاربة لحرروها في يومها اللدي ضهر ت فيه لكنهم علقو

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *