أعلن ناصر بوريطة وزير الخارجية المغربي، اليوم الثلثاء، في الرباط، توقف علاقات بلاده مع طهران وطلبها من سفير إيران مغادرة البلاد “بسبب علاقة بين “حزب الله” والبوليساريو”.

واشار بوريطة خلال لقاء مع بعض الصحفيين، الى أن “بلاده قررت إغلاق سفارتها في طهران، وطلبت من سفير إيران بالرباط محمد تقي مؤيد مغادرة البلاد”.

وأضاف أن سبب هذه الخطوة هو “انخراط “حزب الله” المدعوم من إيران في علاقة مع البوليساريو، وتهديد ذلك لأمن البلاد واسقراره”.

وأوضح أن “بلاده تملك أدلّة على تمويل قياديين بـ”حزب الله” للبوليساريو، وتدريب عناصر من البوليساريو”.

وتابع: “الرباط لديها معلومات تفيد بإقدام دبلوماسيين في السفارة الإيرانيّة في الجزائر على تسهيل عملية لقاء قياديين بـ “حزب الله” بقياديين بالبوليساريو”.

وأكّد وزير الخارجية المغربي أنّ بلاده تملك أدلة كثيرة عن “الدعم العسكري” لـ “حزب الله” للبوليساريو.

وبين أن المغرب “تتوفر على أدلة ومعلومات تؤكد العلاقة بين البوليساريو و”حزب الله”، في تشرين ثاني 2016″.

وأشار إلى أنه “تم تشكيل لجنة دعم للصحراويين في لبنان بدعم من “حزب الله”، وخلال السنة نفسها، زار مسؤول بـ”حزب الله”، تندوف في الجزائر.

وأردفَ: “المغرب أوقف في وقت سابق عددًا من الأفراد، بينت الأدلة تورطهم في هذه العلاقة التي تهدد البلاد”، من دون تفاصيل.

واعتبرَ وزيرُ الخارجية المغربي أنه “خلال هذا الشهر تمّ تقديمُ أسلحة للبوليساريو من طرف “حزب الله””.

واتهم بوريطة دبلوماسي إيرانـي في الجزائر بـ”تسهيل هذه الأمور منذ سنتين، حيث كان يسهّل العلاقة بين الطرفين، ويوفر الدعم من أجل زيارة قياديين بـ “حزب الله” لتندوف”.

ولم يتسنَّ الحصول على تعقيب فوري من السلطات الإيرانية.

وبدأ النزاع حول إقليم الصحراء عام 1975، بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده في المنطقة، ليتحول الخلاف بين المغرب و”البوليساريو” إلى نزاع مسلح، استمر حتى 1991، بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار.

وتصر الرباط على أحقيتها في إقليم الصحراء، وتقترح كحل حكمًا ذاتيًا موسعًا تحت سيادتها، بينما تطالب “البوليساريو” بتنظيم استفتاء لتقرير المصير، وهو طرح تدعمه الجزائر، التي تؤوي لاجئين من الإقليم.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫6 تعليقات

  1. المغرب مشغوله بالبوليساريو والصحراء الغربيه لكن سبته ومليليا سثكتم بُكتم حالكم حال الدول العربيه دول خانعه لا حول لها ولا قوه الا الكلام

    1. لماذا تتحدث فيما لا تفقه سبتة ومليلية مدينتين اسبانيتين قبل نشوء المغرب يا هذا وعمرهما أكثر من 500 سنة ، ثم ما هذه المقارنات العقيمة ؟ الصحراء مغربية بالوثائق والادلة وعسكر الجزائر يحاولون التشويش على سيادة المغرب وأرضه وصراحة المغرب في هذه النقطة حمار كبير لانه لم يكن حازما ويدك معاقل المرتزقة وترك 30.000 مرتزق يشفط دمه ودم الدعم الخارجي

  2. اللهم احفظ بلد المغرب من كيد المرتزقة و الاعداء
    اللهم اجعل كيدهم في نحورهم

  3. عندما سقطة دولة الاندلس اسبانيا قامة باحتلال سبته ومليليا من ارض المغرب والبرتُغال قامت باحتلال اجزاء من المغرب ك اصيلا والعرائش ومنطقتان ايضاً لكن المغاربه قامو بتحرير مُدنهم من الاحتلال البرتغالي
    وعددت مُحاولات قامت المغرب لتحرير سبته ومليليا ونجحة باحدى المُحاولات لكن تدخُل فرنسا هو من قاد الاسبان للانتصار والسيطره على المدينتين من جديد
    سبته ومليليه مُحتلتان بمُوافقة الامم المُتحده ويُسأل عن هذا المغاربه الاصليين فقط
    حتى وان تناسينا التاريخ وغضينا الاعيُن عن الحقيقه لننظُر لموقهم الجُغرافي ونحكُم ! يوجد بين المدينتين واسبانيا حدود بحريه تفصلهُم تماماً تثبت انهُم مغربيتان الا اذا كانة غرفة المجلس ببيتي ملك لجاري بالجه الاخُرى فسبته ومليليه ارض اسبانيه
    يوجد الكثير من تُقيمه بالعقل ويوجد من تُقيمه بالعين ويوجد من لا قيمه لهُ من الاساس وهذا مُغيب او بالعاميه مفشوخ

  4. مادخلت ايران في بلد الا ودخل الخراب والدمار والحكومة. المغربية يجب ان تدرك الوقت ضد هذا التواجد لانهم في غاية الخطورة
    بالمناسبة قرأت عبارة ولا أعلق عليها
    بريطانيا احتل جبل طارق من اسبانيا
    واسبانيا تحتل سبته ومليلة من المغرب
    والمغرب يقال انه محتل الصحراء الغربية
    تسلسل قوى

  5. ايران تفتح جبهة جديدة في المغرب، المعلومات التي أدلت بها خارجية المغرب صحيحة لأنها أدلة دامغة عبارة عن أدلة مخابراتية تراقب ما تقوم به ايران منذ سنوات، بالإضافة إلى تزويد جهات استخبارتية خارجية أخرى المغرب بهذه المعلومات، يعني لا داعي يا دولة ايران أن تنكري سواء انت أو حزب الله اللبناني، فلا توجد دولة تقطع علاقتها الديبلوماسية مع بلد أخر هكذا عشوائيا دون توفرها على أدلة كافية و دامغة يجعلها تتجه إلى قطعها..كل شيء بان و ظهر حزب الله اللبناني من ورائه ايران تدعم جبهة البوليساريو من أجل انفصالها عن المغرب و لكن ايران و معها حزب الله و الجزائر و البوليساريو تفاجأوا لأنهم لم يتوقعوا بأن المغرب سيتوفر على هذه المعلومات الدقيقة..و لكن ما لا تعلمون بأن هناك بالإضافة إلى المخابرات المغربية هناك أكثر من جهة تزود المغرب بالمعلومات اليقين منها مخابرات “دولة معلومة” يخشاها الكل. هذا دون نسيان القمر الصناعي المغربي الجديد الذي دوره مراقبة ما يحدث عند المنطقة العازلة.
    أما الذي يتكلم عن سبتة و مليلية أقول له هي أراضي مغربية محتلة لم يحررها المغرب لأنه مشغول بالإقليم الأكبر مساحة و هو الصحراء فلا يمكن له أن يفتح جبهتين في نفس الوقت و لمن يعاير المغرب بأن اسبانيا تحتل اراضيه أقول له انظر لاسبانيا نفسها أرضها ”جبل طارق” محتل من طرف بريطانيا فلما لا تتمرجل و تحرر جبل طارق من بريطانيا؟ و الذي يقول المغرب يحتل الصحراء اقول له بالله عليك اعمل معروف فينا و نقطنا بسكاتك لانك لا تعرف التاريخ و لا دراية لك به، فالمغرب تاريخيا ممتد حتى نهر السنغال فأي احتلال تتحدث عنه؟ و إذا لا تعرفون شيئا عن بلادنا وتاريخنا و جغرافيتنا يبقى يستحسن تخليكم في ”هلا بالخميس” بالكاد هئا هو الشيء الوحيد الذي تفقهون فيه يا أمة الجهل.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *