عقد في دار الفتوى، اجتماع استثنائي حول موضوع الزواج المدني، بدعوة من مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد قباني، حضره رئيس المحكمة الشرعية السنية العليا ومفتو المناطق وأمينو فتوى بيروت وطرابلس وقضاة الشرع لدى المحاكم الشرعية السنية في لبنان والأمين العام للمجلس الشرعي الاسلامي الاعلى وشيوخ القراء وأئمة المساجد والخطباء ولفيف من العلماء.

وقال مفتي الجمهورية: “في تحميل الله لكم رسالة وأمانة الإسلام، يقول الله تعالى في القرآن الكريم: “فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين*ولينذروا قومهم إذا رجعوا إليه لعلهم يحذرون”. وفي وراثة العلماء لرسالة النبي محمد صلى الله عليه وسلم ليقوموا بأمر هذا الدين يقول الله تعالى في القرآن الكريم: “ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا*فمنهم ظالم لنفسه*ومنهم مقتصد*ومنهم kabbaniسابق بالخيرات بإذن الله” – فاطر، والسابق بالخيرات والله أعلم في الآية هم العلماء بالله”.

أضاف: “إن فريضة الله علينا وعليكم أيها السادة العلماء، تلزمنا جميعا وإياكم، بمواجهة جميع المحاولات الجديدة القديمة المتكررة، لتحييدنا عن التمسك بديننا، وبهدي الله تعالى لنا في القرآن العظيم، تحت عناوين منمقة شتى، ومشاريع هدامة عدة، تحت عناوين الإصلاح، فالمسلمون لطالما كانوا روادا للمدنية والحضارة من خلال دينهم وآياته، ومن خلال حسن صلتهم بالله تعالى ربهم، وتطبيق شريعته فيهم، وإن التصدي لهذه المشاريع التي تحاول استهداف مؤسساتنا الدينية اليوم في دار الفتوى، بتعديل أساسياتها، من خلال مشروع التعديلات الذي يعمل لطرحه في المجلس الشرعي اليوم ونقف له منذ مدة بالمرصاد، ومن خلال استهداف أسرتنا الإسلامية، ومجتمعاتنا وعلاقاتنا الاجتماعية وأحوالنا الشخصية مجددا بمحاولة تقنين الزواج المدني في لبنان، كل ذلك، ليس خيارا لنا إسقاطه فقط، بل هو فرض عين على كل مسلم ومسلمة منا، وهو واجب ولازم على جميع العلماء المسلمين في لبنان من كل الطوائف الإسلامية، وأن يقودوا التصدي لمحاولة تقنين الزواج المدني، ولكل المشروعات المدانة، فالعلماء هم قادة الأمة، وهم ورثة الأنبياء بصريح قول النبي صلى الله عليه وسلم، وهم حملة أمانة الإسلام من بعدهم، وفي وجوب قيام العلماء بهذا الواجب، والتحذير من تقصيرهم فيه يقول الله تعالى في القرآن الكريم: “إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب*أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون” – البقرة/9″.

وتابع: “ليكن جميع المتربصين بشرعنا في أحوالنا الشخصية اليوم، بمحاولة زرع جرثومة الزواج المدني في لبنان، والمتربصين بمؤسساتنا الدينية في دار الفتوى بالتعديلات التي يراد طرحها في المجلس الشرعي، ليكن جميع المتربصين بشرعنا أيا كانوا، على يقين كامل بأن العلماء بالله في لبنان، لن يتوانوا عن القيام بواجبهم الذي افترضه الله تعالى عليهم في كل حال وميدان، وسيهزمون بإذن الله تعالى كل محاولة من ذلك، فإن نصر الله تعالى مهيأ في كل حين، لمن اعتصم بحبله المتين وهو القرآن العظيم، “والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون”، “يعلمون ظاهرا من الحياة الدنيا وهم عن الآخرة هم غافلون”.

وختم: “لذلك، فإنني أفتي مستعينا بالله العظيم “بأن كل من يوافق من المسؤولين المسلمين في السلطة التشريعية والتنفيذية في لبنان، على تشريع وتقنين الزواج المدني، هو مرتد وخارج عن دين الإسلام، ولا يغسل ولا يكفن ولا يصلى عليه، ولا يدفن في مقابر المسلمين، ويحمل أوزار كل الذين يدخلون في هذه العلاقة غير المشروعة من أبناء وبنات المسلمين إلى يوم القيامة، والله تعالى أعلم، وصلى الله تعالى وسلم على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا، والحمد لله رب العالمين”.

بعد ذلك، دار نقاش حول خطورة اقرار الزواج المدني الاختياري وكيفية مواجهته انطلاقا من ابقاء جلسات المجتمعين مفتوحة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫77 تعليق

  1. من تريد تقنع يا عزيزنا الشيخ .. ااذا كان الناس اصلا علمانيين و ملحدين فلن يهمهم ابدا ان يكون زواجهم ديني او لا ..
    و لا تستطيعو تجبروهم على شي ..
    ثانيا وهو المهم اصلا من قال ان توثيق الزواج شي ديني ؟.. توثيق الزواج هو شي مدني طول عمره وهو دليل على ان التشريع الاسلامي (بحكم اني مسلمه ) نظم حياه البشر على نظام مايسمى اليوم بالمؤسسات المدنيه … الزواج شروط و شهود على العقد … و كون ان كتب الكتاب يقوم به شيخ لا يعني انه ديني

  2. بصراحة حاولت اتجاهل تصريح المفتي ( المحترم ) بس ما قدرت، يعني حضرة الموظف بالجمهورية اللبنانية شو بتقول عن 90 مليون مسلم تركي متزوجين حسب القانون المدني وشو بتقول عن اكثر من 13 مليون تونسي متزوجين حسب القانون المدني وشو بتقول عن ملايين من المسلمين المنتشرين بأقاصي الأرض ومتزوجين حسب القانون المدني يعني مش عم افهم عليك يا مفتينا ( المحترم ) زواج المسيار مسموح، زواج الفريندز مسموح، الزواج العرفي مسموح، يعني ما خلصنا من مفتيي الجنس طلعت حضرتك رديتنا عن الدين الاسلامي، شو نسيت انه فلسطين محتلة ومجاعة بالصومال وتقسيم السودان وتدمير الشام وتفتيت العراق ومشاكل العالم الاسلامي ما بقى في عندك الا مشكلة الزواج المدني؟؟؟؟ بكلمة واحدة حبيت قولها يا حضرة الموظف ( المحترم ) انا مسلم غصب من عنك وعن فتاويك وفتاوي غيرك من مفتيي النكاح والجنس واخر همي المسؤولين وبس موت بحب يرموني بالبحر وارض الله واسعة وبالنسبة للصلاة يحطوا قناة اقراء او سي دي للشيخ عبد الباسط عبد الصمد وللغسيل ما في اكثر من المستشفيات وبلا جميلتك وجميلة المفتيين امثالك.

    1. شكرًا ، تعليق في محله وريدي عليه المغرب لأننا ناخذوا الموافقة من المحكمة تم يوثق أمام العدلين فهل نحن مرتدون ،استغفر الله العظيم

  3. لو سمحتو ماذا يعني الزواج المدني ؟؟
    هل فية كتب كتاب او شهود ؟؟؟ ام المحكمة فقط

    1. يتم محكمة أو مبنى بلدية
      عبارة ورقتين وختم وملف
      يعني جواز عرفي ضمن القانون

  4. – الزواج المدني هو الزواج الذي يكون خارج إطار القوانين الشرعية

    و يعتمد على القوانين الوضعية كأن يكون في دار البلدية كما في أوروبا

    و ليس في المحاكم الشرعية كما عندنا .

    و هو أن يتزوج الرجل و تتزوج المرأة ممن يريد أو ممن تريد دون الرجوع

    إلى التحريم أو الضوابط الدينية حيث يكون العقد كأي عقد مقاولة أو عقار

    حيث يشترط فيه تقسيم الأبناء و البنات و الصلاحيات .

    و به يمكن أن تتزوج المسلمة من غير المسلم , و المسلم من غير الكتابية

    أما تحريمه أو تحليله فيكون حسب مطابقته أو مخالفته للشريعة الإسلامية .

    احلّ الكفر بالاسلام ضيماً ………….يطول عليه للدين النحيب
    فحق ضائع، وحمى مباح ………….وسيف قاطع ودم صبيب
    وكم من مسلم امسى سليباً …………..ومسلمة لها حرم سليب
    امور لو تأملهن طفل …………………لطفّل في عوارضه المشيب
    فقل لذوي البصائر حيث كانوا …………….اجيبوا الله ويحكم اجيبوا

    بلوت الناس قرنا بعد قرن
    ولم أر مثل محتال بمال
    وذقت مرارة الأشياء طرا
    فما طعم أمر من السؤال
    ولم أر في الخطوب أشد هولا
    واصعب من مقالات الرجال

    1. في الاسلام الزواج لم يكن اصلا يوثق … كان البنت و ابوها و العريس و 4 شهود .. حتى ورقه لا يوجد! يعني كل حكايه التوثيق جائت لاحقا بعد تزايد الناس و مشاكلهم و تحول البلاد الى دول مؤسسات مدنيه . و بالتالي توثيقه في محكمه او في دائره حكوميه لا يفرق طالما ان شوط الزواج الشرعيه مكفوله القبول و الاشهار و الشهود …

      1. تحية طيبة :
        نتكلم عن الزواج المدني وليس عن حكم توثيق الزواج . فالزواج المدني هو خروج عن الاطار الشرعي , وتوثيق العقد في دار البلدية -مثلا- وليس بالمحكمة الشرعية هو دلالة على هذا الخروج .
        اما “الأصل في مشروعية عقد الزواج المشافهة بين الطرفين وإشهاد على العقد حيث قال رسول الله “لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل” لكن وجوب توثيق عقود الزواج كتابة من باب الوجوب حفاظا على أعراض الناس والحقوق المالية المترتبة على عقد الزواج”.
        والقاعدة الفقهية تقول “يحق لولي الأمر أن يقيد المباح وجوبا أو تحريما, فالحاكم له أن ينقل المباح إلى ساحة الوجوب أو ساحة التحريم تبعا للظروف المحيطة والبيئة الاجتماعية كما هو الحال في مسألة عقد الزواج خارج المحكمة وفي قضية العقد المشروع في الزواج جاء التقيد بأن توثيقه في المحكمة سدا لذريعة الفساد وقطعا للاستهتار في أداء الحقوق”.

  5. شكرا اخ واحد على المعلومات
    الحلال بين والحرام بين —- مع فائق احترامي للمشجعين من هذا الزواج
    وبالاخر كل واحد عقلة براسة يعرف خلاصة

  6. لكن السؤال الذي يسدح نفسه في مفهوم الزواج المدني هو : هل هناك تنصل الاطراف من الحقوق ؟ مثلا .. لا يكون هناك مؤخر صداق و نفقه .. الخ ؟

    1. كل شيء وارد حسب القانون المقر و اتفاقية الجواز
      مشكال ما لها داعي طول عمرهم يروحون يتجوزو في قبرص جواز مدني
      يعني عالحالتين موجود و دائما ينتهي في مشاكل أكتر

    2. زينة الزواج المدني في تساوي في الحقوق والواجبات ولذاك غالبا لايمكن الوفاء بين الزوجين كون احد الزوجين يخل بالشرط من عدم الالتزم بالحقوق والواجبات كاالتنصل بالانفاق اوالادخار بعيد عن الطرف الاخر خوف الانفصال اوعدم الاتفاق حول المشتريات وينتج خلافات كبيرة وغالبا 76% من هذا الزواج ينتهي بالطلاق بالنسبة للزواج الدينى متحرر من الحقوق والواجبات واكثر استقلالية بالمال والثروة وهي اساس الخلافات بين الشركاء فلوا تلاحظي اكثر الزواج الدينى ناجح جدا في كل الديانات الاسلام والمسيح والهندوس وغيرة من الديانات الزواج المدني لايوجد فية صداق اونفقة كلة فيفتي فيفتي نصف نصف عند الطلاق

      1. لا اتفق … اكبر معدلات الطلاق في البلدان المحافظه دينيا اليوم في العربيه خبر يقول طلاق في السعوديه كل 20 دقيقه !
        ثانيا اغلب الزواجات في البللدان المحافظه ينتهي الطلاق بتنصل لرجل من النفقه او بتنازل المراه بحقها بسبب الخلع .. فأين بالله الحقوق ؟

        1. زينة لاينظر الى السعودية كونها بلد محافظ ديني
          هم في وادي والدين في وادي بالاسم فقط ولاتقاس على اساس ديني
          اضافة انوا المحاكم في السعودية واللجنة الشرعية تخضع الى العرف والعادات والتقاليد اكثر من الدين فطبيعي ان تحدث نسبة الطلاق اضافة الى وجود قوانين في المحاكم تطبق قوانين جاهلية مثل تكافوا النسب وغيرة من الاعراف الدينية لووجدت محاكم شرعية صحيحة وانصفت المراءة لماتمادى الرجل وقل نسبة الطلاق

          1. اذن ربما لبنان يعانون من مشكله من هذا النوع مع طبعا الاختلافات الفكريه و الثقافيه الكبيره بين البلدين .. لكن في النهايه بسبب هلنوع من ىالمشاكل هرب الناس من الطقوس الدينيه وان احتفظو بالشكل الشرعي للزواج حسب الدين ..

          2. ليست مشكلة لبنان في الدين هم كثير منفتحين كثير وسلطة الدين ضعيفة لاكن المشكلة عندهم تعدد الاعراق والاديان وهذا يخلق خلل اذا نظر الى الموضوع من من ناحية دينية كون الشعب منفتح على بعض لذا من الملزم ايجاد قانون مدني ينظم الزيجات المختلطة مع الاحتفاظ بالقانون الديني كما في بعض الدول المتعددة الطوائف والاعراق

  7. لا يا ساده الزواج المدني هو عقد شرعي متمم كل الأمور الدينيه المتفق عليها بحسب ملة المتزوج ولكن يحق للمتزوج عدم الإفصاح عن ملته وتسجيله بالدوله من خلال مله معينه.

  8. زينة
    الناس الي يتزوجون باوربا اعتقد انهم نسو الؤخر والنفقة
    ورغم الزواج عند الشيخ والشهود الناس تريد الستر فقط

  9. ما حدا خرب البلد غير رجال الدين المواطن اللبناني هو حر بيتزوج ديني او مدني ليش بدكم تحاصروه من جميع الجهات ،،،، حلو عن لبنان وتركونا نعيش بسلام ايمتا بدنا نتحضر متل الغرب ،

  10. حسب ما قرأت أن هذا الزواج لا يشترط موافقة الولي الذي هو أساسي في الإسلام و وجود الشهود غير كافي لأنه بهذا يكون يشابه الزواج العرفي و الشيء الأهم هو أن يسمح الزواج المدني بزواج المسلمه من مسيحي وهذا أيضاً غير جائز في الإسلام .

    1. لكن يا توتي نرجع لموضوع اخر وهو انه لو قبلت المسلمه انها تتزوج بيغير مسلم فأعتقد انها عمليا ليست مسلمه … يعني لا يتوقعو منها اخد الدين بعين الاعتبار …

    2. ملحوظة يا تويتى:
      الامام ابى حنيفة اجاز للمراة ان تتزوج بدون اذن وليها، طالما انها حرة بالغة عاقلة.
      وفى مصر بنتزوج طبقاً لمذهب الامام ابى حنيفة، وفيه بنات كتيرة بيكون ولى الامر سواء أب او اخ او جد مش موافقين، وبتتزوج عادى وبيكون الزواج شرعى ورسمى وحلال.

  11. لماذا التحامل على رجال الدين !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    ومن يفتيكم بالحلال والحرام غير رجال الدين , واذا وقعتم في اشكالية فمن تقصدون غير رجال الدين . واذا وقع ظلم فبمن تحتمون وتستنجدون غير رجال الدين , تخيلوا ان مجتمعكم من غير رجال دين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!
    ان الله يامر بالعدل والاحسال …… وقولوا للناس خيرا

      1. قصدك رجل الدين متهم ومشكوك فيه وفي دوره حتى نفهمه واذا لم نفهمه فهو في قفص الاتهام وخانة الارتياب ؟؟؟
        عزيزتي دعك من تصنيف رجال الدين على اساس هذا يريد الشهرة وذاك مفتي السلطان , انظري الى رجل الدين العالم الذي تعلم لله ونفع بعلمه عباد الله .

    1. الاديان الثلاثة الي جائت قبل الاسلام ايضا
      لاتقبل الزواج من غير رجل الدين والشهود واخر شي هو التوثيق في محكمة
      كل الاديان متطابقة بهذة الناحية

      1. لم يذكر في الاسلام ان الزواج امام رجل دين …
        كان كما قلت الاب و البنت و العريس و الشهود ….

        1. كلامك صحيح رجل الدين ليس شرطا في الزواج . لكن قلة الدين عند الناس الجاتهم للاستعانة برجل الدين حتى لا يقع الناس في المحظور او يرتكب خطأ . ثم اصبح ذلك عرفا متعارفا عليه . والمطلوب في الزواج شاهدي عدل فاين هم ؟ فاصبح رجل الدين عنوانا لذلك .

  12. يمكن تصير اي انسان يعقدلهم
    لكن عندنا يازينة لو تطلع عيون البنت وعيون ابوها
    مااااافي زواج بدون رجل الدين ابدا —-

      1. ههههه ولك انا رحت انام ورجعت
        زينة ———- وانا له لمسلمون يعني مايحتاج نجيلكم انتم لحقتونا
        لان انا ديني حنيف رجوعا لاادم ابو الانبياء وابراهيم الخليل عليهم السلام

        1. ملة ابيكم ابراهيم هو سماكم المسلمين من قبل وفى هذا ليكون الرسول شهيدا عليكم وتكونوا شهداء على الناس

  13. للإنسان حرية الخيار على أي مبدأ يريد الزواج تماشياً مع متطلبات العصر الحالي, وبعدين وين رجال الدين عند حصول المشاكل فالمسلم يتركها على إسمه ويتزوج بغيرها وتبقى لا معلقه ولا مطلقه اما المسيحي فيهجرها وعلى الدنيا السلام وصلنا لوقت الكل يحاول ان يهرب من دفع الحقوق ويلجأ للدين ليتحكم بالطرف الأخر, طالما الشخص المقبل على الزواج واعي إتركوا له حرية الخيار وهو يتحمل تبعاته.

  14. بنت لندن هنا على حق، فليس في الإسلام من سلطة لرجال الدين، وإنما هو الإحترام والتوقير لا غير
    والزواج الشرعي يتم بالتراضي وحضور الولي والشهود، وأما التوثيق في البلدية فهو للإشهار وضمان الحقوق لا غير، وليس هو ما يضفي الشرعية على الزواج. واقامة العرس هو نوع من الإشهار

  15. لازلت لم افهم الزواج المدني بالنسبة للمسلمين هل هو زواج عرفي موثق ام ماذا ؟؟!! شروط الزواج الصحيح في الإسلام الصداق / موافقة ولي الامر/ الإشهار / الشهود …. بعدها الان اصبح التوثيق لضمان حقوق الزوجين و كإثبات على الزواج عوض حضور 12 شاهد على شهادةالزواج في حال استدعى الامر
    فما الشي لي يختلف بين الزواج المدني و الزواج العادي ؟؟؟!!!!!

  16. ستار يا ستار كيفك يا بنت بدو الواحد ميكروسكوب ليعرف وين أرضك!!!!!
    شو اخبارك ليش هيك ما عم بتطلعي متل قبل… عنجد مكانك فاضضضضضضي

  17. موووود موووود و الله العظيم انا كمان اشتقت لك و اليوم أرسلت سلام الك مع داريوس و انا و ان ما اعلق بس اتفرج عليكم أحيانا و انتم بتعلقوا ههههه و بفرح لما اشوفكم بس انا ظهرت ثاني حعلق مثل عادتي ان شاء الله

  18. و الله العظيم يا موووودي انا هنا عشانك و عشان الناس الطبية لي بحبها بس
    اما أخبار لي تجيبها نورت بنتسلى بها بس لا تزعلي مني نورت هههههه

  19. انشالله ترجعيلنا متل قبل الك وحشة ما حدا بعبي هالفراغ يللي تركتي….
    يا سندي انت يا ستار هههههه

  20. الله الله على الكلام الجميل خوذي بالك لصدق حالي و أصير انفخ ريشه مثل الطاووس ههههههه ما اقدر ابعد حبكم عششششعششششششش في قلبي هههههههه
    قولي لي كيفهم الكتاكيت ان شا الله تمام

  21. كتاكيتي تمام غاطسين بالنوم وانا عيوني عم يغمضو ويفتحو ويغمضو ويفتحو تحتى ربنا يفرجا هههههههههه
    بالنسبة للكلام الجميل فهوي ضروري هيدي الفترة لتستعيدي قواكي بعد المعارك يللي خضتيها وترجعي تفوتي عالساحة بثقة لا متناهية هههههههههه
    شو رأيك بهالفلسفة؟؟؟؟

    1. ههههههههههههههههههههههههههههه مورسي يعني شكرا بس بالفرنسي ههههههههه

  22. عفكرة هلئ شفت الموضوع يللي عم علق في هون ههههههههههه
    السلام عليكم سماحة المفتي …

  23. يا هلا بسوزي صباحك فل و ياسمين
    —-
    الله يخليلك الحلوين يا رب نومي العوافي
    هههههههه ضحكتيني هههههههه ما شا الله فيلسوفة زمانك و الله عندك حق استراحة لاني صرت اذخل هنا و انا مجهزة حالي ما تعرفي امتى الحرب تشتعل هههههه

    1. صرتي على أبواب الحرب الإقليمية ههههههه يعني بتعملي حرب مع groupe كامل راحت أيام المعارك الفردية ههههههههههه

  24. مودي ,رونق ،سوزي ،ليلى ،كيفكم يا أميرات حبيت أسلم عليكم ..مابنشوف بعض إلا في المناسبات هههههههه وتصبحون على خير..
    رونق ههههه رجعتِ لرونق إسم جميل….

  25. ههههه مكره أخوك لا بطل !!! مش بأيدي لقيت نفسي وسط ساحة القتال غصبا عني مع اني انسانة مسالمة و مش بتاع حروب

    1. عفوا ستار بدي صحح : مكره أخاك مش أخوك….
      بطق بموت بفقع بس شوف غلط بالقواعد العربية ههههههههههههههه

      1. هههههههه شفتي ليش انا بحبك لانك دايما تصلحيلي اغلاطي يعني استفيد منك ميرسي يا حلوة رغم اني كنت مليحة بالعربي و القواعد و النحو هاذي ما فاتت على بالي

        1. الولاد بخللو الواحد ينسى اسمو فكيف رح يكون حال النحو يا نحنوحة هههههههه

  26. ليه الكذب ! لما بشوف اساميكم انا بفرح , كمان :-))مودي ورونق , وسوزي وليلى وكل االاحباب ,, قلبي هيك تلاقي مثل العصفور عم بزقزق

    1. ولا اريد ان انسى Noha تعجبني تعليقاتها, ,ونورة ايضاً لم ارى اسمها منذ مدة .. عسى ان تكون بخير

  27. كملت الشلة بحضورك Darios يا هلا منور سلامة قلبك من الزقزقااااااااااان !!!!

  28. فعلا داريوس حضورو خفيف ودمو أخف ….. ناقص ليلى وعمورة بعد….
    عمورة أبو بطاطا هههههههه

    1. ايوة ناقصنا حضورهم لوووووولا يمكن تكون نايمة في سبع نومة الله يحفظها و يصونها

  29. نورة يا داريوس اظنها بإيطاليا بتتفسح الله يرجعها بالسلامة فعلا افتقدناها

  30. .كل وقت وله اذانه
    لسه ما شفتيش حاجة ولكن فقط لليستاهل ,ولا ايه ؟؟؟ lol,,

    1. الكلام لMoudi, وتسلمي انشالله وتبقي منورة . اما انت يا رونقة العطر الاصلي, من هنا ادعوك ان لا تغيبي بعد الان
      والله لك وحشة

    2. الكلام لMoudi, وتسلمي انشالله وتبقي منورة . اما انت يا رونقة العطر الاصلي, من هنا ادعوك ان لا تغيبي بعد الان
      والله لك وحشة

      1. ميرسي يا جميل ….. لا ماراح أغيب لحتى تملوا مني ههههههههه
        C u guys later

  31. كلام الشيخ المفتي واضح جدا ومفهوم ولكن الناس تحب الجدال والنقاش دون ان يصلوا للهدف او النقطه الرئيسيه لمعنى الزواج حسب شرع الله و رسوله (ص) سموه ما شئتم وكل حسب هواه في النهايه لن يدخل القبر مع الانسان احد ولن يحاسب كل شخص عن الثاني او عن من اضله او اغواه ! الحلال بين والحرام بين وربنا اعطانا العقل و اتمم لنا رسولنا الكريم الرساله والدين بقي ان يتقي الانسان ربه ويسعى لارضاءه !! المشكله في الانسان نفسه وما تسول له وليست في دين الفطره الحنيف

  32. يسلم هل تم على الهجة البنانية يا شيخنا المحترم بس مين بدو يرد عليك
    وعلى رئي البنانية ما الطاصة ضايعه

  33. ليس في الإسلام من سلطة لرجال الدين، وإنما هو الإحترام والتوقير لا غير
    والزواج الشرعي يتم بالتراضي وحضور الولي والشهود، وأما التوثيق في البلدية فهو للإشهار وضمان الحقوق لا غير، وليس هو ما يضفي الشرعية على الزواج. واقامة العرس هو نوع من الإشهار nor&salam I AGREE WITH U

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *