قال الملك الأردني عبدالله الثاني في مقابلة مع صحيفة “الواشنطن بوست” الأمريكية نشرتها الخميس أن الربيع العربي منحه الفرصة التي كان ينتظرها طوال 11 عاما.

و أضاف: “والأمر الغريب في الأردن على وجه التحديد هو أن هناك البعض ممن قفزوا إلى عربة الإصلاح نظرا لشعبيتها، وقد وجدوا أنفسهم في وضع تسارع فيه الزخم بحيث لا مجال للتراجع. فما أن تفتح البوابة للفيضان، فلا مجال للعودة بالأمور إلى الوراء. والتحدي الماثل الآن، وسوف أكون صريحا جدا معك، هو أن تتم الإصلاحات السياسية بالشكل الصحيح”.

و قال عبدالله: “أعتقد أن مهمتي تكمن في إدارة الحوار، فأنا لا أستطيع أن أقول لهم: أسسوا حزبا، ولا أستطيع أن أرشدهم إلى كيفية القيام بذلك، لكن قد يكون بإمكاني أن أجعلهم أكثر إدراكا ووعيا بالتحديات والحقائق. وسوف يؤدي هذا الحوار إلى أن تتحرك الأمور في الاتجاه الصحيح”. “على الأردن أن يثبت للعرب أن هناك طريقة أخرى للقيام بما يجب القيام به. صحيح أننا نظام ملكي، ولكن إن استطعنا أن نثبت أن الديمقراطية قد تقود إلى تشكيل نظام حزبي من حزبين أو ثلاثة أو أربعة – يسار ويمين ووسط – في مدة عامين، حينها لن تشكل بعض الجهات أمرا مثيرا للنقاش والجدل”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫11 تعليق

  1. يااااااااااااااااه 11 سنة و إنت بتستنى الربيع و الله الربيع دة مالوش حق يتأخر عليك 11 سنة بحالها يستاهل الضرب هالربيع كيف يتجرأ يتأخر عليك كل المدة دي هههه

  2. شو نورت إنت كمان بدك وقت لتفهمي أنا شو كتبت ..إي نزلي هالتعليق بقى..

  3. يعتقد الاردنيون ان النظام الملكي يجب ان يكون نظاما ( شرفيا ) مثل النظام الملكي البريطاني ، والا يتدخل الملك في ادارة شؤن البلد الا بالنصيحة الغير ملزمة دستوريا للحكومات ، وان يتحكم الشعب بتعيين الحكومات بواسطة البرلمان ، الممثل الطبيعي للشعب … هذا ما يرجوه الشعب ، وبهذا يحتفظ الملك بمكانته عند الشعب وباحترامه الكامل لديه ….

  4. مساء الخير Nasnas …. حتى لو كان هذا صحيحا فهذا يدل على انه ملك ديموقراطي ، لقد شاهدت الفيلم ولم انتبه لوجوده به ….

  5. والله ان الملك عبدالله ديموقراطي قلبا وقالبا, وهو يعني كل كلمة قالها ويقولها بكل امانة واخلاص, وقد بذأت نتائج سياسته التقدمية تظهر تدريجيا امام اعين الشعب الاردني

  6. سلام top مش عارفه كيف بتشوفوا سياسياً بس عندي معلومه صغيره الك هو ماسوني مئه بلمئه و فهمك ذياده بلنسبه للتمثيل اذا بتذكر مسلسل star tek القديم كان موجود بحلقه من الحلقات.

  7. اما زلت لاتجيد التحدث بالغه العربيه يا ملك العرب وسليل بنو هاشم
    كما يدعى اجدادك .
    وهل هذه القرابه من ناحيه الام الانجليزيه ام الاب الصهيونى .
    انها حقا عائله محترمه .

  8. الملك عبد الله الثاني بن الحسين
    هاشمي المولد والنشأة يعربي الهوى اسلامي الهوية شاء من شاء وابى من ابى مخلصا غيورا على وطنه وامته لكن للاسف ان للناجح اعداء كُثُر
    اعانك الله ياملك القلوب

  9. حلو ، يا فالح وهيها بالآخر عم تشتي عليك من كل بلد ،،،،، صحيح فاشل .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *