بحث الرئيس الأميركي باراك أوباما وملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز في واشنطن قضايا الشرق الأوسط، وعلى رأسها الملف الفلسطيني، حيث أكد الملك عبد الله حسب البيت الأبيض تمسكه بمبادرة السلام التي طرحها قبل ثماني سنوات.

واستقبل أوباما الملك السعودي أمس في البيت الأبيض لأول مرة منذ تقلده الرئاسة في يناير/ كانون الثاني 2009، لكن اللقاء هو الثالث بينهما منذ ذلك التاريخ.

واعتبر أوباما خلال تصريحات مقتضبة لوسائل الإعلام أن جهوده للمضي قدما بعملية السلام تتعثر وسط الخلافات المستمرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين.
وقال ” إننا ناقشنا عملية السلام في الشرق الأوسط وأهمية المضى قدما في طريق واضح و محدد لتأمين إقامة وطن فلسطيني يمكن أن يعيش جنبا إلى جنب مع دولة إسرائيلية آمنة و مزدهرة”.

وقال الملك عبدالله إنه يتوقع أن تتوثق العلاقات بين الولايات المتحدة والسعودية بدرجة أكبر في المستقبل، وأكد لأوباما تقديره لكل ما قام به بشكل شخصى لتوسيع و تعميق وتقوية هذه العلاقات.
وقال البيت الأبيض إن أوباما والملك عبد الله شددا في لقائهما على أهمية اتخاذ خطوات “هامة وجريئة” لضمان قيام دولة فلسطينية.

وأبدى عبد الله، حسب البيت الأبيض، دعمه المستمر لمبادرة السلام العربية التي طرحها في 2002 وعرضت على إسرائيل تطبيع العلاقات مقابل دولة فلسطينية على حدود يونيو/ حزيران 1967.

الدولة الفلسطينية

ويحاول أوباما إطلاق مفاوضات بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية تنتهي بقيام دولة فلسطينية، لكن المحادثات ما زالت تراوح مكانها وتعترضها عراقيل أساسية أهمها الاستيطان الإسرائيلي.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان الثلاثاء إنه لا يرى كيف تقوم دولة فلسطينية بحلول 2012 -كما دعت إلي ذلك الرباعية- في ضوء المشاكل التي تواجه المحادثات غير المباشرة، وخلافات الفلسطينيين.

وتأتي قمة أوباما وعبد الله قبل أسبوع من زيارة يقوم بها إلى واشنطن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وبعد قرار إسرائيلي بتخفيف الحصار عن قطاع غزة، تحاول واشنطن استثماره لتحريك المفاوضات.

واستعرض أوباما وعبد الله قضايا إقليمية أخرى مثل العراق حيث أكدا على أهمية تشكيل حكومة وحدة تمثل مكونات هذا البلد، وإيران حيث أكدا دعمهما للعقوبات الدولية على هذه الدولة بسبب برنامجها النووي.

وتناولا الوضع في اليمن وشددا على أهمية أن يكون “آمنا ومزدهرا”، كما اتفقا على الحاجة إلى فتح محادثات بين إسرائيل من جهة وسوريا ولبنان من جهة أخرى.

المصدر: وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. جلالة العاهل السعودي ذكي جدا ، هو يعلم ان المبادرة ماتت وشبعت موت ، ويعلم بان الصهاينة ومن يواليهم لن يوافقوا عليها ،،،( التطبيع مقابل الضفة الغربية ) … لذا فانه يصر امام العالم عليها ، ليس اقتناعا بها او أنه لا يعلم بانها ماتت ، ولكن يُعامل العالم كما يعمله الصهاينة بذكاء وخبث … هذا ما نحتاجه ، زعماء اذكياء يعرفون كيف يعاملون اليهود الانجاس واتباعهم من الصهاينة وفضحهم … بوركت يا خادم الحرمين ، كما ان الرجل لا يلقى بالا ( للذباب ) الذي يضايقه كهذا الذي كتب فوق يشتم ( خادم الحرمين ) وهو لا يعلم بانه ذبابة يقتلها رشة مبيد أو صحيفة ملفوفة جيدا فتسحقها …

  2. haha akh mido, a3ta9ed ana itifa9ana 3ala aghlab al mawadee3 laysa 9a3ida

    my yusamma bel 3ahel al sa3udi yo9adem wala2aho lel amrikaan, bal wa amwal acha3b asa3odi kathalek! hal naseet akhi mido ma fa3alaho bush 9abla enteha2 el moda ari2asiya??
    ba3ata lel akh malek al sa3udiya li 7al al azma al maliya al 3alamiyah…ya3ni black on white, aal sa3ud awliya2 lel amrikaan

  3. wa aslan man howa hatha al malek 7ata yo7aded ma howa al afdal benesba li filisteen? meen 9al anaho lazem ykoon salam aslan? khaleena men tha9afat al khono3?! 3an ay salam nata7adath? ha2ola2 re3ae shar9 oropa ya3etoona fasadan fi ard al muslimeen? AY SALAM ya naas???

  4. احترم ر\ايك ولكنني لا اوافق عليه ، فمن اجدر من الحكام العرب في تقرير ما هو الافضل لشعوبهم ، انا ؟؟؟ أم انت ؟؟؟ ام من ؟؟؟ هؤلاء حكام الدول العربية والاسلامية والعالم فقط هم من له الحق لانه( حاكم ) ونحن ليس سوى شعوب محكومة منهم في جميع دول العالم , وليس لاحدنا القدرة على التطاول والوصل لاي منهم ، فلم المكابرة وكان الشعوب قادرة !!!!

  5. اخي /عبدالقادرمحمد علي من الجماهيرية العظمى. في حزيران 30, 2010
    ان الحاكم الذي يستحق الاحترام هو من وصل الى الحكم بالطريقة الصحيحة لان السلطان -اي الحكم – للامة التي تنيب عنها من تختاره حاكما لها…وكذلك الحال عند الغرب الكافرة وحتى عند اليهود…الذي يبدو ان التافه الذي رد عليك واحد او اواحدة منهم….وبما ان الغبي الذي لا يختلف في غبائه احد الا اشد منه غباء واكثر منه عمى في عقله وبصره فلا تكثرث لكلامه -لان هذا كاسياده من نواطير حارات سايكس بيكو وعبيد امريكا..انما هومن الذين قال الله فيهم”وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيراً مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَـئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ ………. سورة الأعراف”وقوله تعالى “أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلاً …… سورة الفرقان

  6. لما تنصب من نفسك حكم على اقوال الاخرين ياميدو,,لقد وصفت انت رئيس عربي بالفاضي والكثير من الالفاظ…
    اشد على يد عبد القادر واقول ابو جهل,,,,واجعلني دبابة انا ايضا!!!

  7. هل كل هذا الهجوم يا حنان يا ابنة الهاني لاني اعترضت على كلام مسيء لزعيم كتبه شخص عادي ، فقط لانه من بلدك ؟؟؟!!! هذه يسمونها عنصرية .

  8. طيب يا ميدو ….لما يكون مثل هدا الكلام موجه الى رئيسنا ….نتمنى منك ان تدخل وتقول هدا الكلام!!!

  9. انت عسل يا حنان ،،، لا تخافي انا عندما انتقد انسان وخاصة الزعماء اعرف موقعي بالنسبة لهم ومن انا ومن هم ، ولا اتطاول على اي منهم بلفظ غير اخلاقي ابدا ،،، انا فقط اعلق على مواقف البعض ، منها ما هو جيد ومنها ما هو غير ذلك … فاذا كان جيدا قلنا هذا ، واذا كان فيه ما يسئ ، قلنا هذا ايضا ، ولكن باحترام لهم كونهم زعمائنا رضينا ام ابينا ، والتكلم مع الحكام له آداب … ونحن نحترم الجميع …

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *