وصف العاهل المغربي، الملك محمد السادس، نفسه بأنه “أمير المؤمنين بجميع الديانات”، معتبراً أن زيارته (المستمرة) إلى عدد من الدول الأفريقية “لا تروق للبعض”، وذلك في أول حديث صحفي له منذ عام 2005.

https://www.youtube.com/watch?v=hzdGnB9IT_M

وخصّ عاهل المغرب، وسائل الإعلام المحلية في مدغشقر، السبت 26 نوفمبر 2016، بحديث صحفي، على هامش زيارته الرسمية التي يقوم بها إلى العاصمة “أنتاناناريفو”، ومدتها غير معلومة، بحسب ما ذكرت “الأناضول”.

وقال محمد السادس: “أعلم أن الحضور المغربي في القارة السمراء، وبشكل خاص الجولة التي أقوم بها حالياً، لا تروق للبعض، لكن الكل يعترف بأننا لم ننتظر الإعلان عن عودة الرباط إلى الاتحاد الأفريقي من أجل العمل والاستثمار في القارة”.

وأضاف أن “الزيارات التي يقوم بها مؤخراً إلى عدد من الدول الأفريقية والمشاريع التي يطلقها بهذه البلدان، لا تتعلق البتة بإعطاء دروس، بل بتقاسم تجاربنا”.

وأوضح “نحرص على أن نعطي ونتقاسم، دون أي تعالٍ أو غطرسة، ولا حس استعماري”.

ونفى ما وصفه بـ”الشائعات” التي تفيد بأن المشاريع التي أطلقها في مدغشقر “لن تعود بالنفع سوى على الطائفة المسلمة”، وقال إنها “لا أساس لها من الصحة”، مؤكداً أن “هذه المشاريع موجهة، بطبيعة الحال، لجميع السكان”.

وقال محمد السادس إن “ملك المغرب هو أمير المؤمنين، المؤمنين بجميع الديانات، والمغرب لا يقوم البتة بحملة دعوية ولا يسعى قطعاً إلى فرض الإسلام”، مشدّداً على أنه “الإسلام في الدولة المغربية معتدل وسمح”.

وتجدر الإشارة إلى أن الاتحاد الأفريقي أعلن مؤخراً، أن المغرب طلب رسمياً العودة إلى الاتحاد، بعد مغادرته عام 1984، احتجاجاً على قبول عضوية ما تُعرف بـ”الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية”، المعلنة من جانب واحد من جبهة البوليساريو في إقليم الصحراء، الذي تعده الرباط جزءاً من أراضيها.

وخلال قمة الاتحاد الأفريقي الأخيرة التي استضافتها العاصمة الرواندية كيغالي في يوليو الماضي، وجّه الملك محمد السادس رسالة إلى القادة الأفارقة، عبّر فيها عن رغبة بلاده في استعادة عضويتها بالاتحاد، ورحبت بالطلب 28 دولة أفريقية شاركت في القمة.

وأعلنت رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي، دالاميني زوما، إدراج عودة المغرب في أجندة القمة القادمة المقررة في يناير المقبل، التي تستضيفها أديس أبابا.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. المقبور السفاح الحسن الثانى الذي وضع يده بيد اسبانيا و فرنسا و ارتكب مجازر مروعة بحق ابناء الريف المغربي ليضمه لسيدته اسبانيا حيث سجن و اعدم حكم بالرصاص و النار شعبه كان يقول نفس الشيئ انه امير المؤمنين اخخ اخخخ
    و ها هو دانيال السادس رضي الشيطان عنه يعيدها ههههه و النبي خليك بتقديم الاوسمة الملكية لبطمة المتوحشة و سعد المجرب و اعمل رياضة نقص بها وزنك وبلا ما تطعمهم شعارات مدهونة بجل جلالته و رضي الله عنه و انكتم .
    # هاشتاج #مطلوب مريم##

  2. اميرنا و ملكنا … صدقت في كلامك الجولة التي تقوم بها لا تروق للبعض .. امضي في مسيرتك التنموية الله الموفق و لا تكترث للحساد أعداء نجاح المغرب لهذا احبك و يحبك شعبك و لا تنسى ابدا القافلة تسير و الك لا ب تنبح ..!!! الله المعين

  3. قال سبحانه وتعالى:” إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُوْلَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ “، الحجرات/15.

    لمن يقول أن لا يوجد مؤمنين في المغرب عليه أن يفهم معنى الايمان أولا .

    الايمان هو الإعتقاد الجازم بوجود الله تعالى رباً وإلاهاً ومعبوداً واحداً لا شريك له، والإيمان بأسمائه وصفاته التي وردت في القرآن الكريم وصحيح السنة النبوية من غير تحريف لمعانيها أو تشبيه لها بصفات خلقه أو تكييف أو تعطيل، نجد أنّ الإيمان بالله يكون من خلال التدبر في الكون والنفس ، وترشدنا الايات وتعرفنا ضرورة الإيمان بالله سبحانه وتعالى، وتدلّنا بل تبرهن برهان محكم وقاطع على وحدة الخالق عز وجل.

    *الإيمان بالملائكة :

    المقصود من الإيمان بالملائكة هو الإعتقاد الجازم بأن الله خلق الملائكة من نور وهم موجودون، وأنهم لا يعصون الله ما أمرهم، وأنهم قائمون بوظائفهم التي أمرهم الله القيام بها.

    *الإيمان بالكتب السماوية :

    ومعنى هذا أن نؤمن بالكتب التي أنزلها الله على أنبيائه ورسله.

    *الإيمان بالأنبياء والرسل :

    هو الإيمان بمن سمىّ الله تعالى في كتابه من رسله وأنبيائه، والإيمان بأن الله عز وجل أرسل رسلاً سواهم، وأنبياء لا يعلم عددهم وأسماءهم إلا الله تعالى.

    لقد ذكر الله تعالى في القرآن الكريم خمسة وعشرين من الأنبياء والرسل وهم: آدم، نوح، إدريس، صالح، إبراهيم، هود، لوط، يونس، إسماعيل، إسحاق، يعقوب، يوسف، أيوب، شعيب، موسى، هارون، اليسع، ذو الكفل ، داوود، زكريا، سليمان، إلياس، يحيى، عيسى، محمد صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين. فهؤلاء الرسل والأنبياء يجب الإيمان برسالتهم ونبوتهم. الإيمان بالرسل هو الركن الرابع من أركان الإيمان، فلا يصح إيمان العبد إلا بالإيمان بهم.والأدلة تؤكد ذلك، فقد أمر سبحانه بالإيمان بهم، وقرن ذلك بالإيمان به.

    *الإيمان باليوم الآخر :

    ومعناه الإيمان بكل ما أخبرنا به الله عز وجل ورسوله مما يكون بعد الموت من فتنة القبر وعذابه ونعيمه، والبعث والحشر والصحف والحساب والميزان والحوض والصراط والشفاعة والجنة والنار، وما أعد الله لأهلهما جميعاً.

    *الإيمان بالقدر خيره وشره :

    أن خالق الخير والشر هو الله تعالى فكل ما في الوجود من خير وشر فهو بتقدير الله تعالى.

    فإن أعمال العباد من خير هي بتقدير الله تعالى ومحبته ورضاه، أما أعمال العباد من شر فهي كذلك بتقدير الله ولكن ليست بمحبته ولا برضاه، والإيمان بالقدر ركن من أركان الإيمان، وقد دلت الأدلة من الكتاب والسنة على إثباته وتقريره.

    وبالنهايه كثرة الطاعات للإنسان هي من تحدد درجة ايمانه فإنّ الإنسان كلما كثرت طاعاته ازداد بذلك إيماناً سواء كانت هذه الطاعات قولية، أم فعليه: فالذكر يزيد الإيمان كمية وكيفية، والصلاة والصوم، والحج تزيد الإيمان أيضاً كمية وكيفية.

    نعم المغاربة مؤمنين ومسلمين و لا ينكر ايمانهم وإسلامهم إلا من يجهل معنى الايمان والاسلام

    وقال تعالى:

    ﴿ أَلَمْ تَكُنْ آيَاتِي تُتْلَى عَلَيْكُمْ فَكُنتُمْ بِهَا تُكَذِّبُونَ*قَالُوا رَبَّنَا غَلَبَتْ عَلَيْنَا شِقْوَتُنَا وَكُنَّا قَوْماً ضَالِّينَ*رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْهَا فَإِنْ عُدْنَا فَإِنَّا ظَالِمُونَ*قَالَ اخْسَئُوا فِيهَا وَلَا تُكَلِّمُونِي*إِنَّهُ كَانَ فَرِيقٌ مِنْ عِبَادِي يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ*فَاتَّخَذْتُمُوهُمْ سِخْرِيّاً حَتَّى أَنسَوْكُمْ ذِكْرِي وَكُنتُمْ مِنْهُمْ تَضْحَكُونَ*إِنِّي جَزَيْتُهُمْ الْيَوْمَ بِمَا صَبَرُوا أَنَّهُمْ هُمْ الْفَائِزُونَ ﴾

    [ سورة المؤمنون:105-111]

    بعد هذا الوصف قال تعالى:

    ﴿ أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثاً وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ ﴾

    [ سورة المؤمنون: 115]

  4. كريمة الدزيرية بالله عليكي ثقفي نفسك شوي بلاش منها هالأمية و الجهل الي غارقين فيه أنتم الاخوة بالجزائر هههههههههه الحسن الثاني (( و هذا ليس دفاعا عنه)) ليس هو من وضع يده بيد اسبانيا لقتل ابناء الريف بالغازات السامة، لأن غاز الخردل قصفت به اسبانيا شعب الريف في حربها مع الأمير عبد الكريم الخطابي زعيم المقاومة الريفية ما بين 1921 و1927 و حينها الحسن الثاني لم تلده أمه بعد خاصة و أن الحسن 2 مولود بسنة 1929 هههههه شفتي أنك ظلمتيه بغبائك المنقطع النظير، لا بأس إن كان الانسان لا يعلم و لكن المصيبة إن أصر على جهله، أمس الشطيطحة قال أن أم كاسترو أمازيغية بينما أم كاسترو كوبية و هذا موثق طبعا في كل الكتب التاريخية و انتي تقولين الريف قصفه الحسن الثاني مع اسبانيا بينما حينها هذا الاخير لم يكن قد ولد بعد…و لكن هذا لا يعني بأنه ليس استبداديا و في عصره كانت سنوات القمع و الاضطهاد و سنوات الرصاص و المعتقلين و المختفين إلخ إلخ تماما مثل جنرالاتكم الذين تصفقون لهم بينما هم ذبحوا فيكم ما شاؤوا و اعتقلوا و سلخوا و جزوا الروس و سرقوا و نهبو إلخ إلخ و مع ذلك يجدون أمثالكم للدفاع عنهم!!!!وااااااااااااااااااااااااااااااااااعجبي عليكم يا عرب أنتم مثل القط الي يحب خناقه و الضحية الي بتموت في دباديب جلادها…يلاه تستاهلو يا لؤماء الي يجارى لكم خخخخخخخخخخخخ

    1. و من قال لكى يا عنصرية غبية اننا نصفق لاحد ههههههه انتى فقط كالبلهاء تنسبين لنا ما تتصفين به و امثالكى حتى تجدين مبررا لتشفيكى و استمتاعكى بذكر مآسي التسعينات و التى اكررها لها و اعيدها انها نقطة قوة للشعب رغم مرارتها و دمويتها فقد عديناها و خرجنا منها على خير و انصحكى ان لا تستخفين بمآسي العباد و تستغلينها لتروي شغف حقدكى و كرهكى للجزائر
      نحن لا ننادى لا امير المؤمنين و لا جل جلاله و لا حتى حضرته و لا سيادته هههههههههه و افراد الحكومة المتخلفة التى تختلف عن حكومتكم في شيئ واحد فقط و هم الركوع و تقبيل ارجل ابناء الرئيس اخخخ فهم في واد و الشعب بواد ههههه نحن نعشق فقط شهدائنا الرجال الذين لا يتكررون و طبعا نحب حبيبنا اللى قاهركم بومدين و ماترك المقبور السفاح الحسن الثانى يسرق اراضينا مثل ما فعل مع الصحراء الغربية هههههه
      طبعا راح تقولى
      شعارات و هو من سرق الاراضي و فرق العباد عن بعضها ههههه و الصحراء الجرداء لنا ههههههه
      مسكينة انتى يا مريم سلميلي على سبتة و مليلية ههههه و خليكى مثل مانتى كل موضوع عن الجزائر و الصحراء الجرداء تلطمين و تكررين البترول و الغاز و الجنرالات و الرصاص و تعليق الرؤوس و رجاءا بالاخير لا تنسي التكبير هههههههههههههههه حتى تكتمل معك الخطبة ههههههه

  5. فعلا هاذ المكلخين مراض بالمغاربة واتقلاي ياحوتة في زويتة تحياتي لمريوم العاصرة ليهم الخل في عينيهم ولإشراق وعاش الملك ويعيشو المغاربة فين ماكانو

    1. آلطيفة المكلخ هو انتى و صاحبتك مريم العنصرية و هي اللى تنتظر اي فرصة لتبث سمها و تتكلم على العباد اللى ما سامعينش بيها مو مكفيها الفتنة اللى راهى تدور بين الشعبين .و من بعد تبق تتشدق بالحياد و قول الحق و هى اكبر فتانة و حقودة .ماعليه نحنا واجدين رجعوها للصواب و نعصرولها سيطرونة على راسها الخشين بالاك تتخلى عن العنصرية و تعيش بسلام و تبرد و تنتعش هههههه و انتى راكى كلختيها ايضا بموضوع السفارة بالعمارة ههههههه ياك مانسيتى هههه
      ياك ماكان من جا ناحيتها و مادام طرقت الباب لازم تسمع الجواب
      نخليك على خير اوخيتي هههه و لنا لقاء ب موضوع جديد عن الصحراء الغربية و امير المؤمنين فأكيد المخلوقة ماراح تفوت فرصة الشطيح و الرديح و الغايطة و هاي هاي ههههههههههههه
      تشاو فور ناو تيفة هههههه

  6. انتي مالك شديتي الميكرو ومابغيتي تلقيه مازال القضية بسيطة ماكاين لافتنة ولايحزنون الي حبنا حبيناه والي كرهنا كرهناه بلا ماتعسبيس لتموتي ونت مازالك صغيرة راها أحنا مصخيناش بيك إيوا حاولي على راسك القطيوطة٠

  7. إهداء لمن للجميع 🙂 🙂 🙂

    منبت الأحرار، مشرق الأنوار
    منتدى السؤدد وحماه، دمت منتداه وحماه
    عشت في الأوطان للعلى عنوان
    ملء كل جنان ذكرى كل لسان
    بالروح، بالجسد، هب فتاك، لبى نداك
    في فمي وفي دمي هواك ثار نور ونار
    إخوتي هيا للعلى سعيا
    نشهد الدنيا أن هنا نحيا
    بشعار
    الله
    الوطن
    الملك

    اللهم إحفظنا ملكا وشعبا كما تحفظ العين ……

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *