أعلنت قيادة الجيش السورى الحر عن إنشاء مجلس عسكرى مؤقت وحددت تشكيلته ومهامه وعلى رأسها دراسة مهام الجيش (الحر) بإسقاط النظام ومحاسبة أفراده وحماية المواطنين من بطش أدوات النظام والحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة ومنع الفوضى.

وذكر البيان الصادر “بناء على مقتضيات المرحلة ومتطلبات الثورة السورية ينشأ فى الجيش السورى الحر مجلسا عسكريا مؤقتا”.
يرأس المجلس بحسب البيان قائد الجيش العقيد رياض الأسعد الذى أعلن انشقاقه عن الجيش النظامى وتأسيس الجيش الحر فى تموز/يوليو، ويضم بعضويته تسعة ضباط بينهم أربعة ضباط برتبة عقيد وثلاثة برتبة مقدم ورائد.
وحدد البيان مهام المجلس العسكرى بدراسة “أهداف الجيش المتمثلة بإسقاط النظام الحالى وحماية المواطنين السوريين من بطش أدوات النظام والحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة ومنع الفوضى فور سقوط النظام والوقوف ضد أى عمليات انتقامية”.
كما سيهتم المجلس الذى يتخذ من دمشق مقرا له بدراسة تعداد الجيش وتنظيمه وأماكن تمركزه وتسليحه وتجهيزه وتدريبه كما ينعقد برئاسة رئيسه أو من يفوضه ويتخذ قراراته بأكثرية ثلثى أعضائه وله صلاحيات مطلقة فى مجال العمليات الحربية وحفظ الأمن.


سيشكل المجلس، بحسب البيان، محكمة عسكرية للثورة تختص بمحاسبة أفراد النظام ممن يثبت تورطهم بأعمال القتل والاعتداء على المواطنين السوريين أو تخريب الممتلكات العامة أو الخاصة.وأشار إلى أن هذه المحكمة ستطبق النصوص المتعلقة بمحاكم الميدان العسكرية.
كما سيتم تشكيل فرع للشرطة العسكرية للقيام بأعمال الشرطة العسكرية من ملاحقة فلول النظام والتحقيق فى الجرائم المرتكبة من قبلهم قبل عرضها على محكمة الثورة وتنفيذ القرارات الصادرة عن محكمة الثورة والقرارات ذات الصلة الصادرة من المجلس.
وأكد البيان أن صلاحيات هذا المجلس تنتهى فور انتخاب حكومة ديمقراطية حيث ستعود حينها الصلاحيات للحكومة المنتخبة. وحظر المجلس الذى اعتبر نفسه أعلى سلطة عسكرية فى سوريا انتماء أعضاء المجلس وعلى كافة عسكريى الجيش (الحر) الانتماء لأى حزب سياسى أو ديني.
وكان الأسعد أعلن فى نهاية يوليو الماضى انشقاقه مع “المئات” من الجنود موضحا آنذاك هاتفيا انه “على مقربة من الحدود التركية”.وذكر العقيد المنشق بأنه انشأ قوة معارضة مسلحة أطلق عليها اسم “الجيش السورى الحر” موضحا انه قرر الانشقاق عن الجيش بعد قمع التظاهرات المعادية لنظام الرئيس بشار الأسد.
من ناحية أخرىأعلنت الهيئة العامة للثورة السورية اليوم عن سقوط 7 قتلى برصاص الامن السورى معظمهم فى ادلب .
ذكرت ذلك قناة العربية الفضائية ، دون الاشارة الى المزيد من التفاصيل كان المرصد السورى لحقوق الإنسان أعلن فى وقت سابق اليوم عن مقتل أربعة أشخاص بينهم 3 من الجنود المنشقين عن الجيش السورى إثر كمين نصبته لهم قوات عسكرية نظامية فى بلدة “كفر زيتا” الواقعة بريف حماة وسط البلاد.
وتشهد سوريا منذ منتصف مارس الماضى احتجاجات شعبية غير مسبوقة تطالب بإسقاط نظام الرئيس بشار الأسد أسفرت حتى الآن عن سقوط آلاف القتلى والجرحى بين المدنيين وقوات الأمن، حيث تلقى السلطات السورية باللائمة على ما تصفها بجماعات مسلحة مدعومة من الخارج ، فيما يتهمها المعارضون بارتكاب أعمال عنف ضد المتظاهرين سلميا .

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫11 تعليق

  1. الله ينصركم ياابطال يا اطهار والله اكبر وعاش الاحرار وليسقط بشار alhimar
    copy

  2. العقيد الفار رياض الأسعد عبارة عن ميكانيكي كان سيسرح من الخدمة في 1/7/2011 بسبب عدم نجاحة في دورة الركن الخاصة بترفيع الضباط ولأنه سيصبح في مزبلة التاريخ أما كومجي ( تصليح دواليب سيارات ) أو بائع خضرة أختار أن يكون خائنا لوطنه , وأنا أتحداك يا رياض

  3. الله ينصركم ياابطال يا اطهار والله اكبر وعاش الاحرار وليسقط بشار
    copy

  4. لامكان للخونه …
    الله ينصر سوريا … حبل امريكا قصير ..يمن تنتظرون من امريكا
    وحلف ناتو تدخل بسوريا .والله مسخره مثيرن الفوضى جمعة الحمايه دوليه..استحواااااا ع اعراضكوا …الله ياخذكم

  5. بشـار الأسـد العلـوي الشيـعي يقتـل السنـه بمسـاعده حـزب اللـه الشيعي الـي معـروف بقتـله لأهل السـنه من لبنـانين وفلسـطينين وسـورين وتاريخـه الأسـود والتـي تدعـمه إيـران ..!

  6. hahahahahahhahahahhahaha da7akni hal5abar hahahhahahahahha mish 2adre hadde 7ali min ldou7ek hahahahahhahahahah amm ye7lamou hahahhahahahaha

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *