العربية.نت- شهدت مدينة النجف العراقية لأول مرة، الجمعة، تظاهرة ضخمة ضد حكومة نوري المالكي، وانضم إليها أكثر 700 ألف شخص، من المشاركين في الاحتفالات الدينية في المدينة، بحسب أحد شيوخ القبائل الذين تحدثوا إلى “العربية”، الجمعة.

وشهدت الشعارات المرفوعة في تظاهرة النجف، تطابقا مع الشعارات الأخرى المرفوعة في الأنبار، والتي تدعو لإلغاء قانون الإرهاب الذي تستخدمه الحكومة ضد معارضيها.

وتشهد عدد من المحافظات العراقية تظاهرات حاشدة، الجمعة، وسط تشديد على سلمية التحرك من جهة، والإصرار على عدم التراجع حتى تنفيذ مطالب المتظاهرينiraq.
وتتلخص أبرز هذه المطالب التي دفعت الشارع العراقي إلى الغليان، في إطلاق سراح المعتقلين في السجون العراقية، وإلغاء مواد من قانون مكافحة الإرهاب.

ومن جانبه، أكد الناطق باسم متظاهري الأنبار، الشيخ سعيد اللافي في تصريح لـ”الشرق الأوسط” أن “الشروط الأساسية التي طرحناها أول الأمر لم تنفذ حتى الآن حتى يمكننا القول إن هناك بالفعل بوادر حسن نية بالأفعال وليس بالأقوال، وهي تحويل حماية وزير المالية رافع العيساوي إلى الأنبار، ونقل ملفات المعتقلات إلى محافظاتهن”.

وأوضح اللافي أن “هناك تناقضاً فيما يجري، ففي الوقت الذي تشكل فيه الحكومة لجنة وتعمل هذه اللجنة على معالجة المطالب تقوم بغلق منفذ طربيل وهو شريان حيوي بالنسبة لنا ولكل العراق، وبالتالي فإن هذا التناقض يجعل من الصعب التعامل مع أي إجراء يبدو من الظاهر إيجابياً دون أن نلمس له وجوداً على أرض الواقع”.
اللجنة السباعية وامتصاص الغضب

وكانت اللجنة الوزارية السباعية التي شكلها مجلس الوزراء للتعاطي مع مطالب المتظاهرين، قد أعلنت أمس الخميس عن مجموعة من الإجراءات فيما يتعلق بمطالب المتظاهرين.

وقال بيان للجنة إنها “أوصت بتكثيف العمل بلجان التحقيق الميدانية لمتابعة وحسم ملفات الموقوفين وتخصيص عدد من ضباط التحقيق في وزارة الداخلية، وتفريغهم للعمل مع المحاكم المختصة للإسراع بحسم ملفات الموقوفين بأقصى سرعة والطلب من مجلس القضاء الأعلى الموقر حث وتوجيه السادة القضاة لتفعيل الجواز القانوني القاضي بإمكانية شمول النساء الموقوفات بأحكام الكفالة الضامنة لحين حسم الدعوى”.

وأضاف: “كما تم التأكيد على وزارة العدل بالتنفيذ الفوري لقرارات الإفراج الصادرة عن المحاكم والإفراج عنهم من الأقسام الإصلاحية مباشرة، والتوصية إلى مجلس الوزراء بالموافقة على تمديد مدة طلبات الإعادة إلى الوظيفة والإحالة على التقاعد وفق قانون المساءلة والعدالة لمن منعته الظروف الأمنية من التقديم ضمن السقف القانوني والطلب من المحافظ ومجلس المحافظة تزويد اللجنة بقوائم تضم أسماء المشمولين بقانون المساءلة والعدالة لغرض إعادتهم إلى الوظيفة أو إحالتهم على التقاعد وفق القانون”.

يذكر أن محافظات الأنبار وصلاح الدين ونينوى ذات الغالبية السنية في شمال وغرب البلاد، شهدت تظاهرات واعتصامات منذ أكثر من أسبوعين، في حين حذر المالكي، الأربعاء، المتظاهرين في عدد من محافظات البلاد من استغلال الحريات بشكل سيئ للخروج بتظاهرات تهدف إلى إشعال “فتنة في العراق” بحسب قوله.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫23 تعليق

  1. الله اكبر ولله الشكر والحمد.
    والله الظاهر هل المرة لا مفر منها يا مالكي يا نجس يا ابو اسراء العفن ستسقط باذن الله…
    بارك الله بالارض المقدسة النجف….

  2. في النهاية المالكى سيسلم الحكم ولن يخاطر بالبلاد الى حرب أهلية لا ترحم أحد فالعراق لا ينقصه كل هذه الفتن ………………..الجزائر

  3. سوف تجيش إيران جيوشها و عملاءها لقمع الإنتفاضه بقدر استطاعتها كما تحاول في سوريا

  4. المالكي أخذ فرصته كامله ولم يتقدم خطوه واحده للأمام , والان يجب عليه أن يعطي الاخرين فرصه ولا يقف ضد التيار وألا الشقاء هو مصيره .

  5. بعد انضمام النجف واتحادها مع المظاهرات الاخرى ليس هناك مجال الا لتغيير الحكومة وكفى الله المؤمنين القتال

  6. ان شاء الله مارح يحصل قتال لان كل فئات الشعب العراقي
    متفقين على نفس الشروط — لكن احد الشروط صعب هو الغاء مكافحة الارهاب
    وهاي صعبة يعني المجرم يفجر الناس وما ينقبض علية او انا مافاهمة شي
    والمضاهرات هي نفسها في الجنوب والوسط لاتختلف عن نضيراتها
    والعشائر العراقية هم من التزمو المضاهرات وبالسلم واشترطو على المتضاهرين
    الى عدم حمل السلاح لو مهما حصل —- ومن البداية محافضات الجنوب بعثت
    متضاهرين الى مناطق الانبار وغيرها لكي يثبتو ان لا فرق بين السني والشيعي
    الكل جاء لمطلب واحد

  7. اختي ميس شلونك
    احنا نطلب الغاء 4 ارهاب لن ناس اهواية انظلمو بيه واحنا مااننا شغل بالمجرمين واني شخصيا عندي صديق انعدم بتهمة كيدية واللي اتهمة بقتلهم عايشين ومجودين على قيد الحياء

  8. هلا اخوي هلا عيوني
    اها يعني المادة ما تشمل المجرمين المثبتة عليهم التهم
    يعني بس المشتبة بهم ومضلومين يطلعون اذا هيج لعد عدهم حق الشعب يطالب بالغاء
    هذه المادة — مشكور اخوي على التوضيح

  9. الله كبير يا الزيدي وحق صديقك انشالله ما بضيع
    وكما قالت سلوى قي الدعاء المعبر أكيد شكرا لها
    اما الموضوع عفلى المالكي المريض ان ينسحب بكرامته لسببين كافيين
    -ان اول مرة نرى عمليا ان الشعب بمختلف فئاته مجتمع على أمر معين وهو أكيد رحيلك
    – لان نريد ان تعتدي على الشعب عسكريا كما الحكام المجاورين لمجرد أنهم لا يريدونك يكفيهم التفجيرات والخطف وغياب الأمن والأمان
    وانت يكفيك ما سرقت الى الآن من ثروات تكفي لأحفاد أحفادك

    1. وين تعليقي اختفة يانورت
      المهم سلام لخواتي محايدة مغتربة وبنت بغداد

        1. لله الحمد تحمد ونشكرة على حال
          ههههههه طبعا يوصل لن الناشر غزرت بية صينية السمج ويعيني الله ايخليج كولي للناشر خلي ايبطل حجب تعليقاتي لن راح ابجي هههههه

          1. امس واحدة قالت انا امنع اسمها من التعليقات
            ليش الجريدة مال ابويا حتى امنع تعليقاتك وتعليقاتها هههههه … والله الف ياريت لو كانت جريدة ابويا

          2. هو اني علمود هيج اكولج لن اريد اضوجك ههههههههه

          3. لا انت ابد ممضوجني انت هلا بيك اي وقت اذا اشوف سلام او سؤال اجاوبك

          4. تسلمي اختي العزيزة والله يبارك باهلك على حسن تربيتك

  10. اقسم بالله العظيم اعرف واحد قتل ودبح اكثر من اربعين واحد من ابناء منطقتي هسة هو ظابط ومسول حمية احد الوزرات وشلون صار ظابط مااعرف لن هو ماعندة الا شهادة خامس ابتداي واهل اللي ماتوو رفعو علية دعوة بالمحكمة وكلشي ماسولة لن ينتمي لحزب الدعوة

    1. يعني يالنهايه طلع من حزب شيعي تابع لإيران ممن يقتلون ع الهويه و يحفرون أجساد الأبرياء بـ الدريل ,,, اللهم عليك بلاعني الصحابه وأتباعهم فإنهم لايعجزونك

  11. بدون ما تقسم
    كلشي وارد
    ان شاء الله تتحقق مطالب الشعب
    وتنعم الناس بالامن والامان

  12. ان شاء الله والله يبعد عنا شر كل واحد ايريد سوى بالعراقين كان عربي او ايراني لن كل المصايب اتجتي من وراهم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *