أصدر الرئيس السوري بشار الأسد أمس الثلاثاء 06-09-2011، مرسوماً تشريعياً يقضي بتشديد العقوبات على التجمعات غير المرخص لها، “تأكيداً على هيبة الدولة وتسيير مصالح الناس” كما تحدثت عنه مصادر مقربة من الحكومة السورية، في وقت اعتبر فيه آخرون التعديل بمثابة إضفاء قانوني على أعمال القمع التي ينتهجها النظام السوري ضد المحتجين.

وينص المرسوم التشريعي رقم 110 على تعديل المواد 335 و336 المتعلقة بعقوبات التظاهر غير المرخص من قانون العقوبات السوري العام الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 148 للعام 1949.

وتنص المادة 336 من قانون العقوبات العام بعد التعديل على أن “كل حشد أو تجمع موكب على الطرق العامة أو في مكان مباح للجمهور يعد تجمعا للشغب، ويعاقب عليه بالحبس من شهر إلى سنة” وتحول مبلغ الغرامة من مئة ليرة (دولاران)، إلى خمسين ألف ليرة سورية (1000) دولار بعد التعديل.

وقال رئيس فرع نقابة محامي دمشق المحامي جهاد اللحام في تصريحه لوسائل إعلام سورية: إن “هذا المرسوم لا يهدف إلى تشديد العقوبة الجسدية والتضييق وإنما يضمن رفع الغرامة في المادة 335، لردع الأشخاص المتورطين في موضوع التظاهرات، لأن القانون يجب أن يطبق” حسب تعبيره.

وتابع اللحام في تصريحه لموقع إخباري سوري “طالما هناك قانون يتيح التظاهر فإن مخالفة القانون تستوجب العقوبة، وتعديل المادتين 335 و336 هما لتأكيد هيبة الدولة وتسيير مصالح الناس”، معتبراً، أنه ليس من المقبول أن يبقى الوضع في حالة إرباك.
تضييق على المتظاهرين

في المقابل أعرب الناطق الإعلامي باسم لجنة “محامو سوريا من أجل الحرية” المحامي محمد عيسى عن عدم استغرابه لصدور هذا المرسوم، معتبراً أن سياسة التضييق على الحريات أمر تنتهجه السلطات السورية باستمرار، في وقت تتحدث فيه عن الإصلاح وإطلاق المزيد من الحريات.

وأضاف عيسى في اتصال مع “العربية.نت” أن إصدار هذا المرسوم جاء “لإضفاء غطاء قانوني على القمع الذي تمارسه السلطات السورية ضد المتظاهرين”،معتبراً، أنه ليس هناك داع لاستصدار مثل هذه القوانين، في وقت تقوم فيه السلطات باعتقال حتى غير المتظاهرين بعد انتهاء المظاهرات، والقيام بأعمال تعذيب وحشية دون الاكتراث بأية قوانين.

من جهة أخرى أعربت ناشطة سياسية سورية عن رأيها أن التعديلات التي جاءت بها الحكومة تؤكد على عدم جدية النظام السوري في وعوده بالإصلاحات.
وقالت الناشطة التي شددت على عدم ذكر اسمها لأسباب أمنية إن هذه التعديلات تعكس حالة الإنكار التي يعيشها النظام وصمه للآذان بعد ستة أشهر من الخروج في مظاهرات مطالبة بالحرية.

وحول رأيه بالتعديل الأخير قال أبو عمر أحد الناشطين الميدانيين في المظاهرات: “إننا نتظاهر ضد نظام فاقد لشرعيته أصلاً، وبالتالي فإن كل هذه التعديلات لاتعنينا”، نافياً أن يكون هناك أي تأثير للقانون الجديد على وتيرة المظاهرات التي “لم يرعبها حتى الرصاص الحي وانتهاك حرمة البيوت” على حد تعبيره.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫14 تعليق

  1. وهو برضه في أحد عاقل يذهب برجله الى الأمن ويطلب منهم إنهم يسمحوا له بتنظيم مظاهرة

    طبعا هو عارف والجميع إن ردهم حيكون كالتالي ..

    ( أذهب الى الجحيم وأتظهار زي ما أنت عاوز …. ويعطوه تذكرة ذهاب دون عوده بطلقه في رأسه ….)
    .
    لابد أن يتحمل الشعب هذه الأيام المقبله ….ويثبت ويصبر ويتحمل .
    حتى يضمن نجاح كفاحه ….ويضمن حريته الى الأبد

  2. العقوبة غير كافية وغير عادلة 
    شو حبس ثلاثة أشهر لازم في حالة وجود سلاح 
    تتحول العقوبة أقل شي ألى ١٠ سنين أشغال شاقة 
    من باب إنو هالشخص طالع ليقتل يعني 

    وبالنسبة للغرامة ٥٠,٠٠٠ هي شغلة عادية 
    لأنو يلي عندو حمد وبندر يعطوه مصاري
    ما بتهموا ١٠٠٠$ أكيد فهمتوني

    1. اي هنيالها لامك على هالخلفة
      دانشوفهم عزل ويقتلون ويعذبون حتى الموت
      دخيلك شراح يعملون بالفلوس الي يستلمها من البندر لمن ينقتل تحت التعذيب او بطلقة بالراس من شبيح مثلك فرحان وعلقت على الموضوع لو معاهم سلاح مثل ماتقول كان هسه بش بش الله يرحمو
      هو وشبيحنو من زمان بس المصيبة انهم لاحول ولاقوة سلاحهم هو كلمة حق في وجه سلطان جائر
      ودرعهم هو بطولتهم ورجولتهم وهدفهم هو النصر او الشهادة والله العلي العظيم يوفقهم وينصرهم
      ان شاء الله نصيحة مني غير اسمك اعملو شبيح احسنلك من لورد

  3. الظاهر انوا الافلاس بدي يظهر على وجه الاسد القبيح
    وبده يدفع رواتب الشبيحة الي كسرت ظهره من اعناق المتظاهريين
    هههههههههههههههه
    الله لا يوفقك يا اسد حقيقة اسم على مسمى والنتيجة حيوان

  4. hayda shi dalil eno ele 3am ysir bi syria mozaharat dod al nizam mish mittle ma 3am ye7ko mousala7in we kezeb we al naser arab ra7 al ktir we be2e al alil

  5. أي زلمة 🙂
    العجيب الغريب هالنطة بالتسعيرة من مية ليرة لالف دولار ولي ليش مين من هالشباب المغلوب على امرها معو يدفع مخالفة الف دولار اتقو الله

  6. هذا القرار ليتمكن النظام منن دفع رواتب للشبيحة
    الله يسمامحك يا هع بع صاحبنا من هو وصغير ماعندو فيوزات على حسب شهادات زملاء الدراسة معظمهم بيقولو عنه أهبل

  7. قال بدون حرية قال،،،،،و الله شي بضحك ،،،صار التكفيري الخاين العميل يطالب بلحرية ههههههههههه

  8. عندما يكون لبلد ٍ عريق ٍ مثل سوريا , قائدٌ و رئيس و أب و أخ و رجل مؤمن بحق مثل سيادة الرئيس بشار حافظ الأسد , عندما نرى كيف يخاطبنا بمنتهى الإيمان المطلق و بتعريف قدسية كلمة الله و أخلاقية الدين و رسالة الأديان الإنسانية … عندما نشاهد ببساطة و جمال مطلق كلام هذا القائد الحكيم .. فكونوا واثقين بكامل الإيمان أن لا خوف على سوريا طالما أسدها هو حامي العرين … حماك الله يا أسد و حماك الله يا سوريا الأسد….

  9. كل يرى الاصلاح من زاويته الضيقة ومصالحه الشخصية وعندما يتعلق الامر بالمصلحة العليا للبلاد وحقن الدماء والحفاظ على ما تحقق من نمو وتقد على كل المستويات يبدأ التخزين والتكفير حتى .المهم هو الحوار لمن يرفض الحوار وليس الاتجار بارواح الناس انا مع اي اجراء لاعادة الامن والامان والاستقرار في سوريا عندها يمكن مناقشة اي اصلاح او غيره وخاصة انني رايت لدى زيارتي لسوريا المنحى الطائفي الذي تأخذه بعض التظاهرات وان كان شعاراتها براقة ولماعة عن الوحدة الوطنية ورأيت الحقد والتوتر والرعب بين الطوائف والذي انفجر وخاصة و في حمص العزيزة .عندها لا بد من اي اجراء لوقف السيل الجارف

  10. أخ الياس و الله عمرنا ما كنا بسوريا نعرف شو معنى الطائفية،،إلا أخر فترة والله كلام هلفورجية كله طائفي و حقد ،،،

  11. من يدمر بلداننا العربية ويرجعها للوراء هو تشبث حكامها بالكرسي فقط
    هــــــــــــذا الكرسي اللعين

  12. لقد نجح طاغية سوريا في توريط الكثيرين من أبناء الطائفة العلوية في جرائم يندى له جبين البشرية من قتل وتشويه لجثث الاطفال وحالات الاغتصاب الجماعية وقتل المتظاهرين العزل وقصف للماذن وانتهاك لحرمات المساجد والجامعات. أن كان هناك تدخل خارجي فسيستخدمهم الطاغية ككبش فداء للدفاع عن عائلته وسيكونون الخاسرين وأن نشبت حرب أهلية فسيكونون مستهدفين أيضا وسيخسرون. أظن أن الوقت قد حان لكي تتبرأ هذه الطائفة من عائلة الاسد قبل فوات الاوان وتنضم الى غالبية الشعب ولتكون قوة فاعلة في بناء مستقبل أفضل والا فأن التاريخ لن يرحمهم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *