أ ف ب – تظاهر عشرات آلاف اليمنيين الجمعة في عدة مدن وخصوصا صنعاء وتعز وعدن، احتجاجا على الرئيس علي عبد الله صالح تحت شعار “لا حوار الا باسقاط النظام”.
وفي العاصمة ادى عشرات الآلاف صلاة الجمعة في “ساحة الحرية” امام جامعة صنعاء حيث ينفذ مئات المعارضين اعتصاما مفتوحا، وسط حضور نسائي كبير، بحسب ما افاد مراسل وكالة فرانس برس.
ورفع المشاركون في ما اطلقوا عليه “جمعة الانطلاق” شعارات مناوئة للسلطة ابرزها “لا حوار الا باسقاط النظام”، ورددوا هتافات ضد صالح بينها “ارحل، ارحل”، و”يشهد الله على علي عبد الله”.
وحذر الشيخ عبد الله صعتر وهو يخطب بالحاضرين من اجراء حوار مع النظام، قائلا ان “لا حل للاوضاع الا بعد رحيل النظام”.
واعلنت عائلتا شخصين قتلا في صنعاء على ايدي مناصرين للنظام انهما لن تدفنا ابنيهما “حتى يسقط النظام”.
وفي المقابل، ادى الآلاف من مناصري حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم الصلاة ايضا في ساحة وسط صنعاء، وادوا صلاة اخرى “على ارواح شهداء اليمن”.
وفي تعز احتشد الآلاف في مدن المحافظة وغالبيتهم في “ساحة الحرية” وادوا صلاة الجمعة في العراء، وشيعوا رجلا قالوا انه قتل الاسبوع الماضي اثر انفجار قنبلة القيت على تظاهرة.
اما في عدن، فنزل الآلاف الى “ساحة الشهداء” في حي المنصورة لتشييع جثمان شخص قتل في المواجهات مع الشرطة، وتظاهروا مطالبين باسقاط النظام. وهتفوا “عهدا عهدا للشهداء”، و”الموت والعار للجبناء”.
وانتشرت القوى الامنية على مسافة قصيرة من التظاهرات في صنعاء وتعز وعدن ومدن اخرى، واخضعت الداخلين الى التفتيش، من دون ان تسجل اي حوادث.

ويسعى الرئيس اليمني في الايام الماضية الى استيعاب تحركات المطالبين باسقاط نظامه، فامر في وقت سابق بحماية المتظاهرين وبتخفيف القيود على الحركة الاحتجاجية، التي تكتسب زخما اضافيا مع انضمام مجموعات جديدة اليها.
وتعتبر موجة الاحتجاجات الحالية التي قتل فيها 15 شخصا منذ انطلاقها في 16 شباط/فبراير الاكبر في وجه نظام الرئيس صالح الذي يحكم البلاد منذ 32 عاما.

متظاهرون ضد الحكومة اليمنية في العاصمة صنعاء
شارك الخبر:

شارك برأيك

‫16 تعليق

  1. مشكلتنا في اليمن ان الشعب مازال غير مقتنع بالخروج في المظاهرات مااعرف ايش السبب اللي يخليهم يخرجو يؤيدو صالح او يجلسو في بيوتهم من ايش خايفين وعلي ايش في شي اسوا من اللي احنا فيه

  2. لا صحه
    لا تعليم
    لا امن ولا استقرار
    والقوي يستولي علئ حق الضعيف
    واليمن مليئه بالبترول والغاز والموقع الاستراتيجي وايضا الموانئ
    ولكن النظام هو السبب ونهب وينهب كل شيء
    ماذا بقئ ايها اليمنيين لكم او لأولادكم في الغد
    نعم للوحده ويسقط النظام

  3. انور انا زوجي كل يوم يشتي يخرج للتظاهر وانا اللي امنعه من الخروج خوفا على حياته لان مامعي الا هو بعد الله … صح ان الموت سيأتي لامحالة وفي اي وقت لكن هو المعيل الوحيد لنا ولوالدته المصابة بالفشل الكلوي ولوالدتي المريضة وبناته الصغار ..فأعتقد انه هنا في البيت يجاهد ايضا
    مع احترامي وحبي لجميع من خرجو للتظاهر فهم الرجال حقا وهم من سيصنعون تاريخ ومستقبل اليمن

  4. الي استغرب منه يا اخ انور ان ماحدا مهتم بالثورة اليمنية ,ما ادري ينتظروا لما يموتوا بالعشرات والمئات حتى يصحوا ويقفوا بجانبنا,ولا رحنا مش عرب والا بالجريدة الغلط.لا اعلم ما المشكلة .

  5. الاعلام يتغاضى عن معطيات الثورة اليمنية لاسباب خفية تتعلق بعلاقة قطر بالرؤساء انفسهم ومواقفها من سياستهم واعتقد ان هذا سائد بين الرئيس اليمني والقيادة القطرية والباقي مفهوم!!!!

  6. نوران تدفعي كم وخلي الجزيرة تفطرنا وتغدينا وتعشينا بأخبار اليمن هههههه
    لا بالعكس الجزيره تديع أخبار الثوره اليمنيه وحاكمكم ليس مجنون مثل الكزافي
    ربنا مع المظلوم على الظالم

  7. هند لو تركزي شوية سوف تلاحظين ان الجزيرة لاتعطي سوى رؤوس اقلام فقط عن احداث اليمن بينما الحاصل فعلا هي مجازر حقيقية ضد المعتصمين الشباب في ساحة التغيير ولو تتابعي قناة سهيل اليمنية ستعرفين كل شئ حتى المستشفيات في مدينة عدن لديها اوامر بعدم استقبال الجرحى والمصابين فأين الجزيرة من كل هذا؟؟؟؟

  8. أهلا أم ريان ونوران للأسف لاعلم لي بموضوع القتل الذي يحصل باليمن
    معك حق لم أسمع أي شيئ مما ذكرت حتى في الأخبارالأمريكيه مكان إقامتي يمرون مر الكرام
    الله لايتخلى عنكم مادمتم تطالبون بالعدل الإلاهي فوق أرضه

  9. الحمد لله أنابخير عساكم بخير
    الله يعينكم نوران عندك حق لا علم لنا بما يجري في اليمن

  10. اهلين نوران ولا يهمك ان شاء الله النصر قادم لا محاله وان شاء الله بتكون سلميه وما بدنا يحدث شي مثل اللي حدث في ليبيا وبصراحه الجزيره خيبت ضننا فيها فنقلها ضعيف بالنسبه لليمن ما اعرف ماهي الاسباب ربما اخت نوران زياره الارياني الى قطر هي السبب والله اعلم

  11. هي مسالة وقت وستلحق اليمن بليبيا . خاصة ان مشكل اليمن اكبر كثيرا من مشاكل ليبيا .

  12. TIGER في شباط 26, 2011 |
    اليمن ليست دولة واكثر الدول لايعرفون اين تقع اليمن مظاهرتهم مقرفة

    ليه كده يا اخ تايجر، اظن مايصحش تشتم دولة كاملة.

  13. لا يا اخ تايجر التعميم مش مطلوب ولا مقبول ابدا، كل شعب فى الدنيا فيه الصالح والطالح، احنا مش ملايكة.
    وبصراحة والحق يقال من اطيب الشعوب العربية طبقا لمعرفتى بيهم هم اليمنيين.
    اخ تايجر يمكن انت تكون قابلت نموذج مش حلو فى حياتك لكن ده مش معناه ابدا ان دى صفة شعب، وهنا فى نورت كل اخوانا من اليمن طيبين جداً.
    ولو بتتكلم عن السياسة فاغلب الساسة العرب لا خير فيهم ولا رجاء، الشعوب حاجة والساسة حاجة تانية خالص.
    ترضى حد يقول على بلدك واهلك كده؟

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *