قال مسؤول أمني ان قوات الامن اليمنية اعتقلت يوم السبت امرأة يعتقد انها شاركت في ارسال طرود ناسفة متجهة الى الولايات المتحدة وذلك بعد تطويق منزل كانت تختبئ فيه في العاصمة صنعاء.

وكان هذا اول اعتقال في القضية التي فجرت مخاوف دولية بشأن الامن بعد العثور في بريطانيا ودبي على طردين يحتويان على مواد ناسفة مرسلين من اليمن وموجهين الى معابد يهودية في شيكاجو.

وقال المسؤول “استطاعت قوات الامن الوطني لتوها اعتقال المرأة.” واضاف قوله ان السلطات تتبعت المرأة من خلال رقم هاتف تركته لدى شركة شحن.

وفي وقت سابق قال الرئيس اليمني على عبد الله صالح ان قوات الامن اليمنية تطوق منزلا تختبئ فيه امرأة شابة يعتقد انها ارسلت الطرود الناسفة الى الولايات المتحدة. ولم يذكر تفاصيل اخرى عن المرأة.

وقال صالح في مؤتمر صحفي قصير لم تتح فيه فرصة للصحفيين لتوجيه أسئلة “اليمن عازم على الاستمرار في مكافحة الارهاب والقاعدة بالتعاون مع شركائه لكننا لا نريد ان يتدخل أحد في الشؤون اليمنية عن طريق ملاحقة القاعدة.”

واضاف قوله ان اليمن سيكون شاكرا للحصول على مزيد من التعاون مع حكومات الولايات المتحدة وبريطانيا والسعودية في مسائل الاستخبارات واشار الى الافتقار الى التنسيق مع الاجهزة الامنية لهذه الدول.

وقال ديفيد كاميرون رئيس وزراء بريطانيا ان العبوة الناسفة التي عثر عليها على متن طائرة شحن متجهة الى الولايات المتحدة في مطار ببريطانيا كان مخططا لها ان تنفجر على متن الطائرة.

وقال كاميرون للصحفيين في مقر اقامته الريفي في شيكرز خارج لندن

“نعتقد ان العبوة كان مخططا لها ان تنفجر على متن الطائرة. لا نستطيع التيقن بشأن التوقيت الذي كان من المفترض حدوث ذلك فيه.”

واعلن البيت الابيض ان السعودية ساعدت في تحديد التهديد الامني القادم من اليمن الذي أضحى ملاذا لبعض المتشددين المناهضين للولايات المتحدة بينما قدمت بريطانيا ودبي معلومات أيضا.

ويقول مسؤولون ان الطردين الناسفين يحملان بصمات تنظيم القاعدة وعلى وجه الخصوص تنظيم القاعدة في جزيرة العرب ويبدو انهما يحتويان على نفس المواد الناسفة التي استخدمت في محاولة فاشلة لتفجير طائرة امريكية في عيد الميلاد في العام الماضي بقنبلة خبأها نيجيري في ملابسه الداخلية.

وفي واشنطن قالت جانيت نابوليتانو وزيرة الامن الداخلي الامريكية مقابلة مع شبكة (ايه.بي.سي نيوز) التلفزيونية “أعتقد أننا متفقون على أنهما (الطردان) يحملان كل بصمات تنظيم القاعدة وخاصة تنظيم القاعدة في جزيرة العرب.”

وفي سلسلة من المقابلات أدلت بها يوم السبت قالت نابوليتانو ان السلطات تتحرى لمعرفة ما اذا كانت هناك طرود ارسلت قبل الطردين اللذين تم اعتراضهما الامر الذي قد يقدم دلائل على محاولات اختبار النظام الامني في الولايات المتحدة.

وقالت لشبكة تلفزيون ان.بي.سي “اننا نقوم بجهد يشبه الهندسة العكسية لمعرفة طرود أخرى أرسلت من اليمن.”

وتعهد الرئيس الامريكي اوباما بألا يدخر المسؤولون الامريكيون جهدا لمعرفة مصدر الطردين واصفا اياهما “بتهديد ارهابي فعلي” يستهدف مكاني عبادة لليهود.

وأحد الطردين عثر عليه على متن طائرة شحن لشركة يو.بي.اس في مطار ايست ميدلاندس على بعد نحو 160 ميلا الى الشمال من لندن. وعثر على الطرد الاخر في منشأة لشركة فيديكس كورب في دبي.

وأوقفت يو.بي.اس وفيديكس أكبر شركتين للشحن الجوي في العالم الشحنات من اليمن وأغلق اليمن اليوم السبت عمليات الشركتين هناك متذرعا بأسباب أمنية.

وقالت شرطة دبي ان طردا اكتشف في دبي كان يحتوي على قنبلة مخبأة في طابعة مشيرة الى أنه يحمل بصمات تنظيم القاعدة. وأبطل خبراء شرطة دبي مفعول القنبلة.

وقالت الشرطة انها عثرت على مادة بيتن في عبوة الحبر الخاصة بالطابعة داخل الطرد وهي نفس المادة المستخدمة في محاولة فاشلة لتفجير طائرة فوق الولايات المتحدة في ديسمبر كانون الاول 2009.

وأضافت في بيان نشرته وكالة أنباء الامارات أن الطرد يحتوي على مادة ” بيتن وايزايد الرصاص وهي مادة شديدة الانفجار تستخدم في صواعق التفجير.”

وقالت بريطانيا انها ستوقف على الفور كل عمليات الشحن الجوي من اليمن الى بريطانيا أو عبر بريطانيا. وكانت رحلات الشحن والركاب المباشرة من اليمن الى بريطانيا قد تم ايقافها في يناير كانون الثاني بعد مؤامرة فاشلة العام الماضي لنسف طائرة امريكية متجهة الى ديترويت وعلى متنها كان يخفيها نيجيري في ملابسه الداخلية.

وقال البيت الابيض ان الرئيس الامريكي باراك اوباما شكر العاهل السعودي الملك عبد الله اليوم السبت على “الدور الحيوي” لسلطات مكافحة الارهاب السعودية في كشف مؤامرة الطرود الناسفة واحباط الهجمات
رويترز

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫19 تعليق

  1. نورت خلصتو من مصر و صرتو ماسكين في المغرب و اليمن

    نوران حبيبتي استلمي بقى دوركم شويه ولا بس احنا الي في الساحه
    قاتلي و دافعي عن بلدك يا نوران هههههههههههه

  2. طرد ناسف !!! ومرسل من ( اليمن ) الى اكبر دولة تتمتع بالتكنولوجيا المتقدمة ويستطيع الطفل هناك ان يصنع قنبلة باخذ طريقتها عن طريق الانترنت ومتوفرة المواد المطلوبة لذلك في السوبر ماركت لديهم !!! ثم يرسلون هذا الطرد عن طريق الشحن العادي بالطائرة !!! اي عقل غبي ممكن ان يصدق هذا ؟؟؟؟

  3. بصراحه انا صدقت الموضوع بس أوقات بحس ان القصه لعبه يمنيه لزيادة المساعدات الماليه الأمريكيه لمكافحة الإرهاب وسبق واعترف سياسي يمني ان موضوع الإرهاب في اليمن تتعمد الحكومه تضخيمه لزيادة المساعدات الأمريكيه

  4. والله حاسة انه يوم عن يوم بيزيد الخناق على المسلمين والعرب وانه الارهاب بيزيد يوم بعد يوم ومافى شى بينحل بالعكس زايد فى التعقيد والاعلام زايد الطين بلة المقالة تقول انه الطرود مرسلة لكي تتفجر فى معابد يهودية وبعدين قال انها مصممه لتتفجر فى الطائرة حتى تقارييرهم مزيفة وكاذبة واليهود وراء كل شى واعلامنا لاهى بهيفاء واليسا وروبى ونانسي من تزوجت ومن طلقت ومن انجبت ومن ومن ولم يستطع ان يجارى الاعلام الغربى ويرد عليه ويكشفه ويكشف رؤوس الفساد اللى تدعم فى القنوات والصحف والمجلات الاجنبية اللى كل يوم تشوه صورتنا امام مجتمعاتهم ونحن مش فاضيين فاضيين بستار اكاديمي وبالمسلسلات التركية وبأكبر كاس نبيذ فى كتاب غينس يارب صبرنى على مااصابنا

  5. المراءه بعالمنا العربي مسكينه مغلوب على امرها لا تعمل مثل هذه الحركات وخاصه هذه الفتاة الذي تدرس الطب او الهندسه على ما اعتقد قرئت هذا بغير جريده انا لا اعتقد ان هذه الفتاة لها يد بهذا في ارهابيين بعثو الطرد ووضعو اسمها ورقم تلفونها على الطرد المهم هي ليس مجنونه ان تبعث بقنبله وتكتب عليها اسمها..

  6. شوفو الانباء كيف منضاربه
    اليكم اخر خبر من الامن الامريكي بعد اتهام هذي الطالبه
    اعلن مسؤول امني امريكي ان السعودي ابراهيم العسيري هو المسؤول الاساسي عن اعداد القنبلتين اللتين تم العثور عليهما في دبي وبريطانيا.

    والعسيري المدرج على رأس لائحة المطلوبين في السعودية هو شقيق الانتحاري الذي حاول اغتيال الامير السعودي محمد بن نايف العام الماضي.

    كما ان هناك شكوكا قوية باعداد الحزام الناسف الذي استخدم في محاولة اغتيال الامير السعودي ومحاولة النيجيري عمر فاورق تفجير طائرة امريكية اثناء طيرانها داخل الولايات المتحدة خلال اعياد الميلاد من العام الماضي.

  7. الارهاب موجود بكل الدول العربية ويوجد ارهابيين من جميع الاقطار العربية يتدربون لدى بن لادن وكلهم يتوجهو بضرباتهم عن طريق اليمن مش قلتلكم بلد الحضارة والتاريخ .يعني احسن مايقولو عننا بلد تؤيد الشواذ او الدعارة او المخدرات او فضائح الخادمات الشرق اسيويات أو بلد تروج لدعارة الروسيات وتقود لهم .اشرف لنا بكثير كلمة ارهاب يعني الرجولة والهمة والشجاعة يكفي اننا نرهب امريكا وان كنا دولة فقيرة فلم يدفعنا الفقر لإقامة ايا من الفضائح السالفة الذكر في بلدنا وان كان في شحت فهو ليس من قبل الشعب اليمني يمكن من الحكومة وكل بلد عربي فيه حكومة فاسدة وحرامية ماعدا بعض الدول العربية التي حكوماتها تصرف مالديها من مال على بارات باريس ولندن وسويسرا وليس لهم صلة بالعروبة هم فقط سلالات منحدرة من ايران والهند والفلبين وعندهم عقدة نقص واضحة
    وهؤلاء كانو زمان يأتون الى مدينة عدن الساحلية في اليمن لبيع المساويك
    وعين الجمل ويجلسون في الشوارع يشحتون أيام الاستعمار البريطاني واليوم هم من اسياد القوم على حد قولهم ولكننا نعتبرهم من الحثالة الحثالة لان تاريخهم معروف لدينا بالكامل

  8. اتمنى من كل قلبي ان تثبت برائتها هذه الفتاة اليمنيه انا متاكده ان الارهابيين هم من زج برقم هاتفها واسمها على الطرد…واتمنا ماحد يمسكها لانه المخابرات والبوليس والمحققين صراحه واطين قذرين في عالمنا العربي ليس لديهم احترام وخوف من الله للمراءه….
    ارجو من الاخوه اليمنيين ان لا يزعلو مني للتدخل ..انا فقط محروق قلبي على الفتاة المسكينه وعلى مستقبلها الله يكون بعونها.

  9. شهرزاد ينتقدون اليمن زي ماصدقو لاقو جنازة يشبعو فيها لطم وكل دا مايساويش حاجة جنب الفضائح الي بنشوفها كل يوم على النت والي تخلي الراس يطأطئ لها ان هذه الافعال تصدر من عرب اليس كذلك؟
    يارب تطلعلكم موجة تسونامي يا TOP وامثالك وتمسحكم من على وجه الكره الارضية مسح زي ماحصل لقوم لوط وعاد وفرعون لان الفساد الاخلاقي مستوطن لديكم يابدون

  10. أتذكر اني كتبت تعليقاً في الصباح ،، لكنني لا أرى أثرا لتعليقي ولا حتى للموضوع الذي علقت فيه .. لذلك اعيد التعليق هنا
    من قراءة الخبر ثار عندي تساؤلين ..!!
    أولهما توقيت هذه العملية ،، والذي ياتي قبل أيام قليلة فقط من انتخابات امريكية يُعاني فيها اوباما من انخفاض واضح في مستوى شعبيته ،، وواضح ان اوباما قد استغل هذا الحادث بشكل جيد …!!
    وثانيهما أن الرئيس اوباما نفسه قال ان الطردين كانا متوجهين الى “” اماكن تعبدية يــــهودية “” وذكر ذلك حاخام الكنيس اليهودي المستهدف .. لكن بقراءة الخبر نجد ان الخبراء يقولون أن الطردين كانا معدين للانفجار في الطائرة ،، فهل الطائرة وركابها هم المستهدفون ام الاماكن التعبدية اليــــهودية ؟!! .. أم انه قد تم اقحام اسم الاماكن التعبدية اليـــــــهودية لأغراض انتخابية بحتة ولكـــــــــسب تأييد اللوبي اليــــــــهودي …!!!

  11. حبيبتي هدي شوية هدي

    يوم ليك و يوم عليك انتي تحمدي ربك ان لاخبار سيايسه احنا كل خبر عن بلدي يخص الدعاره و السحر

  12. قد يكون الطرد مرسل من قبل امرأة ليش لأ لان الجماعة المتدينة هنا لديهم نساء تساندهم في هذا وممكن تكون البنت اصلا متدينه وزوجها احد افراد التنظيم او اخوها فهذا شئ لايستبعد كثير من الاسر هنا لديهم مجاهدين في تنظيم القاعدة وتصرف عليهم جهات معينة وتتبنى تعليم اولادهم ونسائهم حتى يعودو او يستشهدو فممكن تكون هي واحدة من أولائك النسوة عادي
    ونحن مش في قضية البنت نحنا في الناس الي تحب تمحور الخبر على مزاجها بطريقة مريضة وبدل النقاش البناء في المشكلة نجد السب والتحقير لليمن وأهل اليمن !! حاجه غريبة؟ انتو معايا ولا لا

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *